عثمان زناتي

1359-1275هـ 1940-1858م

سيرة الشاعر:

عثمان بن زناتي بن سراج بن مدين.
ولد في بلدة بني عبيد التابعة لمحافظة المنيا، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم وتلقى تعليمه بمسقط رأسه، ثم انتقل إلى القاهرة (1875)، واستكمل تعليمه بالأزهر حتى حصل على العالمية.
عمل معلمًا بمدرسة باب الشعرية الأميرية بالقاهرة، فمدرسًا للغة للعربية بالمدرسة الحربية، وتتلمذ عليه فيها الشاعر السوداني محمد سعيد العباسي، وكان بينهما علاقة وطيدة ترجمتها المراسلات بعد عودة العباسي إلى وطنه.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة نشرت في كتاب «الآثار الفكرية»، وأخرى نشرت في كتاب «سمير الأدباء».
شاعر مقل، نظم فيما اشتهر من أغراض الشعر في عصره، يغلب على قصائده الحكمة التي تتجلى في قصيدته «شكوى الأهل والزمن» التي تكاد تشكل مفتاحًا لعالمه الشعري واختزالاً لتجربته، له مدائح ومراث لرجال عصره، منها مدحته لسعد زغلول ومرثيته لعبدالله فكري.

مصادر الدراسة:
1 - أمين فكري: الآثار الفكرية - المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق - مصر المحمية 1897.
2 - سعد ميخائيل تادرس: آداب العصر في شعراء الشام والعراق ومصر - مطبعة العمران - القاهرة 1922.
: سمير الأدباء - مطبعة جرجس حنين - المنيا 1938.

هي النفس

هي النفسُ لا ترضى لي الضيمَ موردا ________________________________________________________________
وإن رضيتْ لي مشهدَ العزِّ مشهدا _______________________________________________________________
تحاولُ غيري من بني الدهر صاحبًا ________________________________________________________________
إذا لم أكن فيه لغيريَ سيِّدا _______________________________________________________________
لها اللهُ من نفسٍ ترى كلَّ غايةٍ ________________________________________________________________
وإن بعدتْ أدنَى طِلابًا ومقصَدا _______________________________________________________________
وهمَّةُ نفس الحرّ ترمي بعزمِهِ ________________________________________________________________
إلى حيث يلقى الحرُّ مجدًا وسؤددا _______________________________________________________________
دعِ النفسَ تستقضي الليالي حقوقَها ________________________________________________________________
وإن ماطلتْكَ اليومَ فاسْتقضِها غدا _______________________________________________________________
فحسبُ الليالي أن تكون غريمَها ________________________________________________________________
وأن تتقاضاها فتضرب موعدا _______________________________________________________________
سأقضي حقوق المجد حيّاً وإن أمتْ ________________________________________________________________
فأيُّ امرئٍ قبلي من الناس أخلدا _______________________________________________________________
هما اثنان موتٌ أو غنًى فيه مقنعٌ ________________________________________________________________
لأُعْذَرَ ميْتًا أو أعيشَ فأُحْمدا _______________________________________________________________
فما المجد إلا حيث لا ضيمَ يُتَّقى ________________________________________________________________
وما العزُّ إلا أن تَرى النجمَ مقصدا _______________________________________________________________
وما المرء إلا مَنْ إذا الدهر عضَّه ________________________________________________________________
بأنيابه يومًا رأى الدهر أوردا _______________________________________________________________
فمَن مبلغٌ عني أميَّةَ أنني ________________________________________________________________
نفضتُ يدي من حبِّها متعِّمدا _______________________________________________________________
أطعت هواها في الصِّبا لا أبا لها ________________________________________________________________
لدنْ كنتُ في ظل الشبيبة أمردا _______________________________________________________________
فأمّا ورَيْعان الشباب استفزَّهُ ________________________________________________________________
من الشيبِ برقٌ في دجى الشَّعر أرعدا _______________________________________________________________
فقد - وأبيها - حالَ بيني وبينها ________________________________________________________________
طلائعُ شيبٍ راح أبيضَ أسودا _______________________________________________________________
فلا قفلتْ لي من غَزاةٍ طِمرَّةٌ ________________________________________________________________
ولا رأتِ العلياءُ سهمي مسدَّدا _______________________________________________________________
إذا لم أبت منها على اليأس طاويًا ________________________________________________________________
ولم أتركِ العتبى إذا أعتبتْ سُدى _______________________________________________________________
فما حَسَنٌ ممن علا الشيبُ رأسَه ________________________________________________________________
يطارحُ بالعُتبى رَعابيبَ خُرَّدا _______________________________________________________________
وفي الشيب من بعد الصبا عظةٌ لمن ________________________________________________________________
مشى فوق أعناق الليالي مقيَّدا _______________________________________________________________
فليس من الحزم ارتياحُكَ للهوى ________________________________________________________________
فحسبُ مشيب الفَوْد للمرءِ مرشدا _______________________________________________________________
ولو كُشفَتْ حُجْبُ الحقائق لامرئٍ ________________________________________________________________
رأى الدار غيرَ الدار رسمًا ومعهدا _______________________________________________________________
سأضرب في عَرْضِ البسيطة طولَها ________________________________________________________________
بعجماءَ تحت الرحْلِ يُنطقُها الحُدا _______________________________________________________________
كأن أديمَ الأرض دون خفافِها ________________________________________________________________
وشيجٌ إذا ما النزعُ أدناه أبعدا _______________________________________________________________
فتضربُ كفّاها دنانيرَ فوقَه ________________________________________________________________
وإنْ لم تكن تلك الدنانيرُ عسجدا _______________________________________________________________
فحسبي مَقيلاً ظلُّ رمحيَ فوقها ________________________________________________________________
وحسبي يداها إن نزلتُ موسَّدا _______________________________________________________________
تحنُّ إلى وادي تهامةَ خلفَها ________________________________________________________________
فهل علمتْ أني استقلَّيتُ مُنجِدا _______________________________________________________________

من قصيدة: شكوى الأهل والزمن

أرِقْتُ وأصحابي خَلِيُّون نُوَّمُ ________________________________________________________________
وما أنا ذو ثأرٍ ولا أنا مُغرَمُ _______________________________________________________________
ولكنَّ همّاً بين جنبيَّ هاجه ________________________________________________________________
عليّ ذوو القربى عفا الله عنهم _______________________________________________________________
فإن يكُ حلْمي مدَّ أعناق جهلِهم ________________________________________________________________
فلا زلتُ فيهم يجهلون، وأحلم _______________________________________________________________
وما أنا ممن يغلب الجهلُ حلمَه ________________________________________________________________
وينزو على الأعراض أو يتهجَّم _______________________________________________________________
ولكنْ صفوحٌ حين أَظلم قادرًا ________________________________________________________________
وإن كنتُ في بعض الأحايين أُظلَم _______________________________________________________________
فإن كان حلمُ القادرين مذلةً ________________________________________________________________
فإني ذليلٌ غير أني مُكرَّم _______________________________________________________________
همُ ثلموا عِرْضي لغير جريرةٍ ________________________________________________________________
سوى أنهم مني، وأنيَ منهم _______________________________________________________________
أوطِّئ أكنافي لهم وأحوطهم ________________________________________________________________
من الدهر لا أشكو ولا أتبرَّم _______________________________________________________________
يطول عليّ الليل إنْ طال ليلهم ________________________________________________________________
ومهما يطلْ ليلي فهم عنه نُوَّم _______________________________________________________________
وينكر أدناهم عليّ فضائلي ________________________________________________________________
وما ضرَّني إنكاره وهْو يعلم _______________________________________________________________
إذا أنا أتْهَمْتُ استقلُّوا فأنجدوا ________________________________________________________________
وإنْ أنا أعرقتُ استقلّوا فأشأموا _______________________________________________________________
يعدُّون إحساني عليهم إساءةً ________________________________________________________________
وما كفروا الإحسان لكنْ توهَّموا _______________________________________________________________
وعوراءَ قد شدُّوا لها الأُزْرَ بعدما ________________________________________________________________
تنادَوا فقالوا أيُّنا فيه يأثم _______________________________________________________________
سدَدتُ عليها شرعةَ السمع فانثنتْ ________________________________________________________________
يجلِّلهم منها رداءٌ معلَّم _______________________________________________________________
وكنت إذا استعصى عليّ قيادهم ________________________________________________________________
إلى الرشد راضَتْهم أناتي وهمْ هم _______________________________________________________________
يقولون ما تُخفي سواه صدورهم ________________________________________________________________
وما علموا أني بذلك أعلم _______________________________________________________________
ولست بغِرٍّ إن خُدِعتُ بقولهم ________________________________________________________________
ولكنْ مُداراةُ الأقارب أسلم _______________________________________________________________
ورأيٌ نواصي الغيب معقودةٌ به ________________________________________________________________
ومنه بأحشاء الحوادث أسهم _______________________________________________________________
جمعتُ به في أمرهم فتفرَّقوا ________________________________________________________________
على غيره والغيُّ فيما توسَّموا _______________________________________________________________
فلمّا استبانوا الغيَّ أقبل بعضهم ________________________________________________________________
يلوم على بعضٍ ولم يتلوَّموا _______________________________________________________________

إلى الله أشكو

همُ وعدوني بالرحيل ضحى غدٍ ________________________________________________________________
ولكنهم قد أخلفوني فبكَّروا _______________________________________________________________
فما ضرَّني لو كنت رحتُ مبكِّرًا ________________________________________________________________
وما ضرَّهم لو أنهم لم يبكِّروا _______________________________________________________________
ولو ودَّعوني قبل أن يترحَّلوا ________________________________________________________________
لقلّ على إِثر الرحيل التحسُّر _______________________________________________________________
ولكنهم باتوا فما ودّعوا ولا ________________________________________________________________
أرى رَكْبَهم دوني، ولا أنا أصبر _______________________________________________________________
ففي ركبهم روحي، وجسمي بحيِّهم ________________________________________________________________
وجسمٌ بلا روحٌ وشيكًا سيُقبَر _______________________________________________________________
إلى الله أشكو أنني إنْ ذكرتُهم ________________________________________________________________
أموت مِرارًا ثم أُحيا فأُنشَر _______________________________________________________________