عدنان مردم بك

1409-1336هـ 1988-1917م

سيرة الشاعر:

عدنان بن خليل بن أحمد مختار مردم بك.
ولد في دمشق، وتوفي فيها.
قضى حياته في دمشق، وزار العواصم الأوربية والعربية الكبرى.
تلقى تعليمه المبكر في المدرسة العازارية، ثم التحق بمدرسة الملك الظاهر الابتدائية، ثم بالكلية الوطنية حيث حصل منها على بكالوريوس في الآداب،ثم بمدرسة التجهيز وحصل منها على بكالوريوس في الفلسفة، ثم انتسب إلى كلية الحقوق (1936 - 1940).
أتقن اللغتين: الإنجليزية والفرنسية، ودرس العربية على يد بعض أساتذتها من أعضاء مجمع اللغة العربية حينذاك.
عمل محاميًا (1940 - 1948)، ثم انتسب إلى القضاء، فعمل قاضيًا للتحقيق انتقل بعدها إلى محكمة الاستئناف بدمشق (1952 - 1962)، ثم انتخب مستشارًا
في محكمة النقض حتى استقال متفرغًا للحياة الأدبية (1966)، ويذكر أنه عمل مستشارًا لرئيس لجنة الكونجرس للسلام بالولايات المتحدة الأمريكية.
كان عضوًا في لجنة الشعر (1959)، وعضوًا بارزًا في لجنة الشعر باتحاد الكتاب العرب (1982 - 1983)، وأنشأ في منزله ندوة أدبية كانت تعقد صباح كل أربعاء.

الإنتاج الشعري:
- أثبتت له المصادر خمسة دواوين شعرية هي: «نجوى» دار المعارف - القاهرة - 1956. «صفحة ذكرى» دار المعارف - القاهرة 1961. «عبير من دمشق» منشورات عويدات - بيروت 1970. «نفحات شامية» مؤسسة الرسالة - بيروت - 1979. «عالم الليل» مخطوط، كما نشرت له مجلة الأديب (البيروتية) عددًا من القصائد منها: عاصفة - وقفة جبال ألارد - إليك بني - يوسف وزليخة - رقصة التانكو - الصباح - ثناء، وله من المسرحيات الشعرية تسع عشرة مسرحية منها: «المعتصم بالله» - مجلة الشام - دمشق 1933. «عبدالرحمن الداخل» - مجلة العرفان - صيدا 1934. «مصرع الحسين» - مجلة العرفان - صيدا 1935. «جميل وبثينة» - مجلة الإنسانية - صيدا 1936. «غادة أفاميا» - منشورات عويدات - بيروت 1967. «العباسة» - منشورات عويدات - 1968. «الملكة زنوبيا» - منشورات عويدات - 1969. «الحلاج» - منشورات عويدات - بيروت 1971. «رابعة العدوية» - منشورات عويدات - بيروت 1972. «مصرع غرناطة» - منشورات عويدات - بيروت 1973.
«فلسطين الثائرة» - منشورات عويدات - بيروت 1974. «فاجعة مايرلنغ» - منشورات عويدات - بيروت 1975. «مأساة ديوجين الحكيم» - مؤسسة الرسالة - بيروت 1978. «دير ياسين» - مؤسسة الرسالة - بيروت 1978. «الإتلنتيد» - مؤسسة الرسالة - بيروت 1980. «أبوبكر الشبلي» - مؤسسة الرسالة - بيروت 1981. «المغفل» - منشورات جداول الينابيع - 1985.
«القزم»- منشورات الكاتب العربي - 1986.

الأعمال الأخرى:
- عكف على تحقيق مؤلفات والده ونشرها، ومنها: «ديوان خليل مردم»، و«ديوان محمد البزم»، و«شعراء الأعراب»، و«الشعراء الشاميون»، و«الشاعر أبونواس»، و«الشاعر ابن الرومي».
غلب على شعره الوصف حتى لقب به، والغنائية حتى صارت واحدة من أهم ملامح قصائده التي اعتمدت تصوير الطبيعة ومظاهرها، والتعمق في النفس الإنسانية عبر التأمل وسريان نزعة رومانسية واضحة، أفاد من علاقته بالمسرح رسْمه لمشاهد الحياة وتصويره لأصحاب الحرف، ومن عمله بالقانون في الالتحام بالنفس الإنسانية في حالات تأزمها مما كان له أثره في اتساع مجال رؤيته الشعرية، وقد التزم الموزون المقفى، حتى في مسرحياته التي سايرت صنيع أحمد شوقي من قبل، من حيث إخضاع الحوار للبحر الشعري. كما أن صوره المجازية لم تغادر الموروث الشعري العربي.
منحته منظمة اليونسكو لقب بروفيسور إثر فوز مسرحيته (رابعة العدوية) بالجائزة العالمية الثالثة في أسبوع الكتاب الصوفي العالمي (بيونس آيرس 1972)، كما منحته جامعة المركيز جيزيب سيكلونا الدكتوراه الفخرية (1987)، وأدرج اسمه بين الأعلام المسرحيين في الموسوعة الإنجليزية العالمية لتراجم الأعلام (1980)، وترجمت المستشرقة إيفا لورنج معظم مسرحياته للغة البولونية، كما ترجم البروفيسور جوان جونيس فصولاً من مسرحية «مصرع غرناطة» إلى الإسبانية.
أطلق اسمه على إحدى مدارس دمشق (ثانوية عدنان مردم المهنية).
أشاد الشاعر المسرحي عزيز أباظة بمسرحيته «العباسة».

مصادر الدراسة:
1 - أحمد العلاونة: ذيل الأعلام - دار المنارة للنشر والتوزيع - جدة 1998.
2 - أحمد زياد محبك: حركة التأليف المسرحي في سورية 1945 - 1967 - منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1982.
3 - حسين حموي: الاتجاه القومي في مسرح عدنان مردم الشعري - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1999.
4 - حسين علي محمد حسين: عدنان مردم بك شاعرًا مسرحيًا - رسالة ماجستير مخطوطة - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة 1986.
5 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية (1850 - 1950) - دار المعارف - القاهرة 1968.
6 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 1999.
7 - عبدالغني العطري: عبقريات من بلادي - دار البشائر للطباعة والنشر - دمشق - 1996.
8 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
9 - عمر الدقاق: فنون الأدب المعاصر في سورية - دار الشرق - حلب 1971.
10 - محمود ياسين: شعراء معاصرون من سورية - مطبعة الضاد - حلب 1969.
11 - نسيب نشاوي: مدخل على دراسة المدارس الأدبية في الشعر العربي المعاصر - دمشق 1980.
12 - الدوريات:
- أبوطالب زيان: عبير من دمشق - الضاد - 3/1970.
- أديب عزت: حوار مع الشاعر عدنان مردم - الموقف الأدبي - 11/1982.
- حسان بدرالدين الكاتب: ديوجين - الثقافة - دمشق - 1/1977.
- رشاد علي أديب: الشاعر عدنان مردم بك - الثقافة - دمشق 1978.
- علي القيم: عدنان مردم بك - تشرين - دمشق 1/11/1988.
- عمار مصارع: عدنان مردم بك - الثورة - دمشق 29/3/1989.
- محمد خفاجي: نفحات شامية - الموقف الأدبي - 4/1982.
- نظير زيتون: عدنان مردم بك في صفحة ذكرى - مجلة الضاد - حلب 11/1961.

جبل قاسيون

ماردٌ لم يَثْنِ من غلوائه ________________________________________________________________
مقْوَدُ الدهر وسَوط القدَرِ _______________________________________________________________
طاوَلَ الأنجمَ في أفلاكها ________________________________________________________________
ورنا مستعليًا من كِبَر _______________________________________________________________
لبس الأحقاب ثوبًا وكسا ________________________________________________________________
عُرْيَهُ منها بأبهَى مئزِر _______________________________________________________________
فبدا وهْو المعرَّى طوقُه ________________________________________________________________
بجلال الرزء كالمؤتزر _______________________________________________________________
مَثَلَ الماضي على أحجاره ________________________________________________________________
خاشعًا في ذلَّة المستغفر _______________________________________________________________
وأطلَّت حقبٌ ناشرةٌ ________________________________________________________________
ما انطوى من عزّه المندثر _______________________________________________________________
فإذا التاريخ سطْرٌ ماثلٌ ________________________________________________________________
دونه في صفحةٍ من حجر _______________________________________________________________
عجبي من أشْمَطٍ لم يُثْنه ________________________________________________________________
عن قِراع الدهر وقْرُ الغِيَر _______________________________________________________________
صاولَ الأيام حتى ضجرتْ ________________________________________________________________
من غِلابٍ وهْو لما يضجر _______________________________________________________________
وتحدّى دهره في صعرٍ ________________________________________________________________
غيرَ هيَّابٍ سهامَ القدر _______________________________________________________________
وأبى أن ينحني في مأزقٍ ________________________________________________________________
وهو الأعزل شأن البشر _______________________________________________________________
عَصَبَ السحْبَ على مفرقه ________________________________________________________________
عِمَّةً قد خلصتْ من كَدَر _______________________________________________________________
عِمَّةً لم يطرقِ الزيف إلى ________________________________________________________________
دُرِّها والزيف حشْوُ الدرر _______________________________________________________________
ليس بِدْعًا والضحى حليتها ________________________________________________________________
أنْ خَلَت حليتُها من عَوَر _______________________________________________________________
سِيَرُ الماضي على أحجاره ________________________________________________________________
مثُلَتْ مرقومةً في أسطر _______________________________________________________________
لم تكن أسطرها يومًا على ________________________________________________________________
قارئٍ تخفى وعن مستخبر _______________________________________________________________
جمعتْ من كل مجدٍ حفنةً ________________________________________________________________
شُحنتْ مملوءةً بالعبر _______________________________________________________________
حَسَرَ الطرفُ وأغضى دونها ________________________________________________________________
هيبةً من معجزات السُّوَر _______________________________________________________________
والليالي دَرَجتْ في حضنه ________________________________________________________________
طفلةً تحبو خلال الأعصر _______________________________________________________________
لعبتْ يافعةً في سفحهِ ________________________________________________________________
خلف سترٍ ليس بالمنحسر _______________________________________________________________
ورأت في صدره مؤتمَنًا ________________________________________________________________
حين شبَّتْ لجليل السُّوَر _______________________________________________________________
يا نجيَّ الدهر هل من خبرٍ ________________________________________________________________
عن جدودٍ أُدرجتْ في الحفر؟ _______________________________________________________________
أين راياتٌ «لمروانَ» حكت ________________________________________________________________
حُبُكَ السحب بليلٍ ممطر _______________________________________________________________
طلعتْ خافقةً ملء الرُّبا ________________________________________________________________
بجناح الجارح المستنسر _______________________________________________________________
وسيوفٍ حالتِ الليلَ ضحًى ________________________________________________________________
ببريقٍ كوميض الشرر _______________________________________________________________
أين مُلْكٌ شاسعٌ آفاقه ________________________________________________________________
كالضحى في سعَةٍ أو مظهر _______________________________________________________________
دولٌ مرَّتْ وشيكًا وانقضَتْ ________________________________________________________________
خلف أستارٍ لعصْرٍ أعسر _______________________________________________________________
وتلاشى ظلُّها واندثرتْ ________________________________________________________________
غير ما كان لهم من أثر _______________________________________________________________
يا نجيَّ الدهر ما أنت لنا ________________________________________________________________
غير محراب الزمان المدبر _______________________________________________________________
كم على تربك من أقصوصةٍ ________________________________________________________________
حلوةٍ كانت كبوْحِ الوتر! _______________________________________________________________
قصصٌ فاح شذاها بالمنى ________________________________________________________________
وزكتْ أعرافها بالظفر _______________________________________________________________
ضلّ من جاءك يبغي نزهةً ________________________________________________________________
طامحًا في متعةٍ للنظر _______________________________________________________________
ورأى فيك للهوٍ مسرحًا ________________________________________________________________
عازفًا عن سرِّكَ المستترِ _______________________________________________________________
لم تكنْ غيرَ كتابٍ جامعٍ ________________________________________________________________
حِكمَ الدهرِ وسرّ الأعصر _______________________________________________________________
وأرى التاريخَ سطرًا ماثلاً ________________________________________________________________
دون أحجارِكَ ملء البصر _______________________________________________________________

من قصيدة: كل شيء يشترى

تسائلني بالتياع السقيمِ ________________________________________________________________
أبالمالِ كان الهوى يُشترَى _______________________________________________________________
وللحبِّ راحت أكفُّ الرجالِ ________________________________________________________________
تَشيدُ الهياكل فوق الثرَى _______________________________________________________________
وللحب ما طال من شاهقٍ ________________________________________________________________
تسامَى وحلَّقَ مستكبرا _______________________________________________________________
وما شعَّ لولا الهوى بارقٌ ________________________________________________________________
بجفنٍ ولا خافقٌ كبَّرا _______________________________________________________________
على الأرض من خلجات الضميرِ ________________________________________________________________
من الزهر ما ضاع أو أثمرا _______________________________________________________________
وفي هيكل الحب حال الهوى ________________________________________________________________
قلوب الأنام له مجْمرا _______________________________________________________________
وقامت تضيء شموع النفوسِ ________________________________________________________________
بهيكله عن رضًا أعطرا _______________________________________________________________
فكيف يقال الهوى يُشترَى؟ ________________________________________________________________
حديثٌ لَعَمْرُ الهوى مُفْتَرَى _______________________________________________________________
فتمتمتُ أهمس في لوعةٍ ________________________________________________________________
هو الحب في شرقنا يُشترَى _______________________________________________________________
فأغضَتْ ولم تدرِ ماذا تجيبُ ________________________________________________________________
وقالت أفي الحسن ما يُفترَى؟ _______________________________________________________________
وللحسن ما نظم المنشدونَ ________________________________________________________________
وما رجَّعَ الطير أو كرّرا _______________________________________________________________
تغنَّت به البدو في بيدها ________________________________________________________________
وسبَّح للحُسن أهل القُرى _______________________________________________________________
وحجّتْ معابدَه أنفسٌ ________________________________________________________________
براها الحنين ووَخْدُ السُّرَى _______________________________________________________________
ففي كل صدرٍ ترى للجمالِ ________________________________________________________________
عروشًا حكت في سنًى نيِّرا _______________________________________________________________
على الأرض من دم عُبَّاده ________________________________________________________________
شقائقُ رفّت لمن أبصرا _______________________________________________________________
وكنت ترى أسطرًا للدموعِ ________________________________________________________________
تخطُّ بما سكبَتْ أسطرا _______________________________________________________________
وكم ظلم الحسْنَ قولُ الغلاةِ ________________________________________________________________
غدا الحسْنُ بين الورى متجرا _______________________________________________________________
فتمتمْتُ أهمس في لوعةٍ ________________________________________________________________
هو الحسن في شرقنا يشترى _______________________________________________________________

من قصيدة: دمعة على القمر

كنتَ سرّاً مستغلقًا كالزمانِ ________________________________________________________________
ونشيدًا غنَّت به الشفتانِ _______________________________________________________________
شغَفَ الناسَ ما كتمتَ عن النا ________________________________________________________________
سِ قديمًا بكاذبٍ من أمان _______________________________________________________________
بنتَ عنهم فكنتَ في النفس أدعى ________________________________________________________________
لاحترامٍ ورهبةٍ في الجَنان _______________________________________________________________
فُتن الناس بالخفيِّ فتاهوا ________________________________________________________________
في غمار الخفيِّ كالعميان _______________________________________________________________
نَظَم الوهم عنك كلَّ طريفٍ ________________________________________________________________
وجليلٍ من مُشْرِقِ الألحان _______________________________________________________________
وتلاقت على هواك قلوبٌ ________________________________________________________________
شعَّبَتْها لواعج الأشجان _______________________________________________________________
كنت للقلب في الظلام منارًا ________________________________________________________________
ومُعينًا له على الحدثان _______________________________________________________________
فنضا العلم سابغًا من خيالٍ ________________________________________________________________
كان ملءَ الأبصار والأذهان _______________________________________________________________
كنتَ دنيا من المنى لمحبٍّ ________________________________________________________________
وسميرًا لحائرٍ حيران _______________________________________________________________
ومطافًا تهفو إليه الأماني ________________________________________________________________
بجناح الخيال عن إيمان _______________________________________________________________
كنتَ ملءَ الضمير في كل عصرٍ ________________________________________________________________
ومنارًا لخافقٍ ولسان _______________________________________________________________
صغْتَ دنيا من الرؤى لم تَطُلْها ________________________________________________________________
من قديمٍ لذي الطموح يدان _______________________________________________________________
خَلَبَ الناسَ زيفُها فاستطابت ________________________________________________________________
أنفسُ الناس زيفَها لافتنان _______________________________________________________________
وجرَتْ تقبس الخيال وتبني ________________________________________________________________
مشمَخِرّاً كالدهر ليس بفان _______________________________________________________________
صاغتِ العُرْب من بهارجك السحـ ________________________________________________________________
ـرَ، وجاءت بمعجزٍ من بيان _______________________________________________________________
فنضا العلم سابغًا من خيالٍ ________________________________________________________________
كان ملءَ الأبصار والأذهان _______________________________________________________________

من قصيدة: دمشق في الليل

مدَّ الظلام يدًا مخضّبةً ________________________________________________________________
من عاصف الأشواق ترتعدُ _______________________________________________________________
وحَبَا يبثَّ «دمشقَ» صبوتَه ________________________________________________________________
بلسان شوقٍ ليس يَقْتصد _______________________________________________________________
ويقصّ من أشواقه سِيَرًا ________________________________________________________________
لم يحْكِها في غابرٍ أحد _______________________________________________________________
تَلْقاه حينًا غيرَ متَّئدٍ ________________________________________________________________
فيما روى وتراه يتّئد _______________________________________________________________
وكأنه مما أفاض به ________________________________________________________________
ما كان يأمل أن يهلَّ غد _______________________________________________________________
أنَّتْ له الأنسام حين شكا ________________________________________________________________
مستعبرًا ودموعه بَدَد _______________________________________________________________
وتكاد آماق النجوم له ________________________________________________________________
تنهلُّ أحزانًا وتطَّرد _______________________________________________________________
والسحبُ تضرب في مساربها ________________________________________________________________
حيرى بلا هدفٍ وتحتشد _______________________________________________________________
لبست «دمشقُ» غلالةً عجبًا ________________________________________________________________
أفوافُها من قاتمٍ زبد _______________________________________________________________
نُشرتْ حواشيها مرفرفةً ________________________________________________________________
وتجمّعت وكأنها زرد _______________________________________________________________
ما شابها في لُـحمةٍ عَوَرٌ ________________________________________________________________
يُزري بها أوشانها أَوَد _______________________________________________________________
نسجٌ كمصقول الصَّبا عجَبٌ ________________________________________________________________
تهفو له الأبصار والكبد _______________________________________________________________
راحت «دمشق» به مُجلببةً ________________________________________________________________
في زاخرٍ والليلُ يطّرد _______________________________________________________________
كسفينةٍ بالقار قد طُليتْ ________________________________________________________________
يرمي بها الأنواء والبَرَد _______________________________________________________________
ضلَّت لمقدورٍ شواطئُها ________________________________________________________________
في عاصفٍ يطغَى ويقتصد _______________________________________________________________
والريحُ تقذفها وتدفعها ________________________________________________________________
قسرًا وثوبُ الليل منعقد _______________________________________________________________