عقيل عثمان يحيى

1345-1291هـ 1926-1874م

سيرة الشاعر:

عقيل بن عثمان بن يحيى.
ولد في مسيلة آل شيخ (تريم - حضرموت)، وفيها توفي.
عاش في اليمن وإندونيسيا.
تعلم القرآن الكريم في مسجد المسيلة، انتقل بعدها إلى معهد رباط؛ حيث قضى مدة طويلة حصل فيها على الكثير من العلوم الدينية وعلوم اللغة العربية، ثم
هاجر إلى إندونيسيا (1893) وعمل بالتجارة، ثم انصرف إلى الحياة الأدبية والكتابة في الصحف والمجلات، وكان يؤازر المدارس والنهضة الحديثة، لكنه ضاق بالحياة في مهجره، فعاد إلى بلاده وقد فقد بصره (1911).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات في كتاب: «تاريخ الشعراء الحضرميين»، وله قصائد مخطوطة.
من المدح والرثاء والإشادة والشكوى تشكلت معالم تجربته الشعرية، حافظت قصائده على القافية الموحدة والمحسنات البديعية وصور القصيدة العربية التقليدية، وغلب عليها المزج بين الأساليب الإنشائية والخبرية، وتجلى فيها التأثر الواضح بأسلوب القرآن الكريم ومفرداته، مارس التأريخ الشعري، واقترب في بعض منظوماته إلى الوضوح الشديد الذي تعرف به المنظومات العلمية.

مصادر الدراسة:
- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين - مكتبة المعارف - الطائف 1997.

من قصيدة: كامل المناقب

محمد حسين الحبشي ________________________________________________________________
أوّاهُ طال توجّعي وأنيني _______________________________________________________________
أواه زاد تولّعي وحنيني ________________________________________________________________
أوّاهُ لن يشفي التأوّه موجَعًا _______________________________________________________________
فلعلّه من علتي يشفيني ________________________________________________________________
ألمٌ ألمّ بمهجتي ضعفتْ به _______________________________________________________________
مني القوى فعلاجه يغنيني ________________________________________________________________
أخشى على نفسي التِّلاف من الضنا _______________________________________________________________
وأخاف من قطع الأسى لِوَتيني ________________________________________________________________
أو أن أُرَدَّ عُقَيْبَ ما أعتدته _______________________________________________________________
قِدْما إلى ما جاء في «والتين» ________________________________________________________________
لم لا تجود العين مني بالبكا؟ _______________________________________________________________
أم كيف هذا الرزء لا يُبْكيني؟ ________________________________________________________________
إني امرؤ أهملت أمر شبيبتي _______________________________________________________________
وأضعتُ عمري في بلاد الصين ________________________________________________________________
أفرغتُ أيامَ الفراغ بها ولا _______________________________________________________________
ألفيتُ من حالاته تغريني ________________________________________________________________
إلا قرينَ السوء أو جارَ الهوى _______________________________________________________________
هذا ينزِّهني، وذا يطريني ________________________________________________________________
حتى تلاشت صحتي واستغرقتْ _______________________________________________________________
في التُّرَّهات مواسمي وسنيني ________________________________________________________________
بُرَهٌ تقضّتْ في البطالة كلها _______________________________________________________________
من شَينها وقعت بأرض الشين ________________________________________________________________
أبكي عليها ما حييتُ لأنها _______________________________________________________________
كانت عليّ مصيبةً في ديني ________________________________________________________________
ورثيتُ عمري حين عزَّ عزاؤه _______________________________________________________________
عندي وألجأني إلى التأبين ________________________________________________________________
فلعلَّ ذا ودٍّ يشاطرني الأسى _______________________________________________________________
وسماحة فيعينني ويَقيني ________________________________________________________________
ويخصّني بدعائه فلربما _______________________________________________________________
مَنْ في السماء يجود بالتأمين ________________________________________________________________
وهواتفُ الغيب المصُون تقول يا _______________________________________________________________
بشراكَ نلتَ كرامةً في الحين ________________________________________________________________
ما أنت إلا في حمى المولى وفي _______________________________________________________________
كنف الرسول وجاه نور الدين ________________________________________________________________
السيد السند العليّ مقامُه _______________________________________________________________
وإمام أهل الفضل والتمكين ________________________________________________________________
نَجْل الجمال «محمد الحبشيّ» مَنْ _______________________________________________________________
تُغْنيك شهرته عن التعيين ________________________________________________________________
مَن بالهداية والدلالة فكّ من _______________________________________________________________
سجن الجهالة أسر كل سجين ________________________________________________________________
الجامع الفرد الوحيد مجدد الـ _______________________________________________________________
ـعصر السعيد وقطبه بيقين ________________________________________________________________
أكرِمْ به من كاملٍ متبتّلٍ _______________________________________________________________
جلّت مناقبه عن التدوين ________________________________________________________________
وبنوره القُطْر استنار وعَمَّه _______________________________________________________________
قَطْرٌ نداه يُفِيض كل معين ________________________________________________________________

طيب الأعراق

وافَى مليك مكارم الأخلاقِ ________________________________________________________________
وافى ونحن إليه بالأشواقِ _______________________________________________________________
وافى الفخار بأسره وافى الوفا ________________________________________________________________
والعلم وافانا على الإطلاق _______________________________________________________________
وافى إمام المجد ينبوع النهى ________________________________________________________________
وافى وليّ الفضل باستحقاق _______________________________________________________________
وافى المنوَّه بالمعارف كلها ________________________________________________________________
وافى وفيّ العهد والميثاق _______________________________________________________________
وافى الذي بإيابه ابتهَجَ الورى ________________________________________________________________
وسَرَى نسيم الأنس في الآفاق _______________________________________________________________
شرفتْ «تريم» بعود مولاها ومُو ________________________________________________________________
ليها عُقيبَ الرقِّ بالإعتاق _______________________________________________________________
ومدارِ سؤددها وسورِ سدادها ________________________________________________________________
ومهدِّ ركن زعانف الفُسّاق _______________________________________________________________
السيد السند الشريف المنتقَى ________________________________________________________________
بحر العلوم الزاخر الدفّاق _______________________________________________________________
زين السجايا كامل الأوصاف ميـ ________________________________________________________________
ـمون النقيبة طيب الأعراق _______________________________________________________________
رب الحجا والحِجْر حامي بيضة الـ ________________________________________________________________
إسلام حامل بندها الخفّاق _______________________________________________________________
الفخر مولانا «أبي بكر» الذي ________________________________________________________________
وسع الورى بمكارم الأخلاق _______________________________________________________________
الوارث الأسرار عن أسلافه ________________________________________________________________
بيت الخلافة صفوة الخلاق _______________________________________________________________
أهلا بسيدنا ومولانا الذي ________________________________________________________________
ورث المزايا من تراث الساقي _______________________________________________________________
الطيِّبِ الأعراقِ ابنِ الطيِّبِ الـ ________________________________________________________________
أعراقِ ابن الطيِّبِ الأعراق _______________________________________________________________

من قصيدة: العلم الحياة

طلبُ العلوم فريضةٌ لا تُجهلُ ________________________________________________________________
وغنيمةٌ من حقها لا تُهملُ _______________________________________________________________
ومزيةٌ عظُمتْ ومرتبةٌ سمت ________________________________________________________________
وفضيلة أسرارها لا تُجهل _______________________________________________________________
ما دُوِّنتْ إلا مناقبُ أهلها ________________________________________________________________
فترى تراجمهم تشاع وتُنقل _______________________________________________________________
وعلى منصّات الفخار ترفّعوا ________________________________________________________________
وذوو الجهالة في الحضيض تنّزلوا _______________________________________________________________
هيهاتَ فالعلم الحياةُ بأسرها ________________________________________________________________
والجهلُ موتٌ عاجل ومؤجَّل _______________________________________________________________
وحياةُ مَن لا عنده علم ولا ________________________________________________________________
فقهٌ لعمرك عثرة تتمثّل _______________________________________________________________
تلقاه يرسف في قيود عَمايةٍ ________________________________________________________________
وسواه في حُلَل المكارم يرفل _______________________________________________________________
هبُّوا إلى العلم الشريف بقوّةٍ ________________________________________________________________
وتأهّبوا لطِلابه وتأهَّلوا _______________________________________________________________
هذا الرباطُ هو الكفيل بدرسه ________________________________________________________________
وبنُجْح رائده هو المتكفِّل _______________________________________________________________
وهو المعَدُّ له ومركز نيله ________________________________________________________________
ومحطّ قاصده هنالك ينزل _______________________________________________________________
تلقى التلاميذ الذين ثووا به ________________________________________________________________
هذا يحرِّر والأخير يحصّل _______________________________________________________________
وبه أساتذةٌ كرامٌ هُيّبٌ ________________________________________________________________
شمٌّ جهابذةٌ سَراةٌ كُمّل _______________________________________________________________
يتناولون الدرس في حلقاته ________________________________________________________________
لا يعبؤون بمن هناك يُعرقل _______________________________________________________________
قصدوا الإفادة من صميم قلوبهم ________________________________________________________________
وعلى صلاح بلادهم قد عوّلوا _______________________________________________________________
أبَنيَّ هذا النصح فاعتصموا به ________________________________________________________________
واسعوا وفي طلب المعيشة أجملوا _______________________________________________________________
أبَنيّ عُوا وارعَوا حقوق لزومه ________________________________________________________________
وبحلْية العلم النزيه تجمّلوا _______________________________________________________________