عَلال الفاسي

1394-1328هـ 1974-1910م

سيرة الشاعر:

محمد علال الفاسي.
ولد في مدينة فاس، وتوفي في رومانيا.
عاش في المغرب ونفي إلى الجابون وعاش زمنًا في القاهرة، وتوفي في رومانيا إبان قيامه بمهمة وطنية.
نشأ في أسرة علمية وتدرج في مراحل تعليمه حتى التحق بجامعة القرويين، وتخرج فيها عالمًا، وكان خلال هذه المرحلة يقود الحركة الوطنية (1936) وينشئ الخلايا لمحاربة الاستعمار مما عرضه للنفي إلى الجابون (1937) وهو لا يزال شابًا في العقد الثالث، ثم عاد إلى وطنه (1946) زعيمًا سياسيًا، ثم قصد القاهرة لتكون مقرًا لمطالبته باستقلال المغرب حتى حقق أهدافه باستقلال بلاده فعاد إليها جامعًا بين العمل السياسي والتدريس الجامعي بكلية الحقوق (الرباط) ودار الحديث الحسنية وكلية الشريعة (فاس).
تزعم حزب الاستقلال طوال حياته.
اختير وزيرًا للشؤون الإسلامية (بداية الستينيات).
ترأس جمعية إصلاح التعليم بجامعة القرويين.
ترأس اللجنة المنظمة ليوم شوقي بفاس (1932) وهو عام رحيل أمير الشعراء.
ترأس لجنة إحياء ذكرى المتنبي (1936) بمناسبة مرور ألف عام على ميلاده.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري في أربعة أجزاء - طبع الأول 1938، والثاني 1987، والثالث والرابع 1989 بإشراف مؤسسة علال الفاسي - الرباط. ولم تتضمن هذه الأجزاء الأربعة كل المنجز الشعري للمترجم له، وأعيد طبع الديوان (1998) بمساعدة مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات والخطب والمحاضرات، منها: «الحركة الاستقلالية في المغرب العربي» - تطوان 1948، و«النقد الذاتي» 1952، و«حديث المغرب في المشرق» - القاهرة 1956، و«نداء القاهرة» - القاهرة 1959، و«مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها» 1963.
اهتمت قصائده بقضايا الاستقلال في بلاده، فكان شعره صورة من صور التزام الشاعر بقضايا أمته، وهو ما كان له تأثيره على الأداء الفني حيث كان لرعاية المضمون أثر على حساب رعاية الجانب الفني، يضاف إلى ذلك ظلال رومانسية تشكل خطًا ذاتيًا يكشف عن مساحة من الاعتزاز بالنفس يتجلى في عدد من قصائده، كتب الموزون
المقفى، كما كتب قصيدة التفعيلة، وإن لم يتوسع في هذا الاتجاه.
منحه السلطان محمد الخامس أول وسام يمنح لشخصية مغربية بعد الاستقلال (وسام العرش الفكري).

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم السولامي: الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية (1912 - 1956) - دار الثقافة - الدار البيضاء 1974.
2 - عباس الجراري: تطور الشعر العربي الحديث والمعاصر في المغرب (1830 - 1990) - مطبعة الأمنية - الرباط 1997.
3 - عبدالعلي الودغيري وعبدالرحمن بن العربي الحريشي: مقدمة ديوان المترجم له.
4 - عبدالكريم غلاب: المختار من شعر علال - دار الرسالة - الرباط 1976.
5 - عبدالله كنون: أحاديث عن الأدب المغربي الحديث - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1966.

رأيت الله

في خَلْوة النفس بل في وحدة الذاتِ ________________________________________________________________
أكاد أغرق في بحر المناجاةِ _______________________________________________________________
أسيرُ ما بين أمواجٍ مسخَّرةٍ ________________________________________________________________
من الحقائق في رمز الإحاطاتِ _______________________________________________________________
أرى معارَضَةً فيها ورابطةً ________________________________________________________________
لها وأجهل أسرار الرباطات _______________________________________________________________
نفسي تحاول إفلاتًا لتصبحَ في ________________________________________________________________
حريةِ السَّبْحِ في تلك الإفاضات _______________________________________________________________
لكنْ تزاحُمُ أفكاري يُثَقِّلها ________________________________________________________________
فتستكينُ إلى أدنَى المقامات _______________________________________________________________
تظلُّ بين حدود العقل قائمةً ________________________________________________________________
تطيش ما بين أجواءٍ وغايات _______________________________________________________________
لا الجسمُ لي قفصٌ، بل ما أُفَكِّره ________________________________________________________________
يكاد يُغرقني في نازلٍ عات _______________________________________________________________
نفسي تريد ظلالاً من تحرُّرِها ________________________________________________________________
وتستمدُّ بإحساسي كمرآة _______________________________________________________________
تبغي أنانيَّةً في الغيب عائمةً ________________________________________________________________
لا تعرف البحث في ماضٍ ولا آت _______________________________________________________________
بعيدةً عن قياس الفكر قائمةً ________________________________________________________________
على الشعور بإدراك الهَيُولات _______________________________________________________________
والعقلُ يغرقني في كل قاعدةٍ ________________________________________________________________
قد أيّدتها عصورٌ بالدِّعايات _______________________________________________________________
أريد ما قبل خَلْق العقل أجمعه ________________________________________________________________
أريد ما قبل تكوين البريَّات _______________________________________________________________
أريد من عالَم المجهول معرفةً ________________________________________________________________
أطالب النورَ من عمْق العَمَايات _______________________________________________________________
أستنبط البئر من صحراءَ قاحلةٍ ________________________________________________________________
وأطلب الوِرْدَ من نبع المعِيَّات _______________________________________________________________
من جُبِّ يوسفَ من عمق الظلام وفي ________________________________________________________________
كهف التفرُّد عن كل المحيطات _______________________________________________________________
في حيث لا شيءَ إلا النفسُ مبصرةً ________________________________________________________________
ما ليس يدركه عقل الخيالات _______________________________________________________________
اللاّزَوَرْدِيُّ مرآتي أهيمُ به ________________________________________________________________
ونجمُ نفسيَ فيه كالشرارات _______________________________________________________________
حرارةُ الشوق تُضْنيني فتُسْعفني ________________________________________________________________
رُؤايَ في يَقَظات الجاذبيّات _______________________________________________________________
إنِّي رأيتُ، رأيتُ اللهَ بازغةً ________________________________________________________________
أعلامُه في رياضات السماوات _______________________________________________________________
أحسَسْتُ بَرْدَ يديه في فؤاديَ إذْ ________________________________________________________________
نفسي من الشوق في نار التهاباتي _______________________________________________________________
قد هِمْتُ بالله أشواقًا فوا طربي ________________________________________________________________
إذا تخلَّصْتُ من دنيا الدناءات _______________________________________________________________
لكنني لم أزل والعقلُ يُقْنعني ________________________________________________________________
بالـمُكْث خلْفَ ستارات الرياضات _______________________________________________________________
كم من صراعٍ يُعَيِّيني ويُرْجعني ________________________________________________________________
كأنِّيَ الفُلْكُ في أحضان موجات! _______________________________________________________________
نفسي تَهيمُ، فما للعقل يَرْدَعُها؟ ________________________________________________________________
أيدخُلُ العقل في حبِّي ورغْباتي؟ _______________________________________________________________
حسبي غراميَ عِرْفانًا وتذكرةً ________________________________________________________________
لقد وجدت سبيلاً لامتداداتي _______________________________________________________________

من قصيدة: اذكريني

اذكريني إن بدا الصبحُ ولاحْ
وتجلّتْ شمسُه بين البطاحْ
وتولَّى الليل مقصوصَ الجناح
ونسيم الروض بالنِّسْرين فاح
اذكريني
اذكريني تحت سقْفِ الياسَمينْ
حيث تَغْدين لديها تلعبين
تَنْظمين الزهْرَ كالعِقد الثمين
يتحلَّى الجِيد منه والجبين
اذكريني
وإذا البلبلُ في الإصباح غَنَّى
بنشيدٍ مُبْرئ القلبِ المعنَّى
راكبًا في شدوه فنّاً ففنَّا
مرحًا في الروض مسرورًا مُهَنّا
اذكريني
في ظلال الروض ما بين الغصونْ
بين أفنانٍ لديه وفُنون
حيث شملُ الأنس مجموع الشؤون
والهوى ينطق بالسرِّ المصون
اذكريني
والأباريقُ على الجمر تفورْ
كفؤاد الصَبِّ يُذْكيه الشعور
صانعاتٍ سُحُبًا ليست تمور
وكؤوسُ الشاي بالأنس تدور
اذكريني
اذكريني يا حياتي في الـمَقيلْ
حيث تُصغين إلى ماء الشَّليل
والنواعير بشدوٍ وعويل
كنشيج الصبِّ في وقت الرحيل
اذكريني
وخريرُ الماء يجري في السواقي
سَلْسلته الشمسُ بالتِّبْر الـمُرَاق
فتبدَّى في المحاني والمراقي
مثلَ أَيْمٍ أو كسيفٍ أو تَراقي
اذكريني
وإذا ما «خصَّةُ» الروض عَلَتْ
مثلَ شمطاءَ به قد أَسدلت
شعرَها الأبيضَ لما رقصت
وتلوّت في العُلا وانطلقت
اذكريني
في ظلالٍ وارفات للدوالي
والعناقيدُ من السقف دَوَالي
حيث تبدو الشمس من بين الخِلال
كنجوم الأفْقِ في بيض الليالي
اذكريني
اذكريني حينما تدنو العَشيَّهْ
فوق سطح الدار تُمسين هنيَّهْ
والخليلاتُ يؤدِّين التحيَّه
كلُّ حسناءَ إلى النفس شهيّه
اذكريني
حينما «زالغُ» يبدو في بهاهْ
كبساطٍ لمليكٍ قد كساه
سُنْدُسًا أخضرَ يَسْبي من رآه
بثَّ فيه النورُ أصنافَ حُلاه
اذكريني
وإذا شمسُ العشايا في البساتينْ
أخذت تَقْرُبُ من عالي الرياحين
في المصلَّى، فوق أدواح الزياتين
وقباب الغُرِّ أبطال الميادين
اذكريني

سيعرفني قومي

أبعدَ مرور الخَمْسَ عشرةَ ألْعبُ ________________________________________________________________
وألهو بلذَّات الحياة وأطربُ؟ _______________________________________________________________
ولي نظرٌ عالٍ، ونفسٌ أبيَّةٌ ________________________________________________________________
مُقامًا على هام المجرَّة تَطلُب _______________________________________________________________
وعنديَ آمالٌ أُريد بلوغَها ________________________________________________________________
تضيع إذا لاعبْتُ دهريْ وتذهب _______________________________________________________________
ولي أُمَّةٌ منكودة الحظّ لم تجد ________________________________________________________________
سبيلاً إلى العيش الذي تتطلّب _______________________________________________________________
قضيتُ عليها زهْوَ عمري تحسُّرًا ________________________________________________________________
فما ساغ لي طعمٌ، ولا لذّ مشرب _______________________________________________________________
ولا راق لي نومٌ، وإن نمت ساعةً ________________________________________________________________
فإني على جمر الغضى أتقلَّب _______________________________________________________________
وصرت غريبًا بين أهلي ومَعْشري ________________________________________________________________
ومن كان ذا فكرٍ كفكري يُغَرَّب _______________________________________________________________
تُعيِّرني هندٌ نُحولي، وما درت ________________________________________________________________
بأنيَ من فرط التحسُّر مُوصَب _______________________________________________________________
وإنّ شفائي عبرةٌ لو وجدْتُها ________________________________________________________________
فيا ربِّ هل حتى المدامع تنضب؟ _______________________________________________________________
تباركْتَ هل يبقَى الشقاء مُخيِّمًا ________________________________________________________________
على كل ذي عقلٍ صحيحٍ ويدأب؟ _______________________________________________________________
وهل تلدُ الأيامُ ما لا أودُّه ________________________________________________________________
فأبقى على طول المدَى أتعذَّب؟ _______________________________________________________________
تباركتَ، أنتَ العدل فاقضِ بما تَرَى ________________________________________________________________
فما العبدُ إلا بالقضاء مُرَحِّب _______________________________________________________________
عذيريَ من قوم أتوا بسفاسف ________________________________________________________________
ووجههم بين البريَّة صُلَّب _______________________________________________________________
بذلت لهم نصحي وقلت تعلموا ________________________________________________________________
وكلَّ ذوي الرأي السقيم تجنبوا _______________________________________________________________
ولا تركبوا متن الغواية والردى ________________________________________________________________
ومتنَ العلا والجد والحزم فاركبوا _______________________________________________________________
دعوتهمُ للصالحات فأعرضوا ________________________________________________________________
وقالوا ضلالاً أنت خِبٌّ مكذَّب _______________________________________________________________
تحزَّبَ ضدي كل أهوجَ ظالمٍ ________________________________________________________________
ولو علموا أني الفتى ما تحزّبوا _______________________________________________________________
فعزميَ عزمٌ يقلب الماء جمرةً ________________________________________________________________
وهل يُبْرِد العزمَ القويَّ التحزُّب؟ _______________________________________________________________
وما ساءني في القوم إلا عقولهم ________________________________________________________________
وظنُّهمُ أن المعاليَ توهب _______________________________________________________________
وكنت أرى تحت العمائم حاجةً ________________________________________________________________
فما هي إلا أن يدوم المرتَّب _______________________________________________________________
بلوت بني أمي سنين عديدةً ________________________________________________________________
فألفيتُ أنَّ النشء للخير أقرب _______________________________________________________________
ولكنْ فأين النشءُ؟ فهو مولّهٌ ________________________________________________________________
وأين ضمير النشء فهو محجَّب؟ _______________________________________________________________
تُحجِّبه الآباء عن كل حكمةٍ ________________________________________________________________
وتمنعه عن كل ما قد يُهذِّب _______________________________________________________________
أجدَّك، لا تدري بأية أمةٍ ________________________________________________________________
رماها بذا الموتِ الزؤامِ التعصُّب _______________________________________________________________
سيعرفني قومي إذا جدّ جدّهم ________________________________________________________________
كما عرفوني اليوم إذ قمت أخطب _______________________________________________________________
فما الفذُّ إلا من يصارح قومه ________________________________________________________________
وما الفذُّ إلا من يقول فيُعرب _______________________________________________________________