علي إبراهيم

1352-1284هـ 1933-1867م

سيرة الشاعر:

علي بن حسن بن إبراهيم.
ولد في بلدة أنصار (جبل عامل - جنوبي لبنان) وتوفي في قرية النميرية (جبل عامل).
عاش في لبنان، والعراق.
درس على أبيه علومه الأولى، ثم رحل إلى مدينة النجف (العراق) رغبة منه في الاستزادة من العلم، وهناك أمضى ستة أعوام ينهل من علمائها في ذلك العصر.
عمل معلمًا في مدرسة أهلية أسّسها بنفسه، إلى جانب قيامه في الناس بالمهام الشرعية وعظًا وإرشادًا وتوجيهاً.
كان راوية لما ندر من الأشعار والأخبار والقصص في التراث العربي والإسلامي.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «مستدرك الأعيان» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله ديوان شعر مخطوط جمعه بنفسه.
يدور ما أتيح من شعره حول التذكر والحنين، وله شعر في الغزل مزج فيه بين العفة والمصارحة، وكتب في الحث على طلب العلم، إلى جانب شعر له في تقريظ الشعر، وكتب مشيدًا ببني وطنه داعيًا إياهم إلى النهوض والأخذ بأسباب التقدم، ودعا بالسقيا على عادة الأقدمين. تتسم لغته باليسر، في غزله حس سردي وتصوير مشهدي. خياله نشيط.

مصادر الدراسة:
1 - حسن الأمين: مستدركات أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1987.
2 - محسن عقيل: روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.

يومي كنصل الرمح

يومي عليَّ كنصل الرمح منتصبٌ ________________________________________________________________
من الهموم وليلي ليلُ مسجونِ _______________________________________________________________
نيرانُ «نمرودَ» في قلبي مسعّرةٌ ________________________________________________________________
وأدمعي أدمعي! ما نهر «سيحون»؟ _______________________________________________________________
لقد برتْنيَ برْيَ السّهم رائشُهُ ________________________________________________________________
آرامُ «رامةَ» لا آرام «يبرين» _______________________________________________________________
عينٌ من الأنس في ألحاظها كحلٌ ________________________________________________________________
لها تغاضت عيون الريم والعِين _______________________________________________________________
من كل ساحرة العينين فاتنةٍ ________________________________________________________________
تحت الأزجَّين مقرونين كالنون _______________________________________________________________
تعلَّمَ الغصن مَيْلاً من تأوّدها ________________________________________________________________
وخوطةُ البان من قدٍّ ومن لين _______________________________________________________________
كم ليلةٍ بتُّ والحسناء يمنعها ________________________________________________________________
عني العفافُ وعنها مانعي ديني! _______________________________________________________________
نُدير ما بيننا راحًا بلا حرجٍ ________________________________________________________________
من الفكاهة أسقيها وتسقيني _______________________________________________________________
ما عتّق القسُّ من دنٍّ عصارتها ________________________________________________________________
ولا تمشّت بأرحامِ الزراجين _______________________________________________________________
ما زلتُ أُتحفها طورًا وتتحفني ________________________________________________________________
لهْو الحديث وأرويها وترويني _______________________________________________________________
حتى ترنَّمَ عصفورٌ على فننٍ ________________________________________________________________
مغرِّدًا بطلوع الفجر يُنبيني _______________________________________________________________
فقمتُ خيفةَ واشٍ أن يلمَّ بنا ________________________________________________________________
بفِرْيةٍ مثل حدِّ السيف تفريني _______________________________________________________________
يا من رأى غصنَ بانٍ فوقَهُ قَمَرٌ ________________________________________________________________
على كثيبٍ تثنّى في بساتين _______________________________________________________________
مَنْ لي بها ورماح الخطِّ غابتها ________________________________________________________________
حَفَّتْ بها أسُدٌ شمُّ العرانين _______________________________________________________________
سقيًا «لحاروفَ» من مضنًى يلمُّ به ________________________________________________________________
طيف الأحبَّةِ من حينٍ إلى حين _______________________________________________________________
وحبّذا الشملُ بعد الهجر ملتئمًا ________________________________________________________________
فالعيش صفوًا مع الخلاّن يُحييني _______________________________________________________________
يؤازرون على أحسابهم حَسَبي ________________________________________________________________
ويبذلون صفايا ما لهم دوني _______________________________________________________________

بني وطني

بني وطني أنتم فخاري وسؤددي ________________________________________________________________
وعزِّي، وإقبالي، وكَفّي، وصارمي _______________________________________________________________
أنومًا على جهلٍ وهذي دياركم ________________________________________________________________
على عطشٍ ما جادها صوبُ عالم _______________________________________________________________
فيا قادة الإصلاح عطفًا فإننا ________________________________________________________________
فرائس في نابَي غشومٍ وظالم _______________________________________________________________
عزيزٌ علينا أن تجوس بلادنا ________________________________________________________________
عِدانا وأن نمسي غنيمة غانم _______________________________________________________________

من قصيدة: شمس الفضائل

تجلَّتْ بأفق العلم شمس الفضائلِ ________________________________________________________________
فآنسَ منها رشْدَه كل عاقلِ _______________________________________________________________
أفاضت علينا حكمةً آصفيةً ________________________________________________________________
يفرَّق فيها بين حقٍّ وباطل _______________________________________________________________
إذا تُلِيتْ في محفِلِ الفضل صفَّقتْ ________________________________________________________________
لها طربًا أيدي الورى بالمحافل _______________________________________________________________
روَتْ من خيال الفكر بنتًا عَروبةً ________________________________________________________________
تميس بقدٍّ كالقنا المتمايل _______________________________________________________________
تهاب ليوثُ الغاب من فتْك لحْظِها ________________________________________________________________
ويحذر مرمى نَبْلِها كل نابل _______________________________________________________________
تغذَّتْ بدرِّ العلم حتى ترعرعت ________________________________________________________________
فشبَّتْ على إحراز خير الشمائل _______________________________________________________________
فسارت بها العليا إلى قمة النهى ________________________________________________________________
لتنزلها الأقدارُ أعلى المنازل _______________________________________________________________
فدرّت على أبنائها من علومها ________________________________________________________________
وأضحت إلى أوطانها خير كافل _______________________________________________________________
لقد ثبتتْ حتى بدا النصر فوقها ________________________________________________________________
«بقفقاسيا» تحت القنا والقنابل _______________________________________________________________
وقادت إلى الهيجا بنيها فلم تجدْ ________________________________________________________________
بهم غير قَرْمٍ ثابتِ الجأش باسل _______________________________________________________________
ولما التقى الجيشان فيها فلم تكن ________________________________________________________________
جيوش العدا إلا كأكلة آكل _______________________________________________________________
لنا قائدٌ أمضى من السيف عزمُهُ ________________________________________________________________
وألطف خلقًا من مهبِّ الخمائل _______________________________________________________________
أرانا سبيل الاتحاد كأنه ________________________________________________________________
ضيا الشَّمس مشبوب السنا لم يماثَل _______________________________________________________________
إذا سار فيه العنصران تدرّجا ________________________________________________________________
إلى غايةٍ عَزَّتْ على المتناول _______________________________________________________________
فلو زار «أفلاطون» أعتاب عادلٍ ________________________________________________________________
ولم يعْشُه منه سناء الفضائل _______________________________________________________________
رأى حكمةً قدسيةً قد تدرّعَتْ ________________________________________________________________
بهيكل إنسان وصورة فاضل _______________________________________________________________
تفيض على الإسلام منه حماسةٌ ________________________________________________________________
فتجري بهم مجرى الطِّلا بالمفاصل _______________________________________________________________
أراكم بني الإسلام شتى مذاهبًا ________________________________________________________________
أيجمل ذا عند الخطوب النوازل؟ _______________________________________________________________
أراكم بني الإسلام بالجهل رتّعًا ________________________________________________________________
وقد فُتّحت بالعلم نور الخمائل _______________________________________________________________
أنومًا على شوك الهوان وأنتمُ ________________________________________________________________
لدى الروع كالأُسْد الغضاب البواسل؟ _______________________________________________________________
وعهدي لكم كانت جدودٌ كريمةٌ ________________________________________________________________
فسوّدتمُ وجه الجدود الأوائل _______________________________________________________________
فنضّوا ثياب الذل وامضوا إلى الوغى ________________________________________________________________
كأُسْد الشرى تحت الظُّبا والذوابل _______________________________________________________________