علي البقلوطي

1230-1159هـ 1814-1746م

سيرة الشاعر:

علي بن المبروك.
ولد في مدينة البقالطة، وفيها توفي.
عاش في تونس.
حفظ القرآن الكريم، ثم انتسب لحلقات من الدراسة الحرة التي كانت تعقد في المساجد على زمانه، فحصل زادًا علميًا متنوعًا انتقل على إثره إلى تونس (العاصمة) رغبة منه في استكمال دراسته، فالتحق بجامع الزيتونة وهناك أخذ عن عدد من علمائه.
عمل مدرسًا في بلدته، كما عمل شاهد عدل.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية، وله قصائد متفرقة في المجاميع الشعرية المخطوطة ضاع الكثير منها.
شاعر فقيه ملكت المناسبات ناصية قدرته على النظم، فإذا نظم أطال وأطنب.. أوقف جل شعره على شيخه محمد الغرياني مادحًا له، ومقرظًا كتبه ومهنئًا إياه
في مناسبات عدة، وكتب في الحنين إلى عهود الشباب والذكريات، كما كتب في الحث على طلب العلم، يتميز بنفس شعري طويل ولغة طيعة وخيال نشيط. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
- محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - (تذييل واستدراكات - علي النيفر) دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.

من قصيدة: تهنئة

عصرُ الشبيبة شابه النقصانُ ________________________________________________________________
فالدّمعُ من أسفٍ به هَتّانُ _______________________________________________________________
آهٍ على عصر الشبيبة قد مضى ________________________________________________________________
ذهبتْ به الأيّام والأزمان _______________________________________________________________
قضَّيْته مع فتيةٍ ملكوا الحجا ________________________________________________________________
بفكاهةٍ ما نالها إنسان _______________________________________________________________
في مربعٍ زاهٍ بجمعِ أحبَّةٍ ________________________________________________________________
رتعت بطيب فنائه الغزلان _______________________________________________________________
فالقلبُ من شغفٍ بهم وصبابةٍ ________________________________________________________________
أبدًا تُصعّد وجدَه النيران _______________________________________________________________
والنفسُ أضناها الهيام تأسُّفًا ________________________________________________________________
تبكي أما لسرورها إبّان؟ _______________________________________________________________
وإذا تهبّ من الأحبَّةِ نَسْمَةٌ ________________________________________________________________
يزداد من وَجْدٍ بها الخفقان _______________________________________________________________
لله كم صدحت بلابل أنسنا ________________________________________________________________
فتمايلت طربًا لها الأغصان! _______________________________________________________________
وزمانُنا بالأنس كان منعّمًا ________________________________________________________________
في طيب عيشٍ بالهنا ريّان _______________________________________________________________
ومسيرنا أبدًا على نهج الهدى ________________________________________________________________
قد سرّنا أُنْسٌ وراق زمان _______________________________________________________________
والهجرُ من صفو الوداد مكدّرٌ ________________________________________________________________
لاحت عليه مذلّةٌ وهوان _______________________________________________________________
يا نفسُ ذبتِ من الأسى لفراقهم ________________________________________________________________
صبرًا فإن زماننا خوّان _______________________________________________________________
فإلى متى تذكي الحرارةَ والأسى ________________________________________________________________
هذا الذي قد قدَّر الرحمان _______________________________________________________________
لا تجزعي من ريب دهرك إن لي ________________________________________________________________
شيخًا تسير بمجده الركبان _______________________________________________________________
صعدوا به أفق المكارم والعلا ________________________________________________________________
فهمُ إذًا بين الورى أعيان _______________________________________________________________
فالدهرُ يعروه الحياء مهابةً ________________________________________________________________
من أجله ولأمره إذعان _______________________________________________________________
لله علاّمٌ تسربلَ بالتقى ________________________________________________________________
وله على علمائنا رجحان _______________________________________________________________
فاق الأجلّةَ في المكارم والعلا ________________________________________________________________
فكماله بحرٌ وهم غدران _______________________________________________________________
برزت نتائجُ فكره فكأنها ________________________________________________________________
خُوْدٌ على سطح الطروس حسان _______________________________________________________________
وتلفَّعَتْ بُرد البيان مرصّعًا ________________________________________________________________
ووشاحه التحبير والإتقان _______________________________________________________________
يا من يروم من العلوم مواهبًا ________________________________________________________________
ما للورى عن حُبِّها سلوان _______________________________________________________________
خذها فدتك النفسُ عن شيخي الزكيْ ________________________________________________________________
مَن مجدُه أعلى السّماك مكانُ _______________________________________________________________
لبّاسُ بُرد الفخر بذّال الندى ________________________________________________________________
بحرُ المعارف دأبه الإحسان _______________________________________________________________
وضّاحُ صعب المشكلات بمنطقٍ ________________________________________________________________
شهدت بحسن صنيعه العربان _______________________________________________________________
ومواهبُ المولى الكريم تفجَّرَتْ ________________________________________________________________
من سرّه فكأنها طوفان _______________________________________________________________
أضحى يعنعنها بحسن فصاحةٍ ________________________________________________________________
ما نالها «قُسٌّ» ولا «سحبان» _______________________________________________________________
فتعطّرت من طيب عَرْف حديثها ________________________________________________________________
كلَّ البقاع وقرَّتِ الأذهان _______________________________________________________________
ومن الجلالين اعترتنا جلالةٌ ________________________________________________________________
ذهبت بنور سنائها الأشجان _______________________________________________________________
يا شيخَنا السّامي بكل مكانةٍ ________________________________________________________________
يا من بسرّك تذهب الأحزان _______________________________________________________________
أَبْشِرْ ببدر التمِّ نجلِكمُ الذي ________________________________________________________________
سعدت به الطلاب والإخوان _______________________________________________________________

من قصيدة: المدح دونك يا حبيب

تُسائل ذي الحمائمُ أم تجيبُ؟ ________________________________________________________________
وما تُبدي غناءٌ أم نحيبُ؟ _______________________________________________________________
رَقَتْ سحرًا على العَذبات تشدو ________________________________________________________________
فألْقَت في الجوانح ما يُشيب _______________________________________________________________
وزادت بالهديل على هيامي ________________________________________________________________
زياداتٍ تُشيّب من تَشوب _______________________________________________________________
وما أدراك ما هيمانُ صبٍّ ________________________________________________________________
تملَّكَ كلَّ مهجته الحبيب؟ _______________________________________________________________
رسولُ الله حسبك من حبيبٍ ________________________________________________________________
تُثاب على محبَّته القلوب _______________________________________________________________
بديعٌ في الجمال فلا يُدانى ________________________________________________________________
ومُزنُ نواله أبدًا صبيب _______________________________________________________________
بعيد الصيت لا قولٌ يوفّي ________________________________________________________________
نهايته ولا فعلٌ ينوب _______________________________________________________________
إذا صارت به الأمداح يومًا ________________________________________________________________
تراها دون رتبته تؤوب _______________________________________________________________
يثقّلها إذا انتهضتْ قصورٌ ________________________________________________________________
على نظر التأمّل لا يغيب _______________________________________________________________
فكل محاولٍ في المدح حصرًا ________________________________________________________________
لما يحويه حُقَّ له يتوب _______________________________________________________________
فماذا يبْلغُ الـمُدّاح فيه ________________________________________________________________
أيُحصى البحرُ والرمل الكثيب؟ _______________________________________________________________
ولما ازداد عمرُ الدهر طولاً ________________________________________________________________
وريحُ الكفر فيه لها هبوب _______________________________________________________________
وصار على اعوجاجٍ مثل قوسٍ ________________________________________________________________
أتاه كأنه سهمٌ مصيب _______________________________________________________________
وجاء لكلِّ أهل الأرض يدعو ________________________________________________________________
ومن أنصاره العجب العجيب _______________________________________________________________
لدى وصفِ الرشاد به جلالٌ ________________________________________________________________
وفي جسم الضّلال به شحوب _______________________________________________________________

كتاب بديع

يا طالبًا إن رمت نيلَ أمانِ ________________________________________________________________
وعقائدِ التّوحيد بالإتقانِ _______________________________________________________________
وفوائدٍ قد أُيّدتْ بأدلّةٍ ________________________________________________________________
مأخوذةٍ من محكم القرآن _______________________________________________________________
ومباحثٍ رقّت فَرَقَّ نسيمُها ________________________________________________________________
تسبي العقول بسحرها الفَتّان _______________________________________________________________
فالزمْ كتابَ الفاضل الحَبْر التقيْ ________________________________________________________________
بحر العلوم ومصدر الإحسان _______________________________________________________________
حَبْرٌ جليلٌ للبرية نافعٌ ________________________________________________________________
عبد الإله «محمد الغرياني» _______________________________________________________________
تعليقُ شرْحِ مقدّماتٍ قد حوى ________________________________________________________________
تحريره بقواطع البرهان _______________________________________________________________
وبديعُ بحثٍ من غوامض فكره ________________________________________________________________
قد بثّه من سِرّه الربّاني _______________________________________________________________
وغريبُ نقلٍ من حديث المصطفى ________________________________________________________________
يا كم حوى من دِقّةٍ ومَعانِ _______________________________________________________________
صَلّى عليه الله ما هبَّ الصّبا ________________________________________________________________
وترنَّحت وُرْقٌ على الأغصان _______________________________________________________________