علي الحجري

1400-1318هـ 1979-1900م

سيرة الشاعر:

علي بن أحمد الحجري.
ولد في قرية الزاري من (محافظة إب - اليمن)، وتوفي بها.
عاش في اليمن.
تلقى تعليمه الأولي في كتاتيب قريته، ثم انتقل إلى مدينة ذمار، والتحق بالمدرسة الشمسية، فتلقى بعض العلوم والمعارف مثل علوم الحديث والفقه والتوحيد والصرف والنحو والبلاغة وغيرها.
انتقل إلى مدينة صنعاء لمواصلة تعليمه، فتتلمذ على يد نخبة من فقهاء وأساتذة عصره، كما حفظ الكثير من قصائد فحول الشعراء كالمتنبي والمعري.
عمل مفتشًا في وزارة المعارف لمدارس مدينة يريم، ومدينة رداع، ومدينة ذمار (1934 - 1970).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «الكوكب الدري، ديوان علي بن أحمد الحجري» - (مخطوط بحوزة ابنه).
شعره في مطولات تميل إلى التخميس والتأريخ الشعري. يتنوع موضوعيًا بين التعبير عن مواقفه الوطنية، وله في ذلك مخمسة ضدّ الإنجليز والتأييد لقوات المحور في الحرب العالمية الثانية، تزيد على الأربعمائة بيت يؤرخ فيها لأحداث الحرب والقادة الذين شاركوا فيها.
له قصائد في امتداح التطورات العلمية في عصره،في شعره وطنية وروح تدين ونصح للمسلمين والإسلام.

مصادر الدراسة:
1 - أعمال المترجم له المخطوطة.
2 - معلومات قدمها الباحث محمد علي الحجري نجل المترجم له - صنعاء 2002.

من قصيدة: تحية لمجلة الحكمة

ألفُ أهلاً بالحكمة الغرّاءِ ________________________________________________________________
ألف أهلاً ببُغْية النُّبغاءِ _______________________________________________________________
ألف أهلاً ببدر كلِّ أديبٍ ________________________________________________________________
ألف أهلاً بشمس أهل الذكاء _______________________________________________________________
أيها الحكمةُ التي قد تجلّت ________________________________________________________________
في ذرا العلم في سماء العلاء _______________________________________________________________
مرحبًا مرحبًا بك لا تزالي ________________________________________________________________
في المعالي ذات السنا والسناء _______________________________________________________________
نورك اليومَ مشرقٌ شاهدَتْه ________________________________________________________________
كلُّ عينٍ بساحة الغبراء _______________________________________________________________
أيها الحكمةُ التي قد تسامت ________________________________________________________________
فوق هام السِّماك والجوزاء _______________________________________________________________
خبِّرينا من أي برجٍ أضاءت ________________________________________________________________
للبرايا في الأرض أو في السماء _______________________________________________________________
قد مضى الجهل هاربًا من سناك ________________________________________________________________
في وُعورٍ بمقلةٍ عمياء _______________________________________________________________
لمعانٍ شريفةٍ قد كستْها ________________________________________________________________
كُتْبُ أهل اللغات طيبَ الثناء _______________________________________________________________
قد أقمتِ في كل فكرٍ سراجًا ________________________________________________________________
فاملئيه بخيطِك الكهرباء _______________________________________________________________
نور علمٍ وفِطنةٍ وذكاءٍ ________________________________________________________________
وصفاءٍ وألفةٍ وإخاء _______________________________________________________________
يا بني القطر للصحافة هبُّوا ________________________________________________________________
قد أقامتْ فيكم رفيع اللواء _______________________________________________________________
إن عصر الصحافة اليومً أضحى ________________________________________________________________
ناهضًا بالصعود والإرتقاء _______________________________________________________________
لا تميلوا إلى التقاعس أنتم ________________________________________________________________
في بني العصر سادةُ الفصحاء _______________________________________________________________
عن عِيانٍ وخبرةٍ إنَّ فيكم ________________________________________________________________
لقليلاً ألْفٌ من النبلاء _______________________________________________________________
إن هذا الزمان في خير قطرٍ ________________________________________________________________
صار عيدًا بواحدِ الخلفاء _______________________________________________________________
حجَّةُ الله للبريّة طرّاً ________________________________________________________________
زينةُ الكون شمس أهل الهداء _______________________________________________________________
من تجلَّى للخافقين جميعًا ________________________________________________________________
بضياءٍ يُزري بكل ضياء _______________________________________________________________

من قصيدة: صرخة ضد الإنجليز

لقد غَرَّ الهوى أهلَ الجحودِ ________________________________________________________________
وراموا حربَ أبطال الوجودِ _______________________________________________________________
وأبدوا من جهالتهم مقالاً ________________________________________________________________
ولفُّوهُ بأثواب الوعيد _______________________________________________________________
مقالاً دون مطلبه الثريّا ________________________________________________________________
بفاقرةٍ تُقابَل بالرُّدود _______________________________________________________________
تكاد الشُّمُّ أن تندكَّ منه ________________________________________________________________
وتهوي الشامخات إلى السجود _______________________________________________________________
بني اليمنِ السعيد أَمَا علِمْتم ________________________________________________________________
وأنتم يا ذوي العدِّ العديد _______________________________________________________________
بأن الكفر يبغيكم لذلٍّ ________________________________________________________________
وليس الذلُّ إلا للعبيد _______________________________________________________________
تناهى الشركُ طغيانًا وأبدى ________________________________________________________________
وعيدًا للضراغِمة الأسود _______________________________________________________________
وأُسْدُ الغاب لا تخشى وعيدًا ________________________________________________________________
أتاها من زعانفةِ القرود _______________________________________________________________
وعزُّكُمُ أشدُّ من الرواسي ________________________________________________________________
ثباتًا لم يزل من عهد هود _______________________________________________________________
وقد أضحى بصُنْعِ الله حقّاً ________________________________________________________________
بهذا العصر طودًا من حديد _______________________________________________________________
أليس الذلُّ فَقْدُ العزِّ فيه ________________________________________________________________
وتعفيرُ النواصي والخدود _______________________________________________________________
أليس الذلُّ هوْنًا واحتقارًا ________________________________________________________________
على كرْهِ المسوَّدِ والمسود _______________________________________________________________
يرومُ الإنكليزُ الضيم فيكم ________________________________________________________________
بأوباشِ البرابرِ والهنود _______________________________________________________________
ودون الضيم حربٌ أيُّ حربٍ ________________________________________________________________
تُشيِّبُ مفرقَ الطفل الوليد _______________________________________________________________
تغيُّضُها على الأعلاج يَدْوي ________________________________________________________________
كأصوات الصواعق والرعود _______________________________________________________________
وجيشُ الكفر منها سوف يُلْقَى ________________________________________________________________
هباءً في الفيافي والنُّجود _______________________________________________________________
فهُبُّوا يا بني الإسلام هبُّوا ________________________________________________________________
لتحموا دين ذي العرشِ المجيد _______________________________________________________________
وهبُّوا كالبحار بني مَعَدٍّ ________________________________________________________________
وقحطانٍ على ظل البنود _______________________________________________________________

مدح القاموس المحيط

لِنَشْرِ العلم في سرٍّ وجهْرِ ________________________________________________________________
بليغُ المدح في نظمٍ ونثرِ _______________________________________________________________
وفضلُ العلم بين الناس أضحى ________________________________________________________________
كضوء الشمسِ في بَرٍّ وبحر _______________________________________________________________
بنورٍ ساطعٍ قد كاد يُطْفي ________________________________________________________________
جميعَ النور من نجمٍ وبدر _______________________________________________________________
وطبْعُ الكتب تيسيرٌ عظيمٌ ________________________________________________________________
أتانا نفعُه من بعدِ عُسْر _______________________________________________________________
فبان الحقُّ من بعد التعامي ________________________________________________________________
بقومٍ هُذِّبوا في خير عصر _______________________________________________________________
أقاموا طبْعَ «قاموسٍ محيطٍ» ________________________________________________________________
«لمجدِ الدِّين» سِفرًا أيَّ سفر _______________________________________________________________
به الأوراقُ صِيغت من لُـجَينٍ ________________________________________________________________
تُساعدنا على طيٍّ ونَشْر _______________________________________________________________
به متْنُ اللغات حروفُ تِبْرٍ ________________________________________________________________
مُطرَّزةٌ مُكَلَّلةٌ بِدُرّ _______________________________________________________________
وفيها الشرحُ مسكٌ تبتبيٌّ ________________________________________________________________
فنلْ ما شئتَ من مسكٍ وتبر _______________________________________________________________
وفيها اللفظُ بين الضبط أضحى ________________________________________________________________
كأشجارٍ مُزَمَّلَةٍ بزهر _______________________________________________________________
أحاط العلمَ أجمعَه وفيه ________________________________________________________________
لغاتُ العُرْب فوق الموج تجري _______________________________________________________________
«صِحاحُ الجوهريْ» رسبتْ قديمًا ________________________________________________________________
فصار محلُّها ببعيد قَعْر _______________________________________________________________
وكلُّ الكتْبِ قد أمستْ إناثًا ________________________________________________________________
وأصبحَ فحْلَها في كلِّ قطر _______________________________________________________________
بتحقيقٍ وأسلوبٍ بديعٍ ________________________________________________________________
يحُلُّ المشكلاتِ لكلِّ حَبْر _______________________________________________________________
فصار الحسنُ في التاريخ تاجًا ________________________________________________________________
علا القاموسَ من «بولاق» مصر _______________________________________________________________