علي الدجاني

1326-1249هـ 1908-1833م

سيرة الشاعر:

علي أبوالمواهب بن حسين الدجاني.
ولد في مدينة يافا (فلسطين)، وفيها توفي.
عاش في فلسطين ومصر.
تعلم اللغة العربية وعلوم الدين على يد والده، ثم التحق بالأزهر، ونال العديد من الإجازات على يد علماء عصره.
عين مفتيًا لمدينة يافا منذ عام 1878 مدة ثلاثين عامًا، إضافة إلى قيامه بالتدريس للعديد من الطلبة الذين أصبحوا علماء بعد ذلك.
جمع بين حكمة الدين وروعة العبادة، وكان سخي النفس كريمًا، وقد ذكر أن عبدالله النديم خطيب الثورة العرابية أقام عنده عامًا، وكذلك زاره إمبراطور ألمانيا عندما قدم لزيارة الأماكن المقدسة، وغيرهما من الزعماء والوجهاء والقادة في زمانه.

الإنتاج الشعري:
- له منظومة عنوانها: «العقائد السنية في فرائض الحنفية» - مطبعة بولاق - القاهرة 112هـ/ 1894هـ.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «هداية المريد في علم التوحيد» - مطبعة بولاق - القاهرة 114هـ/ 1896م.
المتاح من شعره يدور حول التسبيح والتنزيه لله تعالى مازجًا ذلك بمديح النبي (). يميل إلى الموعظة وإسداء النصيحة، وله شعر في الحكمة وفي رثاء الولد. شعره أقرب إلى النظم. اتسمت لغته باليسر مع ميلها إلى موافقة الفكرة، وخياله محدود.

مصادر الدراسة:
1 - عدنان يوسف الدجاني: من أنا - بحث اجتماعي تاريخي (خاص بآل الدجاني) منذ عام 1500 - 2003 - مطابع الدستور التجارية - عمان 2004.
2 - عرفان أبوحمد: أعلام من أرض السلام - جامعة حيفا - حيفا 1979.
3 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مطبعة سركيس - القاهرة 1928.

العقائد السنية

ثِقْ بالإله ولا تثق بسواهُ ________________________________________________________________
هذا الوجود هو الذي سوّاهُ _______________________________________________________________
سبحانه أنشاه من عدمٍ بلا ________________________________________________________________
سبقٍ وأتقن صنْع ما أنشاه _______________________________________________________________
سبحانه وعن الحدوث صفاته ________________________________________________________________
قد قُدِّسَتْ وتنزّهت أسماه _______________________________________________________________
سبحانه مولًى، تعالى شأنُه ________________________________________________________________
عما يشين وما له أشباه _______________________________________________________________
سبحانه وله الوجود فلا زوا ________________________________________________________________
لَ «لذاته» إذ يستحيل فناه _______________________________________________________________
سبحانه لا مبتدًا لوجوده ________________________________________________________________
فهْو القديم ولا يزال عُلاه _______________________________________________________________
سبحانه ثَبَتَ البقاءُ له وما ________________________________________________________________
شيءٌ يماثله تعالى الله _______________________________________________________________
سبحانه من واحدٍ في ذاته ________________________________________________________________
وصفاته الحسنى فجلَّ ثناه _______________________________________________________________
سبحانه وله القيام بنفسه ________________________________________________________________
وله الغِنى، والفقرُ وصفُ سواه _______________________________________________________________
وله الإرادةُ والحياةُ وقدرةٌ ________________________________________________________________
والسمعُ والبصرُ الكلامُ تلاه _______________________________________________________________
والعلم وهو بكل معلومٍ أحا ________________________________________________________________
طَ، فكلُّ شيءٍ علمُه أحصاه _______________________________________________________________
سبحانه كل الذي في ملْكه ________________________________________________________________
يجري على ما اختاره وقَضاه _______________________________________________________________
والكفرُ لا يرضى به لعباده ________________________________________________________________
والشرُّ لم يأمر به حاشاه _______________________________________________________________
سبحانه حَيٌّ عليمٌ قادرٌ ________________________________________________________________
متكلِّمٌ ومريدُ ما أبداه _______________________________________________________________
سبحانه وهو البصير بخَلْقه ________________________________________________________________
وهو السميع لمن يرى ودعاه _______________________________________________________________
سبحانه بالعفو قابَلَ عبدَه ________________________________________________________________
كرمًا وبالإحسان منه حَبَاه _______________________________________________________________
سبحانه لولاه ما هُديَ امرؤٌ ________________________________________________________________
منا إلى طُرُقِ الهدى لولاه _______________________________________________________________
سبحانه للناس أرسل منهمُ ________________________________________________________________
رسلاً كرامًا بلّغوا دعواه _______________________________________________________________
سبحانه قد خصّهم بأمانةٍ ________________________________________________________________
والصدق في لفظٍ وفي معناه _______________________________________________________________
سبحانه للكتْب أَنزل رحمةً ________________________________________________________________
فيها هدى للناس ضاء سناه _______________________________________________________________
سبحانه خَصَّ النبيَّ محمدًا ________________________________________________________________
بالقرب منه وحُبَّه أوْلاه _______________________________________________________________
وأتمَّ عِقد الأنبياء ببَعْثهِ ________________________________________________________________
وأظلَّهم في الحشر تحت لِواه _______________________________________________________________
سبحانه أسرى به ليلاً إلى الْـ ________________________________________________________________
أقصى ونال القرب في إسراه _______________________________________________________________
سبحانه بالفضل عمَّمَ بعثَه ________________________________________________________________
للعالمين وعمَّها بنداه _______________________________________________________________
وعلى عموم الرسل أعلى قدْرَهُ ________________________________________________________________
وإلى مقام القرب منه دعاه _______________________________________________________________
سبحانه قد خصّه بشفاعةٍ ________________________________________________________________
للفعل يا طوبى لمن والاه _______________________________________________________________
سبحانه يجزي الخلائق في غدٍ ________________________________________________________________
كلُّ بما قد قدّمَتْه يداه _______________________________________________________________
سبحانه لسنا نحيط بذاته ________________________________________________________________
وبغير كيفٍ في الجِنان نراه _______________________________________________________________
سبحانه خلق الملائكة الكرا ________________________________________________________________
مَ، وليس منهم من عتا وعصاه _______________________________________________________________
سبحانه للنار أوجد والجِنا ________________________________________________________________
نِ، وما حوَتْه في فيوض عطاه _______________________________________________________________
سبحانه القرآنُ وهو كلامه ________________________________________________________________
حقٌّ وما وصْفُ الحدوثِ عَراه _______________________________________________________________
سبحانه يُشقي ويُسعد عبدَهُ ________________________________________________________________
أزلاً فويلٌ للذي أشقاه _______________________________________________________________
سبحانه بالإذن يشفع عنده ________________________________________________________________
رُسُلٌ ومن نال الرضا بتُقاه _______________________________________________________________
فاضْرَعْ إليه ونادِهِ إنْ أزمةٌ ________________________________________________________________
نزلت وقل بالذُلِّ «يا ألله» _______________________________________________________________
وأسألْهُ قربًا من لدنه ولُذ به ________________________________________________________________
من لاذ بالله العليِّ كفَاه _______________________________________________________________
ثم الصلاة مع السلام على النبيْ ________________________________________________________________
ـيِ وآله ما الفجر لاح ضياه _______________________________________________________________
واغفرْ ذنوب المسلمين ونجِّنا ________________________________________________________________
مما نخاف وهول ما نخشاه _______________________________________________________________
وامنح عليَّ بن الدجانيِّ الموا ________________________________________________________________
هِبَ منك في الدارين يا مولاه _______________________________________________________________

الدهر

قل للذي أضحى يحدِّثُ نفسَه ________________________________________________________________
ببقاء صفوِ زمانِهِ وثباتِهِ _______________________________________________________________
ما الدهر إلا ضيغمٌ في غابةٍ ________________________________________________________________
فاحذرْه واخشَ البطش من وثَباتِهِ _______________________________________________________________

لك نفسي

لك نفسي الفداءُ يا منيةَ النفـ ________________________________________________________________
ـسِ، فمنها قد كنت عندي أعزَّا _______________________________________________________________
بك عُزِّيتُ في الأنام وإني ________________________________________________________________
كنت أختار أن أكون المعزَّى _______________________________________________________________