علي السبيتي

1303-1236هـ 1885-1820م

سيرة الشاعر:

علي محمد أحمد إبراهيم العاملي الكفراوي.
ولد في قرية كفرا (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان.
أخذ علوم اللغة والبيان والتاريخ عن أجلة من علماء عصره، وقرأ على كل من: علي مروة في قرية حداثا، وعلي إبراهيم في قرية النميرية، وعبدالله نعمة في قرية جبع، وقد سجّل هذا نظمًا في قصيدة.
عمل في استصلاح الأراضي، فكانت له فلاحة في قريتي (ريشا ومروحين) أنشأها عام 1848م، وأنشأ فلاحة أخرى عام 1852م في قرية (شارنيه)، وكانت هذه الأراضي - من قبل - خرائب لا ماء فيها ولا جيرة.
كان عالمًا وشاعرًا ولغويًا ومؤرخًا، اشتهر بين قومه، وتميز بين أقرانه، وقد رشح ليكون شيخًا للمدرسة الرشدية في سورية بمعاش معلوم، فحضر وباشر فيها لمدة أربع سنوات.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ونماذج متفرقة في مصادر دراسته منها: قصيدة في وصف يوم الحبيس (وردت ضمن كتاب تاريخ الشعر العاملي)، وقصيدة في ذكر أيام حداثا والنميرية (وردت ضمن كتاب أعيان الشيعة)، وقصيدة في رثاء أخته فاطمة (وردت ضمن كتاب أعيان الشيعة)، وله قصيدة بعنوان: «لعل وعل» - مجلة العرفان - مجلد 54 - 1967، وتقع
في (41 بيتًا).

الأعمال الأخرى:
- له عدة رسائل منها: رسالة في الرد على رسالة أبي حيان التوحيدي، ورسالة في فضل أمير المؤمنين علي، وله عدة مؤلفات منها: كتاب الجوهر المجرد في شرح قصيدة على بك الأسعد (يحتوي على كثير من تاريخ جبل عامل وترجمة لجملة علمائه المتأخرين)، وكتاب شرح ميمية أبي فراس، وكتاب الكنوز في النحو، وكتاب
اليواقيت في البيان.
شاعر مناسبات طويل النفس، شعره كثير متفرق بين مصادر دراسته، متنوع في أغراضه، نظم في رثاء أخته «فاطمة»، يدعو لها بالسقيا ويمدح عفتها ويفخر بشرفها،
كما نظم في وصف يوم الحبيس، وهي تتسم بالحماسة وتنزع إلى الفخر (القبلي) قالها في مناسبة حرب بين العامليين والمصريين في منطقة الحبيس، ومن شعره مطولة في (46 بيتًا)، نظمها في استقبال ومدح علي بك الأسعد وهو في دمشق، ومجمل شعره فيه نزوع إلى السرد والتأريخ وتوثيق لبعض الوقائع والحوادث التي شهدها، وذكر للبلاد التي عاش فيها، فشعره سجل لزمانه ومشاهداته، يمتزج بمعاني الفخر والحماسة، لغته رصينة جزلة تميل إلى الغريب والمعجمي من الألفاظ، معانيه متنوعة وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
1 - محسن عقيل: روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - (حققه حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.
3 - الدوريات: مجلة العرفان - ترجمة علي السبيتي - مجلد رقم 54 - عام 1967.

لعلّ وعلَّ

تهيجُ بَلابلي عند السَّحورِ ________________________________________________________________
تُذكِّرُني خَفيَّاتِ السُّطورِ _______________________________________________________________
فأغفى حين أغفى بادِّكارٍ ________________________________________________________________
وأصحو حين أصحو عن شُعور _______________________________________________________________
ليالينا بذي جَشَمٍ أنيري ________________________________________________________________
فقد كدّرتِ من عَيشي النَّضير _______________________________________________________________
ولو كُشِفَتْ زَويَّاتِ الخَبايا ________________________________________________________________
لأخبَرتِ العَواذِلَ عن عُذوري _______________________________________________________________
ولي هَمٌّ تداعى بالوَصايا ________________________________________________________________
بنيّةِ أن تميلَ إلى فُتور _______________________________________________________________
غدوت به كمختبطٍ بليلٍ ________________________________________________________________
وقد كنتُ الدَّليلَ لدى المسير _______________________________________________________________
فكمْ قطَّعتُ حَزْنًا بعد سَهلٍ ________________________________________________________________
وكم أنزلتُ بالماءِ النَّمير _______________________________________________________________
وكم أُطربْتُ من نَظْمِ المنايا ________________________________________________________________
كضربِ الرِّيحِ في وَجْهِ الغدير _______________________________________________________________
وكم هَلَّلتُ وجهَ الصَّحْب حتى ________________________________________________________________
يفيضُ له الـمُحَيَّا عن مُنير _______________________________________________________________
وكم أرعشت بَدْرًا قَامَ يَسْقي ________________________________________________________________
تَخالُ بوجهِهِ كأس المدير _______________________________________________________________
ألا هل تُرجعُ الأيامُ دَهْرًا ________________________________________________________________
ولي نَفسٌ تفَيضُ على البَشير _______________________________________________________________
ودون مُنايَ ظَنٌّ ليسَ يَصْحو ________________________________________________________________
وجَمْعُ الشَّمْلِ في كَفِّ القَدير _______________________________________________________________
فَهبِّي من كراكِ لعلَّ يَومًا ________________________________________________________________
أُقاضيكِ إلى المولى الخَبير _______________________________________________________________
وأرميكِ بناجيةٍ أمونٍ ________________________________________________________________
غَذاها نقمة الحادي وسيري _______________________________________________________________
عَددتُ لها ليالي آل طَيْئٍ ________________________________________________________________
وجهد «مُهلهلٍ» حتى النُّشور _______________________________________________________________
ويَومًا تمضغُ الحِرباء فَاها ________________________________________________________________
وليلاً أقتمًا داجي الدّجور _______________________________________________________________
أُحَمِّلها منايا آل «بكرٍ» ________________________________________________________________
بيومِ «الشعثمين» وفي بجير _______________________________________________________________
أقلِّبُ وفرَ أصحابي بليلٍ ________________________________________________________________
إذا هاجَتْ خَبيَّات الصُّدور _______________________________________________________________
ولي يَومٌ أَعُدُّ له الليالي ________________________________________________________________
كما عَدَّ المطارُ لدى الكَسير _______________________________________________________________
تُذكِّرُني الليالي دونَ ذكرى ________________________________________________________________
سروح مُنافسِ الدَّهرِ العَسير _______________________________________________________________
فلا واللهِ لا قلبي بصاحٍ ________________________________________________________________
ولو ركدتْ طَويَّاتِ الصُّدور _______________________________________________________________
ودونَ رُكودِها قَفْرٌ تَرامتْ ________________________________________________________________
به الأرياح بالليلِ المطير _______________________________________________________________
تموتُ به وتَحْيا دون قَطْعٍ ________________________________________________________________
مسافَتُهُ إلى يومِ النُّشور _______________________________________________________________
حَمَتْهُ آلُ «وائلَ» بالمواضي ________________________________________________________________
و«بالسنكيِّ» والعود الطَّرير _______________________________________________________________
وبالخَيلِ العِتاقِ تَهبُّ فيه ________________________________________________________________
مَنايا نائفٍ عن قَلبِ «زير» _______________________________________________________________
إذا قَدَّرتُ أني سوفَ أصحو ________________________________________________________________
ففي التَّقديرِ آيَسُ من أُموري _______________________________________________________________
فلا أمَّلْتُ بعدَ اليومِ أني ________________________________________________________________
أذوقُ بعِزِّها كأسَ الخمور _______________________________________________________________
ولا حَدَّثْتُ نَفْسي بارتقالٍ ________________________________________________________________
ولا قرَّعْتُ نِضْوي بالمسير _______________________________________________________________
ولا جَهْجَهتُ عن بالي هُمومًا ________________________________________________________________
جَهلتُ بها المساء من البكور _______________________________________________________________
ولا أصلحتُ أنساعي ورَحْلي ________________________________________________________________
ولا مَهَّدْتُ للسَّاري بِكُور _______________________________________________________________
فَعِشْ رهْنَ الخُطوبِ قَضاء عَدلٍ ________________________________________________________________
قَضاهُ عليك من قبل الدُّهور _______________________________________________________________
لعلَّ وعَلَّ رحماتٍ تَقاضَتْ ________________________________________________________________
جَهلت لقَدْرِها حُكم القدير _______________________________________________________________
أَمَنّوا عن سُكوتٍ بالعَطايا ________________________________________________________________
وبالإلحاحِ يُبخلُ باليَسير _______________________________________________________________
وقد عُوِّدت عن لطفٍ وجودٍ ________________________________________________________________
فكيف تضنُّ بالأمرِ الحَقير؟ _______________________________________________________________
وقَلبٌ قد طُبعتُ على ولاهم ________________________________________________________________
بيومِ الذَّرّ يُحسَب للنُّشور _______________________________________________________________
تَخِذتُ له بذاكَ اليوم عَهْدًا ________________________________________________________________
فهل بدلٌ بمطويِّ الصُّدور؟ _______________________________________________________________

لبيك لبيك

يا رائحينَ سقَتهمُ كلُّ صادرَةٍ ________________________________________________________________
مُزْنًا تخالُ على حافاتها زَبَدا _______________________________________________________________
حيثُ الملبُّونَ شُعْثٌ ضَجَّ هاتِفهم ________________________________________________________________
لبَّيكَ لبَّيكَ داعينا وما وَعدا _______________________________________________________________
لي فيكمُ من بناتِ الصّونِ واحدةٌ ________________________________________________________________
لا تعرفُ الإثمَ إذ سُوقُ التُّقى كَسدا _______________________________________________________________
يا تُربُ كم أحرزتْ بَوْغاكَ جَوهرةً ________________________________________________________________
أعْيا النَّقودَ لها نَقْدٌ إذا نَقَدا _______________________________________________________________

فتى الغورين

فكمْ راح يَشْدو في عُلاكَ مملَّكٌ ________________________________________________________________
يَخطُّ على وجْهِ الثَّرى فاضِلَ البردِ _______________________________________________________________
يُغنِّي بأرفادٍ يَضيقُ ببعضِهِ ________________________________________________________________
فَضا الغَورِ أو سَهل البَراري إلى نَجْد _______________________________________________________________
حَشدتَ عليهِ بالعَطايا زَواخِرًا ________________________________________________________________
بها غَرقَ السَّامي فَعاقَ عن الـمَدّ _______________________________________________________________
على أنه الـمَلِكُ الذي ضيَّقَ الفَضا ________________________________________________________________
عطاءً وغَطَّى البَرّ بالبُزَّل الجُرْد _______________________________________________________________
فتًى أوقدَ الغَورين نارًا وماءهُ ________________________________________________________________
دماءً وقد كانتْ زُلالاً لدى الوِرْد _______________________________________________________________
وذي جَفنةٍ ذمَّ ابنَ جدعانَ جُودُه ________________________________________________________________
لديها فَضاقَتْ عند مُعْتَبِكِ الزُّبد _______________________________________________________________
كذا تَغْلِبٌ متَّتْ إليكَ قَرابةً ________________________________________________________________
وأينَ يمانٌ بالقَرابة من سَعْد _______________________________________________________________
طَبعتُهما مَدَّاح سُوحك عِزَّةً ________________________________________________________________
وإنْ كثرتْ في سوحهم مِدَحُ الحَمْد _______________________________________________________________

فخر بالقوم

تُفاخِرُني السُّراةُ وإن قَومي ________________________________________________________________
لَقَومٌ جَلْبَبوا الشَّمسَ الظَّلاما _______________________________________________________________
نَصَبْنا المجْدَ حتى إن قَومًا ________________________________________________________________
بظلِّ فَخارِنا ضَربوا الخِياما _______________________________________________________________
وكم يومٍ عَبوسٍ قَمطريرٍ ________________________________________________________________
عَقَدْنا فَوقَ هامَتِهم قَتاما _______________________________________________________________
سَنَنَّا كلَّ نُعمى في البَرايا ________________________________________________________________
بأعناقِ الملوكِ غَدَتْ وساما _______________________________________________________________
وغيَّرْنا لكِسرى أيَّ وجْهٍ ________________________________________________________________
بعدلِ مَليكِنا فَسَما وسامى _______________________________________________________________
قَضى دينَ المفاخِرِ والمعالي ________________________________________________________________
وأيقَظَ عَدْلُهُ قَومًا نياما _______________________________________________________________

أشاوس الحرب

أقِمْها حَنايا تَنقلُ العِزَّ والنَّصرا ________________________________________________________________
نجائِبُ قد حَمَّلتها الأسَلَ السُّمْرا _______________________________________________________________
نَواقِل فُرسان الطِّعان إلى الوغى ________________________________________________________________
بكلِّ بعيد الهَمِّ يلحَظُها شزْرا _______________________________________________________________
من الشّدقمياتِ المضمَّنِ شوطُها ________________________________________________________________
دِراكَ المعالي أوَّبوا أُزْرَها الغُبْرا _______________________________________________________________
عليها فُحول الموتِ من آلِ وائلٍ ________________________________________________________________
إذا لقحتْ حَربٌ لها ابتهجَتْ بِشْرا _______________________________________________________________
قَماقمُ لم تَبهَجْ بغير عَظيمةٍ ________________________________________________________________
ولم تنشرحْ في غير ضائقةٍ صدرا _______________________________________________________________
أشاوسُ حَربٍ أو مَصالِتُ غارةٍ ________________________________________________________________
طَلائعُ جيشٍ تخدمُ المجْدَ والفخرا _______________________________________________________________
هم الرَّكبُ ركب الموتِ إمَّا جَهلتهم ________________________________________________________________
سَلِ الحَربَ تُعطيك المثقَّفةُ الخُبْرا _______________________________________________________________
مَغاويرُ بأسٍ وابن أسعدَ سعدُها ________________________________________________________________
إذا أظلمتْ ليلاً يشقُّ لها البدرا _______________________________________________________________
بعيدٌ طويل الهَمِّ رحْبٌ فِناؤهُ ________________________________________________________________
يُدَفِّقُه جُودًا فيُجهدها شكرا _______________________________________________________________
أبو زيدِها في النَّائبات وعَمْرِها ________________________________________________________________
فهل لسواه يومَ محمدةٍ [ذكرا] _______________________________________________________________
سرى صِيتُهُ حتى تقطَّعَ تحته ________________________________________________________________
من الحافِرِ الخُفُّ المثَقِّلُها ظَهرا _______________________________________________________________
فتًى تنظرُ البَدرين سيماءُ وجهه ________________________________________________________________
أساريرَ سِرٍّ تدْفُقُ الخيرَ واليسرا _______________________________________________________________
يُعاضِده في النائباتِ محمَّدٌ ________________________________________________________________
فَتى القومِ يومَ الحربِ أثبَتُهْم صَبْرا _______________________________________________________________
يعلِّق في مثلِ السَّواري حمائلاً ________________________________________________________________
يلامعُ في شفراته الموتة الحَمرا _______________________________________________________________
من المقرمين اللاءِ إمَّا ذكرتَهُم ________________________________________________________________
تهلَّلَ وجْهُ الوفْدِ أحمدُهم ذِكْرا _______________________________________________________________
أفاتوا المعالي دركَ سَبقِ خِيارهم ________________________________________________________________
فجاءوا بها بِيْضًا غطارفةً زُهرا _______________________________________________________________
على أنهم لو أنْصَفوا لتَفاخَروا ________________________________________________________________
بأبنائِهم آباء غَيرهِمُ فَخْرا _______________________________________________________________
بَنوْا ما بَنوْا للمكرُمات وللعُلا ________________________________________________________________
فشيَّدها مَجْدًا وجاوزها نَسْرا _______________________________________________________________
لهم كلُّ فَيَّاضِ اليدين من النَّدى ________________________________________________________________
إذا قامَ فيه الأمرُ أثْقَلها شكرا _______________________________________________________________
«عليُّ» المعالي و«ابن أسعدَ» جدّها ________________________________________________________________
إذا ضاقَ أمرُ الخَطْبِ أوسَعَها فِكْرا _______________________________________________________________
يضيقُ على غير ابن أسعدَ رأيُه ________________________________________________________________
ويَعصيه ماضيه فَيُرهقه عُسْرا _______________________________________________________________
فتًى فَرَّجَ المعقود من كل مُشْكِلٍ ________________________________________________________________
على حالةٍ قد ضاقَ مُشْكِلها أمرا _______________________________________________________________
له سيفُ مِقدامٍ محمدها علاً ________________________________________________________________
يفلِّقُ في الظَّلماء من سَيْفِهِ فَجْرا _______________________________________________________________
أبو فائزٍ في النَّائبات وفائزٌ ________________________________________________________________
إلى القَرْم ِيمشي مِشْيَة البَطَّة الكَدرا _______________________________________________________________
قريبٌ من الدَّاعي بعيدٌ من الخنا ________________________________________________________________
سريعٌ إلى الجُلَّى بطيءٌ عن الصُّغرى _______________________________________________________________
تَرى حَملهُ بين الورى غيرَ طائِشٍ ________________________________________________________________
وبين القَنا كالجِنِّ يذعَرُهمْ ذُعْرا _______________________________________________________________
إذا ما امْتَطى ظَهْرَ الجَواد تضايقَتْ ________________________________________________________________
جِبالُ الورى شُوسًا وبَيْداؤها شَقرا _______________________________________________________________
بكلِّ منارِ الفَخْرِ في رأسِ شاهِقٍ ________________________________________________________________
يُقلِّبُهُ يُمنى ويُرقصُهُ يُسرى _______________________________________________________________
إذا صالَ أعطاهُ الزَّعامةَ بأسُهُ ________________________________________________________________
وإن قال أعطتْهُ رياسَتها الكُبرى _______________________________________________________________
بُدور المعالي والعَوالي فلن ترى ________________________________________________________________
لها مُنْكرًا صَعْبًا سِوى صَعدةٍ سَمرا _______________________________________________________________
تُغالِطُ أمُّ الطِّفل بالسَّرج طفلهم ________________________________________________________________
فَيصعدُ ظهرَ المهد يَحسبُهُ مُهرا _______________________________________________________________
يُشاطِرُ وفْدَ الرَّكْبِ أشطارَ ماله ________________________________________________________________
رَصائِعُها جُردًا شداقِمُها عُفْرا _______________________________________________________________
ويقري بتَهليلِ الأسارير أشْعَثًا ________________________________________________________________
رماهُ المدى في كل مُعْضِلةٍ غَبْرا _______________________________________________________________
فلستَ تَرى في ساحهِ غيرَ قُلَّصٍ ________________________________________________________________
مُقطَّعة الأنساع ثاقبةٍ ظهرا _______________________________________________________________
حَراجيجَ أمثال الأهلَّة شُسَّفًا ________________________________________________________________
تلفَّتُ خَوف اليُسر مُرعَبةً زَجْرا _______________________________________________________________
عليها لطولِ اليُسْرِ كلُّ شَمَردلٍ ________________________________________________________________
على كَتْفها جِنّاً وغاربِها نَسرا _______________________________________________________________
يقولُ لها قُومي فهذا ابن أسعدٍ ________________________________________________________________
لنا ناقَتي من كلِّ قاصِمَةٍ [ذخرا] _______________________________________________________________
وكمْ مثلها من كل نقّابة الذُّرا ________________________________________________________________
فَذاك ذُراها اليومَ تَحسبُهُ قَصْرا _______________________________________________________________
ودهماءَ مثل الخُوصِ يَعْلو قتارَها ________________________________________________________________
رصائعُ أرغَتْها شكائِمُها الحَرّا _______________________________________________________________
فيا حاسِبًا عُدَّ المكارم في الورى ________________________________________________________________
فليسَ لها في ابن أسعدها حَصْرا _______________________________________________________________
خصرتُ وإني في الورى ذو بلاغَةٍ ________________________________________________________________
فما حِيْلتي والعَجْزُ يُقْعِدُني حَصرا _______________________________________________________________
سوى أنني أتلو مَديحًا لذكْرِهِ ________________________________________________________________
فَيُبهجُني ذِكْرًا ويَشرحُ لي صَدرا _______________________________________________________________
له كلَّ يومٍ في المعالي مُجدَّدٌ ________________________________________________________________
من الذِّكرِ طول الدَّهرِ لا يعرفُ الدَّهرا _______________________________________________________________
مَدائحُ في جبْهاتِ ذا الدَّهر غُرَّةٌ ________________________________________________________________
«عليُّ» عُلاها كيف لا يحسنُ الشِّعْرا _______________________________________________________________
فَخُذْها كأفواهِ الرِّياض قَصيرةً ________________________________________________________________
يَطولُ على غَيري مدى بَحْرِها شِعْرا _______________________________________________________________