إبراهيم الرضوي النجفي

1387-1295هـ 1959-1878م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن عباس إبراهيم حيدر النجفي الرضوي.
ولد في حيدر أباد (الهند) وتوفي فيها، وأصله من مدينة النجف (العراق).
عاش في حيدر أباد (الهند).
درس على والده ابتداءً، ثم التحق بالجامعة النظامية المحبوبية في الهند حيث أخذ عن عدد من العلماء مثل عبدالرحمن السهارنفوري.
انتسب إلى الطريقة الصفوية على يد جمال الدين القادري الذي ألبسه الخرقة.
عمل مدرسًا في الجامعة النظامية، كما نهض بمهامه في تعليم الناس أمور دينهم.
شارك في الأنشطة الثقافية التي كانت جامعته تقيمها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر بالعربية يضم 1200 بيت (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له شرح لامية الشنفرى (مخطوط)، وتفسير سورة التين، وسورة قريش (مخطوط).
شاعر وصّاف كتب في مدح آل البيت، وهو يمتح من معجم لغوي تراثي، ويمتاز بقوة اللغة، وسعة التحصيل، وانتقاء المفردات، واطلاع على التراث الشعري العربي.

مصادر الدراسة:
- جعفر الهلالي: معجم شعراء الحسين - مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر - بيروت 2002.

عناوين القصائد:

من قصيدة: لاميّةُ الدّكن

ألاحَتْ «سُليمى» في البراقعِ ترفلُ ________________________________________________________________
أم الشمسِ تجري في الغمام وتَذألُ _______________________________________________________________
وما الشمسُ إلا رشحةٌ من جمالها ________________________________________________________________
وما البدرُ إلا ظلُّها المتنقِّل _______________________________________________________________
ديارٌ لها باقٍ مدى الدهر روحُها ________________________________________________________________
وليس لها فيما تقادمَ أَوَّل _______________________________________________________________
يُنير السما والأرضَ سبْحاتُ وجهِها ________________________________________________________________
ومن فَرْعِها يسجو الظلام المذيّل _______________________________________________________________
لعزَّتها تعنو وجوهٌ أعزَّةٌ ________________________________________________________________
سجودًا وتفنى في سناها وتضأَل _______________________________________________________________
إذا ابتسمتْ هزَّت بطِيب ابتسامها ________________________________________________________________
رهينًا بقفْرٍ لم يكدْ يتزعَّل _______________________________________________________________
تأرَّجَ من أنفاس ريحان قُدْسِها ________________________________________________________________
نسيمُ حياةٍ في النفوس تَغلْغل _______________________________________________________________
تَرى من مُحيّاها ذُكاءً تبلَّجَتْ ________________________________________________________________
ومن ثغرها برقًا بدا يتهلَّل _______________________________________________________________
ومن لحْظِ عينَيْها تُصيب مقاتلَ الْـ ________________________________________________________________
ـكِرام سيوفٌ لا تكلُّ وأنصُل _______________________________________________________________
يسيلُ دمًا وادي حِماها وكلُّ من ________________________________________________________________
نحا نحوَها في جلهتَيْه مُقتَّل _______________________________________________________________
تريقُ دمَ الهُيّامِ وهي بنفسها ________________________________________________________________
تَدِي ما أراقَتْ من دماهم وتعقل _______________________________________________________________
يذيبُ فؤادَ المستهام جمالُها ________________________________________________________________
وكلُّ معنّىً في هواها مُضلَّل _______________________________________________________________
وأيُّ فؤادٍ يستقرُّ لِومْضِه ________________________________________________________________
وقد دُكَّ منه طورُ سينا وأجبُل _______________________________________________________________
وأنَّى يقاسي مَنْ تسلَّى عن الهوى ________________________________________________________________
بلاءً بقلب المسْتهام يُوكَّل _______________________________________________________________
حظيرةُ «سلمى» لا أنيسَ بسُوحِها ________________________________________________________________
وما أن بها إلا لعَنْقاءَ مَوئل _______________________________________________________________
على أنها في كلِّ مرآةِ وجهِها ________________________________________________________________
على ما اقتضَتْها للعيون تَمثّل _______________________________________________________________
وإني لمشتاقٌ لقاها وإنما ________________________________________________________________
وراء الورى عرشُ استِواها ومعقل _______________________________________________________________
فإن رُمتَ مَغناها ومخدعَ سرِّها ________________________________________________________________
فلُذْ بالذي يهدي إليها ويُوصل _______________________________________________________________
ومَنْ سرُّها في عينه وفؤادِه ________________________________________________________________
ومن حُسنها في وجهِه يُتأمَّل _______________________________________________________________
توسّلْ به والجأْ إليه وإنما ________________________________________________________________
يَنالُ المرامَ مَنْ به يتوسَّل _______________________________________________________________
وما هو إلا «المصطفى» سيِّدُ الورى ________________________________________________________________
«محمدٌ» الهادي النبيُّ المبجَّل _______________________________________________________________
تقدَّم قبل الكائنات وجودُه الْـ ________________________________________________________________
ـمسبِّحُ لله العليِّ المحَمْدِل _______________________________________________________________
وكان نبيًٍّا حين آدمُ لم يكن ________________________________________________________________
له في عروق الطين والماء هيكل _______________________________________________________________
بنقطة باءِ الابتدا منه قد بدا ________________________________________________________________
تنفُّسُ إصباح الوجود يُبسمِل _______________________________________________________________
شهيدٌ ومشهودٌ بإنسان عينه ________________________________________________________________
تجلَّى له في السرّ من هو مُرمل _______________________________________________________________
وأشهده من نفسه وصفاته ________________________________________________________________
حقائقَ كانت عن سواءٍ تُزمَّل _______________________________________________________________
بليلٍ سرى نحو العُلا ليَرى بها ________________________________________________________________
خرائدَ آياتٍ وما ليس يُعقل _______________________________________________________________
وصلَّى بِجمع الأنبياء ليعرفوا ________________________________________________________________
إذًا أنهم أتباعُه حين أُرسلوا _______________________________________________________________
وإنْ منهمُ إلا ومن بحر علمه ________________________________________________________________
على ما اقتضاه مُنْهَلٌ أو مُعلَّل _______________________________________________________________
ورقّاهُ فوق العرش مَنْ قد سرى به ________________________________________________________________
إلى حيث ما للنُّطْق في الوصْفِ مِقْوَل _______________________________________________________________
فلم يكُ إلا قابَ قوسَيْن منه بل ________________________________________________________________
كما جاء أو أدنى يُخبَّر مُنزَل _______________________________________________________________
وإنَّ لقُربٍ منه لم ينلْ قبلُ مرسلٌ ________________________________________________________________
ولا ملَكٌ ممن يُجَلُّ وينبل _______________________________________________________________
فما إن له عينٌ إذًا غيرُ ربِّه ________________________________________________________________
ولا أثرٌ في صفحة الكون يُمقَل _______________________________________________________________
أحاطَ بأعيانِ الحقائق عينُه ________________________________________________________________
بجمعٍ وفَرْقٍ في مِرائِه تُعكَل _______________________________________________________________
عرَفنا إذًا أن الوجود لواحدٍ ________________________________________________________________
وإن كثرَتْ آياتُه إذ نرتِّل _______________________________________________________________
فإن رُمتَ من أسرار معناه فاعرفَنْ ________________________________________________________________
إلى سِرِّه قل يا عبادي مُؤوَّل _______________________________________________________________
ويومَ تقوم الساعةُ الناسُ كلُّهم ________________________________________________________________
بظلِّ لواءِ حمدِه يتَظلّل _______________________________________________________________
يقولُ له اللهُ الكريمُ اشفعَنْ لهم ________________________________________________________________
وسلْ تُعْطَ مني الآن ما أنتَ تسأل _______________________________________________________________
فأكرمْ به من مرسلٍ جاء بالهدى ________________________________________________________________
عليه بوحيِ اللهِ جبريلُ ينزل _______________________________________________________________
فآمن إيقانًا به وبربِّه ________________________________________________________________
رجالٌ أهلُّوا للإله وهلَّلوا _______________________________________________________________
على رغبةٍ أو رهبةٍ إذ دعاهُمُ ________________________________________________________________
أجابوا إليه بادِرين وهرْوَلوا _______________________________________________________________
على كلِّ مَنْ يدعوه فرضٌ أجابَه ________________________________________________________________
سواءٌ يصلّي الفرض أو يتنفَّل _______________________________________________________________
فمن يستجبْه فليتمَّ صلاتَه ________________________________________________________________
ولا يحسبَنْها بالإجابة تبطل _______________________________________________________________
دعاهم لما يُحيِيهمُ ويُقيمُهم ________________________________________________________________
على ما لهم فيه الجمالُ المجمّل _______________________________________________________________
تراهم لديه جاثمين كأنما ________________________________________________________________
على رأسهم طيرٌ ترفُّ وتحجِل _______________________________________________________________
ملابسُهم تقوى الإله ودينُهم ________________________________________________________________
لهم ولمن يأتي قَفاهم مكمَّل _______________________________________________________________
ولم يبقَ في أرض الحجاز وحولها ________________________________________________________________
جَحودٌ لأمرِ الله لا يتذلَّل _______________________________________________________________
وكانوا قديمًا قبل أن يعرفوا الهدى ________________________________________________________________
إذا بارزوا الأعداء فُلُّوا وفَلّلوا _______________________________________________________________
مساعيرُ للحرب العَوان إذا خبَتْ ________________________________________________________________
ببيضٍ على بِيض المقاديمِ أشعلوا _______________________________________________________________
فلما تجلّى ربُّهم لقلوبهم ________________________________________________________________
تردَّوا به رِدْءًا لهم وتسَربَلُوا _______________________________________________________________
وخرَّتْ لأذقانٍ جموعُ عدوِّهم ________________________________________________________________
لما نابَهم من هيبةٍ وتزَيَّلوا _______________________________________________________________
إذا ركبوا لم يستقرَّ لبأسهم ________________________________________________________________
أُسودُ الشَّرى شُمُّ المناخر بُسَّل _______________________________________________________________
أحلُّوا بلادَ الكفرِ دارَ بوارِهم ________________________________________________________________
وأصلوهمُ نارًا تلظَّى وتشعل _______________________________________________________________
ثغورُ المنايا كالحاتٌ لبِيضِهم ________________________________________________________________
إذا بَرَقتْ فوق الأعادي تَهلَّل _______________________________________________________________
لقد ربحتْ منهم تجارتُهم ولا ________________________________________________________________
جزاءَ لهم غيرُ المهيمن يحصل _______________________________________________________________
ولم يُلهِهِم عن ربِّهم زُخرف الدّنا ________________________________________________________________
ولا فَوزُهم منها بما لذَّ إذ ولوا _______________________________________________________________