علي الكوكباني

1250-1172هـ 1834-1758م

سيرة الشاعر:

علي بن علي بن محسن حسين محمد عبدالله الحسني الكوكباني.
ولد في قرية القارة (كوكبان - اليمن)، وتوفي فيها.
قضى حياته في اليمن.
تلقى عن عدد من شيوخ اليمن، فقرأ على إبراهيم بن عبدالقادر ولازمه مدة، وأخذ الفقه عن يحيى أحمد الشامي الكوكباني، وعن علي محمد الكوكباني والقاضي
علي بن سعد الحداد والحسين بن عبدالله الكبسي.
تقلد القضاء بمدينة كوكبان لأعوام، ثم انتقل إلى صنعاء وتقلد القضاء فيها عام 1801م، وكان من جملة حكام الديوان بصنعاء، بعد أن اتصل بالقاضي محمد علي لشوكاني، ولازم إبراهيم عبدالقادر.

الإنتاج الشعري:
- له نماذج وردت ضمن كتاب: «نيل الوطر».
شاعر فقيه، المتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض المألوفة، فنظم في الرثاء، ومدح قهوة قشر البن، في مقارنة لطيفة بينها وبين الخمر، كما ذكر فوائدها وأثرها المنبه الشافي، ومن شعره مقطوعة في هجاء الزمن وعتاب القدر، لغته جزلة قوية تميل إلى الغريب من الألفاظ، وبيانه فصيح متوازن بين القديم والجديد.

مصادر الدراسة:
1- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د. ت).

إلى مطمح الآمال

إلى «حسنٍ» يا نوقُ سيرك فاعلمي ________________________________________________________________
وأُمّي أبا العليا بنيّاتِ شدقمِ _______________________________________________________________
إلى مطمح الآمال مجتمع المنى ________________________________________________________________
نهاية قصد الطالب المتوسِّم _______________________________________________________________
إلى القمر الجالي دجى الخطب نوره ________________________________________________________________
إلى المطر الساقي محلّةَ من ظمي _______________________________________________________________
فإن تعلمي فضل المسير فإنما ________________________________________________________________
إلى البحر نمشي أو إلى الشمس نرتمي _______________________________________________________________
فجِدّي على اسم الله خطوي إلى العلا ________________________________________________________________
مصاحبةً للطائر المترنِّم _______________________________________________________________
لِحينَ ترين السعد دانٍ قطوفُه ________________________________________________________________
إليك ووجهَ الدهر مبتسم الفم _______________________________________________________________
وقد صدعتْ خلف الحجاب أشعةٌ ________________________________________________________________
تشير إلينا نحوها بالتقدّم _______________________________________________________________
وقد فرتِ الأحداث شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
حِذارَ تشكّيها وخوفَ تظلُّم _______________________________________________________________
هنالك ألقى سيدًا في يمينه ________________________________________________________________
سحابٌ وفي أثوابه ذات ضيغم _______________________________________________________________
طبيبٌ إذا داوى العفاة بماله ________________________________________________________________
وجاء لجرح النائبات بمرهم _______________________________________________________________
بصيرٌ بأخذ الحمد من كل وجهةٍ ________________________________________________________________
إذا كلَّ طرفٌ كلّ عن تلك أو عمي _______________________________________________________________
فوَ العزِّ ما بيني وبين المنى سوى ________________________________________________________________
لقاه وبَرَّت فيه حلفةُ مُقسِم _______________________________________________________________
أما سار حتى طبَّقَ الأرضَ ذكره ________________________________________________________________
وفاح فغالت عنده عطر «منشم» _______________________________________________________________
أما كلّ نادٍ منه قد أسمع الندى ________________________________________________________________
نِداه فكم لبّى بخفٍّ ومنسم _______________________________________________________________
تأخّرتُ عن حجّي له غيرَ راغبٍ ________________________________________________________________
ومن لي بأن أرقى السماء بسُلَّم _______________________________________________________________
أجرّب نفسي كيف ألقى بها الورى ________________________________________________________________
وأُدخلها تيّار فضلٍ وأنعم _______________________________________________________________
إلى أن طويت البيد طيّاً وطيُّها ________________________________________________________________
إلى حاتمٍ من فرضنا المتحتّم _______________________________________________________________
ولا عجبٌ إن كان في الطيّ حاتمٌ ________________________________________________________________
ففي الطيّ نشرٌ كالدليل المقدّم _______________________________________________________________
فمن مبلغُ الأصحاب أني بجنَةٍ ________________________________________________________________
تبدلتُ عن عيشي بهم في جهنّم _______________________________________________________________

مصاب خطير

هَوى البَدرُ من أوجِ العُلا لمغِيبِ ________________________________________________________________
فإنْ أظلمَ النادي فغيرُ عَجيبِ _______________________________________________________________
ستَذكُرُهُ قَومي إذا حميتْ وَغًى ________________________________________________________________
وهابَ سَحابُ القَومِ غيرَ مَهيب _______________________________________________________________
إذا قيلَ أعيا الداءُ فيها دواءها ________________________________________________________________
وأصبحَ مَوصوفًا لغيرِ طَبيب _______________________________________________________________
عَشيَّةَ أنْ يدعو العَدو إلى اللّقا ________________________________________________________________
نزالِ ومن في القومِ غَيرُ مُجيب _______________________________________________________________
هنا يَعرفُ الشَّاني بأنَّ مُصابَهُ ________________________________________________________________
خَطيرٌ وأنَّ الرأي غَيرُ مُصيب _______________________________________________________________

قنصات الأسد

كَمُقْلةِ هذا الخِشف فليكنِ النَّصْلُ ________________________________________________________________
وإلا فلا كانَ النِّصالُ ولا التّبلُ _______________________________________________________________
فما وقعَتْ يومًا على غير مَقْتَلٍ ________________________________________________________________
وليسَ لها إلا إلى المهجِ السُّبْل _______________________________________________________________
تُعارضُها الآجالُ إن رَمَتِ الفتى ________________________________________________________________
ويسبقُها نحو الذي رَمَتِ القَتْل _______________________________________________________________
إذا اجتَمعَتْ والقَوسَ يومًا لعاشِقٍ ________________________________________________________________
تَفَرَّقَ بين الرُّوحِ والجَسَدِ الشَّمْل _______________________________________________________________
فما هانَ إلا عندها أنفُ شامخٍ ________________________________________________________________
ولا قنصاتُ الأُسْدِ إلا لها سَهل _______________________________________________________________

مانحة الشفاء

أدِرْها من الفُنجانِ للصَّبِّ قَرْقَفا ________________________________________________________________
فقد كُسيتْ من خَالص التّبْرِ مُطرفا _______________________________________________________________
مُحلَّلةً لا إثْمَ فيها لشاربٍ ________________________________________________________________
يُباهي بها «عُصمان» في الذُّوقِ «أخرفا» _______________________________________________________________
تَلوحُ على الأغصان وهي زُمرّدٌ ________________________________________________________________
وتَرجعُ ياقُوتًا بَهيَّا لتُقْطَفا _______________________________________________________________
وتَبسمُ عن دُرٍّ يُسَمَّى لدى الوَرى ________________________________________________________________
بصافٍ لما يعلو على اللونِ من صفا _______________________________________________________________
تُشرِّدُ جَيشَ الهَمِّ كلَّ مُشَرَّدٍ ________________________________________________________________
وتَمنَحُ ذا الأسقامِ والوَجَعِ الشِّفا _______________________________________________________________