علي الليثي

1314-1246هـ 1896-1830م

سيرة الشاعر:

علي بن حسن الليثي.
ولد في حي بولاق (القاهرة)، وفيه توفي.
تعذَّر عليه إتمام تعليمه بالجامع الأزهر نظرًا لانشغاله بالأدب فيما يرى «العقاد»، ولضيق ذات اليد حسبما يرى «طه وادي».
رحل إلى ليبيا، حيث أقام في جوار الشيخ السنوسي الكبير طالبًا للعلم، ثم عاد إلى مصر، فاتصل بأم الخديو عباس باشا والي مصر التي أقامته شيخًا على مجلس دلائل الخيرات عندها.
لمع نجمه في بلاط الخديو إسماعيل، ثم في بلاط ابنه الخديو توفيق، إذ أصبح نديمًا لكليهما، وعضوًا بالحاشية، كما مثَّل المشاركة المصرية في اجتماع الجمعية العلمية الشرقية بفيينا.
حين شبّت الثورة العرابية (1881) انضم إلى الثوار، وانقطع عن الخديو توفيق، ولكن هزيمة عرابي، ودخول الإنجليز مصر أعاداه إلى سيده القديم بقصيدة اعتذارية.
كان فكهًا حاضر الجواب يتعلق به من يراه ويحادثه.

الإنتاج الشعري:
- له العديد من القصائد في مصادر دراسته، منها: ما أورده كل من: «عباس محمود العقاد» في كتابه «شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي»؛ و جرجي زيدان في كتابه «تاريخ آداب اللغة العربية»؛ وعمر الدسوقي في كتابه «في الأدب الحديث»، ونشرت له صحف «الوقائع المصرية»، و«الوطن»، و«وادي النيل» العديد من القصائد منها: قصيدة في رثاء الأميرة زينب: الوقائع المصرية - العدد 623 - سبتمبر 1875؛ وقصيدة في مدح الخديو إسماعيل: الوقائع المصرية - العدد 740 - ديسمبر 1877؛
وقصيدة في مدح الخديو توفيق: الوقائع المصرية - العدد 829 - سبتمبر 1879، وقصيدة في الإشادة بالخديو توفيق: الوقائع المصرية - العدد 1249 - نوفمبر 1881، وله ديوان
«مخطوط».
ينتمي إلى مدرسة «الندمان الشعرية»، فقد كتب شعره منادمًا في مجالس الخديو إسماعيل، ثم في مجالس ولده الخديو توفيق. يقول عنه «العقاد»: لانحسب أن من
شعراء الجيل الماضي شاعرًا يمثل مدرسة الندمان كما يمثلها الليثي. وله الكثير من الشعر في مدح إسماعيل وتوفيق الذي يقتفي فيه أثر الأقدمين في وصف الدور والخمور والحدائق. يميل إلى الحكمة واستخلاص العبر، كما كتب في الرثاء الذي اختص به الأمراء والأميرات على عهد الخديوية في مصر. وهو شاعر سهل العبارة، طليق الخيال، طويل النفس. يلتزم عمود الشعر في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد موسى الخطيب: الشعر في الدوريات المصرية - دار المأمون - الجيزة 1987.
2 - إلياس الأيوبي: تاريخ مصر في عهد الخديو إسماعيل - (جـ1) - دار الكتب المصرية - القاهرة 1923.
3 - جرجي زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية - (جـ4) - دار الهلال 1911.
4 - طه وادي: الشعر والشعراء المجهولون ( ط2) - دار المعارف - القاهرة 1992.
5 - عباس محمود العقاد: شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي - دار الهلال - كتاب الهلال - العدد 252 - القاهرة يناير 1972.
6 - عمر الدسوقي: في الأدب الحديث (جـ1، ط4) - دار الفكر العربي - القاهرة 1959.
7 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر (جـ2) - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1924.

أيام أُنس

دارُ دُرِّ الندى بجيد الزهورِ ________________________________________________________________
نَزِّهِ الطرفَ بين نَورٍ ونُورِ _______________________________________________________________
أقحوانٌ وجُلَّنارٌ ووردٌ ________________________________________________________________
منه حاز النسيم طيب العبير _______________________________________________________________
هذه دولة الأزاهر تدعو ________________________________________________________________
زائر الروض للصفا والسرور _______________________________________________________________
وهْي تكسو النديم بُرد ظلالٍ ________________________________________________________________
حاكَهُ الدوح خِلعةً للغدير _______________________________________________________________
جنّةٌ يجتني المنعَّم فيها ________________________________________________________________
زَهَرَ الأُنس من حديث السمير _______________________________________________________________
إذ قِيانُ الطيور تشدو بسجعٍ ________________________________________________________________
يُرقِصُ الغُصنَ منه حُسْنُ الصَّفير _______________________________________________________________
فقُماريُّها تُساجل دومًا ________________________________________________________________
صادحاتِ الهزار والشحرور _______________________________________________________________
إن يصفْنَ الألحان أَعربْنَ عمَّا ________________________________________________________________
جَنَّهُ مُغرمٌ بسِرِّ الضمير _______________________________________________________________
فاهصرِ الغصن من قوامٍ تثنَّى ________________________________________________________________
دونه مائسُ الغُصَيْن النضير _______________________________________________________________
واجتنِ الورد من حدائق خدٍّ ________________________________________________________________
قد حَمَته نبالُ أحداقِ حُور _______________________________________________________________
دع ثغور الأقاح يَبسُمنَ وارشفْ ________________________________________________________________
خمرةً مازجت رضاب الثغور _______________________________________________________________
لا تَخَف نرجسًا رنا بعيونٍ ________________________________________________________________
قابلَتْها أصابع المنثور _______________________________________________________________
وابتدِرْ للصبوح بعد اغتباقٍ ________________________________________________________________
وانتهزْ فرصة الزمان الغيور _______________________________________________________________
شمسُ راحٍ إذا تجلَّت لراءٍ ________________________________________________________________
آذنَتْهُ ببهجةٍ وحبور _______________________________________________________________
ما احتساها الأبيُّ إلا تهادى ________________________________________________________________
خالعًا بُردة المهيب الوقور _______________________________________________________________
من شرَى كأسها بكيس نُضارٍ ________________________________________________________________
تاه عُجْبًا وجَرَّ ذيل أمير _______________________________________________________________
فاخطِبَنْها لراحة الروح وابذلْ ________________________________________________________________
في اقتِناها نفائس الميسور _______________________________________________________________
إنْ أُناسًا من قبلنا أَصْدقوها ________________________________________________________________
بعقولٍ وتلك أغلى المهور _______________________________________________________________
واحترِمْ مجلس الشراب وصُنه ________________________________________________________________
عن دَنيٍّ وعن غَبيٍّ غَدور _______________________________________________________________
إنه مُحْرَمٌ وهتك حِماه ________________________________________________________________
مثل هتك المها ذوات الخدور _______________________________________________________________
لا تُؤخِّرْ سرور يومٍ ليومٍ ________________________________________________________________
رُبَّ يومٍ يجيء غيرَ نظير _______________________________________________________________
واطَّرحْ زارياً وإن رمت عفوًا ________________________________________________________________
فابسطِ الكفَّ للرحيم الغفور _______________________________________________________________
تلقَ ربّاً إذا ضرعتَ إليه ________________________________________________________________
مُنْعِمًا محسنًا بفضلٍ كثير _______________________________________________________________
واغتنمْ للصفاء أيام أُنسٍ ________________________________________________________________
قد توالت بيُمن عيدٍ كبير _______________________________________________________________
في مُناها النفوس نالت مُناها ________________________________________________________________
إذ وفا باسمَ المسا والبكور _______________________________________________________________
وأفاضت على الأنام سرورًا ________________________________________________________________
فسعت للصَّفا بغير قُصور _______________________________________________________________

مُعين البريَّة

مدارسُ «فيِّنّا» بها العلمُ نابعُ ________________________________________________________________
كماءٍ مَعينٍ للبريّة نافعُ _______________________________________________________________
بها الشيخُ يروي ما حكاه «كُثيِّرٌ» ________________________________________________________________
وشُبَّانها تروي الذي قال «نافع» _______________________________________________________________
لغاتٌ بها ازدانت وحَسَّنها الذي ________________________________________________________________
عن العَرَب العَرْباء يرويه بارع _______________________________________________________________
فمهما تُرِدْ من أي فنٍّ تجدْ له ________________________________________________________________
أشعةَ نورٍ قد حوَتْها المطالع _______________________________________________________________
لها الخالديُّ الشهم يُبدي بدائعًا ________________________________________________________________
ويُعرِب عمَّا كان للعُرْب راجع _______________________________________________________________
ثِمارُ أفانين الكلام به حَلَت ________________________________________________________________
كما قد خَلَت عن طالبيها الموانع _______________________________________________________________
له الفطنةُ العلياء في كل مُعضِلٍ ________________________________________________________________
ومُشكِلِ بَحثٍ تتّقيه المسامع _______________________________________________________________
إذا ما حضرتَ الدرس يومًا رأيته ________________________________________________________________
ومن حوله فتيانُ علمٍ تُتَابع _______________________________________________________________
وهِمَّةُ «بِرْبِ» المستشار مديرها ________________________________________________________________
يضيء لها نورٌ على الكُلِّ ساطع _______________________________________________________________
دعاني وحيَّاني بدار علومه ________________________________________________________________
وقام خطيبًا بالذي هو صانع _______________________________________________________________
وقال لكم فخرٌ قديمٌ وعلمكم ________________________________________________________________
لدينا له نورٌ إلى المجد شافع _______________________________________________________________
وعنكم أخذناه وسوف نردُّه ________________________________________________________________
فقلت نعم تسمو إليه المطامع _______________________________________________________________
وإنا لنرجو أن تُضَمَّ فوائدٌ ________________________________________________________________
إليه ويرويه رشيدٌ ويافع _______________________________________________________________
فكل غريبٍ سوف يذكر أهله ________________________________________________________________
وإن هام في الآفاق والقَفْر شاسع _______________________________________________________________
وإنا سُررنا حيث حَلَّ دياركم ________________________________________________________________
وقُوبل بالإقبال، والدهرُ مانع _______________________________________________________________
وها هو قد وافت طليعةُ جيشه ________________________________________________________________
حِمانا فسِرنا للقاء نُسارع _______________________________________________________________
ضممناه ضمَّ الحِبِّ من بعد فُرقةٍ ________________________________________________________________
فقام وأهدى ما حَوَتْه المصانع _______________________________________________________________
وأثنى عليكم بالذي هو أهلُه ________________________________________________________________
وأخبر عن ماضيه هذا المضارع _______________________________________________________________

شيم الليالي

في رثاء الأميرة زينب ________________________________________________________________
شِيَمُ الليالي بالورى تتقلَّبُ _______________________________________________________________
طورًا تَجِدُّ بهم وطورًا تلعبُ ________________________________________________________________
إنْ سالمتْ قالت حَذارِ وإن سطت _______________________________________________________________
قالت نَزالِ، وأين منها المهرب؟ ________________________________________________________________
والمرءُ في الحالين مُضطرب الحَشا _______________________________________________________________
كالطير في كفّ الوليد يُقلَّب ________________________________________________________________
بينا تراه باسمًا متهلّلاً _______________________________________________________________
حتى تراه باكيًا يتعتَّب ________________________________________________________________
يُمسي قريرَ العين إن هي أوهمتْ _______________________________________________________________
صفوًا ويصبح للردى يتأهّب ________________________________________________________________
طُبعتْ على غير المراد فمن يُردْ _______________________________________________________________
منها سوى المعهودِ عَزَّ المطلب ________________________________________________________________
أتُكلِّف الأيامَ من طلب المنى _______________________________________________________________
ما يستحيل لأنتَ منها أعجب! ________________________________________________________________
من ذا يحاول غايةً إن نالها _______________________________________________________________
قال اكتفيتُ ونلت ما أتطلّب ________________________________________________________________
ولكل أمرٍ مبدأٌ فإذا انتهى _______________________________________________________________
كان ابتداءُ مآربٍ تترقَّب ________________________________________________________________
أمُسالمَ الأيام غيرَ مفكِّرٍ _______________________________________________________________
كيف اغتررتَ وقد توارت زينب؟ ________________________________________________________________
بنتُ الخديو مليك مصرَ أبي الفدا _______________________________________________________________
من يفتديها الباخل المتهيبّ ________________________________________________________________
لو أنها تُفدى لَغالَبْنا الردى _______________________________________________________________
فيها ولكنَّ القضا لا يُغلب ________________________________________________________________
فالروحُ والأموال تُبذلُ دونَها _______________________________________________________________
وبأنفَسِ الأشياء يُفدى الطيّب ________________________________________________________________
أسفي وهل يُجدي التأسّف بعد من _______________________________________________________________
صار الردى من بعدها لا يُرهب؟ ________________________________________________________________
نزل الحِمام بخِدرها في خِفيةٍ _______________________________________________________________
فاستلَّها ورقَى بها يتقرَّب ________________________________________________________________
لو ظاهرًا وافى لشاهد دونها _______________________________________________________________
أُسْدًا ترى الإقدام لا يُستَصْعَب ________________________________________________________________
عجبًا ألم يعطفْه من أترابها _______________________________________________________________
شقُّ الجيوب ودمعُ عينٍ صَيَّب؟ ________________________________________________________________
والصارخاتُ تُذيب صخر قلوبنا _______________________________________________________________
والنائحاتُ بكل معنًى تندب ________________________________________________________________
والزُّهْر من أترابها ولِداتِها _______________________________________________________________
لبستْ حدادًا مُدَّ منه الغيهب ________________________________________________________________
لله كم عينٍ تجود بأدمعٍ _______________________________________________________________
يومَ النوى وحُشاشةٍ تتلهَّب ________________________________________________________________
دُهشتْ عقول الناس حتى أنهم _______________________________________________________________
قالوا أهذا مشهدٌ، أم موكب؟ ________________________________________________________________
والشمسُ سارت فوق أعناق الورى _______________________________________________________________
وببرجها كم طاف يبكي كوكب ________________________________________________________________
قل للذي زعم الشموس ثوابتًا _______________________________________________________________
أين الثباتُ وذا الضريح المغرب؟ ________________________________________________________________
أَوَ ما ترى وجهَ البسيطة مظلمًا _______________________________________________________________
والقبرُ فيه نورها لا يُحجَب؟ ________________________________________________________________
لهفي على تلك الشمائل إنها _______________________________________________________________
لمكارم الأخلاق كانت تُنسَب ________________________________________________________________
حِلمٌ وعِلمٌ في عَفافٍ يَزدهي _______________________________________________________________
بشبابها وله يَدين الأشيب ________________________________________________________________