علي النَّيْفَر

1406-1319هـ 1985-1901م

سيرة الشاعر:

علي بن محمد بن محمد الطيب النَّيْفَر.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش حياته في تونس، وقصد الحجاز للحج، وزار الجزائر .
بدأ تلقيه العلم في بواكير حياته في مسجد قريب من بيته، ثم انخرط في التعليم الزيتوني حتى نال الشهادة الزيتونية الثانوية ( التطويع ) عام 1918، ثم انتقل إلى المرحلة الثالثة من التعليم الزيتوني، وهي المرحلة العالية منه، وقد تلقى علومه على يد عدد من المشاهير العلماء بالزيتونة.
عمل معلمًا في الزيتونة، وهو ما يزال طالبًا في المرحلة الثالثة، إلى جانب توليه الخطابة خلفًا لشيخه «الطاهر بن عاشور» الذي تم إبعاده، وقد ترقى في درجات التدريس بالزيتونة إلى أن شغل الطبقة الأولى، وفي عام 1942 أصبح نائب شيخ جامع الزيتونة، وفي عام 1951 كلف بمشيخة الجامع بعد إبعاد الشيخ ابن عاشور. وأحيل
إلى التقاعد عام 1960 .
كان عضوًا في مجلس المدارس العام ، وعضوًا في لجنة امتحان الإعفاء من الجندية، كما نال عضوية لجنة وضع مجلة الأحكام الشرعية بوزارة العدلية.
تولى خطابة أحد الجوامع وإمامته، وظل يؤديها أربعين عامًا.
ألقى العديد من المحاضرات في النوادي والجمعيات الأدبية مثل: جمعية الشبان المسلمين التى ألقى فيها محاضرة عن « إعجاز القرآن الكريم».

الإنتاج الشعري
- له قصائد في كتاب: « الأدب التونسي في القرن الرابع عشر»، وكتاب «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب»، وله دواوين قسمها حسب سني حياته: «الصبا»، و«الفتوة»، و«الكهولة»، و«الشيخوخة»، ثم انتقى منها جزأين سماهما: الأشعار المنتقاة من دواوين الحياة، رتبهما على أبواب، وله من المنظوم: أناشيد للأطفال، بعنوان: «مع الطبيعة» - الدار العربية للكتاب - تونس 1983 .

الأعمال الأخرى:
- صدر له عدد من المؤلفات يدور معظمها حول قضايا الشعر والأدب، ومنها: «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب» - دار الغرب الإسلامي (ط1) - بيروت 1996، وله عدد من المقالات التي نشرتها له المجلة الزيتونية، ومجلة الجامعة، يدور معظمها حول اهتماماته الأدبية والدينية.
شاعر ذاتي وجداني . يعذبه الحنين، ويؤلمه فراق الأحبة. كتب في المناسبات الدينية، وله في الرثاء؛ خاصة رثاءه في أمير الشعراء «أحمد شوقي»، وشاعر النيل «حافظ إبراهيم». كما كتب الموشحات، وله معارضات شعرية، خاصة معارضته لقصيدة أبي الحسن الحصري القيرواني «يا ليل الصب...» ومعارضته لنونية ابن زيدون « أضحى التنائي بديلاً...» وهو في ذلك كله يتلمس خُطا أقرانه الأقدمين في لغة ميسورة، وخيال رحب، والتزام محكم بما توارث من أبنية للشعر.

مصادر الدراسة
1- زين العابدين السنوسي : الأدب التونسي في القرن الرابع عشر (ط1) - الدار التونسية للنشر - تونس 1979.
2 - محمد الشاذلي النيفر: مقدمة كتاب «عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب» - دار الغرب الإسلامي ( ط1) - بيروت 1996 .
3 - محمد المختار النيفر : الشيخ علي النيفر «حياته وآثاره» - (مخطوط).
4 - محمد بوذينة : مشاهير التونسيين (ط2) دار سيراس - تونس 2001.
5 - الدوريات: محمد الشعبوني : الشيخ علي النيفر الخطيب الشاعر - «جريدة الصباح» يومية - العدد 11889- تونس 1406 هـ /1985م.

المرسَى

مغانٍ عليها للسعود مخائلُ ________________________________________________________________
منازهُ طرفٍ للسرور منازلُ _______________________________________________________________
مناظرُها يستوقف العينَ لطفُها ________________________________________________________________
عليها من الحسن البديع غلائل _______________________________________________________________
فلستُ بلاحٍ مُغرمًا بجمالها ________________________________________________________________
ولو عتبتْ ظلمًا عليه العواذل _______________________________________________________________
رستْ لذةُ الأوقات بين شُطوطِها ________________________________________________________________
فراقتْكَ أسحارٌ بها وأصائل _______________________________________________________________
تخيّرَها قِدْمًا ملوكٌ غطارفٌ ________________________________________________________________
فخارُهمُ باقٍ مدى الدهرِ ماثل _______________________________________________________________
فمن آلِ حفصٍ كلُّ أروعَ باسلٍ ________________________________________________________________
سجيَّتُه حزمٌ وعزمٌ ونائل _______________________________________________________________
مآثرهُ غرّاء في السلم والوغى ________________________________________________________________
فنعمَ - وأيمُ اللهِ - تلك الأوائل _______________________________________________________________
كسوها جلابيبَ البهاءِ ومن بني ________________________________________________________________
حسينٍ أسودٌ لا تُرامُ أماثل _______________________________________________________________
أتوها وقد غضَّ البِلى من جمالها ________________________________________________________________
وغادرها قَفْراءَ والوجهُ حائل _______________________________________________________________
فأحيوا بها من سالف الحُسن داثرًا ________________________________________________________________
فعاد لها عصرُ الشباب المُزايل _______________________________________________________________
وقَفَّى على آثارهم كلُّ كيِّسٍ ________________________________________________________________
صفتْ منه أذواقٌ ورقَّتْ شمائل _______________________________________________________________
فما عتَّمتْ أن أصبحتْ وهْي جنةٌ ________________________________________________________________
تروقُكَ أزهارٌ بها وخمائل _______________________________________________________________
تُحاكي القصورُ الشمُّ بين رياضها الـ ________________________________________________________________
ـكواكبَ لولا أنهنّ أوافل _______________________________________________________________
ولِلهِ ما أبدى الحِجا في اختياره ________________________________________________________________
مَقرّاً به من رونق الحسن شامل _______________________________________________________________
فشاد به الإبداعُ أيمنَ منزلٍ ________________________________________________________________
بأكنافه للسعدِ تبدو دلائل _______________________________________________________________
أقامتْ يدُ الإحسانِ والحسن سمْكَه ________________________________________________________________
فللهِ ذوقٌ شادَه وأنامل _______________________________________________________________

السجين

لَعَمْرُكَ إنهم لا يؤمنونا ________________________________________________________________
كما يبدون حتى يفتنونا _______________________________________________________________
فماذا أثَّر الإيمانُ فيهم ________________________________________________________________
إذا لم يُظهروا منه الدفينا؟ _______________________________________________________________
وما يُبدي سرائر ذي ثباتٍ؟ ________________________________________________________________
ومن يُخفي النفاق بها سنينا؟ _______________________________________________________________
بلى لا بدَّ من يومٍ عصيبٍ ________________________________________________________________
يفتّش سرَّهم حتى يبينا _______________________________________________________________
يقول الناس لا أهلاً بيومٍ ________________________________________________________________
رأينا «الشاذليَّ» به سجينا _______________________________________________________________
أذاكَ جزاءُ من يُنشي القوافي ________________________________________________________________
تُحاكي في سلاسَتِها الـمَعينا؟ _______________________________________________________________
أذاك جزاء من يُنشي القوافي ________________________________________________________________
فتبرزَ فتنةً للسامعينا؟ _______________________________________________________________
وما رام الحبيبُ بتلك نُكرًا ________________________________________________________________
خلا قصدًا شريفًا مُستبينا _______________________________________________________________
وهذا عهدنا بالشعر قِدْمًا ________________________________________________________________
يُجازى أهله عرَضًا وعَيْنا _______________________________________________________________
فهل صار الثواب عليه سجنًا؟ ________________________________________________________________
كأَنْكَ إذًا بأرسُمِهِ عُفينا _______________________________________________________________
فقلت بلى وربِّك بل بِناه ________________________________________________________________
سيسمو رغم أنف الكارهينا _______________________________________________________________
فسجنُ المرء في أمثال هذا ________________________________________________________________
يؤثِّل للفتى شرفًا مكينا _______________________________________________________________
ومن هذا الذي لا يبتغيه ________________________________________________________________
وفيه تَنافُسُ المتنافسينا؟ _______________________________________________________________
فإن كان القريض له سبيلاً ________________________________________________________________
لقد جلّت أيادي الشعر فينا _______________________________________________________________
فطِبْ نفسًا ولا تندب حظوظ الـ ________________________________________________________________
ـقريضِ فلن تزول وقَرَّ عينا _______________________________________________________________
ألا فَلِـ «خَزْندارَ» الفخرُ حقّاً ________________________________________________________________
بسجنٍ لا يراه العقل شينا _______________________________________________________________
أهنّئه بذاك وبالسراح الـ ________________________________________________________________
ـلذي وافى البشيرُ به إلينا _______________________________________________________________
فلا زال الثناء عليك يُتلى ________________________________________________________________
ولطفُ إلهنا لكمُ قرينا _______________________________________________________________
ولا تحزنْ لما قد مَوَّهوه ________________________________________________________________
بأنك باعثٌ شرّاً كمينا _______________________________________________________________
وقد علم البرايا أجمعونا ________________________________________________________________
بأنك تطلب الحقّ المبينا _______________________________________________________________
فقل لهمُ مسيئي الظنّ هذي الـ ________________________________________________________________
ـحقيقةُ قد بدت للناظرينا _______________________________________________________________
فإن هم لم يزالوا يمترونا ________________________________________________________________
لعمرُك إنهم لا يؤمنونا _______________________________________________________________

صوتٌ من وراء حجاب

بنفسيَ صوتٌ قد غدوتُ به صَبّـــــا ________________________________________________________________
أصيخُ له مني المســـامعَ والقلبـــــا _______________________________________________________________
له موقعٌ في السَّمْعِ موقعُ عــــارضٍ ________________________________________________________________
لدى ظامئ أهدَى لغلَّته شُرْبــــــــا _______________________________________________________________
إذا بلبلٌ يشدو على فرْعِ أيكـــــــــــةٍ ________________________________________________________________
يرنِّح عِطْفَيْ من يصيخ له عُجبــــا _______________________________________________________________
بلى صوتُ من أهوى على غير موعدٍ ________________________________________________________________
مَلا أُذُني دُرّاً يُساقطُـه رَطْبــا _______________________________________________________________
لعمري لقد أربيتُ حلفةَ صــــــــادقٍ ________________________________________________________________
على رنَّةِ العيدانِ لو أُحكمتْ ضرْبـا _______________________________________________________________
فيا حُسنَها لو زالتِ الحُجْب بيننــــا ________________________________________________________________
ويا بردَها لو قارنتْ بعد ذا القربــا _______________________________________________________________
فيا لك من صوتٍ رخيـــــمٍ فديتُه ________________________________________________________________
سبى منِّيَ القلب المتيَّمَ واللُّبّــــــا _______________________________________________________________
رعيتُ له سمعي فجلَّى عن الحشا ________________________________________________________________
وعن مهجةٍ تزداد أشواقُها سُحْبا _______________________________________________________________