علي بدرالدين

1407-1327هـ 1986-1909م

سيرة الشاعر:

علي بدرالدين بن مصطفى.
ولد في مدينة النبطية (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان والأردن.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة مدينة النبطية، ثم حصل على الثانوية بمنحة من البعثة البروتستانتية الأمريكية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية ببيروت فتخرج فيها ختصًا في الطب والجراحة عام 1938.
بدأ حياته العملية طبيبًا في بلدته النبطية عام 1939، وفي عام 1955 تسلم المسؤولية المباشرة عن المستوصفات الطبية التي أنشأتها وزارة الصحة اللبنانية ومصلحة الإنعاش الاجتماعي، ثم سافر إلى عمان (الأردن) عام 1977 هربًا من الحرب الطائفية، ليعمل في النشاط الفكري والأدبي، وظل بها حتى عام 1982، ثم عاد إلى وطنه.
انتخب رئيسًا للرابطة الهاشمية عام 1947، وفي عام 1951 أعيد انتخابه نائبًا عن الجنوب اللبناني.
أصبحت عيادته الطبية منتدى فكريًا وأدبيًا يلتقي فيه الأدباء والشعراء أمثال: سليمان طاهر وأحمد رضا وعلي الحوماني ومحمد نجيب.
ترشح في الانتخابات النيابية عام 1947 ولكنه لم ينتخب، فعاود الكرة مرة أخرى عام 1951 ونجح، وكذلك في عام 1953، ولكنه استقال من المجلس النيابي، ثم استقال من العمل السياسي عام 1955، وتفرغ لمهنة الطب والأدب.

الإنتاج الشعري:
- له ألفية بعنوان: «على هامش الفتنة» وردت ضمن كتاب «الذكرى السنوية الأولى»، وله عدة قصائد وردت ضمن كتاب «مستدركات أعيان الشيعة» منها: موشح عنوان: «الصيف والذكرى»، يقع في أربعة وأربعين بيتًا، ومطولة يصف فيها أحداث الحرب بلبنان، تقع في ثمانين بيتًا، وله قصيدة بعنوان: «من حنيني» وردت ضمن كتاب «المنتخب من الشعر في الحب»، وتقع في خمسة عشر بيتًا، وله كتاب ضمنه ديوانًا بعنوان: «خواطر الصبا» - (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة مقالات كان يكتبها بجريدة الحياة اللبنانية في زاويته «عيون وآذان»، وكان يوقعها باسم «أبي سينا» في الفترة بين عامي 1946 - 1947، وله خطبة من طب عاشوراء، ألقاها في النادي الحسيني بالنبطية ليلة عاشوراء عام 1963م، وله محاضرة بعنوان: «الطب عند العرب»، ألقاها في نادي الشقيف في النبطية عام 1963، وله كتابان مخطوطان بعنواني: «خواطر الصبا - جوزة الهند والفأرة».
شعره يتراوح بين الموزون المقفى والمرسل كما نظم الموشحة، جدد في لغته ومعانيه، له مطولة يصف فيها الحرب في لبنان، لا تقف عند مواطن الحنين واستدعاء
الذكريات، ولكنها تصف الخراب الذي تأتي به الحرب، كما أنها تعكس نفسًا حزينة شجية ذات نزوع إلى التأمل، نظم مقطوعات مرسلة طريفة يصف فيها سبحته، جمع سياقها بين النظم والنثر، رمز بها إلى الشعب المتفرق الذي يجب أن يتحد، ويسوق من خلالها أمنياته في لم الشمل والوحدة، يغلب على شعره المرسل الحس القصصي، لغته جزلة قوية، وبيانه فصيح متوازن بين القديم والجديد، تتواصل فيه الصور والمعاني في سياقات كلية وممتدة، وتتوازن عبر إيقاعاتها الداخلية، مع ميل إلى توظيف التراث الديني.
منحته الدولة وسام الاستحقاق من رتبة كومندور، كما أعدت كتابًا عن سيرة حياته، وأعدت مؤلفاته للطباعة، كما أقامت جائزة سنوية وأنشأت مجمعًا ثقافيًا واجتماعيًا باسمه.

مصادر الدراسة:
1 - حسن الأمين: مستدركات أعيان الشيعة - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1987.
2 - محسن عقيل (إعداد): روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.
3 - لجنة إعداد: الذكرى السنوية الأولى للفقيد النابغة على بدرالدين 1987.

من موشح: الصيف والذكرى

حبّذا الآصالُ والصبح الجميلْ ________________________________________________________________
والدراري تزدهي في الأفقِ _______________________________________________________________
ونسيمُ الروض مشتاقًا عليل ________________________________________________________________
أذبل الزهر وغضّ الورق _______________________________________________________________
أُتُنٌ في الأرض تذكو نارها ________________________________________________________________
أم شواظٌ من جواها مستعرْ؟ _______________________________________________________________
لم يعد فيها نضيرٌ يُجْتلى ________________________________________________________________
أخضر الثوب فهل من مُدَّكر؟ _______________________________________________________________
نضب الماء فهل تزهو الحصى ________________________________________________________________
بعده وهي كدُرٍّ منتثر؟ _______________________________________________________________
قم وعزِّ الروض في أزهارهِ ________________________________________________________________
والروابي بسناها المحتضر _______________________________________________________________
يبس العود الذي ماس على ________________________________________________________________
شاطئ النهر ببِشْرٍ مستمرّ! _______________________________________________________________
حبّذا الأحلامُ أحلام الصبا ________________________________________________________________
وليالي الأنس فوق الهضُبِ _______________________________________________________________
وشعاعُ الشمس من فوق الربا ________________________________________________________________
يتدلّى كخيوط الذهبِ _______________________________________________________________
أقفر الوادي فلا النهرُ به ________________________________________________________________
جاريًا بين حنين الزَّهرِ _______________________________________________________________
ينعق البوم على أطلاله ________________________________________________________________
بَدَلَ الحسّون فوق الشجر _______________________________________________________________
يصرخ الضفدع في أرجائهِ ________________________________________________________________
والغرابُ السوء فوق الحجر _______________________________________________________________
ليس فيه ناضرًا غيرَ الفضا ________________________________________________________________
صافحتْه نسماتُ السَّحر _______________________________________________________________
أين ذاك الورد فيّاحُ الشذا ________________________________________________________________
ليس من عينٍ ولا من أثر؟ _______________________________________________________________
هل يعود الظل في الدوح ظليلْ ________________________________________________________________
فيغني الطيرُ فوق الغُصُنِ؟ _______________________________________________________________
حسبُ هذي الوُرْق في الأيك هديلْ ________________________________________________________________
أسعديها يا عِهادَ الـمُزُن _______________________________________________________________

من قصيدة: على هامش الفتنة

الحربُ تدميرُ البلاد نتاجُها ________________________________________________________________
وحصادها الأموات والأيتامُ _______________________________________________________________
العنفُ والإرهابُ قَدْحُ زنادِها ________________________________________________________________
يتلوهما النفَّاخ والضرّامُ _______________________________________________________________
هي جُنّةٌ في الحالتين شعارها ________________________________________________________________
قتلُ البريء شريعةٌ ونظام _______________________________________________________________
قد تخذل الكفء الكميِّ بدايةٌ ________________________________________________________________
لكنَّ نصر الصابرين ختام _______________________________________________________________
إن رِيمَ نصرٌ للبلاد مؤزّرٌ ________________________________________________________________
فالأصلُ رأيٌ لا قنًا وسهام _______________________________________________________________
للحقِّ صوتٌ إن تغافلَ هادئٌ ________________________________________________________________
فإذا استثير فقاصفٌ هزّامُ _______________________________________________________________
وله لسانٌ إن تسامحَ واخزٌ ________________________________________________________________
فإذا أُهين فصارمٌ صَرّام _______________________________________________________________
وكذا الشعوبُ حماتها أبطالها ________________________________________________________________
فإذا استكانوا استذأب الظُّلاّم _______________________________________________________________

من حنيني

من حنيني لأربعي وظِباها ________________________________________________________________
صرتُ مُضنى نسيمها وصَباها _______________________________________________________________
لم أجد راثيًا هناك لحالي ________________________________________________________________
غيرَ شهبٍ تناثرت من سماها _______________________________________________________________
وهلالٍ تَخِذتُه خيرَ خِلٍّ ________________________________________________________________
شاحبٍ قد حكى صريعَ هواها _______________________________________________________________
بتُّ أشكو إليه تِرْبَ سناه ________________________________________________________________
من حكته محاسنًا وحكاها _______________________________________________________________
خلّفتني سميره في ليالٍ ________________________________________________________________
كم حبتني دراريًا من فضاها! _______________________________________________________________
مثلُها أدمعٌ على وجناتي ________________________________________________________________
جارياتٌ تُسيلها ذكراها _______________________________________________________________
يا نجومًا رَقبْتُها في ربوعٍ ________________________________________________________________
ما أحيلى الحياةَ فوق رباها! _______________________________________________________________
منذ غابت طوالع الحبِّ فيها ________________________________________________________________
عاد سِيّانِ ليلها وضحاها _______________________________________________________________
ليس وجدي على الطلول ولكنْ ________________________________________________________________
بالزواهي من غِيدها ودُماها _______________________________________________________________
وهيامي بمن تجلوا شموسا ________________________________________________________________
طالعاتٍ على الورى من ذراها _______________________________________________________________
مَن مُعيدٌ لنا لياليَ كنا ________________________________________________________________
خير سِرَّين في ضمير دجاها؟ _______________________________________________________________
تَخِذتْني أسيرها وفؤادي ________________________________________________________________
حلَّلتْه على الخدود دماها _______________________________________________________________
وعدتني وأخلفت ليت شعري ________________________________________________________________
هل يفيني قبل الوفاة وفاها؟ _______________________________________________________________
وحديث الهوى وسرُّ التصابي ________________________________________________________________
أودعتنيه في الدجى شفتاها _______________________________________________________________
إن داء بقلبنا خلفته ________________________________________________________________
ليس يشفى وإنما بدواها _______________________________________________________________