كيف السلوُّ ونار البحر تضطرمُ ________________________________________________________________
وواكفُ الدمع في الخدَّين ينسجمُ؟ _______________________________________________________________
وبي من الوجد ما لو كان في عَلَمٍ ________________________________________________________________
لذاب واحترقتْ من حوله الأكم _______________________________________________________________
أم كيف صبري وقد ضاق الفؤاد على ________________________________________________________________
إثْر الأحبّةِ، فهو الآن عندهم؟ _______________________________________________________________
مستوثَقٌ بمُغار الودّ، ليس له ________________________________________________________________
إلى الفكاك سبيلٌ غيرُ مَنِّهم _______________________________________________________________
أو الفداءُ بجسمٍ طالما عبثتْ ________________________________________________________________
به النوى والهوى والهمُّ والسقم _______________________________________________________________
أو الملاذُ إلى الليث الهمام ومن ________________________________________________________________
تكاد منه الجبال الشمُّ تنفصم _______________________________________________________________
نجلُ الكرام ومصباحُ الظلام ومن ________________________________________________________________
تقاصرتْ عن علاه العُرْب والعجم _______________________________________________________________
السيّدُ الفاتكُ الضرغامُ يومَ وغًى ________________________________________________________________
ثَبْتُ الجَنان لدى البأساء لا يَجِم _______________________________________________________________
غوثُ اللهيف وكهفٌ للضعيف وأمـ ________________________________________________________________
ـنٌ للمخوف وللطاغين منتقم _______________________________________________________________
رأسُ الزعامة فرع المجد محتده ________________________________________________________________
مهذَّبٌ ألمعيٌ صارمٌ خَذِم _______________________________________________________________
يُحيي الزعيم المعالي من به حُبِيتْ ________________________________________________________________
مدارسُ العلم فهو الأوحد العلم _______________________________________________________________
أهدى إليَّ من الدرّ المنظم ما ________________________________________________________________
تَحيَّرت عنده الأفكار والهمم _______________________________________________________________
لا زال في ذروة العلياء مرتعيًا ________________________________________________________________
مبرَّأً مَن عيوب الناس كلِّهم _______________________________________________________________
أولاه خالقه التسليمَ ما هملتْ ________________________________________________________________
مُزْنٌ، وما سارتِ الركبان والنَّعَم _______________________________________________________________