علي حمدان الرياحي

1401-1339هـ 1980-1920م

سيرة الشاعر:

علي حمدان الرياحي.
ولد في قرية رأس العين (منطقة جبلة - غرب سورية) وفيها توفي.
عاش في سورية.
تعلم قواعد اللغة العربية على يد بعض الأساتذة، وتعلم اللغة الفرنسية على يد محمد الفقير، ثم تابع تعليمه معتمدًا على نفسه حتى حصل على الشهادة المتوسطة الإعدادية.
عمل معلمًا لمادة اللغة العربية في إحدى مدارس مدينة القامشلي، وفي عام 1938 انتسب إلى سلك الشرطة، حيث خدم بمحافظة اللاذقية، رفع خلالها إلى رتبة
مساعد أول، وعمل رئيسًا لفرع الأمن الجنائي في محافظة الحسكة حتى أحيل إلى التقاعد.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «ديوان شظايا وقطوف» في ثلاثة أجزاء ، الأول: الشعر الحلال في محمد والآل - بيروت 1978، الثاني: منوعات - (مخطوط)، الثالث: غزل - (مخطوط)، والديوان الثاني الأجزاء المثالية في مدائح آل البيت (مخطوط)، وقد نشرت له مجلة «الثقافة الدمشقية» عددًا من القصائد منها: قصيدة: «إلى المعلم في عيده» مايو 1978.

الأعمال الأخرى:
- له مسرحية شعرية قومية - (مخطوطة) - مثلتها فرقة من الهواة بمدينة اللاذقية.
يدور جلّ ما أتيح من شعره حول مديح آل البيت، وكتب في المناسبات والتهاني، وله شعر يعبر فيه عن تكريمه للمعلم والإشادة بدوره في تربية النشء. دعا إلى الوحدة بين أصحاب الديانات السماوية، وله شعر في الرثاء عرّض من خلاله بدعاة التحضر ممن يمقتون القيم، ويزدرون الدين على حسب نزعاتهم المتحللة، تتسم لغته بالطواعية مع ميلها إلى تغليب الفكرة، وخياله نشيط.

مصادر الدراسة:
1 - فؤاد غريب: أعلام الأدب في لاذقية العرب (جـ2) - مكتبة اللاذقية 1979.
2 - الدوريات: مجلة الموسم - فصلية (مج1، ع4) - هولندا 1989.

نفحة إلى روح فقيد

أَترابٌ قبورنا أم رفاتُ ________________________________________________________________
تتبارى بعسفها الأمواتُ؟ _______________________________________________________________
أتُراها تهزنا بخفايا ________________________________________________________________
ها، وتنتابُ فاسقينا عظات؟ _______________________________________________________________
لا أغالي بمن تعامَوا وضلُّوا ________________________________________________________________
واستهانوا ولم تنلْهم أناة _______________________________________________________________
لا أغالي بالخارجين على الديـ ________________________________________________________________
ـنِ، ومن حالفَتْهم الموبقات _______________________________________________________________
لا أغالي بالمنكرين على اللـ ________________________________________________________________
ـهِ وجودًا أوحت به النزعات _______________________________________________________________
لا أغالي بشاتم الله والفا ________________________________________________________________
سِقِ، ما لوّحَتْ به النَزوات _______________________________________________________________
لا أغالي إن قلت عنهم جميعًا ________________________________________________________________
إن أحياءهم هم الأموات _______________________________________________________________
طوّعوا ما لديهمُ من سطورٍ ________________________________________________________________
عفناتٍ وعقّهم إثبات _______________________________________________________________
لينالوا من عزة الله شيئًا ________________________________________________________________
فاستكانوا ومُجّت الكلمات _______________________________________________________________
واستووا معْ أراذل البُهْمِ خلقًا ________________________________________________________________
وصنيعًا ما شاءت الشهوات _______________________________________________________________
يتبارَون بالمسبّة للـ ________________________________________________________________
ـهِ وقاحًا تمجُّه الحشرات _______________________________________________________________
ويسمونها حضارة جيلٍ ________________________________________________________________
نسجتْ خيط بُرْدِها التُرّهات _______________________________________________________________
يا لبُرْدٍ مستهجنٍ نتن الرو ________________________________________________________________
حِ، وعافتْ لقاءه النسمات _______________________________________________________________
ويقولون بالتَّقيِّ مقالاً ________________________________________________________________
أعجيبًا تضله الرحمات _______________________________________________________________
هو رجعية العصور لديهم ________________________________________________________________
والبقايا العتاق والعثرات _______________________________________________________________
هو نسْجٌ من الخرافة والجهـ ________________________________________________________________
ـلِ، تحابت سبيله الوثبات _______________________________________________________________
أيها الجاهلون كيفية الوثـ ________________________________________________________________
ـبِ، ووقْع الخُطا وأنتم حفاة _______________________________________________________________
أَوَ رجعية إذا عُبِدَ اللـ ________________________________________________________________
ـهُ، وقامت بكل وقتٍ صلاة؟ _______________________________________________________________
أوَ رجعيةٌ إذا كَبَحَ المر ________________________________________________________________
ءُ جماحًا ولم ينله انفلات؟ _______________________________________________________________
أو رجعيةٌ إذا أصبح المر ________________________________________________________________
ءُ نقيَّ الحجا وعزّتْ صفات؟ _______________________________________________________________
نحن لسنا مع الجمود ولا الجهـ ________________________________________________________________
ـلِ، ولا من تراثنا الكبوات _______________________________________________________________
ولأسلافنا طلائع مجدٍ ________________________________________________________________
نقلَتْها إلى السّها خطوات _______________________________________________________________
أو رجعيةٌ بطولات قومي ________________________________________________________________
هذه الروح والفتوح غَزاة؟ _______________________________________________________________
أبأيامهم تمزقت العُرْ ________________________________________________________________
بُ، شعابًا وصارت التجزئات _______________________________________________________________
أشكا واحدٌ إلى الروم يومًا ________________________________________________________________
منهم وازدرت به العتبات _______________________________________________________________
مَنْ هم الروم مِنْ أعزّة قومي؟ ________________________________________________________________
أوَ ليسوا هم الضّعاف العفاة؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: إلى المعلم في عيده

خير البرية عالِمٌ ومعلِّمُ ________________________________________________________________
ومسامعٌ تصغي إليه وتفْهَمُ _______________________________________________________________
وإذا نكرّم للمعلم عيده ________________________________________________________________
فالأرض تمرح والربيع يكرّم _______________________________________________________________
والزهر يعبق بالطيوب مهللاً ________________________________________________________________
من برعمٍ يزهو وآخر يبسم _______________________________________________________________
والجدول الرقراق يبعث ماءه ________________________________________________________________
بين الحقول مصفِّقًا يتنعم _______________________________________________________________
فإذا الطبيعةُ في عبده ________________________________________________________________
أحرى بأن يهب القريض الملهم _______________________________________________________________
عيد يشع الكون من لألائه ________________________________________________________________
فيزول ديجور ويفصح مبهم _______________________________________________________________
يا أيها البطل المعلّمُ سِرْ بنا ________________________________________________________________
لأخوّةٍ من بيئةٍ تتجهّم _______________________________________________________________
وامْحُ السّخافة من أساطير الألى ________________________________________________________________
لم يرحموا جيلاً ولم يتفهموا _______________________________________________________________
إنا لتوّاقون للعلم الذي ________________________________________________________________
يمحو أساطير الشقاق ويهدم _______________________________________________________________
إنا لنألف من يعلِّم جيلنا ________________________________________________________________
حبّاً ولو أن المعلم برهم _______________________________________________________________
لا عِمّةً نهوى ولا [قلنسوةً] ________________________________________________________________
إن كان في طيّاتها ما يخْصم _______________________________________________________________
ما دام ينعق بالضغينة ناعقٌ ________________________________________________________________
هذا مسيحيٌّ وهذا مسلم _______________________________________________________________
مادام في الدين الحنيف فراسخٌ ________________________________________________________________
ومعالمٌ ومذاهبٌ تتقسّم _______________________________________________________________
ما دام يؤمن جاهل بخلافها ________________________________________________________________
وتليه أجيال بها تتضرَّم _______________________________________________________________
إنّا لنطلبُ منك جيلاً شامخًا ________________________________________________________________
عبل السواعد أصيدا لا يُهزَم _______________________________________________________________
فالجيلُ في عنق المعلِّم ذمةٌ ________________________________________________________________
وأمانةٌ تزهو به أو تُظلم _______________________________________________________________
فانهض بعلمك يا معلّمُ لا تَهُنْ ________________________________________________________________
للتّرهاتِ ولا لمن فيها عَمُوا _______________________________________________________________
واهنأ بعيدك ما بقيت معلمًا ________________________________________________________________
ما نبتغيه ودفقُ فيضِكَ يُكْرَم _______________________________________________________________