علي دُمَّر

1406-1346هـ 1985-1927م

سيرة الشاعر:

محمد عالي بن أحمد حمراء.
ولد في مدينة حماة، وتوفي في المملكة العربية السعودية.
عاش في سورية ولبنان ومصر والسعودية.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة أبي الفداء الأهلية الخيرية بحماة، حيث قرأ القرآن الكريم على يد عبدالرزاق الياسين، وصالح الكرو، ثم التحق بالمدرسة المحمدية الشرعية التي كان لأستاذه فيها محمود الشقفة فضل اكتشاف موهبته الشعرية، ثم انتقل إلى بيروت فالتحق بمدرسة المقاصد الإسلامية ثم بالكلية الشرعية الثانوية
في دمشق، ثم قصد القاهرة فالتحق بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر، وتخرج فيها (1955)، ثم حصل على درجة الماجستير فيما بعد عن موضوع «مناقشات ودراسات مع العروضيين القدماء»، كما أعد رسالة للدكتوراه لم يمهله القدر للتقدم بها.
عمل معلمًا قبل تخرجه، وافتتح مدرسة خاصة في قرية «أورم الجوز» بأريحا (محافظة إدلب) وظل يعمل بها ثلاث سنوات قبل التحاقه بجامعة الأزهر، ثم انتقل
للعمل معلمًا في المملكة العربية السعودية وقضى فيها خمسة عشر عامًا متصلة، عاد بعدها إلى سورية، حيث عمل معلمًا في ثانوية «السقيلبية» غربي حماة لمدة أربع سنوات، ثم عاد إلى السعودية ليقضي فيها أحد عشر عامًا انتهت برحيله.
كان عضو اتحاد الكتاب العرب بدمشق، وعضو جمعية الشعر.
شارك في عدد من المهرجانات والأمسيات الشعرية في مصر والوطن العربي.
أقيم له حفل تأبين في المركز الثقافي العربي - حماة 14 من مايو 1995.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين الشعرية، منها: «رعشات» - مطبعة الإصلاح - حماة 1946، «عواصف على هضاب فلسطين» - مطبعة الإصلاح - حماة 1948، «حنين الليالي» - منشورات رابطة الأدب الحديث - القاهرة 1954، «المجهولة» - مطبعة الإصلاح - حماة 1959، «غيبوبة الحب» - دار مجلة الثقافة - دمشق 1968، «إشراق الغروب» - 1978، «رسائل محرجة إلى نزار قباني من كوخ الشعر والفكر» - المطبعة الحديثة - حماة 1981، «ديوان علي دمر» - النادي الأدبي الثقافي - جدة 1987، «شعب الله المختار» - مكتبة الفلاح - الهفوف (د.ت)، وله قصائد نشرت بمجلة «النواعير» الحموية منها: غمغمة - (ع20) - يوليو 1946، عاصفة - (ع37) - يناير 1948، حيفا - (ع48) - يونيو 1948، البادية - (ع55) - يونيو 1951، فجر مصر - (ع158) - سبتمبر 1953، نكبة الشعر - (ع159) - أكتوبر 1953، فضلاً عن قصائد نشرت في مجلة «الثقافة» لدمشقية، منها: إلى وطني من وطني - يونيو 1985، وله عشرة دواوين مخطوطة، ورسائل متبادلة مع محمد عدنان قيطاز (مخطوطة).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الدراسات النقدية منها: مناقشات ودراسات في العروض والشعر الحديث، مصفاة الشعر (موسوعة في علم العروض وموسيقا الشعر)، ومقالات
نقدية نشرت في مجلة الثقافة، منها: نقد معاصر - يناير 1960، وجيه البارودي الشاعر الثائر الساخر - يونيو 1975، ومقالات نشرت في مجلة الفيصل السعودية، منها: الشعر الحديث - (ع148) - يونيو 1989.
شاعر رومانسي، سيطر عليه شعر الحب والغزل فكان الموضوع الأول من نتاجه، وتعددت أغراض شعره، وكان قبل رحيله قد أعاد تصنيف أعماله الشعرية تصنيفًا موضوعيًا، عنونها بـ «علي دمر حياته وشعره» وقسمها إلى خمسة عشر موضوعًا ترسم خريطة لاهتماماته الشعرية وموضوعاتها، أما قصيدته في ولده «أنس» فإنها مفعمة بأصدق صور الحب.

مصادر الدراسة:
1 - أديب عزة وآخرون: تراجم أعضاء اتحاد الكتاب العرب في سورية والوطن العربي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 2000.
2 - رجا سمرين: علي دمر شاعر الحب والغربة والحنين - منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1999.
3 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
4 - محمد خير رمضان يوسف: تتمة الأعلام، وفيات (1976 - 1995) - دار ابن حزم - بيروت 1998.
5 - نزار أباظة، محمد رياض المالح: إتمام الأعلام - دار صادر - بيروت 1999.
6 - الدوريات: - سعيد قندقجي: مرثية إلى الصديق الشاعر علي دمر - مجلة الموقف الأدبي -
منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق - ع172 - أغسطس 1985.
- سليم الشامي: في ذكرى الشاعر الذي مات غريبًا - صحيفة الفداء - حماة - ع 6825 - مايو 1985.
- عدنان قيطاز: من ذكرياتي مع الشاعر علي دمر - صحيفة الفداء - حماة - ع11557 - يونيو 2001.

أحلى لقاء

اسألي البحرَ بعد ذاك اللقاءِ ________________________________________________________________
هل سيرْعَى مكانَ عهدِ الوفاءِ _______________________________________________________________
أي نجوى بحنا بها لمساء الشْـ ________________________________________________________________
ـشَطِّ كانت تُذيبنا في الخفاء _______________________________________________________________
سنواتٌ ونحن فيها أُسارَى ________________________________________________________________
لقيودٍ ثقيلةٍ من حياء _______________________________________________________________
وجرى الوعدُ يا منايَ حنونًا ________________________________________________________________
والتقينا هناك ذاتَ مساء _______________________________________________________________
منحتْنا بيروتُ أحلَى مكانٍ ________________________________________________________________
نتهادَى إليه في خُيلاء _______________________________________________________________
وتناولتِ سمحةً كفِّيَ الغا ________________________________________________________________
في، فضجَّتْ في الكفِّ كلُّ دِمائي _______________________________________________________________
وجلسْنا ثم التقى ناظرانا ________________________________________________________________
فارْتفعْنا لكوكبٍ متنائي _______________________________________________________________
لمحةٌ أوجزتْ جميعَ منانا ________________________________________________________________
عرضتْ قصَّةً بدون ابتداء _______________________________________________________________
واندمجْنا في البحر، في الأفقِ غبنا ________________________________________________________________
في خضمِّ العوالمِ الزرقاء _______________________________________________________________
وتعرّفتُ بعد طولِ ضلالي ________________________________________________________________
كنهَ ذاتي ومولدي وفنائي _______________________________________________________________
وصمتنا خوفًا من الزمن الآ ________________________________________________________________
تي، وما في الغُيوب من أنْواء _______________________________________________________________
وافترقْنا والكفُّ بالكفِّ غنّتْ ________________________________________________________________
موعدًا آخرًا لأحلَى لقاء _______________________________________________________________

شوق

كم لي على ضفَّة العاصي وقد سكرَ الصْـ ________________________________________________________________
صفصافُ من مجلسٍ في الروض معهودِ _______________________________________________________________
هناكَ إن جنحتْ شمسُ الأصيل زهتْ ________________________________________________________________
شطآنُه بالرَّعابيبِ الأماليد _______________________________________________________________
ولي هُنالك أترابٌ إذا بعدوا ________________________________________________________________
يغيبُ أُنْسي وتجفوني أغاريدي _______________________________________________________________
إذا أتيتُهمُ طاروا بشاعرهمْ ________________________________________________________________
إلى الخمائل في هَزْجِ الزغاريد _______________________________________________________________
كم نزهةٍ فيهمُ والبدرُ يضحكُ إذْ ________________________________________________________________
جرْسُ الجداول سكرانُ الأناشيد _______________________________________________________________
جمعًا تُصفّقُ في أُنسٍ وفي طربٍ ________________________________________________________________
تثيرُنا دندناتُ الناي والعود _______________________________________________________________
وللنواعيرِ آهاتٌ كما انتشرتْ ________________________________________________________________
أنّاتُ منصهرٍ بالعشقِ مفؤود _______________________________________________________________
دنيا من اللهوِ في الوادي نعمتُ بها ________________________________________________________________
في عصبةٍ من بني الوادي الأماجيد _______________________________________________________________
وما دمشقُ - وإن راقت خَمائلُها - ________________________________________________________________
تلهو صَبا بردَى بالورْدِ والخُود _______________________________________________________________
يومًا بِمُنْسيتي ربعًا نشأتُ به ________________________________________________________________
في ظلِّ روضٍ بـ «باب النهرِ» ممدود _______________________________________________________________

شاعرة ساحرة

يا فُتونًا في خاطر الأسفارِ ________________________________________________________________
ظلَّ دهرًا في نشوة الأسرارِ _______________________________________________________________
في ضمير الطُّيوب، في حلمِ الشا ________________________________________________________________
عرِ، في روح عالم الأنوار _______________________________________________________________
ثمّ شاء الإله تجسيدَ ذاك الـ ________________________________________________________________
ـحُسنِ في شكل فتنةٍ وإسار _______________________________________________________________
فتخطَّرتِ بيننا جسدًا سِحْـ ________________________________________________________________
ـرًا وجذبًا يُعْشي سنا الأنظار _______________________________________________________________
أنتِ شعرٌ ولوحةٌ وغناءٌ ________________________________________________________________
كلُّ فنٍّ لديك عاري الإزار _______________________________________________________________
أنت فينا قصيدة النور في الأَرْ ________________________________________________________________
ضِ، وعزْفُ الملائك الأطهار _______________________________________________________________
السماواتُ تنتشي من سماع الشْـ ________________________________________________________________
ـشِعر من كوكبٍ على الأرض ساري _______________________________________________________________
جُمِعَ الشعرُ والجمال وليْسا ________________________________________________________________
غيرَ خمرِ الأكوان والأدْهار _______________________________________________________________
إنما الشعر والجمال إذا فا ________________________________________________________________
ضا أذابا جلامدَ الأحجار _______________________________________________________________

البادية

يا يومَ بتْنا في بيوت الشعْر من ________________________________________________________________
وادي النخيل بصفحةِ «المنظارِ» _______________________________________________________________
والليلُ حاكَ على التلاع بُرودَه ________________________________________________________________
والنار تسطعُ والسماءُ دَراري _______________________________________________________________
يزْهو بأيدينا السلاحُ كأننا ________________________________________________________________
في الدَّجْنِ طائفةٌ من الثوَّار _______________________________________________________________
وشدا «الربابُ» على يَدَيْ ذي نخوةٍ ________________________________________________________________
غَرِدٍ يُداعب نغمةَ القيثار _______________________________________________________________
غنّى بألحان «العتابا» وهْوَ في ________________________________________________________________
صمتِ الظلام وضجّةِ الأوتار _______________________________________________________________
وإذا عروسُ الصبحِ شُقَّ خباؤُها ________________________________________________________________
واكتظَّتِ الأجواءُ بالأطيار _______________________________________________________________
وتناغتِ الخِرْفانُ في سفح الربا ________________________________________________________________
وتراقصَ الرعْيان بالمزمار _______________________________________________________________
طرْنا على الخيل العِتاقِ كأننا ________________________________________________________________
جِنٌّ بدتْ في البَرِّ للمنظار _______________________________________________________________
في فتيةٍ صِيدٍ سلالة يعرُبٍ ________________________________________________________________
من كل أسمرَ زينةِ السُّمَّار _______________________________________________________________
عيشٌ كأحلام الصَّبايا مشرقٌ ________________________________________________________________
متضوِّعُ الآصال والأسحار _______________________________________________________________
من كل مائسةِ القوام كأنها ________________________________________________________________
نظرتْ بعين الفرْقدِ الدوَّار _______________________________________________________________