علي عبدالقادر العيدروس

1364-1292هـ 1944-1875م

سيرة الشاعر:

علي بن عبدالقادر بن سالم العيدروس.
ولد في قرية صليلة، وتوفي في قرية بور (سيؤون - حضرموت - اليمن).
قضى حياته في اليمن والحجاز، وعاش في مصر سنة كاملة (1900م)، ثم سافر إلى سنغافورة مدة (1911 - 1912م) كما عاش في جاوة عدة سنوات حتى عاد إلى
اليمن.
تلقى تعليمه الأولي في قريته فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، كما تزود بالعلوم العربية والدينية، ثم قصد الحجاز طلبًا للعلم، فتلقى عن أجلة من علماء مكة، سافر بعدها إلى مصر حيث استكمل تعليمه بالجامع الأزهر، ثم عكف على دراسة بعض العلوم الأخرى مثل: الجبر والمقابلة والأصول، كما ألم بالعلوم الشمسية والمواقف.
اهتم بنشر الدعوة والعلوم الدينية واللغة العربية من خلال المحاضرات التي كان يلقيها حتى ذاع صيته فأسندت إليه المنصبة العيدروسية الكبرى سنة (1925م)، وكان خير قائم بمظاهرها واهتم بإصلاحها.
كان له دور اجتماعي في فض المشكلات بين القبائل وتثبيت الأمن وردع المظالم في الأوساط القبلية والسياسية والاجتماعية.

الإنتاج الشعري:
- له أربع قصائد وردت ضمن بعض مصادر دراسته: قصيدة في مدح شيخه العلامة حسين بن محمد الحبشي، ومقطوعة في شكوى الزمان، وقصيدة في مدح الشهم بن
دحلان، وقصيدة في الهجاء.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات منها: شرح ألفية السيوطي في النحو، وشرح عقود الجمان في المعاني والبيان والبديع، وشرح الشمسية في المنطق، وتعليقات على نظم الجوامع في أصول الفقه.
المتاح من شعره أربع قصائد، نظمها، ملتزمًا وحدة الموضوع، جل شعره في مدح شيوخه. اتسم بنزوع ديني يميل إلى استخلاص العبر والحكمة، ظهرت نزعته الخلقية
مع أمشاجٍ من نصحٍ وإرشاد تلون عباراته، لغته سلسة، ومعانيه واضحة، وخياله قريب، وصوره قليلة.

مصادر الدراسة:
1- عبدالله بن محمد السقاف: تاريخ الشعراء الحضرميين (جـ 5) - مكتبة المعارف - الطائف 1997.

طالب الخسران

أُسالِمُ دَهري سَرْمَدًا لا أُحاربُهْ ________________________________________________________________
وأحمدُهُ إذ حَنَّكتْني تجاربُهْ _______________________________________________________________
فكم قد أراني مُظْهِرَ الودِّ مُضْمِر الـ ________________________________________________________________
ـعَداوةِ لم يأمنْهُ في الغيبِ صاحِبُه _______________________________________________________________
قليلَ وفاءٍ عَشَّشَ الغِشُّ قلبَهُ ________________________________________________________________
وفَرَّخَ فيه بُوْمُهُ وعناكِبُه _______________________________________________________________
يَؤمُّ غُرورًا كالسَّرابِ بقِيْعَةً ________________________________________________________________
ويرجعُ بالخُسرانِ لا شكَّ طالِبُه _______________________________________________________________
خَسيسًا دنيَّ النفسِ وغْدًا مُغَفَّلاً ________________________________________________________________
إذا قالَ قَولاً فهو بالحَقِّ كاذِبُه _______________________________________________________________
يكادُ مَقالُ الحقِّ يصدعُ قلبَه ________________________________________________________________
فتَدنو لنادي الـمُنْكراتِ ركائِبُه _______________________________________________________________
يميلُ مع الأهواءِ من حيثُ يمَّمت ________________________________________________________________
ويبطَرُ كِبْرًا للهوى ويُغالِبُه _______________________________________________________________
يقولُ بلا علمٍ ويعملُ ناكبًا ________________________________________________________________
بمذهبِ شَيطانٍ رجيمٍ يُلاعِبُه _______________________________________________________________
إذا جدتُ بالتَّوقيرِ جادَ بما انطوتْ ________________________________________________________________
عليهِ حَشاهُ واحتوتْهُ مَثالِبُه _______________________________________________________________
فَيجزي مُجازاةَ امِّ عامرَ من حَمى ________________________________________________________________
حِماهُ وبالتَّعظيمِ يَرجع ثالِبُه _______________________________________________________________
لعَمْري لقد بادَ الكِرامُ وما بقي ________________________________________________________________
سوى الخِبِّ أو مَن في الخِلال يُقاربُه _______________________________________________________________
ولكنني لستُ الـمُبالي لأنني ________________________________________________________________
أنا الليثُ يُخشى نابُهُ ومَخالِبُه _______________________________________________________________
يُقاتِلُ لا يَخشى قِراعَ كَتيبَةٍ ________________________________________________________________
ولا تَنْثني جَولاتُهُ وقَواضِبُه _______________________________________________________________
إذا ما سَطا يَسْطو بمُسْتَأصلِ الشَّظا ________________________________________________________________
وتخشاهُ آسادُ الشّرى وتُجانِبُه _______________________________________________________________
وما زالَ هذا دأبُهُ في ابْتِنا العُلا ________________________________________________________________
يُناضِلُ عنها من طغى ويُحارِبُه _______________________________________________________________
يسيرُ على النَّهجِ القويمِ ولم تزلْ ________________________________________________________________
تُمزِّقُ جيشَ الـمُفْتَرينَ كتائِبُه _______________________________________________________________

حاوي الفضائل

زارتْ فَأزْرَتْ بالحِسانِ الخُرَّدِ ________________________________________________________________
وترنَّحتْ تِيهًا كغُصنٍ أمْلَدِ _______________________________________________________________
وجلَتْ عن البَدرِ الـمُنير فأشهدتْ ________________________________________________________________
عَينيَّ بين مُفَضَّضٍ ومُعَسْجَد _______________________________________________________________
ونضتْ من الطَّرفِ العليل مُهنَّدًا ________________________________________________________________
أفنى جميعَ تصبُّري وتَجلُّدي _______________________________________________________________
خَوْدٌ كأنَّ جَبينَها وجَعيدَها ________________________________________________________________
قَمَرٌ تَبدَّى تحتَ ليلٍ أسود _______________________________________________________________
عَجزاءُ ذاتُ عَجيزةٍ كعقَنْقَلٍ ________________________________________________________________
هَيفاءُ ناحلُ خَصْرُها ملء اليَدِ _______________________________________________________________
حَوراءُ من جناتِ عَدْنٍ أُخرجَتْ ________________________________________________________________
لتكونَ فيها خبرةُ المتَعَبّد _______________________________________________________________
شَغَفي بها وتَهتُّكي فيها حلا ________________________________________________________________
كحُلى امتداحي في الإمامِ المرشِد _______________________________________________________________
حاوي الفَضائِلِ والفَضائل والنَّدى ________________________________________________________________
بَحْرِ المعارِفِ والعُلوم المزبد _______________________________________________________________
شمسِ الهِدايةِ مَعدنِ الأسرار والـ ________________________________________________________________
أنوارِ نجمِ دُجائِها الـمُتَوقِّد _______________________________________________________________
قُطْبِ الوجودِ حسين نجل محمدِ بْـ ________________________________________________________________
ـنِ حسينٍ الحبشيْ الجوادِ الـمُفْرَد _______________________________________________________________
فَرعِ بني الزَّهراءِ سادات الوَرى ________________________________________________________________
السَّابقينَ بمجدهمْ والسُّؤدد _______________________________________________________________
من كل طَوْدٍ في العلوم مُقَدَّمٍ ________________________________________________________________
بَرٍّ تقيٍّ ناسِكٍ مُتَزهِّد _______________________________________________________________
جَمَعَ العوارِفَ والمعارفَ والهُدى ________________________________________________________________
ورِثَ المعالي سيّدًا عن سَيد _______________________________________________________________
أفنى جميعَ العُمْرِ في طَلَبِ العُلا ________________________________________________________________
حتى رقى فوقَ السُّها والفَرْقَد _______________________________________________________________
غَوثاهُ يا نجلَ الكِرام للائذٍ ________________________________________________________________
مُتوسّلٍ بمقامِكم مُسْتَنجِد _______________________________________________________________
غَوثاهُ يا جَمَّ العطاءِ لعاكِفٍ ________________________________________________________________
بِفِنائِكمْ وسِواكمُ لم يَقصِد _______________________________________________________________

مورد الرشد

خليليَّ هذا مَوْرِدُ الرُّشْدِ فاعْكِفا ________________________________________________________________
عليهِ وجِدّا في ابتغا الرُّشْدِ جِدَّهُ _______________________________________________________________
وأُمَّا إذا ما شِئتما الرُّشْدَ ماجدًا ________________________________________________________________
أقامَ على نهجِ الهِدايةِ بندَه _______________________________________________________________
وذلكمُ الشَّهم «ابن دحلانَ» فامثُلا ________________________________________________________________
لديهِ وقوفًا شاكرينَ مَسدَّه _______________________________________________________________
جزى اللهُ هذا الشَّهمَ خيرًا فقد أتى ________________________________________________________________
على ما بناهُ السَّركتيُّ فَهَدَّه _______________________________________________________________
وبيَّن بالنَّقلِ الصَّحيحِ ضَلالَهُ ________________________________________________________________
بما لمْ يدعْ رَيْبًا لذي الرَّيبِ بَعْدَه _______________________________________________________________
فَسُرَّتْ قلوبُ المؤمنينِ لما رأتْ ________________________________________________________________
كما ماتَ غَيْظًا بالذي رام ضِدُّه _______________________________________________________________
فَقولا له لا جَمَّلَ اللهُ حالَهُ ________________________________________________________________
أفِقْ إنَّ ذا الزِّنجيَّ لا عِلمَ عنْدَه _______________________________________________________________
وليسَ بذي رأيٍ سَديدٍ وإنما ________________________________________________________________
فُتِنْتُمْ بمغرورٍ تَجاوزَ حَدَّه _______________________________________________________________
رآكم سَوامًا جاهلينَ بدينِكُمْ ________________________________________________________________
فأعْمَلَ فيكمْ خُبْثَهُ ثم كيَدَه _______________________________________________________________
فلا تُنزلوهُ مَنْزلاً فوقَ نَفْسِهِ ________________________________________________________________
فَيطغى وخلُّوا العَبْدَ في الغَيّ وَحْدَه _______________________________________________________________