علي عبدالله الإرياني

1323-1271هـ 1905-1854م

سيرة الشاعر:

علي عبدالله علي بن علي حسين الإرياني.
ولد في بلدة إريان باليمن، وتوفي في غربان، وعاش مدة بالحجاز.
تلقى علومه على علماء عصره في إريان أولا ثم ارتحل مستزيدًا إلى كل من مدينة إب وزبيد ومنطقة تهامة، ثم سافر إلى مكة المكرمة وأخذ عن نزيلها أحمد دحلان، ومن أبرز أساتذته في بلاده: يحيى علي الإرياني، ويحيى حسين المجاهد، ومحمد أحمد الأهدل، وداود حجر القديمي.
اشتغل بالقضاء والتدريس.
أدخل السجن على يد الباشا حسين حلمي بسبب قصيدة له يحث بها الإمام المنصور على الجهاد ضد الأتراك.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان «الدر المنثور في سيرة الإمام المنصور» يشير إليها كتاب «نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر» دون تحديد مكانها.

الأعمال الأخرى:
- له أرجوزة في الفقة تزيد على ألف بيت نظم فيها معظم كتاب «مسالك الدراري» للشوكاني.
يجري شعره في معظم الأغراض الشعرية المتداولة والتي تمليها المناسبة في المراسلات والردود على الأصدقاء من الشعراء. وهو شاعر بليغ كما وصفه معاصروه، ولكن معانيه متكررة وتجري على المألوف، وقصيدته عن القات ضمتها ببيت للمتنبي.

مصادر الدراسة:
1- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والأبحاث اليمنية - صنعاء 1979.

طال افختاراً

في مدح الإمام يحيى ________________________________________________________________
طال افتخارًا ماءُ بئر الغاربِ _______________________________________________________________
وعَلا وقال أنا الرحيق لشاربي ________________________________________________________________
فقتُ المياهَ بخفّتي وعذوبتي _______________________________________________________________
فأنا إذَنْ من «مفردات الراغبِ» ________________________________________________________________
أَصْلي من الماء المبارك زمزمٍ _______________________________________________________________
فاشربْ لما قد شئتَه يا صاحبي ________________________________________________________________
فحلاوتي تُلهيك عن كأس الطِّلا _______________________________________________________________
وعذوبتي تُنسيك ريقَ الكاعب ________________________________________________________________
لم يعرفوا للماء لونًا ما خلا _______________________________________________________________
مائي فذلك أبيضٌ كالرائب ________________________________________________________________
ومتى رأيت عذوبتي في أيِّ ما _______________________________________________________________
فالأصلُ يجري من رحيق ترائبي ________________________________________________________________
قل للموارد في الموارد كلها _______________________________________________________________
من ذا الذي يُدلي ببعض مناقبي؟ ________________________________________________________________
لم يبقَ للباشا بُعيدي مفخرٌ _______________________________________________________________
ذهبتْ مفاخره كأمسِ الذاهب ________________________________________________________________
فأجابه الباشا وقال له صَهٍ _______________________________________________________________
لا بدَّ أن يسوَدّ وجهُ الكاذب ________________________________________________________________
فأنا الذي فُقت المياه بلا مِرا _______________________________________________________________
وصَفت على رغم الحسود مشاربي ________________________________________________________________
وعُدول صنعا يشهدون جميعهم _______________________________________________________________
أن المعتَّق من رذاذ سحائبي ________________________________________________________________
نسبي إلى الباشا كفاني مفخرًا _______________________________________________________________
وبذاك طالت لحيتي وشواربي ________________________________________________________________
وانظرْ الى الوُرّاد نحو مشارعي _______________________________________________________________
كم من شبابٍ يستقون وشائب ________________________________________________________________
فعليَّ تفخر يا بُوَيْرُ تطاولاً _______________________________________________________________
فاحذرْ بأن تُلقى صريع مخالبي ________________________________________________________________
أوَما علمتَ بأن رهطي «حاشدٌ» _______________________________________________________________
أُسْدُ الشرى بمشارقٍ ومغارب ________________________________________________________________
ولنا بأهل البيت أطولُ مفخرٍ _______________________________________________________________
كم من إمامٍ قد أقام بجانبي! ________________________________________________________________

ابن العيزري

خلِّ عن ذكْر الغزال الأحورِ ________________________________________________________________
وأدِرْ ذكر الحبيب الأكبرِ _______________________________________________________________
عَلَمِ الأعلامِ والطودِ الذي ________________________________________________________________
ظهرت أنواره في البشر _______________________________________________________________
صاحبي في الله حقًا وأخي ________________________________________________________________
وحبيبي نور عيني بصري _______________________________________________________________
فخرُ الاسلام وشمسُ الدين مَن ________________________________________________________________
جَدُّهُ الحَبْرُ الإمام العَيْزري _______________________________________________________________
حفظ الله تعالى روحه ________________________________________________________________
ووقاه من جميع الضَّرَر _______________________________________________________________
ثم لا زال مُحيّا دائمًا ________________________________________________________________
بسلامٍ بالثناء العطِر _______________________________________________________________
ورعى أخلاقه الغُرَّ التي ________________________________________________________________
عَفُّها أزرى بمسكٍ أذفر _______________________________________________________________
حين وافاني كتابٌ منكمُ ________________________________________________________________
مخبرًا لي بجميع الخبر _______________________________________________________________
بأيادٍ منك قد أسديتَها ________________________________________________________________
شكرُها يلزم باقي عُمُري _______________________________________________________________
صار مكتوبًا بأني عندكم ________________________________________________________________
مثل نقشٍ في صميم الحجر _______________________________________________________________

القات القاتل

تولَّعتُمُ بالقاتِ والقاتُ قاتلُ ________________________________________________________________
وفي حذف حرف اللام منه دلائلُ _______________________________________________________________
وكم قد رأينا من رجالٍ تولّعوا ________________________________________________________________
فقد ثكلتهم بعد ذاك الثواكل! _______________________________________________________________
إضاعةُ مالٍ ثم فقرٌ وفاقةٌ ________________________________________________________________
ويبسٌ يضرُّ الجسمَ والجسمُ ناحل _______________________________________________________________
وما هو إلا الضرُّ من غير شبهةٍ ________________________________________________________________
ويُقطع بالإكثار منه التناسُل _______________________________________________________________
ومنه يزول العقل من غير مِرْيةٍ ________________________________________________________________
ومنه السهادُ الأعظم المتطاول _______________________________________________________________
وكم فيه من داءٍ عظيمٍ! وإنما ________________________________________________________________
لأجل التداوي بعضُه يُتَناول _______________________________________________________________
قليلاً لإذهاب البخار وإنه ________________________________________________________________
يُفرِّج أحيانًا وتلك قلائل _______________________________________________________________
ولكنه من بعدُ يورث غُمَّةً ________________________________________________________________
على القلب منه الكربُ لا شكَّ نازل _______________________________________________________________
فلا تُكثروا من أكله يا أحبّتي ________________________________________________________________
وقد يقبل النصح الرجال الأفاضل _______________________________________________________________
ومن رام قولاً غير هذا فإنني ________________________________________________________________
أحاكمه يومًا بما هو قائل _______________________________________________________________
إلى القائم المنصور من آل هاشمٍ ________________________________________________________________
إمامِ المعالي بدرِها المتكامل _______________________________________________________________
غياثِ الورى إن ناب خطبٌ وحادثٌ ________________________________________________________________
فلا زال غوثًا خير ما يتواصل _______________________________________________________________
[بقيتَ بقاءَ الدهر يا كهفَ أهله ________________________________________________________________
وهذا دعاءٌ للبريّة شامل] _______________________________________________________________

السيد الورع

في الرثاء ________________________________________________________________
السيِّدُ الورعُ ابنُ السيدِ الورعِ ابـ _______________________________________________________________
ـنُ السيِّدِ الوَرِعِ ابن السيد الوَرِعِ ________________________________________________________________
صافي الخلائق ليثُ الحرب فاتكهُ _______________________________________________________________
سيفُ الخلافة نجل السيد الشُّرَعي ________________________________________________________________
قد كان يومَ الوغى كالألف تحسبه _______________________________________________________________
فبعده المجد أضحى غيرَ مجتمع ________________________________________________________________
فاللهُ يرفع في الفردوس رتبتَه _______________________________________________________________
يومَ المعاد ويُنجيه من الفزع ________________________________________________________________

السيد العلاّمة

والسيِّدُ العلاّمةُ الحَبْرُ الذي ________________________________________________________________
قد كان في بحر المعارف يشْرعُ _______________________________________________________________
أعني به داؤودَ من نجل القديـ ________________________________________________________________
ـميْ، بحرُ علمٍ فاضلٌ متورِّع _______________________________________________________________
«فزَبيدُ» تبكيه وتبكي مثله ________________________________________________________________
كم من إمامٍ بالفضائل مولَع! _______________________________________________________________