علي محمد حسن الأمين

سيرة الشاعر:

علي بن محمد حسن مهدي الأمين.
ولد في بلدة شقراء (جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان والعراق.
تلقى علومه في بلدة شقراء وعلى علمائها من آل الأمين، ثم قصد مدينة النجف (العراق) وانتسب إلى معاهدها وظل بها حتى أجيز وعاد إلى وطنه.
عمل في إرشاد الناس والفصل في خصوماتهم ببلدة شقراء وظل بها حتى زمن رحيله.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد عدة وردت ضمن كتاب: «أعيان الشيعة»، وله قصائد مخطوطة.
شاعر مقلد، سار على درب القدماء في أبنيتهم وموضوعاتهم، اتسم نظمه بحسن السبك وقوة التراكيب ومتانة البنية اللغوية لفظًا ومعنى، فلغته فخمة، قوية الجرس، له خيال قوي، يكون أبهى حسنًا في غزلياته ووصفه للطبيعة، وإن ظلت جل معانيه وأخيلته مستمدة من تجربة الشعر العربي القديم بحسب غرضه وموضوعه، على نحو ما نجد في مراثيه وتقاريظه لبعض الكتب ومدحه لأصحابها، وكذا في مدائحه النبوية أو حسينياته.

مصادر الدراسة:
1 - محسن عقيل: روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة (حققه حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.

مع الكتاب

كغانيةٍ يخلو بها متشوِّقٌ ________________________________________________________________
إذا ما خَلَتْ نفسي لدرسِ كتابِ _______________________________________________________________
أرى لذة الدنيا جميعًا تحوطني ________________________________________________________________
فأحسب فيها الوقتَ سُكْرَ شراب _______________________________________________________________
أحنُّ إلى الليل الطويل كوالهٍ ________________________________________________________________
لأحظى بآمالٍ لديه عِذاب _______________________________________________________________
وأفتحُ أبوابًا من العلم غُلِّقَت ________________________________________________________________
وأدخل في ساحٍ لها ورحاب _______________________________________________________________

أنا والشعر

إلى البانِ أصبو هل تعوجُ على البانِ ________________________________________________________________
مسارحُ عشاقٍ لديه وغِزلانِ _______________________________________________________________
يَرُحْنَ به سَكرى ومن نشوةِ الهوى ________________________________________________________________
يَمِلْنَ قدودًا هُنَّ والبانُ سِيّان _______________________________________________________________
فكم موقفٍ فيه أطلنا به اللقا ________________________________________________________________
وشكوى حبيبٍ ظل يجزي بهجران _______________________________________________________________
يَرِقُّ لنا ثوبُ الدُّجى وهو حالكٌ ________________________________________________________________
وأنجمُه ترنو بمقلةِ حيران _______________________________________________________________
وما ذكرياتُ الحب إلا هواتفٌ ________________________________________________________________
يُعِدن لنفسي ما يعود لنشوان _______________________________________________________________
فأشتاق أيامًا وفَى لي بها الهوى ________________________________________________________________
تقضَّت سراعًا مثلما طيفُ وسنان _______________________________________________________________
تُشَنِّفُ فوق الدوح سمعي حمائمٌ ________________________________________________________________
لتغريدها عند الصباح معان _______________________________________________________________
وتشعُر مني عند بعثِ لُـحونِها ________________________________________________________________
بأن الذي أشجى الحَمام شجاني _______________________________________________________________
ومن نسمة الأسحار كم ليَ حَنَّةٌ ________________________________________________________________
بها ظل خَدّي يستقي ماء أجفاني _______________________________________________________________
على أن نفسي لا تزال إلى العلا ________________________________________________________________
تَهَشُّ وتمشي نحوه مشيَ عجلان _______________________________________________________________
وفي صفحة الأيام كم لي شهادةٌ ________________________________________________________________
وما جهلت جِدّي بذلك أقراني _______________________________________________________________
وسِيّانِ عندي للزمان مساءةٌ ________________________________________________________________
يَخصُّ بها شخصي وفلتاتُ إحسان _______________________________________________________________
لبست له درعًا من الصبر ضافيًا ________________________________________________________________
به أتَّقي من طارق الحَدَثان _______________________________________________________________
ولست بميّالٍ إلى نَيْلِ رغبةٍ ________________________________________________________________
من الخَلْق تدعوني لفرطِ لِيان _______________________________________________________________
أحبّ أخا علمٍ بخيلاً بوقته ________________________________________________________________
يرى عمرَه وقفًا لعلمٍ وعرفان _______________________________________________________________
ولا صافحتْ كفّي على ثقةٍ به ________________________________________________________________
أخا باطلٍ كلاّ ولا الحقُّ أدناني _______________________________________________________________
إذا شمتُ برقًا للمطامع لامعًا ________________________________________________________________
لويت بجِيدي عنه غامضَ أجفاني _______________________________________________________________
أذود عن الوِرد الذميمِ ركائبي ________________________________________________________________
وأختارُ أن أبقى بغُلَّة ظمآن _______________________________________________________________
ولست بذي عَتْبٍ على الدهر إن جنى ________________________________________________________________
ولا أنا من تأمينه بأمان _______________________________________________________________
ولا قابضٍ كفّي على فضلةٍ بها ________________________________________________________________
أفاخرُ فيها جُلَّ صحبي وإخواني _______________________________________________________________
يروق لنفسي أن أصونَ مِلاكَها ________________________________________________________________
إذا رخصت نفسٌ على نفسِ إنسان _______________________________________________________________
وأقتاد آمالي لكل كريمةٍ ________________________________________________________________
وأثني لها عزمي وفضل عِناني _______________________________________________________________
وما كنت في دَرْكِ الأمور مقصِّرًا ________________________________________________________________
إذا ضَلَّ فيها القاصرُ المتواني _______________________________________________________________
بديعُ خيالي يستشفّ حقائقًا ________________________________________________________________
شواردَ عن ذي دقّةٍ وبيان _______________________________________________________________
ولولا الذي عاب القريض لمثله ________________________________________________________________
لكان رفيعًا عن مجاراةِ «حَسّان» _______________________________________________________________
وما الشعرُ عندي غيرُ نفثةِ واجدٍ ________________________________________________________________
يترجمُها عمّا أُجِنُّ لساني _______________________________________________________________
يخفُّ عناءُ الروح منها وربما ________________________________________________________________
جرت حكمةً تبقى مدى الدوَران _______________________________________________________________
رأيت أخا الدنيا يحوم لبلغةٍ ________________________________________________________________
يعاني بها ذلاً وطولَ هَوان _______________________________________________________________
ويجري لها في الأرض شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
فطورًا على ظنٍّ وطورًا بإيقان _______________________________________________________________
ولو خُوِّلَ الأرضَ العريضة ما اكتفى ________________________________________________________________
وظلَّ طموحًا يبتغي نيْلَ «كيوان» _______________________________________________________________
يضِنُّ بما تحوي يداه وربما ________________________________________________________________
يجود به من غير بِرٍّ وإحسان _______________________________________________________________
ويستجلب الإطراء فيه وهمُّه ________________________________________________________________
زيادةُ جمع المال في العالم الفاني _______________________________________________________________

طورًا وطورًا

في حيِّنا صوتُ الرياح يدمدِمُ ________________________________________________________________
طورًا وطورًا عاشقٌ يترنَّمُ _______________________________________________________________
قُلْ تلك زمجرةُ الأسود عواديًا ________________________________________________________________
أو قُلْ نسيمُ الصبح ظل يُهَيْنِم _______________________________________________________________
أو بحَّةٌ في صوت ثاكلٍ اجهشَت ________________________________________________________________
ودموع مقلتِها تسِحُّ وتسجُم _______________________________________________________________
جادت ولكن لم تَجُدْ في بِرِّها ________________________________________________________________
إلا بما يُضني الحشا ويؤلِّم _______________________________________________________________
في طبعها رَعَنٌ وفي إقبالها ________________________________________________________________
خبَلُ وفي أفعالها تتحكَّم _______________________________________________________________
ضيفٌ ألَمَّ فقُلْ به جبلٌ هوى ________________________________________________________________
ما منه ملجًا للوقاية يعصِم _______________________________________________________________
أو قُلْ به طوفانُ نوحٍ أصبحت ________________________________________________________________
أمواجُه بفم الثريا تلطُم _______________________________________________________________
تغزو بجيشٍ للزنوج يُضيئُه ________________________________________________________________
برقٌ وتحدوه الرعود فيُزحَم _______________________________________________________________
ويمدّه للروم يزحفُ فيلقٌ ________________________________________________________________
راياتُه بِيضٌ تلوح وتُعْلِم _______________________________________________________________
قد بيَّضتْ وجهَ الثرى بنِثارها ________________________________________________________________
حتى توارى أسحَمٌ ومُعندَم _______________________________________________________________
ورَبا على شُمِّ الجبال محلِّقًا ________________________________________________________________
فالطيرُ دون سموِّه والأعصَم _______________________________________________________________
سَدَّتْ على وحشِ الفلا أوجارَها ________________________________________________________________
حتى قضت والموتُ أمرٌ يُحتَم _______________________________________________________________

من قصيدة: مسلول

وذي بنيةٍ لو للنسيم تعرَّضتْ ________________________________________________________________
لأوهى قُواها ليس يُبقي لها عزما _______________________________________________________________
تَمَلَّكَ في أحشائه السُلَّ ماحِيًا ________________________________________________________________
لبِشْرِ مُحيّاه وقد شوَّه الرسْما _______________________________________________________________
يقصِّر منه الخطوَ من حيث يشتهي ________________________________________________________________
فيقعدُه الإقدامُ عن سيره قُدْما _______________________________________________________________
ويستر منه الثوبُ نُحْلَ عظامِه ________________________________________________________________
وتَقرا لقاضي الموت في عينه حُكما _______________________________________________________________
وقد سُلبت تلك الشفاه احمرارَها ________________________________________________________________
وأذبلَها الداءُ الذي أوهن العظما _______________________________________________________________