علي ميهوب

1321-1295هـ 1903-1878م

سيرة الشاعر:

علي صالح ميهوب.
ولد في قرية الحويز (منطقة جبلة - غربي سورية) وفيها توفي وهو في ذروة شبابه.
عاش في سورية.
تعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم في الكتاب بقرية حلبكو، ثم انصرف إلى تعلم مبادئ الفقه الإسلامي إلى جانب قواعد النحو والصرف في كتابي الأجرومية وألفية ابن مالك، مما دعا أستاذه إلى إجازته في اللغة والفقه وهو ما يزال صغيرًا.
كان ميسور الحال مما ساعده على التفرغ للأدب والشعر، فدخل حلبة المساجلات الشعرية التي كانت رائجة في زمانه.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلة الموسم العددان (23،24) - 1995 بعض قصائده ومقطوعاته الشعرية.
شاعر المدائح والمراثي الذي لم يمهله عمره لينوع في إيقاعات ألحانه: ما أتيح من شعره قليل: ثلاث مقطوعات في المدح والرثاء اختص بها الشيوخ والخلان في زمانه. تميزت لغته بالطواعية وخياله نشيط. وقد اشتهر بابتكار المعاني، وحسن السبك ونقاوة الديباجة.
رثاه الشاعر سليمان الأحمد بقصيدة لامية (25 بيتًا).

مصادر الدراسة:
1 - حسين حرفوش: موسوعة حرفوش (مخطوطة موجودة لدى إبراهيم حرفوش).
2 - سليمان الأحمد: السفينة - مؤسسة البلاغ - بيروت 1999.
3 - الدوريات: عبدالرحمن الخير: من أعلام الفكر والأدب في اللاذقية - مجلة الموسم (العددان 23،24) - 1995.

من قصيدة: مدح على عجل

دعِ التعللَ بين الضّال والأثلِ ________________________________________________________________
ماذا يُفيدُ بكاءُ الدورِ والطللِ _______________________________________________________________
مَنازلٌ أصبحتْ ممن نؤمِّلهمْ ________________________________________________________________
دوارسًا ليس فيها تَشتَفي عِللي _______________________________________________________________
فإنما هي أصدافٌ على دُررٍ ________________________________________________________________
كانت وأبلى سناها عَهدها الأول _______________________________________________________________
فاخترْ لنفسكَ ما تختارُ من صَدَفٍ ________________________________________________________________
ومن دَراري قُبَيْل القصدِ بالعجل _______________________________________________________________
يا سعدُ حدِّثْ فليس الحبُّ ذا حدثٍ ________________________________________________________________
وأنت تعلمُ صدقَ الودِّ بالأزل _______________________________________________________________
حدِّثْ بذكرى ليالينا التي سلفتْ ________________________________________________________________
معْ كل حالي اللَّمى كالرُّمحِ معتَدل _______________________________________________________________
وكلِّ فتّانَةِ الألحاظِ غانيةٍ ________________________________________________________________
تعطيكَ أيَّ جوًى من أسهم المقَل _______________________________________________________________
ترنَّمتْ طربًا ثم انثنتْ عجبًا ________________________________________________________________
وأظهرتْ طربًا للعاشقينَ ولي _______________________________________________________________
توهّمَ الفكرُ لما شعَّ فيضُ سنًا ________________________________________________________________
بمركزِ الوجهِ بـ «البيكار» مكتَحل _______________________________________________________________
وهَلَّ بدرُ غرامي حينما سفرتْ ________________________________________________________________
كأنها القمرُ السَّاري على الجَبل _______________________________________________________________
فصرتُ أدعى بشيخٍ في محبَّتها ________________________________________________________________
لما تطفّلتُ للتشبيبِ والغَزَل _______________________________________________________________
لله درُّ ثناياها التي كمنتْ ________________________________________________________________
لباطنِ الجوهرِ المكنونِ لم تَزَل _______________________________________________________________
أوّاهُ من لي بها وهي العليَّةُ عن ________________________________________________________________
وصفي وما قلتهُ لابنٍ ولم أقل _______________________________________________________________
وقائلٍ قال لي إن رمتَ تظفرُ في ________________________________________________________________
ما تشتهيهِ فدعْ لِلَّهْو والكسل _______________________________________________________________
وخذْ بمدح إمام الفضلِ من تُليتْ ________________________________________________________________
آياتُهُ بالثنا في سائِرِ المِلل _______________________________________________________________
سليلُ «سلمانَ ميهوبَ» الذي سلمتْ ________________________________________________________________
بعصرهِ الناسُ من ضرٍّ ومن مَحَل _______________________________________________________________
أخو علومٍ علتْ عن وصفِ واصِفِها ________________________________________________________________
وكيفَ تُحصى وقد جلَّتْ عن المثل _______________________________________________________________
هو الذي نشرَ المطويَّ من أدبٍ ________________________________________________________________
وبدرُ رشدٍ هدانا أوضحَ السبل _______________________________________________________________
فلا يُرَجَّى لدفع القادحاتِ إذا ________________________________________________________________
جارتْ بأحكامِها إلاهُ من رجل _______________________________________________________________
وليّنا من صروفِ الدهرِ يُنقذنا ________________________________________________________________
بحكمةِ الخالصِ العاري عن الـمَيَلِ _______________________________________________________________
للهِ درُّ أبيهِ من فتى ثقةٍ ________________________________________________________________
سما على فوق هامِ الثَّور والحمل _______________________________________________________________
سَلِ البدائعَ عمّن أصل مبدعها ________________________________________________________________
وللشَّذا قلْ متى أُمزِجتَ بالعسل _______________________________________________________________

من قصيدة: كنز وذخر

سليلُ محمدٍ ذُخري وكَنزي ________________________________________________________________
إذا عبسَ الزمانُ بكلِّ قاعِ _______________________________________________________________
أخو شرفٍ يفوق الناسَ طرًا ________________________________________________________________
وقدرٍ قد سما فوقَ الذراع _______________________________________________________________
إمامٌ حين ينطقُ بالمعاني ________________________________________________________________
حسبْنا الناس كالهمج الرّعاع _______________________________________________________________
فلا نرجو إذا ما الخطبُ جارتْ ________________________________________________________________
سواهُ من فتًى بطلٍ شُجاع _______________________________________________________________
تضوَّعَ نشرُهُ في كل فجٍّ ________________________________________________________________
وفي جمع الفَدافدِ والبقاع _______________________________________________________________
بروحي نارُ رشدٍ منه نارتْ ________________________________________________________________
بها آنستُ جذوةَ الاستماع _______________________________________________________________
وقد أُرضعتُ ثدي الرّشد منه ________________________________________________________________
إلى أن قد تكاملَ لي رَضاعي _______________________________________________________________
وأسقاني شرابًا سلسليّاً ________________________________________________________________
مَعِينًا فانْجلى عنِّي صُداعي _______________________________________________________________
أتيت ومُهجتي ذاتُ اكتئابٍ ________________________________________________________________
على ما فرَّطتْ والقلبُ ناع _______________________________________________________________
عسى تَعفو وتَرضى عن كَئيبٍ ________________________________________________________________
حليفِ صَبابةٍ للحبِّ راع _______________________________________________________________
رأى يومًا شعاعَ سناك يزهو ________________________________________________________________
فذابَ أسًى إلى ذاك الشُّعاع _______________________________________________________________

من قصيدة: هاد إلى الرشاد

أظباءُ حاجِرَ أم ظِباءُ الشامِ ________________________________________________________________
تركتكَ رَبَّ صبابةٍ وهيامِ _______________________________________________________________
أم غيدُ نجدٍ أسفرتْ وتعرّضتْ ________________________________________________________________
لك فانثنيتَ بلوعةٍ وغرام _______________________________________________________________
أم بالحمى مرَّتْ ركابكَ مرَّةً ________________________________________________________________
فسُقيتَ من راحِ الغرامِ بِجام _______________________________________________________________
ونظرتَ ولْدانَ العُذيب وحُورَها ________________________________________________________________
ما بينَ شمسِ ضحًى وبدر تمام _______________________________________________________________
من لي بفاتنةِ اللحاظِ غريرةٍ ________________________________________________________________
وَصْلاً وقد أبلى النُّحول عظامي _______________________________________________________________
عذراءَ يسفر في دجنّةِ فَرعِها ________________________________________________________________
قَمرُ الجَبين ينير تحتَ ظلام _______________________________________________________________
«عيسى بن عمرانَ» الذي عمرتْ به ________________________________________________________________
أركانُ دين القادر العلاّم _______________________________________________________________
كمْ من مضلٍّ إهتدى فيه إلى ________________________________________________________________
سُبلِ الهُدى ومحجَّةِ الإسلام _______________________________________________________________

دار زوال

زمانُ مُحالٍ لا يصان له خِلُّ ________________________________________________________________
ودارُ زوالٍ عزُّها أبدًا ذلُّ _______________________________________________________________
وللدهر من بعد السرور إساءةٌ ________________________________________________________________
يسوؤك فيه البَعْدُ إِنْ سَرَّك القَبْلُ _______________________________________________________________
فحتى متى تسعى وعمرك ساعةٌ ________________________________________________________________
وتلهو على الدنيا وأنت بها ظلُّ _______________________________________________________________
على أن فقديْ «ناصرًا» و «محمدًا» ________________________________________________________________
دليلٌ بأن الدهر ليس له خِلُّ _______________________________________________________________
مليكان كانا في الأنام كلاهما ________________________________________________________________
عن العدل لا يثنيهما اللومُ والعذل _______________________________________________________________
وشمسان ينجاب الظلامُ متى بَدَتْ ________________________________________________________________
حبالُ الضيا عن نور ذاتهما تجلو _______________________________________________________________
وبدران يهدي الحائرين سناهما ________________________________________________________________
صراطًا سويًا مستقيمًا إذا ضلّوا _______________________________________________________________