علي يحيى الإرياني

1358-1320هـ 1939-1902م

سيرة الشاعر:

علي بن يحيى بن محمد الإرياني.
ولد في حصن إريان المسماة بيحصب (اليمن)، وتوفي فيه، وكان في ذروة شبابه.
قضى حياته في اليمن.
تلقى علومه الأولية عن والده، فدرس النحو والفقه، ثم قصد صنعاء فدرس علوم الدين واللغة على أجلة من علماء عصره منهم: إسماعيل بن علي الريمي، وأحمد بن علي الكحلاني، وعبدالخالق بن حسين الأمير، وعبدالله بن محمد السرحي، نال إجازته من والده وسليمان بن محمد الأهدل وأحمد بن محمد الأهدل.
اشتغل بالتدريس في هجرة إريان، كما تولى القضاء في مدينة وصاب بأمر الإمام يحيى، ثم استقال عقب حكم انتصف فيه لمواطن فلاقى عنتًا من جرائه، وقد اختاره الناس حاكم تراضٍ في بلده.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد وردت ضمن كتاب: «نزهة النظر»، و له عدة قصائد نشرت في صحيفة «الإيمان» ومجلة «الحكمة اليمانية»، وله ديوان جمعه أخوه بعد وفاته.
شاعر فقيه، نظم على الموزون المقفى، له منظومة (17 بيتًا) ضمنها أقسام الحديث الشريف، كما نظم في المراسلات، فله قصيدة يطلب فيها الإجازة المعهودة بين أهل العلم من والده، وله أخرى يرد فيها على من يعيب عليه تمسكه بمذهب السلف الصالح، تغلب على شعره النزعة الدينية فيفخر بإيمانه وتقواه، وله منظومة في (17 بيتًا) استشعر فيها دنو الأجل وتساءل عن غفلة الإنسان طالبًا عفو ربه، متحسرًا على ما فات من لحظات لم يذكر فيها الله.
له مقطوعات في معان مختلفة؛ فنظم في معنى «كرامة» - وهي محبوبته، وحسن التعليل بوضع اليد على الجبهة عند السلام، كما نظم في وصف القات قصيدة بقي منها (13 بيتًا)، وقد حذر فيها من مضاره في مقابل فوائده المحدودة، وختم قصيدته ببيت من شعر المتنبي في مدح سيف الدولة، خاطب به إمام عصره، وفي الشمسية ضمنها بيتًا من البردة، تتسم لغته بالسلاسة، مع دقة المعنى، والإفادة المتوازنة من المحسنات البديعية، صوره جزئية، وخياله تقليدي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد جابر عفيف (إشراف): الموسوعة اليمنية - مؤسسة العفيف الثقافية - صنعاء 2003.
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1979.

خشية الله

كفى شرفًا أني لربّ الورى عبدُ ________________________________________________________________
فهل بعد ذا فخرٌ وهل بعد ذا مجدُ _______________________________________________________________
ولم أك فردًا في العبودية التي ________________________________________________________________
تعمّ ولكني بمخصوصها الفرد _______________________________________________________________
لقد صرتُ لا أخشى سوى الله إنه ________________________________________________________________
قديرٌ فمنه النفعُ والضرّ والرشد _______________________________________________________________
وإني غنيٌّ عن سواه فليس لي ________________________________________________________________
إلى غيره من حاجةٍ فله الحمد _______________________________________________________________
فلو قال لي جبريلُ هل لك حاجةٌ ________________________________________________________________
لقلت له أمّا إليك فلا تبدو _______________________________________________________________

شمس العلم

رقى في سماء المجد والعزّ صاعدًا ________________________________________________________________
فصار بشهب المكرمات متوّجا _______________________________________________________________
إليه تُناط المكرمات بأسرها ________________________________________________________________
وعنه حديث الفضل يُروى مخرّجا _______________________________________________________________
ولا عيبَ في أخلاقه غير أنه ________________________________________________________________
يرى الذهب الإبريز في الجود بهرجا _______________________________________________________________
سليلُ الكرام الغرِّ من آل يشجبٍ ________________________________________________________________
ومن هو روضٌ بالعلوم تَأرّجا _______________________________________________________________
بدا في سماء العلم شمسًا وسار في ________________________________________________________________
بروج العلا بدرًا منيرًا مُسرّجا _______________________________________________________________
هو الشمس لا يخفى على غير أرمدٍ ________________________________________________________________
أضاء بليل الجهل والغيّ إذ دجى _______________________________________________________________
أمولايَ يا ربَّ المعارف والنهى ________________________________________________________________
وفاتحَ باب العلم إذ كان مُرتجا _______________________________________________________________
برّبكمُ إلا أجزتم رفيقكم ________________________________________________________________
فمن غيرُكم منه الإجازةُ تُرتجى _______________________________________________________________
وإن لم أكن أهلاً لذاك فأنتمُ ________________________________________________________________
له الأهل يا شمسَ الرجاحة والحجا _______________________________________________________________
ومُنّوا عليه بالدعاء تفضُّلاً ________________________________________________________________
عساه به في الحشر يظفر بالنجا _______________________________________________________________
فلا زلتَ بدرًا في العلوم متمّمًا ________________________________________________________________
ولا زلتَ في كشف المهمّات تُرتجى _______________________________________________________________

بارق صنعاء

خُذِ الأمنَ لي من بارقٍ لاح من صَنْعا ________________________________________________________________
فصارمُه قدْ قَدّ من صبريَ الدِّرْعا _______________________________________________________________
وأشجى فؤادًا خاليًا عن سوى الهوى ________________________________________________________________
وأذكرني عهدًا بها لم يزل يرعى _______________________________________________________________
أيا هل تراه في جفونيَ خافقًا ________________________________________________________________
فما لاح إلا أهملتْ سُحبُها الدمعا _______________________________________________________________
وقل لنسيمٍ هبّ من نحو أرضها ________________________________________________________________
أمانًا فعقلي كاد إذ هبّ أن ينعى _______________________________________________________________
وما شاقني ذكرُ الحسان بسُوحها ________________________________________________________________
فقد ملت زهدًا عن هواهنّ لا طبعا _______________________________________________________________
ولكنه قد جاءني حاملاً شذا ________________________________________________________________
علومِ عماد الدين من شيّد الشرعا _______________________________________________________________
وليس الذي حاز الكمال تطبُّعًا ________________________________________________________________
كمثل الذي كان الكمالُ له طبعا _______________________________________________________________
فيا أيها المولى الذي بعلومه ________________________________________________________________
وأوصافه قد شنّف الصُّحْفَ والسمعا _______________________________________________________________
ألا إن لي شوقًا إليكم يشفّني ________________________________________________________________
فقد ضقتُ من حمل النوى والهوى ذرعا _______________________________________________________________
فإن يك في «ريمانَ» جسميَ قاطنًا ________________________________________________________________
فروحي لديكم ليس يبرح عن «صنعا» _______________________________________________________________
فجُودوا علينا بالوصال لعلّنا ________________________________________________________________
بقربكمُ من بيننا نجبر الصدعا _______________________________________________________________

ودّي الصحيح

ودّي «الصحيحُ» أذعتُه للعذّلِ ________________________________________________________________
«بمسلسلٍ» من مقلتيَّ و«مرسلِ» _______________________________________________________________
و«ضعيفُ» جسمي شاهدٌ عدلٌ لدى ________________________________________________________________
«حسنِ» القوام بلوعتي وتبلبلي _______________________________________________________________
مَن ذكرُه في القلب «موضوعٌ» وودْ ________________________________________________________________
دِي غير «متروكٍ» وغير «معللّ» _______________________________________________________________
والقلب «مضطربٌ» و«مقطوع» العُرَا ________________________________________________________________
للحاظ «مشهورِ» الجمال الأكمل _______________________________________________________________
أنا «مدرجٌ» بمدارج الأسقام إذ ________________________________________________________________
أبليت في داء الغرام «المعضل» _______________________________________________________________
فالنومُ «متّفقٌ» مع الأحباب في ________________________________________________________________
هجري و«مفترقُ» الهموم برزنَ لي _______________________________________________________________
والسهدُ والأجفان «مؤتلفان» في ________________________________________________________________
ليلي و«مختلفان» في ليل الخلي _______________________________________________________________
و«عزيزُ» قدري كان «مرفوعًا» وإذ ________________________________________________________________
ذقت الغرام أزلته بتَدلّلي _______________________________________________________________
أمسى لـ«منقطع» الوصال مسهّدًا ________________________________________________________________
في «مبهمِ» الليل الطويل الأليل _______________________________________________________________
فكأن هذا السهد «موقوفٌ» على ________________________________________________________________
ما كان في الدنيا «غريبَ» المنزل _______________________________________________________________
أتراه ينقلب الأسى فرحًا وذا ________________________________________________________________
«مقلوبُه» ما زال عينَ الأوّل؟ _______________________________________________________________
وإذا انثنيت عن الصبابة تائبًا ________________________________________________________________
كفّرت «منكرَ» صبوتي وتغزّلي _______________________________________________________________
بمديح مَن مدحي له «عالٍ» وإن ________________________________________________________________
أمدحْ سواه فـ«نازلٌ» في الأسفل _______________________________________________________________
حبّي لطه «مسندٌ» و«معنعنٌ» ________________________________________________________________
أرويه «متّصلاً» إلى السلف العلي _______________________________________________________________
أأطيق حصرَ فضائل المختار من ________________________________________________________________
هو «فردُ» فضلٍ وهو أفضل «مرسل»؟ _______________________________________________________________
كلاّ فإن «مديح» ذي الأوصاف لا ________________________________________________________________
يُحصى فأوجزْ في المديح وأجمل _______________________________________________________________
فعليه صلّى الله كل عشيّة ________________________________________________________________
والآل أهل الفضل والشرف الجلي _______________________________________________________________