عمر النيفر

1391-1315هـ 1971-1897م

سيرة الشاعر:

عمر بن محمد بن محمد الطيب النيفر.
ولد في تونس (العاصمة) وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس.
أتم تعليمه الابتدائي في الكتّاب، ثم التحق بجامع الزيتونة (1910م) وحصل على شهادة التطويع، ثم أكمل دراسته العليا حتى تخرج فيها.
عمل معلمًا من الطبقة الثانية، كما عمل موظفًا في جمعية الأوقاف، وظل يجمع بين التدريس والوظيفة إلى أن ألغي التعليم في جامع الزيتونة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط في حوزة أخيه الشاعر علي النيفر، وفيه ما يتجاوز الثلاثين قطعة منها: «زهرة» - «يامن ملكت مهجتي» - «كوكب السعد» - «يا حبيبًا» - «إلى متى» - «دمع العين» - «يا نفس» - «الأحرار الموقوفون» - «الشاعر السجين»... شعره قليل، معظمه مقطوعات قصيرة معنونة، يحمل كل عنوان فحوى الأبيات، جل أغراضه في الوجدانيات، وله قصائد قليلة وطنية، وأخرى في رثاء الزعيم البشير صفر، كما نظم الموشحة، وكثير من مقطعاته تقف عند مستوى الخاطرة الشعرية، دونما تعميق للتجرية الشعورية أو تكثيف للغة، صوره ومعانيه قليلة ومكررة وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
1 - زين العابدين السنوسي: الأدب التونسي في القرن الرابع عشر - الدار التونسية للنشر (ط1) - تونس 1927.
2 - محمد البشير النيفر: التراجم الوفية لأعلام الأسرة النيفرية - تونس 1997.
3 - معرفة مباشرة للباحث احميدة النيفر بالمترجم له.

لم يبقَ كتْمٌ

حنانيكَ فالأشواقُ ما برحتْ تنمو ________________________________________________________________
ولم يبقَ في طوق المحبِّ لها كَتْمُ _______________________________________________________________
أما آنَ إرغامُ العواذل فيكمُ ________________________________________________________________
فيحظى بقُربٍ منك مَنْ شفَّهُ السقم _______________________________________________________________
دنا أجلي إن لم تَمنَّ بعطْفةٍ ________________________________________________________________
وحاشاكَ أن تُصغي بسمعٍ لمن نَمُّوا _______________________________________________________________
منعتُمْ على عيني الكرى مذ رأيتُكم ________________________________________________________________
فأسهرُ في جُنْحِ الدجى أنا والنجم _______________________________________________________________
أبى القلبُ أن أُمسي أسيرَ سواكمُ ________________________________________________________________
وإن نازع المشتاقَ في حسنكم قوم _______________________________________________________________
يظنون أن أسلو هواك بلوْمِهم ________________________________________________________________
بلى ما عسى في حبِّكم يبلغُ اللَّوْم _______________________________________________________________
لئن كنتَ في تلك المحاسنِ مُفْردًا ________________________________________________________________
مقيمٌ على وجدي وإن بليَ الجسم _______________________________________________________________
حلا لي عذابي في هواك وحُرْقتي ________________________________________________________________
وحسبيَ أن يبقى من المدْنفِ الرَّسْم _______________________________________________________________
من القوم لا يثنيهمُ لوْمُ لائمٍ ________________________________________________________________
فهم إن غَلَوا في العذل يقوى ليَ العزم _______________________________________________________________
رويتُ صفاتٍ في سواكم تفرَّقَتْ ________________________________________________________________
فكلٌّ له مما حَوَتْ ذاتُكم قِسْم _______________________________________________________________
يمينًا بحبي لا أرى لك مُشبِهًا ________________________________________________________________
لذا لن يُجيدَ القولَ في وصْفِكم نَظْم _______________________________________________________________

الشاعر السجين

هو الفخر في طرْفِ المثقَّفةِ السُّمْرِ ________________________________________________________________
وإلا ففي عذبٍ من الشعر والنثرِ _______________________________________________________________
ولكن عهِدْنا الشعرَ قد حاز بينهم ________________________________________________________________
مكانًا أرى من دونه مطلعَ البدر _______________________________________________________________
فكم بعثَتْ في خائر العزم قوةً ________________________________________________________________
فنال الذي يرجوه بيتٌ من الشعر _______________________________________________________________
وفكَّتْ من القيْد الأسيرَ ولم تكن ________________________________________________________________
لتفدِيَه منه عُقودٌ من الدُّرّ _______________________________________________________________
ونال به المرءُ الحقيرُ معزَّةً ________________________________________________________________
وأثرى به بعد الخصاصةِ ذو الفقر _______________________________________________________________
وشِيدتْ به للخاملين مَجادةٌ ________________________________________________________________
ونال به مَن قبلنا غايةَ الفخر _______________________________________________________________
فهل بُدِّلَتْ تلك المزايا بضدِّها ________________________________________________________________
وأصبح قرْضُ الشعر من أعظم النُّكْر؟ _______________________________________________________________
إذًا فهْي من جَوْرِ الزمان وحَيْفِه ________________________________________________________________
وليستْ بأولى ما نقمْنا على الدهر _______________________________________________________________
فكم من صروفٍ قد رمَتْنا بنَبْلها ________________________________________________________________
ولكن نُلاقيه بدرعٍ من الصبر _______________________________________________________________
ولا تأسَ فالأيامُ ذاتُ تلوُّنٍ ________________________________________________________________
فلا عُسْرَ إلا سوف يُعقَبُ باليُسْر _______________________________________________________________
وحاشا الذي قد حنَّكتْهُ تجاربٌ ________________________________________________________________
يُرَى آيسًا لا يرتجي ساعةَ النصر _______________________________________________________________
فإن صار حظُّ الشعر يهوي إلى الثرى ________________________________________________________________
فقد كان قِدْمًا يعتلي قمَّةَ النسر _______________________________________________________________
وإن صار يجزي عنه بالسجن دهرُنا ________________________________________________________________
فكم لعبتْ أبياتُه الغُرُّ بالدهر _______________________________________________________________
وما السجنُ شَيْنٌ للفتى دون رِيبةٍ ________________________________________________________________
بلى إنه يُبقي له طيَّبَ الذكْر _______________________________________________________________
فمثلُك «خزنادار» يا بنَ مجادةٍ ________________________________________________________________
فقد حزتَ فخرًا قد أُضيف إلى فخر _______________________________________________________________
وما رمْتَ بالشعر الذي قد سبكته ________________________________________________________________
سوى أن تُجازي نعمةَ القوم بالشكر _______________________________________________________________
فإن ساء أهلَ القطر سجنُك بينهم ________________________________________________________________
فما ساءهم غيرُ التَّعدي على الحرّ _______________________________________________________________

يا مَنْ سَبَتْ لُبِّي

اللَّحْظُ لحظُ مودةٍ وصفاءِ ________________________________________________________________
والفعلُ فعل قطيعةٍ وجفاءِ _______________________________________________________________
واللفظ لفظُ تباعُدٍ وتمنُّعٍ ________________________________________________________________
والثغرُ ثغرٌ مُشْعرٌ برجاء _______________________________________________________________
فالصبُّ حالَ ودادِها وجفائِها ________________________________________________________________
ما بين مَوْتةِ آيسٍ ورجاء _______________________________________________________________
يشكو الهوى طورًا وآخرَ شاكرًا ________________________________________________________________
ما فيه يُسديه من النَّعماء _______________________________________________________________
صدق الذي قال المحبةُ عذبةٌ ________________________________________________________________
لكنها للعينِ لا الأحشاء _______________________________________________________________
يا مَن سَبتْ لبِّي بروضةِ وجهِها ________________________________________________________________
حذرًا فديتُك أن أموتَ بدائي _______________________________________________________________
فالجسمُ أنحلَه الهوى وأضرَّه ________________________________________________________________
أَوَ ما لهذا الهجْر يومُ لقاء _______________________________________________________________
حتى يكونَ ببَرْدِه وسلامِه ________________________________________________________________
من دون نارِ العاذلين وِقائي _______________________________________________________________
إن قلتِ أهوى الهجرَ صرت أحبُّه ________________________________________________________________
لكنْ وصالُك مُكْمِدُ الأعداء _______________________________________________________________
مُنِّي به لا زال حبُّكِ مذهبي ________________________________________________________________
فالوصلُ منك من السقام شفائي _______________________________________________________________

إلى متى؟

إلى متى الوَجْدُ نامْ؟ ________________________________________________________________
ودمعُ عينيَ هامْ _______________________________________________________________
والصدُّ أنحلَ جسمي ________________________________________________________________
من شِبْهِ بدرِ التمام _______________________________________________________________
ما ضرَّهُ إن يَزُرْني ________________________________________________________________
ولو بطَيْفِ منام _______________________________________________________________
سألتُ منه وِصالاً ________________________________________________________________
ومدْمَعي في انسجام _______________________________________________________________
فافتَرَّ عن دُرِّ ثغرٍ ________________________________________________________________
يحكيهُ دُرُّ الغمام _______________________________________________________________
وقال وَصْلي حرامٌ ________________________________________________________________
فدُمْ حليفَ سَقام _______________________________________________________________

من قصيدة: الأحرار الموقوفون

قضيتُ زمانًا منذُ عقَّتْ تمائمي ________________________________________________________________
إخالُ المعالي حازها كلُّ عالمِ _______________________________________________________________
فأيقظَني من نوْمةِ الجهل معشرٌ ________________________________________________________________
فألفيتُ ما قد كان أضغاثَ حالم _______________________________________________________________
وأيقنتُ أنْ ما حازَها غيرُ فاضلٍ ________________________________________________________________
يبيت سميرًا للسُّها والمرازِم _______________________________________________________________
يفكِّر فيما يجلبُ الخيرَ للورى ________________________________________________________________
ويبحثُ عن علاّته بحْثَ حازم _______________________________________________________________
يركّب بالفكر السليم دواءه ________________________________________________________________
فيشفيه من داءٍ به متقادم _______________________________________________________________
كمثل رجالٍ أُنْبتوا خيرَ منبتٍ ________________________________________________________________
وفاح لهم ذكرٌ كزهر الكمائم _______________________________________________________________
فلله هم من معشرٍ لم يردّهم ________________________________________________________________
على واجبٍ قاموا به قولُ لائم _______________________________________________________________
يرومون حقًا سوف نحظى بنيله ________________________________________________________________
ويبقى لهم فخرًا على أنف راغم _______________________________________________________________
علمت يقينًا سوف يكشف غيبه ________________________________________________________________
على نيل ما نبغي ولست براجم _______________________________________________________________
فكل بداياتٍ تدلّ على الذي ________________________________________________________________
سيعقبها من مقبلات الخواتم _______________________________________________________________
فشكرًا لهم لا كي أوفّي بحقّهم ________________________________________________________________
ولكنني للفضل لست بكاتم _______________________________________________________________