عمر بن أبي بكر

1316-1258هـ 1898-1842م

سيرة الشاعر:

عمر بن علي بن أبي بكر الشريف.
ولد وتوفي في تونس (العاصمة).
قضى حياته في تونس وزار بلاد الحجاز والقاهرة.
تلقى تعليمه في جامع الزيتونة بتونس.
عمل كاتبًا بالوزارة الكبرى، ثم عُيّن كاتبًا من الرتبة الأولى بديوان الإنشاء (1887)، وكان إمامًا خطيبًا بجامع النفافتة بتونس (العاصمة).
في عام 1880 كلّفته الدولة بحمل ريع أحباس الحرمين الشريفين إلى الحجاز.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة مطولة في رثاء القاضي محمد الطاهر النيفر وردت في كتاب: «عنوان الأريب»، وله عدد من القصائد المنشورة في صحيفة «الحاضرة» منها: - «في رثاء الشيخ ابن صالح» - 25 من نوفمبر 1890، و«في رثاء الشيخ العربي المازويني» - 27 من أكتوبر 1891، و«في رثاء الشيخ محمد الطيب النوري» - 22 من ديسمبر 1891،
و«في رثاء محمد الأمين بن الخوجة» - 17 من مايو 1892، و«في رثاء الشيخ محمد العربي السايح»، وله قصائد منشورة في جريدة «الرائد التونسي» منها: «في تهنئة أمير البلاد بالعام الجديد» و«في تهنئة السيد أحمد النيفر لتوليه وظيفة جديدة» - العددان الصادران 3، 19 من يولية 1895، وله ديوان: «جنة الآداب ذات الثمانية أبواب»
(مخطوط)، وله تخميسٌ على قصيدة البردة وعلى بدرية البرزنجي - (مخطوط) وطبع له «تشطير القصيدة الحضرمية» على نفقة الزيتونية (د.ت).
شاعر التزم البحور الخليلية، أكثر شعره في الرثاء والمديح والتهاني، كما نظم في الشعر الديني، قصائده تنمّ على طول نفسه الشعري ومتانة تراكيبه وقوة معجمه اللغوي، يكثر من استخدام البلاغة التقليدية من محسنات وبديع، وله أبيات تجري على الحكمة وتنزع إلى الوعظ والنصح، مارس التخميس والتأريخ الشعري، وفي مراثيه - كما في مدائحه - يبدأ في موضوع القصيدة دون مقدمات، وإذ تنتهي المرثية بالدعاء، تنتهي المدحة ببيت الابتداء، بما يوحي باكتمال الغرض وإغلاق النص.

مصادر الدراسة:
1 - الصادق الرزقي: الأغاني التونسية - الدار التونسية للنشر - تونس 1967.
2 - علي العريبي: جريدة الحاضرة - منشورات كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - تونس 1995.
3 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ في البلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
4 - الدوريات: ترجمة مختصرة لحياة المترجم له - جريدة الحاضرة - أبريل 1898.

ليل الفراق

ما للعيون تسحُّ الدمع أحيانا ________________________________________________________________
ولم تَبِتْ للذي بالموت أحيانا؟ _______________________________________________________________
أليلُ شكٍّ عَراها، أم بها جَزَعٌ ________________________________________________________________
أم حان يومٌ عراها الصعبُ أم خانا؟ _______________________________________________________________
أم نوبةُ البَيْنِ بانتْ من أحبّتها ________________________________________________________________
فأصبحتْ تُرسل الأجفان طوفانا؟ _______________________________________________________________
أم أسهمَتْها يدُ الموت التي تركتْ ________________________________________________________________
عقلَ اللبيبِ من التعذيب حيرانا؟ _______________________________________________________________
أم ناولوها حريقًا لا رحيقَ به ________________________________________________________________
فحلَّ منها فؤادًا كان عطشانا؟ _______________________________________________________________
أم أرهقَتْها نصالٌ أهرقتْ دمها ________________________________________________________________
من بعد ما أمِنَتْ ظلمًا وعدوانا؟ _______________________________________________________________
أم خانها الدهر في إخوانها فجَرَتْ ________________________________________________________________
منها العيونُ لدى الأزمان أقرانا؟ _______________________________________________________________
أم سار عنها رِكابُ الأُنْسِ فابتدرَتْ ________________________________________________________________
تفري اللَّبان بظُفْرٍ ضَفْرُه بانا؟ _______________________________________________________________
أم شاقَها الوجدُ فيما شاقها بِدَوا ________________________________________________________________
مِ الهَجْر إذ حلَّ ألْـحادًا وأكفانا؟ _______________________________________________________________
أم راعها في الورى مَنْ لاعَها ورمى ________________________________________________________________
أضلاعَها بسِنانٍ كان مكّانا؟ _______________________________________________________________
أم راقها مَنْ سقى أوراقَها فبدا ________________________________________________________________
منها حياءٌ يحاكي النَّوْرَ ألوانا؟ _______________________________________________________________
أم هالَها أم أبَى إمهالَها فغدَتْ ________________________________________________________________
تنهلُّ حزنًا وتكسو الناس أحزانا؟ _______________________________________________________________
أم أضمرتْ حسدًا، أم أمرضَتْ جسدًا؟ ________________________________________________________________
أم أضرمتْ أبدًا في القلب نيرانا؟ _______________________________________________________________
أم أُلبستْ أرقًا، أم أُبسِلتْ فَرَقًا؟ ________________________________________________________________
أم أُخرست شَرَقًا، أم كان ما كانا؟ _______________________________________________________________
لا تعذلوها فنارُ الشوق مؤلمةٌ ________________________________________________________________
تعدو وقد تُورِثُ الإنسانَ نسيانا _______________________________________________________________
ليلُ الفراق طويل الذيل منتقمٌ ________________________________________________________________
يولي الأحبَّةَ تشتيتًا وهجرانا _______________________________________________________________
يا طالبَ الوصل قفْ بالباب ممتثلاً ________________________________________________________________
واجعلْ شعاركَ قبل الظعن إذعانا _______________________________________________________________

حَبر الرجال

تأمَّلْ من سهام الموت واعلمْ ________________________________________________________________
بأنكَ قد خُلقتَ إلى الزوالِ _______________________________________________________________
ورُمْ عملَ العلا عكسًا وطرْدًا ________________________________________________________________
لكي تحظى بمحمود النوال _______________________________________________________________
وجُزْ طُرقَ العمارةِ وابتدرْها ________________________________________________________________
ولا تركنْ إلى الطُّرُق الخوالي _______________________________________________________________
ودع ما سوَّلتْه النفس واسألْ ________________________________________________________________
أميرَ العقل واخضعْ في السؤال _______________________________________________________________
فإن النفس تفعل في البرايا ________________________________________________________________
كما فعلتْ بهم بِنْتُ الدوالي _______________________________________________________________
وداوِ الغمَّ بالتقوى وسارعْ ________________________________________________________________
وقل كأسُ التقى فهو الدَّوا لي _______________________________________________________________
وكنْ لله ممتثلاً ولازمْ ________________________________________________________________
معاملةَ العبادِ على التوالي _______________________________________________________________
ألم ترَ عُمدةَ الإسلام لما ________________________________________________________________
دعاه للعُلا مولَى الموالي _______________________________________________________________
أجاب القولَ ممتثلاً وأضحى ________________________________________________________________
قريرَ العينِ في الغُرَفِ العوالي _______________________________________________________________
«أبا العباس» نِبْراسَ المزايا ________________________________________________________________
وأكرمَ مَنْ بدتْ منه الغوالي _______________________________________________________________
حباكَ اللهُ عزّاً وارتفاعًا ________________________________________________________________
وإقدامًا حكَى ضَرْبَ العوالي _______________________________________________________________
ألا يا واقفًا سَلْ سلسبيلاً ________________________________________________________________
لهذا الطَّوْدِ ذي الأيدي الطِّوال _______________________________________________________________
وأجمِلْ في الدعاء لهُ وأرِّخ ________________________________________________________________
فهذا «أحمدٌ» حَبْرُ الرجال _______________________________________________________________

تهنئة

سعدتْ سعادُ بحمْلِها طوقَ الندى ________________________________________________________________
وحكَتْ بنَشْر زلالِه قطْرَ الندى _______________________________________________________________
رفعتْ مراتبَها كما رُفِعَ الـمُنا ________________________________________________________________
دَى مُفرَدًا إذ جاءه حَرْفُ النِّدا _______________________________________________________________
تاهتْ بخالٍ خلتُه عبدًا يصو ________________________________________________________________
نُ جمالَ روضٍ حيث كان مورَّدا _______________________________________________________________
وغلتْ بثغرٍ كالجُمان تخالُه ________________________________________________________________
عِقدًا من الدرُّ الثمين مُنضَّدا _______________________________________________________________
رقَّتْ معانيها ورَقَّ مَعينُها ________________________________________________________________
وحكتْ مُلاقاةَ الغصون تأوُّدا _______________________________________________________________
كتبتْ فنونَ السحر في لَـحَظاتها ________________________________________________________________
فرمَتْ قلوبَ الشائقين تعمُّدا _______________________________________________________________
وتبختَرَتْ في حلَّةٍ دُريّةٍ ________________________________________________________________
وأرتْ مُحبِّيها قضيبًا أمْلَدا _______________________________________________________________
وتكاملت أَنَسًا وأُنسًا وارتقتْ ________________________________________________________________
أوجَ العلا رغمًا على أنف العِدا _______________________________________________________________
وتكفَّلتْ بمنى النفوسِ وصيَّرتْ ________________________________________________________________
مَنْ حاد عن جمع السلامةِ مُفردا _______________________________________________________________
وترنَّمتْ فخرًا بلابلُه على ________________________________________________________________
قُضُبٍ حكى في المهرجان زَبرجَدا _______________________________________________________________
وتفنَّنتْ في الحسن حتى إنها ________________________________________________________________
قد أظهرَتْ فيه الحديثَ المسندا _______________________________________________________________
أخذتْ عهودَ الحفظ عن كفِّ امرئٍ ________________________________________________________________
ساس الأمور سجيَّةً وتعوَّدا _______________________________________________________________
ورَوَتْ من الآداب كلَّ فريدةٍ ________________________________________________________________
أضحى بمطْلقِها البديعُ مقيَّدا _______________________________________________________________
وتستَّرتْ بالعلم خوفًا أن ترى ________________________________________________________________
يومًا على تلك النفائس حُسَّدا _______________________________________________________________
وتزيَّنتْ باللطفِ بين ذوي النُّهى ________________________________________________________________
عملاً بما أوصى الإمامُ المقتدَى _______________________________________________________________
قمرُ البَها، نورُ السُّها، طَوْدُ النُّهى ________________________________________________________________
مَنْ نال بين القوم فخرًا وارتدى _______________________________________________________________
عَلَمُ الورى، كهفُ القرى، أسدُ الشَّرى ________________________________________________________________
عالي الذُّرا، مُفْني المِرا، بحرُ الندى _______________________________________________________________
فهو الكريمُ الأَقْدَسيُّ الطَّيب الْـ ________________________________________________________________
أَخْلاقِ سَهْل الملْتقى مُجلي الصدى _______________________________________________________________
سامي الأرومة طاهر الأصلين مَن ________________________________________________________________
أضحى بآيات الحكيم مؤيّدا _______________________________________________________________
بحرُ الفضائل والعلا لكنه اتْـ ________________________________________________________________
ـتَخذَ المعارف واللطائف مِصعَدا _______________________________________________________________