عمر فتح الله

1379-1317هـ 1959-1899م

سيرة الشاعر:

عمر فتح الله عبدالعزيز خليل.
ولد في مدينة طنطا (محافظة الغربية) وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر وزار الحجاز حاجًا.
أنهى تعليمه قبل الجامعي بمدرسة قرية كوم النور، ثم بمدرسة مدينة طنطا. ثم التحق بمدرسة الصيدلة - الجامعة المصرية - بالقاهرة وتخرج فيها (1923).
عمل صيدليًا مشرفًا على قسم الصحة المدرسية بوزارة المعارف، ثم رقي فيها إلى رئيس لقسم الصيادلة، ثم استقال، وافتتح لنفسه صيدلية (الحسين) وعمل بها حتى وفاته.
كان عضوًا بنقابة الأشراف المصرية، ورئيسًا لجمعية أسرة خليل الخيرية بمدينة كوم النور.
نشط في العمل الاجتماعي: فأنشأ جمعية أسرة خليل الخيرية، كما أنشأ مدرسة الحاج أحمد خليل لتحفيظ القرآن الكريم، وكذلك أنشأ وحدة مجمعة بمدينة كوم النور، وكان فصيح اللسان يشارك بكلماته وخطبه في المناسبات الدينية والاجتماعية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مطبوع ضمن كتاب يحمل اسمه «الدكتور عمر فتح الله» - (دون بيانات، أو تاريخ)، وقسمت قصائد الديوان حسب الأغراض الشعرية، وله مسرحية شعرية بعنوان: «هزيمة الاستعمار وانتصار الأحرار» استمد موضوعها من أحداث حرب السويس (1956) وقد مثلتها بعض المدارس في أعوام تالية.
جلّ شعره في مناسبات عرضت له أو لعائلته (عائلة خليل)، فنظم التهاني في مناسبات زواج بعض أفراد أسرته، وكذلك في أعياد ميلاد أحفاده، وحيَّا وأرّخ في ذكرى إنشاء مدرسة أحمد خليل، ورثى وأحيا ذكرى من ماتوا من أسرته، كما نظم في مناسبة الأعياد الدينية. شطّر القصائد وله مقطعات ساجل فيها الشعراء على القوافي النادرة، شعره تقليدي لغة وبناء، وصوره قليلة ومعانيه متكررة.
أقيم له حفل تكريمي في حياته عند اعتزال الوظيفة الحكومية، وحفل تأبيني - بعد وفاته في كوم النور.

مصادر الدراسة:
- عبدالله عمر فتح الله: مقدمة ديوان عمر فتح الله - وفيها سيرة المترجم له.

من قصيدة: عيد الفداء

عيدَ الفداءِ وغرَّةَ الأعيادِ ________________________________________________________________
أقبلتَ في يُمْنٍ وفي إسعادِ _______________________________________________________________
أقبلتَ موفورَ البشاشة باسمًا ________________________________________________________________
وسناك فيّاضٌ، ووجهُكَ نادي _______________________________________________________________
أقبلتَ والبلدُ الحرام يشوقُنا ________________________________________________________________
فيهيم بالتَّحنان كلُّ فؤاد _______________________________________________________________
أقبلتَ تعقب عيدَ ثورتِنا التي ________________________________________________________________
قامتْ فدكَّت صرْحَ الاِستبداد _______________________________________________________________
قامت فأصلحتِ البلاد وأنتجت ________________________________________________________________
وقضت على الإقطاعِ والأوغاد _______________________________________________________________
وقضتْ على إثراءِ مَنْ غشُّوا ومَنْ ________________________________________________________________
باعوا البلاد رخيصةً لأعادي _______________________________________________________________
ذكَّرْتَنا البيتَ العتيق ومَنْ به ________________________________________________________________
من خيرةِ الحُجّاج والقُصّاد _______________________________________________________________
بملابس الإحرام كان هتافُهم ________________________________________________________________
لَبيكَ أحلى الشَّدْوِ والإنشاد _______________________________________________________________
هاموا بطاعةِ ربِّهم لم يُشغَلوا ________________________________________________________________
عنها بذكْرِ الأهلِ والأولاد _______________________________________________________________
طافوا بكعبتهم طوافَ قدومِهم ________________________________________________________________
وتهلَّلوا لبلوغ خيرِ مُراد _______________________________________________________________
طافوا بها سبعًا ولم يَدْعوا سوى ________________________________________________________________
رَبِّ البريَّةِ ربِّ سبْعِ شداد _______________________________________________________________
ويقبِّلُ الحجرَ السعيد سعيدُهم ________________________________________________________________
يحظى بهذا الفوز في ترداد _______________________________________________________________
يمضي لملتزمٍ ليُلقيَ وِزْرَه ________________________________________________________________
ويعود ذا تقوى وأهلَ رشاد _______________________________________________________________
تَخِذَ المصلَّى من مقام خليلِه ________________________________________________________________
فغدا به من أصلح العُبّاد _______________________________________________________________
وبحِجْر إسماعيلَ يدعو ربَّه ________________________________________________________________
حتى يوفّقَه لكلِّ سَداد _______________________________________________________________
ورحيقُ زمزمَ كم شفى من غُلَّة ________________________________________________________________
وزُبَيْدةٌ بلَّت أُوامَ الصّادي _______________________________________________________________
والسعيُ بين المروتَين يهونُ لا ________________________________________________________________
يشكو ضعيفٌ فيه من إجهاد _______________________________________________________________
من أسعد الأيام يومٌ للفتى ________________________________________________________________
فيه يُناجي ربَّه وينادي _______________________________________________________________
يومٌ به عرفاتُ يزخَرُ رحْبُه ________________________________________________________________
بالواقفين الخُشَّع الأمجاد _______________________________________________________________
يتوسَّلون لربِّهم في لهْفةٍ ________________________________________________________________
حتى يجنِّبَهم شرورَ فساد _______________________________________________________________
يدعون ربَّهمُ ليُصلحَ حالَهم ________________________________________________________________
ويُعزَّهم بحواضرٍ وبوادي _______________________________________________________________
فإذا أفاضوا بعدُ من عرفات حَلْـ ________________________________________________________________
ـلُوا عند مُزدلفٍ بأرحبِ وادي _______________________________________________________________
جمعوا جِمارَهُمُ ووجْهتُهمْ مِنًى ________________________________________________________________
يرمون رمزَ الكفر والإلحاد _______________________________________________________________
حتى إذا ما العيدُ هلَّ رأيتَهم ________________________________________________________________
في بهجةٍ وتآلفٍ ووِداد _______________________________________________________________
نحروا الأضاحي في سرورٍ شاملٍ ________________________________________________________________
وغدَوْا بها من خيرةِ الأجواد _______________________________________________________________
والنحرُ ذكرى للخليلِ مصدِّقًا ________________________________________________________________
رُؤياهُ يذبحُ فلذةَ الأكباد _______________________________________________________________
فغدا يقول لنجله «ماذا ترى» ________________________________________________________________
إني رأيتك فزتَ باستشهاد _______________________________________________________________
إن الرؤى للأنبياءِ حقائقٌ ________________________________________________________________
هم للنهوضِ بها على استعداد _______________________________________________________________

عتاب

واعدتَ أمسِ بأن تزورَ ولم تَزُرْ ________________________________________________________________
فقضيتُ ليلي ساهرًا متلفِّتا _______________________________________________________________
ورجوْتُ أن تفيَ الغداةَ ولم أفزْ ________________________________________________________________
فغدوتُ مسلوبَ الفؤاد مشتَّتا _______________________________________________________________
لي عَبرةٌ في «المرسلات» ومهجةٌ ________________________________________________________________
في «الذارياتِ» وحسرةٌ يا ويلتا _______________________________________________________________
لي ضَبْحةٌ في «العاديات» وزفرةٌ ________________________________________________________________
في «النازعاتِ» وأنَّةٌ في «هل أتى» _______________________________________________________________

ابتهال

أتحسَبُني أرضَى سوى اللهِ واقيًا ________________________________________________________________
من الضُّرِّ يحميني ويمنعُني مَسَّهْ _______________________________________________________________
وأطلبُ في الدنيا حمايةَ مَنْ إذا ________________________________________________________________
أراد له ربي أذًى ما وَقَى نفسَه _______________________________________________________________
أَلوذ بربِّ العرشِ دون عبادِهِ ________________________________________________________________
ليصرفَ عني كيْدَ إبليسَ أو رِجْسَه _______________________________________________________________
ويهديَني للرشْد والحقِّ والرضا ________________________________________________________________
وسيَّانِ ألقَى رَغْدةَ العيشِ أو بُؤْسَه _______________________________________________________________

جمعية أسرة خليل الخيرية

أعيدي مجدَ أسْرتِنا أعيدي ________________________________________________________________
وعن سنَنِ الفضائلِ لا تحيدي _______________________________________________________________
وصوني وحدةَ الأبناءِ حتى ________________________________________________________________
يسيروا وفق منهاجِ الجدود _______________________________________________________________
وقولي لابن عمّي كنْ جديرًا ________________________________________________________________
بجَدِّكَ كن له خيرَ الحفيد _______________________________________________________________
وقولي للكرامِ بني خليلٍ ________________________________________________________________
أجيبوا دعوةَ الداعي الرشيد _______________________________________________________________
وهُبُّوا من سُباتكمُ سِراعًا ________________________________________________________________
فليس النُّجْحُ للسيْر الوئيد _______________________________________________________________
جدودُكُمُ الأفاضلُ ما توانَوا ________________________________________________________________
فهل ترضَون عن هذا الجُمود _______________________________________________________________
هُمُ شادوا المساجدَ عامراتٍ ________________________________________________________________
بذكْرِ الله ذي العرش المجيد _______________________________________________________________
وشادوا دارَ ندْوتِهم فأضحتْ ________________________________________________________________
تضيقُ اليومَ بالعَدد العديد _______________________________________________________________
وقد بنَوا المضايفَ من قديمٍ ________________________________________________________________
ودورَ العلمِ من عهدٍ بعيد _______________________________________________________________
وحازوا في الصناعة فضلَ سبقٍ ________________________________________________________________
فكانوا مطلعَ الفجر الجديد _______________________________________________________________
بأنوال النسيج ولم يبالوا ________________________________________________________________
إذ الأنوالُ لم تكُ منْ حديد _______________________________________________________________
وقد كانوا أرقَّ الناس طبعًا ________________________________________________________________
وخيرَ الناس في كرمٍ وجود _______________________________________________________________
وأوفاهم وأصدقهم حديثًا ________________________________________________________________
وأحرصهم على حفظ العهود _______________________________________________________________