عمر فروخ

1408-1324هـ 1987-1906م

سيرة الشاعر:

عمر بن عبدالله فروخ.
ولد في بيروت، وفيها توفي.
عاش في لبنان وسورية وفلسطين والعراق وألمانيا وفرنسا.
التحق بالمدرسة الابتدائية النموذجية الثامنة التابعة للمكتب السلطاني (1919)، ثم بالمدرسة الابتدائية التابعة في مناهجها للكلية السورية الإنجيلية، وظل يتدرج في سني الدراسة بالكلية نفسها إلى أن تخرج في الجامعة الأمريكية (الدائرة العلمية) بدرجة بكالوريوس في العلوم عام 1928.
سافر إلى ألمانيا (1935 - 1937)؛ رغبة منه في متابعة دراسته العليا متخصصًا في الفلسفة واللغة وتاريخ العرب في أوربا (فرنسا - إيطاليا - سويسرا)، فحصل
على درجة دكتور في الفلسفة عام 1937.
عمل مدرسًا للتاريخ والجغرافيا الطبيعية في مدرسة النجاح بمدينة نابلس (فلسطين) (1928 - 1929)، وفي نهاية عام 1929 تعاقد مع جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت ليعمل بها، وعمل معلمًا للتاريخ الأموي والعباسي في دار المعلمين العالية في بغداد (1940 - 1941)، كما عمل أستاذًا زائرًا للتاريخ الأموي والأندلسي في جامعة دمشق (1951 - 1960)، إلى جانب عمله معلمًا في ثانويات المقاصد.
كما عمل أستاذًا لتاريخ الحضارة العربية، وتاريخ العلوم عند العرب في جامعة بيروت العربية (1961 - 1987).
نال عضوية العديد من المراكز والمؤسسات العلمية منها: عضوية مجمع اللغة العربية بدمشق، وعضوية المجمع العلمي في بغداد، وعضوية مجمع اللغة العربية في القاهرة منذ عام 1960، وعضوية جمعية البحوث الإسلامية في الهند، وعضوية اتحاد المؤرخين العرب، وعضوية المجلس الإسلامي في لبنان، إلى جانب مشاركته في العديد من المؤتمرات والوفود العلمية على زمانه.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه «فجر وشفق - أشعار من صباح الحياة ومسائها» - دار لبنان للطباعة والنشر - بيروت 1981.

الأعمال الأخرى:
- له من المسرحيات: «الأرانب والثعالب» - مسرحية اجتماعية، و«الخوارزمي» - مسرحية علمية، و«الأسئلة الثلاث»ة - تمثيلية فكاهية، و«سفينة الحيوانات» - مغناة للأطفال، وله في مجال التأليف: تاريخ الأدب العربي في ستة أجزاء، وعبقرية اللغة العربية، وخمسة شعراء جاهليون - مع مقدمة في خصائص الشعر القديم، وشعراء البلاط الأموي مع التركيز على جرير والأخطل والفرزدق، وعمر بن أبي ربيعة - مع مقدمة مفصلة في الغزل وأنواعه وخصائصه، وعبدالله بن المقفع وكليلة ودمنة، وبشار بن برد وخصائص الشعر المولد، وأبونواس ودراسة شعره، وأبوتمام وخصائص شعره، وابن الرومي، وأبوفراس، وأربعة أدباء معاصرون: إبراهيم اليازجي، ولي الدين يكن، المنفلوطي، سليمان البستاني، والشابي شاعر الحب والحياة، وكلمة في أحمد شوقي، وإبراهيم طوقان والشابي، وهذا الشعر الحديث، وله في مجال الترجمة: الطريق إلى النجوم - كتاب في الفلك - نقله عن الإنجليزية - تأليف:فان رايت وللي، والثقافة الغربية في رعاية الشرق الأوسط - نقله عن الإنجليزية - تأليف: جورج سارطون، والإسلام منهج حياة - نقله عن الإنجليزية - تأليف: فيليب حتي، والإسلام على مفترق الطرق - نقله عن الإنجليزية - تأليف: محمد أسد - (ليوبولد فايس).
شاعر قومي إصلاحي له حس تاريخي وديني نهضوي، اهتم شعره بقضايا أمته العربية مذكرًا بما أحرزته من سبق ومعرجًا على ما آلت إليه من هوان، وكتب في مديح النبي() من خلال سيرته في رؤية تتسم بتميزها، وله شعر في وصف الطبيعة، وكتب في الفخر والحنين، بكى الخالدين. قصيدته «حديث الهزار» قصة ممتدة حوت عناصر درامية، وقصيدته «باريس يوم الأحد» ذات طابع وجودي يعلي من شأن التجربة مهما كانت ملابساتها ونزعاتها. كتب الشعر مترجمًا عن الإنجليزية والفرنسية. تتسم لغته بالتدفق واليسر وخياله بالحيوية والنشاط مع ميله إلى استثمار الرمز، واستخدام عنصر التجريد بإسقاط ذاتيته على الأشياء ودعوة الطبيعة لأن تشاركه أفراحه وأحزانه على عادة الطبيعيين من الشعراء. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده مع إيثاره لبنية السرد الشعري.
نال عددًا من الأوسمة وشهادات التقدير أهمها: وسام نجم باكستان من رتبة قائد أعظم - 1968، وجائزة رئيس الجمهورية (لبنان) التي تمنحها جمعية أصدقاء الكتاب على مجموع آثار مؤلف لبناني - 1970، ووسام الأرز الوطني من رتبة فارس - 1971، ووسام الاستحقاق من رتبة ضابط - موريتانيا - 1977، ووسام محمد إقبال - باكستان 1979، والوسام المذهب من جمعية المقاصد الخيرية في بيروت - 1980، ودكتوراه فخرية من كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية - 1983، وشهادة تقدير من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن كتاب: «تاريخ الأدب العربي» - 1985، ووسام الأرز الوطني من رتبة ضابط - لبنان 1986، ووسام المعارف من الدرجة الأولى - لبنان.

مصادر الدراسة:
1 - حسان حلاق: العلامة الدكتور عمر فروخ (1906 - 1987) - (تقديم وجمع وتحقيق) - جامعة بيروت العربية - بيروت 1988.
2 - نزار أباظة ومحمد رياض المالح: إتمام الأعلام - دار صادر - بيروت 1999.

المعجزة

بزغ النور على غار حراءْ ________________________________________________________________
فتنادى بالنبيِّ البشراءْ _______________________________________________________________
ومضى جبريلُ في معراجه ________________________________________________________________
مثلما أُطلق في الليل الضياء _______________________________________________________________
ورسولُ الله في آلائه ________________________________________________________________
عصمةُ الدين وكهف الأتقياء _______________________________________________________________
شرفٌ لم يحلمِ التاج به ________________________________________________________________
ومنًى قصَّرَ عنها الأنبياء _______________________________________________________________
فعلى مكةَ منه قبسٌ ________________________________________________________________
وعلى يثربَ خَفّاق اللواء _______________________________________________________________
لا تُطلْ في مدحه مجتهدًا ________________________________________________________________
كل مدحٍ جاوز الحدّ رياء _______________________________________________________________
إن من أثنى عليه ربُّه ________________________________________________________________
لَغنيٌّ عن ثناء الشعراء _______________________________________________________________
إن دينًا عمَّ أهل الأرض ما ________________________________________________________________
كان إفكًا أو حديثًا وافتراء _______________________________________________________________
فتلفَّتْ، هل ترى في أحمدٍ ________________________________________________________________
غيرَ عزمٍ ومضاءٍ وذكاء؟ _______________________________________________________________
إن في قرآنه معجزةً ________________________________________________________________
أخرست أهل البيان البلغاء _______________________________________________________________
زاره الأعراب في وفدهمُ ________________________________________________________________
فصحاءٌ خطباءٌ شعراء _______________________________________________________________
زُلزلت يثربُ من خيلهمُ ________________________________________________________________
ومضت أقوالهم ملء الفضاء _______________________________________________________________
ثم لما سمعوا قرآنه ________________________________________________________________
سمعوا السحر فخرّوا ساجدينْ _______________________________________________________________
وكلام الله لم تُوزن به ________________________________________________________________
ألْسُنُ الخَلْق ونُطق الناطقين _______________________________________________________________
وعليه من ضياء المصطفى ________________________________________________________________
بهجةُ الخلد وأنوار اليقين _______________________________________________________________
وسنونَ انصرمت كاملةً ________________________________________________________________
لم يغيِّرْ حكمه مرُّ السنين _______________________________________________________________
وعلومٌ نشأت واندثرت ________________________________________________________________
وكلامُ الله وضّاح الجبين _______________________________________________________________
وسيبقى كلُّ قولٍ دونه ________________________________________________________________
فتعالى الله خير القائلين _______________________________________________________________
هذه معجزةٌ خالدةٌ ________________________________________________________________
بهرت أنوارُها المستكبرين _______________________________________________________________
ولنا في عزمه معجزةٌ ________________________________________________________________
يهتدي الدهر بها والعظماءْ _______________________________________________________________
سلك الحربَ سبيلاً للهدى ________________________________________________________________
يومَ لم يبقَ سوى الحرب دواء _______________________________________________________________
وإذا ما الحربُ أبدت نابها ________________________________________________________________
ذاتَ يومٍ لا تكن في الضعفاء _______________________________________________________________
أيّ أرضٍ صانتِ استقلالها ________________________________________________________________
لم تُخضَّب كلَّ يومٍ بالدماء _______________________________________________________________
نزل الوحي عليه مُوجبًا ________________________________________________________________
خوضَ حربٍ في سبيل العربِ _______________________________________________________________
فمضى في الأرض يومًا نُصْرةً ________________________________________________________________
تتجلّى في وجوه الشهب _______________________________________________________________
ومضى آونةً منهزمًا ________________________________________________________________
وهو لم يجبن ولم ينقلب _______________________________________________________________
كان في «بدرٍ» حسامًا مصلتًا ________________________________________________________________
وتبدّى ظافرًا في يثرب _______________________________________________________________
وعلى خيبرَ راحت خيلُه ________________________________________________________________
ظافراتٍ بالهدى والسَّلَب _______________________________________________________________
لم يكن أولَ داعٍ للوغى ________________________________________________________________
إن بدت أو مُعرضًا إن تُجِب _______________________________________________________________
وإذا الذِلَّةُ لاحت والوغى ________________________________________________________________
أبتِ الذلَّ نفوسُ العرب _______________________________________________________________
يا سراجًا عُنِيَ الله به ________________________________________________________________
وأنار الأرض منه والسماء _______________________________________________________________
وحسامًا لم يزل من صقله ________________________________________________________________
يتراءى كلَّ يومٍ في الدماء _______________________________________________________________
عَلِّمِ القومَ الأمانيَّ التي ________________________________________________________________
ترفع القوم إلى أوج العَلاء _______________________________________________________________
قل لهم ما قالتِ الدنيا وقد ________________________________________________________________
رأتِ الذل حليف الضعفاء _______________________________________________________________
كلُّ شعبِ لم يذد عن حوضه ________________________________________________________________
راح نهبًا شائعًا في الأقوياء _______________________________________________________________

قصة العروبة

أيها العُرْبُ، أين أين المسيرُ؟ ________________________________________________________________
ضلَّ فينا الهادي وساء المصيرُ _______________________________________________________________
قد ورثنا البلاد وهي جِنانٌ ________________________________________________________________
فرآها أبناؤها وهي بُور _______________________________________________________________
اسمعوا قصة العروبة والقو ________________________________________________________________
مِ فإني أحدِّث الأخبارا _______________________________________________________________
قد عركت السنين أو عركتني ________________________________________________________________
وفهمت الأحداث والأسرارا _______________________________________________________________
وعرفتُ الأجيال وهي تَوالى ________________________________________________________________
وشهدت الشخوص وهي تَوارى _______________________________________________________________
ورأيت العروش تعلو وتنها ________________________________________________________________
رُ، وليلاً يلفّها ونهارا _______________________________________________________________
والطواغيتُ ينصبون عذابًا ________________________________________________________________
للبرايا، والمصلحين الكبارا _______________________________________________________________
كلُّهم مَرَّ في الحياة وخلّى ________________________________________________________________
لذوي اللبّ والحجا آثارا _______________________________________________________________
وتَلفَّتُّ، والليالي تسيرُ ________________________________________________________________
والمقادير بالبرايا تدورُ _______________________________________________________________
وعلينا من الحياة دخانٌ ________________________________________________________________
وجميعُ البلاد في الأرض نور _______________________________________________________________
قال قومٌ مجدُ العروبة فينا ________________________________________________________________
خالدٌ شاده لنا عدنانُ _______________________________________________________________
فانتضى آخرون سيفًا وصاحوا ________________________________________________________________
مجدُنا نحن شاده قحطان _______________________________________________________________
وأتى آخرون، بعدُ، فقالوا ________________________________________________________________
نحن تاريخ مجدنا غسّان _______________________________________________________________
وطنٌ كان للعروبة فردًا ________________________________________________________________
فهو اليومَ للأسى أوطان _______________________________________________________________
وهوًى كان في الجميع جميعًا ________________________________________________________________
فتولَّى تشتيته الخذلان _______________________________________________________________
لا تسلني ما حالُ قومي؟ فهذي ________________________________________________________________
حالهم، إن نجمهم حيران _______________________________________________________________
واستوى في السماء نجمٌ منيرٌ ________________________________________________________________
مستقيمٌ في سيره لا يحورُ _______________________________________________________________
أترى يبصر الهدى عُميانُ؟ ________________________________________________________________
أم ترى يدرك المعالي صغير؟ _______________________________________________________________
كلَّ يومٍ حزبٌ جديدٌ ينادي ________________________________________________________________
بشعارٍ، والقولُ غير مبينِ _______________________________________________________________
وفعالُ الأحزاب مختلفاتٌ ________________________________________________________________
وعداءٌ مستحكمٌ كلَّ حين _______________________________________________________________
مرّةً تُبصر الزعيم على الغر ________________________________________________________________
بِ مطلاً، ومرّةً في الصين _______________________________________________________________
والرعايا تُساق مثل الرعايا ________________________________________________________________
من مروج الكلام للسكّين _______________________________________________________________
ليس فينا مفكّرٌ يبتغي الخيـ ________________________________________________________________
ـرَ ولا مشفقٌ على مسكين _______________________________________________________________
إن قومًا قد خرَّبوا كل دنيا ________________________________________________________________
لن ترى فيهمُ صلاحَ الدين _______________________________________________________________
أيها العُرْبُ، أين أين المسيرُ؟ ________________________________________________________________
ضلَّ فينا الهادي وساء المصير _______________________________________________________________
قد ورثنا البلاد وهي جنانٌ ________________________________________________________________
فرآها أبناؤنا وهي بُور _______________________________________________________________

حديث الهزار

الليلُ يعثر في إزارهْ ________________________________________________________________
والنجمُ مشتعلٌ بنارِهْ _______________________________________________________________
والزهرُ مخضلٌّ بدمـ ________________________________________________________________
ـعِ الفجرِ يلمع في احمراره _______________________________________________________________
وبواسق الأشجار تسـ ________________________________________________________________
ـبحُ في الفضاء على ستاره _______________________________________________________________
والنهرُ يعطف بينها ________________________________________________________________
هُزُؤًا ويعجب بازوراره _______________________________________________________________
والروضُ ريّان الخما ________________________________________________________________
ئل ساحتيه وجُلّناره _______________________________________________________________
وشَّته أنواعُ النبا ________________________________________________________________
تِ فراحَ يزهو في ازدهاره _______________________________________________________________
حتى كأن الخلد من ________________________________________________________________
باحاته وعلى شعاره _______________________________________________________________
لكنّني لم ألقَ طيـ ________________________________________________________________
ـرًا واحدًا غَرِدًا بداره _______________________________________________________________
فعجبتُ، هذا الروض في ________________________________________________________________
ديباجتيه وفي نِجاره _______________________________________________________________
لا طيرَ فيه مغرِّدًا ________________________________________________________________
في ليله أو في نهاره _______________________________________________________________
أنا لا أصدِّق أنهم ________________________________________________________________
هجروه في أشهى ثماره _______________________________________________________________
هذي الحياة تميس في ________________________________________________________________
أفنانه وتشي بغاره _______________________________________________________________
فذهبتُ في أرجائه ________________________________________________________________
أمشي وأبحث عن هزاره _______________________________________________________________
في كل باسقةٍ تَرى ________________________________________________________________
وكرًا ووكرًا في جواره _______________________________________________________________
آثارُ من عمروا نوا ________________________________________________________________
حيه وقَرّوا في نضاره _______________________________________________________________
واليومَ زال نعيمُه ________________________________________________________________
عنه وأمعنَ في فراره _______________________________________________________________
فكأنه أمسى حليـ ________________________________________________________________
ـفَ البؤس في أقصى بواره _______________________________________________________________
أغصانُه تبكي على ________________________________________________________________
تاريخه وعلى وقاره _______________________________________________________________
أمشي وأعجب كلما اقـ ________________________________________________________________
ـتربتْ خطايَ إلى قراره _______________________________________________________________
الروضُ مهجور الفِنا ________________________________________________________________
ءِ عليه ذلٌّ من إساره _______________________________________________________________
لا البلبلُ الغِرّيد فيـ ________________________________________________________________
ـهِ ولا الغرابُ على جداره _______________________________________________________________
بينا أسير سمعت أنـ ________________________________________________________________
ـنَّةَ موجَعٍ قيدَ احتضاره _______________________________________________________________
فرميتُ سمعي مصغيًا ________________________________________________________________
والليل مُدَّهِنًا بقاره _______________________________________________________________
ما الصوتُ في غصنٍ وإن ________________________________________________________________
دَلَّ الحنين على كناره _______________________________________________________________
عجبًا! على الأنهار منـ ________________________________________________________________
ـزلُه ويشكو من أُواره _______________________________________________________________
هذي بقيّةُ دوحةٍ ________________________________________________________________
عصفتْ بها أيدي المكاره _______________________________________________________________
جثم الهزارُ بقربها ________________________________________________________________
حيرانَ يبكي في استتاره _______________________________________________________________
مسلوبَ أسباب الحيا ________________________________________________________________
ةِ وإن تعلَّل باقتداره _______________________________________________________________
جئتُ الهزارَ محيّيًا ________________________________________________________________
وسألته عن أهلِ داره _______________________________________________________________
أين الصوادحُ من ذويـ ________________________________________________________________
ـه والـمُرفرفُ من صغاره؟ _______________________________________________________________
بل أين سكانٌ بهـ ________________________________________________________________
ـذا الروض تمرح في فخاره؟ _______________________________________________________________
صمت الهزار ولم يجب ________________________________________________________________
وازورَّ عنّي في دثاره _______________________________________________________________
يرمي بعينيه الفضا ________________________________________________________________
ءَ وقد تجلّل باصفراره _______________________________________________________________