عمر يحيى

1400-1320هـ 1979-1902م

سيرة الشاعر:

عمر بن يحيى بن خالد الفَرَجي.
ولد في مدينة حماة (وسط غربي سورية) وتوفي فيها.
عاش حياته في سورية والبحرين وعُمان والهند والعراق وتركيا والقدس.
توفي والداه مبكرًا فتولاه قريبه العالم الحموي (نعمان الأسعد الكيلاني) بالتربية والتعليم، فحفّظه القرآن الكريم والأجرومية في النحو والرحبية في علم الفرائض وقسمًا من ألفية ابن مالك، كما أخذ علوم الأدب وحفظ الشعر على أحمد الدرويش، ثم أنهى تعليمه قبل الجامعي في مدارس مدينة حماة، ثم التحق بالكلية الصلاحية في القدس فجمع بين العلوم الدينية والحديثة حتى نال إجازتها على علماء أجلاء في اللغة والأدب، كما أجاد الفارسية والتركية والفرنسية.
عمل معلمًا في مدينة حماة أوائل حكم الملك فيصل بن الحسين الهاشمي، ثم تنقل بين عدة أماكن داخل سورية بسبب نشاطه السياسي ونقمة المسؤولين عليه منها: (حلب وحمص وإنطاكية) ثم سافر في بعثة تعليمية إلى البحرين (1930)، وهناك اتهمته السلطات الإنجليزية بالتحريض ضدها ونفته إلى عُمان ثم الهند فالعراق حتى عاد إلى حماة (1950)، فعمل مدرسًا لمدة ثم ترقى إلى مدير للتربية، وفي عام 1966 عين مدرسًا في جامعة حلب لمادتي النحو والعروض، حتى أحيل إلى التقاعد 1973.
كان عضوًا بالنادي الأدبي الذي يرأسه صالح قنباز وتوفيق الشيشكلي، ومن خلاله مارس نشاطه السياسي وتوهج إبان معركة ميسلون (1920)، وزاد بعد الاحتلال الفرنسي لدمشق فلم يتوقف عن مناوأة الاستعمار في كل مكان عمل فيه، محرضًا طلابه ومحركًا لوعيهم حتى شب منهم الكثير على محبة الوطن والإيمان بالعروبة.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان عمر يحيى» - نشر بعد وفاته في جزأين - منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق (1980 - 1988)، وأشرف على الطبع عدنان درويش، وقدم له قدري العمر، وله قصائد منشورة في مجلات عصره منها: «يا أمين الصبيح» - مجلة الجامعة الإسلامية لصاحبها محمد علي كحالة - حلب - العدد (111 - 129) السنة (14) - عدد خاص بتأبين الشيخ أمين الكيلاني، و«ذكريات» - مجلة الثقافة لصاحبها مدحة عكاش - دمشق - عدد يناير 1978 - خاص بتكريم الشاعر.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة تراجم ومقالات نشرت في مجلات: «الحديث والزهراء والكشاف»، كما ترجم مجموعة من القصائد لأشهر الشعراء منهم: الفريد دي موسيه والفريد دي فيني - عن الفرنسية، وألف كتاب «تسهيل الإملاء» بالاشتراك مع آخرين، وحقق كتاب «الوافي في العروض والقوافي للتبريزي» بمشاركة فخر الدين قباوة، كما ألف كتاب «اللحى» وهو تسجيل لتاريخ اللحى وما قيل فيها قديمًا وحديثًا - مخطوط لدى ولده عماد الفَرَجي.
جاء شعره تعبيرًا صادقًا عن روحه الوطنية الثائرة، فحيا المناضلين والشهداء في معركة ميسلون، وحفّز الشباب على مقاومة الاحتلال، مذكرًا بمآثر التاريخ العربي ومتغنيًا ببطولاته، وتجلّى نزوعه القومي في كثير من قصائده، مناصرًا الشعب الفلسطيني في نضاله، وآسيًا على القدس السليب، وتجاوب مع المناضلين في كل مكان، وحيّا مناضلي مصر في مناسبة استقبال وفد من شعرائها، كما وقف على آثار الأندلس وأطلال غرناطة، ومن أساليبه الجمالية أن اتخذ من اسم «ليلى» رمزًا لسورية، وكان الشهيد يوسف العظمة قد أوصى الشعب السوري بابنته «ليلى» قبل استشهاده في معركة ميسلون، فتحولت في قصائده إلى رمز وطني، وكان يجد في الطبيعة ملاذًا، يبثها نجواه متخذًا من الطائر رمزًا للحرية، فيشف ذلك عن ملامح رومانسية، لغته قوية رصينة، وصياغته متينة بلا تكلف، وفيها أثر الثقافة العربية التراثية ولاسيما شعر المتنبي والبحتري، صوره ومعانيه جديدة وصافية.
كُرّم قبل عام من وفاته في مدينته (حماة)، وأصدرت مجلة الثقافة عددًا خاصًا بهذه المناسبة، وبعد وفاته أقيم له حفل تأبين بكلية الآداب في حلب، وكرمته الدولة فأصدرت ديوانه.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) - مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - أحمد قبش: تاريخ الشعر العربي الحديث - مؤسسة النوري - دمشق 1971.
3 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية (1850 - 1950) (ط2) - دار المعارف - القاهرة 1968.
4 - سليمان العيسى: أحلام شجرة التوت - وزارة الثقافة - دمشق 1999.
5 - سليمان سليم البواب: موسوعة الأعلام السوريين في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000.
6 - عبدالسلام العجيلي: وجوه الراحلين - إصدارات مجلة الثقافة - دمشق 1982.
7 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
8 - عمر الدقاق: صناع الأدب - منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1983.
9 - محمد خير الدين رمضان: تكملة معجم المؤلفين لكحالة - دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت 1997.
10 - نزار أباظة ومحمد رياض المالح: إتمام الأعلام للزركلي - دار صادر - بيروت 1999.
11 - الدوريات:
- عبدالرزاق الأصفر: عمر يحيى: الشعر والشعراء - صحيفة الأسبوع الأدبي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق - عدد (691) - 1/1/2000.
- فريد جحا: عمر يحيى مربيًا وشاعرًا وإنسانًا (في الذكرى الثانية لوفاته) - صحيفة الثورة السورية - عدد (7357) - 25/4/1987.
: عمر يحيي المربي والشاعر والإنسان - مجلة الموقف الأدبي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق - العددان (202، 203) - مارس 1988.
- لقاء مباشر للباحث أحمد هواش - مع بعض أصدقاء المترجم له منهم: (عبدالرزاق الأصفر - محمود فاخوري).

غناءُ الوُرْقِ

للوُرْقِ بين غصونِ الأيكِ إن لعبتْ ________________________________________________________________
يدُ الندى نغماتٌ تبعثُ الطربا _______________________________________________________________
وإن ألمَّ بها نفحُ الصَّبا بدأتْ ________________________________________________________________
تَشوقُ بالصدْحِ قلبًا طالما وَجَبا _______________________________________________________________
ما بالها في غصون الروضِ إذ صَدَحَتْ ________________________________________________________________
وأكثرتْ معجماتٍ تسبقُ الخُطَبا _______________________________________________________________
أكان حقّاً على مَنْ راحَ يُسمعُها ________________________________________________________________
أن ينثني حاملاً من وَجْدِهِ نَصَبا؟ _______________________________________________________________
له فؤادٌ وطَرْفٌ في اتفاقِهما ________________________________________________________________
كجانبَينِ لغصنٍ أخضرٍ قُضِبا _______________________________________________________________
إن تلعبِ النار في إحدى جوانبِه ________________________________________________________________
فالماءُ يجري من الثاني كما التهبا _______________________________________________________________

حماة

حماةُ تسامتْ بالجمال فلا تَرى ________________________________________________________________
بها غيرَ روضٍ ناضرٍ وكثيبِ _______________________________________________________________
لها حلَّةُ الطاووسِ حسنًا وبهجةً ________________________________________________________________
يُحَقُّ لها إعجابُ كلِّ طروب _______________________________________________________________
إذا ما تراءتْ فوق أغصان دَوْحِها ________________________________________________________________
حَمائِمُها تُزهى بكلِّ قشيب _______________________________________________________________
حسبتَ بأن الوُرْقَ جادت بطَوْقِها ________________________________________________________________
عليها فخصَّتْها بخيرِ نصيب _______________________________________________________________
وصفَّقَ ماءُ النهر حتى كأنه ________________________________________________________________
مُدامٌ توّلاها بَنانُ خضيب _______________________________________________________________
تسيلُ وساحاتُ الرياضِ كؤوسُها ________________________________________________________________
فكم ثَمِلٍ في مطلعٍ ومغيب _______________________________________________________________
وشاديةُ العاصي تردِّدُ لحنَها ________________________________________________________________
فتبعثُ في الأرواح سحرَ نسيب _______________________________________________________________
تحنُّ إلى العاصي، وكم من متيَّمٍ ________________________________________________________________
يعيشُ بلا ماضيه عيشَ غريب _______________________________________________________________
فيا جارةَ العاصي ويا سحرَ فنِّه ________________________________________________________________
أطلِّي وغنّي رحمةً بقلوب _______________________________________________________________
أغانيك ألحانُ الخلودِ وسيركُ الدْ ________________________________________________________________
دَؤوبُ كتابُ الدهرِ غيرُ كذوب _______________________________________________________________

رثاء قدري العمر

أناتَكَ، كيف لا يشكو الحزينُ ________________________________________________________________
وقد عصفتْ بصحبتِهِ المنونُ؟ _______________________________________________________________
أودِّعُ كلَّ يومٍ من رفاقي ________________________________________________________________
فتًى ما أن تجود به القرون _______________________________________________________________
أنجمدُ حين يغزونا زمانٌ ________________________________________________________________
ويرمينا، ولا تبكي العيون _______________________________________________________________
له المِرْباعُ منا والصَّفايا ________________________________________________________________
وللثّكلانِ مدمعُهُ الهتون _______________________________________________________________
فؤادي لا تبارحُه الشجونُ ________________________________________________________________
وآلامي إذا غَربَتْ تبين _______________________________________________________________
أراني كلما قلتُ استقلَّتْ ________________________________________________________________
بدا فأحاطَ بي منها كمين _______________________________________________________________
فلا قلبٌ يغنِّي بالأماني ________________________________________________________________
ولا سلوى تخفُّ بها الشجون _______________________________________________________________
كأن الهمَّ يعشقُه فؤادي ________________________________________________________________
ويُبغضُه السرورُ ولاتَ حين _______________________________________________________________
إذا شهد القرينُ طويلَ صمتي ________________________________________________________________
وحزني رابَهُ مني السكون _______________________________________________________________
ولو أني استطعتُ سررتُ نفسي ________________________________________________________________
ولكن ما أُريدَ بنا يكون _______________________________________________________________
لعاركتُ الحياةَ وعاركَتْني ________________________________________________________________
فعدتُ وحملُ راحلتي أنين _______________________________________________________________
أشابت لِـمَّتي وحنَت شَطاتي ________________________________________________________________
وجارَتْ والحديثُ بها شجون _______________________________________________________________
ظننتُ الحبَّ ينقذني، ولكن ________________________________________________________________
رأيتُ الحبَّ يسلو أو يخون _______________________________________________________________
إذا سهدتْ عيوني نام رَهْوًا ________________________________________________________________
ولم يعبأ بما سكبتْ عيون _______________________________________________________________
وحاولت البعادَ لعلَّ فيه ________________________________________________________________
هدوءًا فاستبدَّتْ بيَ الشؤون _______________________________________________________________
فكم ليلٍ تَطاول نابغيٍّ ________________________________________________________________
ذكرتُ أحبّتي، والبُعدُ هُون _______________________________________________________________
أحنُّ إلى زمانٍ كنتُ فيه ________________________________________________________________
وأترابُ الصِّبا حولي حُصون _______________________________________________________________
يداعبُ روضَ آمالي نسيمٌ ________________________________________________________________
فتهتزُّ الأزاهر والغصون _______________________________________________________________
وينشد لي زماني طِيبَ لحنٍ ________________________________________________________________
له ما زال في أذني رنين _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكرى الشهداء

مَنْ لقلبٍ يرجو السرورَ وتأبى ________________________________________________________________
نائباتُ الأيام أن يتسلَّى _______________________________________________________________
كلَّ يومٍ ذكرى تروعُ وسطرٌ ________________________________________________________________
من كتاب الآلامِ في الدار يُتلى _______________________________________________________________
حالفتْنا الأحزانُ حتى حسِبنا ________________________________________________________________
أنْ سوى الحزنِ لن نلاقيَ خِلاّ _______________________________________________________________
عَبَراتٌ من الجفون مَرَتْها ________________________________________________________________
زفراتٌ على الفَخار المخَلَّى _______________________________________________________________
وخطوبٌ متلوَّةٌ بخطوبٍ ________________________________________________________________
تعترينا رغم التجلُّدِ سَجْلا _______________________________________________________________
ما رمانا الدهرُ الخؤون بنَبْلٍ ________________________________________________________________
من يديهِ إلا لِيُرهِفَ نَبْلا _______________________________________________________________
في سبيل العلياءِ والحقِّ ركبٌ ________________________________________________________________
ما استطابوا العيشَ الخفيضَ المذِلاّ _______________________________________________________________
شهداءُ الأوطانِ ماتوا ليحْيَوا ________________________________________________________________
في قلوب الأبناء كهْلاً وطفلا _______________________________________________________________
ذكَرَتْهم أوطانُهم في شَجاها ________________________________________________________________
ودَعَتْهم فأخلصوا الحبَّ قبلا _______________________________________________________________
ومُراد الأوطان أعظمُ من أن ________________________________________________________________
تدَّعي الحبَّ أو تُحاذرَ قتْلا _______________________________________________________________
شَهِدَ الله أنَّ ذكرى رَداهُم ________________________________________________________________
من حنايا الضلوعِ هيهاتَ تَبلى _______________________________________________________________
أورثوا المجدَ حسرةً حين بانوا ________________________________________________________________
عن حِماهُم واستَوطَنوا الخُلْد ظِلاّ _______________________________________________________________
وبكتْهُم منازلٌ وربوعٌ ________________________________________________________________
حُرِموها مما تُؤمِّلُ وَصْلا _______________________________________________________________
رُبَّ رُودٍ تبكي أليفًا وطفلٍ ________________________________________________________________
يتلظَّى ووالدٍ ناح شِبلا _______________________________________________________________

من قصيدة: ذكريات

أتُراها تُرضي الوفا ألحانُهْ ________________________________________________________________
بعد أن صارعَ الزمانَ كيانُهْ _______________________________________________________________
صاغَها قلبُه المتيَّمُ بالفَنْـ ________________________________________________________________
ـنِ وسَدَّى نسيجَها وِجْدانه _______________________________________________________________
وسقاها من روحِ كلِّ أبيٍّ ________________________________________________________________
أريَحيٍّ، يُوري النفوسَ بيانه _______________________________________________________________
فغدا يُرسلُ القوافيَ وشْيًا ________________________________________________________________
يتهاداهُ تُحفَةً خُلْصَانه _______________________________________________________________
ما شدا العندليبُ شَدويَ بالمغْـ ________________________________________________________________
ـنَى، ولا قدَّسَ الكفاحَ لسانه _______________________________________________________________
أحمل الوَجْدَ في هواه فتِيّاً ________________________________________________________________
وصدى الحزنِ من قَصيدي هوانُه _______________________________________________________________
إنْ يعمَّ المشيبُ مني فُروعي ________________________________________________________________
فادِّكارُ الشبابِ هذا أوانه _______________________________________________________________
نغرس الذكرياتِ في العمر كيْما ________________________________________________________________
يتملَّى بغرْسِه جَنّانه _______________________________________________________________
حين كنا نعيشُ في دارةِ الحَيْـ ________________________________________________________________
ـيِ، وللحيِّ ظالماً خاقانه _______________________________________________________________
غايةُ العلم أن نَقِرَّ على الظلْـ ________________________________________________________________
ـمِ، ويُرضي من نَشْئِنا تَرْطانُه _______________________________________________________________
كادتِ الضادُ أن تفوزَ ويأبى ________________________________________________________________
موتَها مَنْ جَنَى الإباءَ لِبانُه _______________________________________________________________
كم شهيدٍ ذكرى الطفولةِ منّا ________________________________________________________________
نَعْرَةُ الجرحِ منه أو عُنْفوانه _______________________________________________________________
يتغنَّى بالموتِ أُرجوحةَ المجـ ________________________________________________________________
ـدِ، ويهتزُّ في الفضا جثمانه _______________________________________________________________
وهوانا الرفّافُ تحيا بلادي ________________________________________________________________
هي «نُعْمٌ» لعاشقٍ و«جِنانُه» _______________________________________________________________

من قصيدة: الدارُ ما نامتْ على ضَيْمِها

لا تأملي ياعينُ أن تهجعي ________________________________________________________________
هذي شظايا القلبِ في أدمُعي _______________________________________________________________
إن فاتكِ الدمعُ فلن تجمدي ________________________________________________________________
لي كبدٌ حرَّى ستبكي معي _______________________________________________________________
في ذمَّةِ التاريخ جاري دمٍ ________________________________________________________________
أبَى على الذلِّ فلم يصدع _______________________________________________________________
وفي سبيل الله يا مَنْ هوى ________________________________________________________________
وما نأى بعدُ عن المطلع _______________________________________________________________
زمَّلَهُ الظلمُ بأثوابه ________________________________________________________________
شُلَّتْ يمينُ الظلم مِن أشنع _______________________________________________________________
رماه غدرًا وانثنى هاربًا ________________________________________________________________
لو تُسعفُ الأقدارُ لم يرجع _______________________________________________________________
فقلْ لمن يَنْحى على أعزلٍ ________________________________________________________________
بالنارِ والبارود وِالمِدفع _______________________________________________________________
ويزعمُ التَّمْدينَ من شأنِهِ ________________________________________________________________
ما هكذا التمدينُ يا مدَّعي _______________________________________________________________
أغايةُ التمدين أن تسملُوا ________________________________________________________________
أعينَ أبناءٍ لنا رُتَّع _______________________________________________________________
أم شِرْعةُ الإنسان أن تقطعوا ________________________________________________________________
أرْجلَ أسراكم مَعَ الأذرع _______________________________________________________________
وتهدموا الدورَ على أمةٍ ________________________________________________________________
مِنْ أزغبِ الريشِ ومن مُرضع _______________________________________________________________
وتدفنوا الأحياءَ من ذادةٍ ________________________________________________________________
ليسوا على الإذلالِ بالهُجَّع _______________________________________________________________
إن كان، فيما جئتَ إصلاحُنا ________________________________________________________________
فنحن أدرى منك بالأنفع _______________________________________________________________
أو كنتَ ترجو الدَّرَّ من ضَرْعنا ________________________________________________________________
فلم تدعْ في الضرْعِ من مَرْضَع _______________________________________________________________
خمسًا وعشرينَ شهدْنا بها ________________________________________________________________
صحائفَ الفتْكِ ولم نخضع _______________________________________________________________
دمشقُ باتتْ تشتكي لوعةً ________________________________________________________________
مِن ظالمٍ بالغدر مُستفزِع _______________________________________________________________
باتتْ على طوفانِ من جاحِمِ الـ ________________________________________________________________
ـخَطْب والروْعِ وصوتِ النعي _______________________________________________________________
والمسجدُ المحزون تكبيرُهُ ________________________________________________________________
في ليلهِ تكبيرُ مُسْترجِع _______________________________________________________________
يرثي لأنقاضٍ على عُجَّزٍ ________________________________________________________________
تشكو، وأطفالٍ هنا جُزَّع _______________________________________________________________
ويضحك السُّخْرُ بأشداقِه ________________________________________________________________
لما يَرى من قائد الموقع _______________________________________________________________
يَذْمرُ، مُغترّاً بأذنابِه ________________________________________________________________
فيا «صلاحَ الدين» لا تسمع _______________________________________________________________
ويا يدَ التاريخ لا تُهملي ________________________________________________________________
ما يفعل الذُّؤْبان في الأرّبُع _______________________________________________________________