عمران الجمل

1368-1314هـ 1948-1896م

سيرة الشاعر:

عمران فرج الجمل.
ولد في القاهرة وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
تلقى تعليمه الأولي في المدارس المدنية حتى عام 1916، ثم التحق بمدرسة دار العلوم وتخرج فيها عام 1921.
عمل معلمًا بالمدارس الابتدائية، ثم نقل إلى مدرسة دار المعلمين الأولية (1926)، في عابدين ثم في الفيوم، وفي (1937) انتقل إلى مدرسة الزقازيق الثانوية، ثم عمل مدرسًا أول للغة العربية والتربية الدينية الإسلامية في مدرسة شبرا الثانوية بالقاهرة حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في صحيفة دار العلوم منها: «المغتر بالظواهر» أو «الصفرد والأرنب» - السنة الثالثة - عدد (2) - فبراير 1937، و«أشرق في مطلع الملك السعيد» - مارس 1938، و«تحية في عيد الجلوس» - العدد الأول - يوليه 1938، كما نظم رواية «كارمن» شعرًا - يناير 1930، وألف عددًا من الأناشيد المدرسية، بالاشتراك مع الشاعر حافظ إبراهيم.

الأعمال الأخرى:
- له «القصص التاريخي في وصف الآثار المصرية» - مشترك مع حافظ إبراهيم، و«القصص التاريخية في أشهر ملوك الأمة المصرية»، و«تاريخ مصر من فتح الإسكندر إلى الفتح العثماني»، و«تاريخ مصر الحديث» - كتاب مدرسي مقرر على الصف الرابع الابتدائي بالاشتراك مع آخرين.
شعره قليل، وأغراضه محدودة، فنظم في المدح، وتهنئة ملك مصر (فاروق)، كما نظم الشعر التعليمي، وعنصر السرد في شعره واضح، يقترب به إلى الأمثولة، وفيه أثر الثقافة العربية (كليلة ودمنة)، ويتميز شعره القصصي بتعدد الإيقاع، وتنوع البحور والقوافي، غير أنه يظل محافظًا على الطابع التقليدي لغة وصياغة، وتخفت صوره الشعرية فيميل أسلوبه إلى التقرير.

مصادر الدراسة:
1 - محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم - دار المعارف - القاهرة 1952.
2 - وثائق ومحفوظات حكومية تخص المترجم له - دار المحفوظات بالقلعة.
3 - اتصال مباشر من الباحث محمد ثابت بمحمد رجب البيومي الأستاذ الجامعي ورئيس تحرير مجلة الأزهر - القاهرة 2004.

«كارمن»

وخَوْدٍ كَكُثبانِ الرمال نقاوةً ________________________________________________________________
وفي الجيدِ والعينين تُشبه جُؤْذرا _______________________________________________________________
تراها فيستهويكَ إشراقُ وجهِها ________________________________________________________________
كبدرٍ على الأكوان يشرقُ نيِّرا _______________________________________________________________
إذا ما تثنَّتْ أخجلَ الغصنَ لينُها ________________________________________________________________
وإن هي غنَّتْ خِلْتَ داودَ زَمَّرا _______________________________________________________________
وإنَّ لها أُمّاً تنوء بعلَّةٍ ________________________________________________________________
مواتيةٍ في الصدر تمنعُها الكرى _______________________________________________________________
تبيتُ بهمٍّ في الضلوع مبرِّحٍ ________________________________________________________________
وتصبح تهْمي عينُها الدمَ أنهرا _______________________________________________________________
فكيف تداوي بالعقاقيرِ أمَّها؟ ________________________________________________________________
وأين سبيلُ المال تبغي فيكثُرا؟ _______________________________________________________________
أبوها ثوى من غير مالٍ مورَّثٍ ________________________________________________________________
وأورثها همّاً أليمًا مُكدِّرا _______________________________________________________________
ولم يكُ في دارِ التعاسة دارِها ________________________________________________________________
حطامٌ فيُشرَى أو متاعٌ فيُشترى _______________________________________________________________
وقد أنفتْ أن يُستباح جمالها ________________________________________________________________
ولم ترضَ أن تحيا على الأجرِ والكِرا _______________________________________________________________
جمالٌ ولا مالٌ، وداءٌ ولا دَوا ________________________________________________________________
فيا مالُ ما أحلَى وأشهى وأنزرا _______________________________________________________________

من قصيدة: تحية عيد الجلوس

ما شئتَ من مُلْكٍ وعزٍّ وشانْ ________________________________________________________________
السيفُ في يُمناك والصَّوْلجانْ _______________________________________________________________
وأمةٌ تصبو إلى مجدِها ________________________________________________________________
تفتنُّ في ذكراه أيَّ افتنان _______________________________________________________________
رامَتْك تقضي للعُلا حقَّها ________________________________________________________________
فابلغْ بها فيما ترومُ العَنان _______________________________________________________________
في كل ميدانٍ لها رايةٌ ________________________________________________________________
خفّاقةٌ يهفو لها الخافقان _______________________________________________________________
كِلاكُما في عُنفوانِ الصِّبا ________________________________________________________________
ومجدُ وادي النيل في العنفوان _______________________________________________________________
فابسطْ على الآفاق سلطانَها ________________________________________________________________
واكتبْ لها النصرَ وفخرَ الرهان _______________________________________________________________
تهيَّأ الملْكُ وأسبابُهُ ________________________________________________________________
لعاهلِ النيل وآنَ الأوان _______________________________________________________________
يا حاميَ الإسلام أنت الذي ________________________________________________________________
عزَّ بما أوتيتَه المشرقان _______________________________________________________________
طلعتَ والملْكُ عقيمٌ فما ________________________________________________________________
«هارونُ» في الشرقِ ولا «شَرْلمان» _______________________________________________________________
والدهرُ لـمّا أن ثنَى عِطْفَه ________________________________________________________________
ولجَّ في طغيانه واستهان _______________________________________________________________
راح على ما كان من أمرِه ________________________________________________________________
يُلقي المعاذيرَ ويرجو الأمان _______________________________________________________________
وهذه الأيامُ مِن رُسْلِهِ ________________________________________________________________
وافتْكَ تُلقي في يديكَ العِنان _______________________________________________________________
فاقْبَلْ من الدهر معاذيرَه ________________________________________________________________
وَرُدَّ للأيام نُعمَى الحنان _______________________________________________________________

الصفردُ والأرنب

قد كان للصفردِ مأوًى للسكنْ ________________________________________________________________
فغاب عنه مدةً من الزمنْ _______________________________________________________________
فَراقَ أرنبًا وعاشتْ فيهِ ________________________________________________________________
وأقبل الصفردُ يَدَّعيهِ _______________________________________________________________
فقالت الأرنبُ هذا موضعي ________________________________________________________________
فهاتِ برهانًا على ما تدَّعي _______________________________________________________________
وكثرَ الجدالُ والكلامُ ________________________________________________________________
واحتدمَ النزاعُ والخِصامُ _______________________________________________________________
فقال إن شئتِ - تعالَي نحتكمْ ________________________________________________________________
هناك سِنَّورٌ لدى البحرِ هَرِمْ _______________________________________________________________
غذاؤُه الحشيشُ والأثمارُ ________________________________________________________________
ودأبه الصومُ والاِستغفارُ _______________________________________________________________
فقصدا مقرَّه في الحالِ ________________________________________________________________
وألقيا ثَمَّ عصا التَّرْحالِ _______________________________________________________________
فركعَ المحتالُ ثم سجَدا ________________________________________________________________
وأظهر الخشوعَ والتعبُّدا _______________________________________________________________
فسلَّما عليه باحتراسِ ________________________________________________________________
وسألاه الحكمَ بالقِسْطاسِ _______________________________________________________________
فقال سمعي قد وَهَى، وبصري ________________________________________________________________
من شظفِ العيش، وطول السهرِ _______________________________________________________________
فاقترِبا مني وأسمعاني ________________________________________________________________
فإن طول النُّسْكِ قد أعياني _______________________________________________________________
دونَكما نصيحةَ الحكيمِ ________________________________________________________________
من قبل أن أبدأَ في التحكيمِ _______________________________________________________________
تقوى الإلهِ خيرُ زادٍ يُدَّخَرْ ________________________________________________________________
والصدقُ بين الناس محمودُ الأثرْ _______________________________________________________________
وطالبُ الحقِّ الصُّراح يربحُ ________________________________________________________________
ومُدِّعي الباطل ليس يُفلحُ _______________________________________________________________
وليس للإنسان من دنياهُ ________________________________________________________________
إلا الذي ينفع في أُخراهُ _______________________________________________________________
فقدِّما من صالح الأعمالِ ________________________________________________________________
ولا تَضِلاّ باكتنازِ المالِ _______________________________________________________________
ولم يزلْ يُوليهما الإرشادا ________________________________________________________________
والنُّصْحَ حتى أسلسا القِيادا _______________________________________________________________
فانتزعَ الـمُسُوحَ والأسمالا ________________________________________________________________
وعاد وحشًا فاتكًا قَتّالا _______________________________________________________________
فأنشبَ الأظفارَ في فريستِهْ ________________________________________________________________
وقرَّ عينًا بنجاح حيلتِهْ _______________________________________________________________
وهكذا المغترُّ بالظواهرِ ________________________________________________________________
يصيرُ طُعمةً لكلِّ غادرِ _______________________________________________________________
فسالِمِ الناس وكُنْ على حذَرْ ________________________________________________________________
تعشْ سعيدًا آمنًا من الخَطَرْ _______________________________________________________________