عيد مرعي

1422-1343هـ 2001-1924م

سيرة الشاعر:

عيد إبراهيم عبدالرحمن مرعي.
ولد في قرية تلوانة (مركز الباجور - محافظة المنوفية - مصر)، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر والمملكة العربية السعودية.
حفظ القرآن الكريم بكُتّاب قريته، ثم التحق بمعهد مدينة شبين الكوم الديني، واجتاز مراحله التعليمية حتى حصل على الثانوية، ثم قصد القاهرة والتحق بجامعة الأزهر، وتخرج فيها عام 1949 من كلية اللغة العربية، ثم نال دبلوم معهد التربية للمعلمين عام 1950.
عمل مدرسًا للغة العربية بمدارس محافظة المنوفية، ثم تنقل بين عدة مدارس في محافظات مصر، ثم أعير إلى السعودية مدرسًا خلال المدة من 1959 - 1963، وقد أصبح مديرًا لمدرسة البدرشين الإعدادية عام 1976، ثم موجهًا فمديرًا عامًا للتربية والتعليم حتى أصبح وكيل التعليم بمحافظة الجيزة عام 1989، ثم أحيل إلى التقاعد، فاشتغل لمدة بإحدى المدارس الخاصة.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: «من وحي الحب» - وردت ضمن كتاب «صفحات من حياتي»، وله قصائد مخطوطة.
جلّ ما توفر من شعره ارتبط بالمناسبات الوطنية والدينية، إذ نظم في مناسبة ذكرى حرب أكتوبر 1973، وفي العيد الألفي للجامع الأزهر، تنوعت مقاصده الشعرية فشملت الرثاء والغزل والإخوانيات والشعر الفكاهي، وشعره متسم بحسن السبك وجزالة اللغة ووضوح الفكرة، ويكشف عن نزعة دينية وتعليمية، ومعرفة عميقة بالثقافة العربية والدينية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد محمد صقر: صفحات من حياتي - نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع - القاهرة 1992.
2 - معلومات قدمها الباحث عزت سعدالدين عن المترجم له.
3 - الدوريات: العدد الخاص من مجلة المدرسة السعيدية بعنوان: «عيد الوفاء» - الصادر في 14/6/1989.

من قصيدة: يا أيها الساري

مِن كم تطلُّ على الوجود وتنظرُ ________________________________________________________________
قل لي بربك يا هلال أتَذكرُ؟ _______________________________________________________________
من قبل «آدم» قد سبحت مسافرًا ________________________________________________________________
تصف الحياة مسجِّلاً وتصوِّر _______________________________________________________________
جُبْتَ الفضاء وما تذوَّقتَ الكرى ________________________________________________________________
يأيها السّاري وليلك ساهر _______________________________________________________________
يا بنَ الظلام أما تعبت من السُّرى ________________________________________________________________
أتبيت تشهق من سُراك وتزفر؟ _______________________________________________________________
هل أنت تبحث عن فتاتك جاهدًا ________________________________________________________________
ويشفّك الحبُّ العفيف الأطهر؟ _______________________________________________________________
ألِبُعدها كان المحاق لبعدها ________________________________________________________________
وهل الخسوف لأنها تتخفَّر؟ _______________________________________________________________
أم تلك أحداث الزّمان تتابعت ________________________________________________________________
والكائنات بوقعها تتأثر؟ _______________________________________________________________
أم أنت من أجْلِ النبيِّ «محمَّدٍ» ________________________________________________________________
مضنًى معنّى إذ جفاه الـمعشر؟ _______________________________________________________________
كان الوجود لنوره متطلعًا ________________________________________________________________
إذ لفَّه ليلٌ عبوسٌ أعكر _______________________________________________________________
في الشَّرق كسرى غاشمٌ متجبّرٌ ________________________________________________________________
والغرب يألهه هنالك قيصر _______________________________________________________________
والخَلْق بينهما يُرَون كأنهم ________________________________________________________________
طحنٌ بشقَيِّ الرّحى يتكسَّر _______________________________________________________________
والعُرْب، يا للعُرْبِ من شنآنهم ________________________________________________________________
نيران حربهمُ تُشَبُّ وتزأر _______________________________________________________________
ولكم أطالوها وسَلْ أيّامهم ________________________________________________________________
من غير ما سببٍ سوى أن يفخروا _______________________________________________________________
واستعذبوا رِقَّ الضّعاف ورامهم ________________________________________________________________
لهب السياط وكم شكَتْها أظْهُر _______________________________________________________________
وسَلِ الوئيدةَ هل هنالك رحمةٌ ________________________________________________________________
بين الجوانح إذ تُدَسُّ وتُقبَر؟ _______________________________________________________________
فترى عيون القوم من سكراتهم ________________________________________________________________
مفتوحةً لكنّها لا تُبصر _______________________________________________________________
حتى إذا جاء البشير محمَّدٌ ________________________________________________________________
يُنْجي البرية من ضلالٍ أنكروا _______________________________________________________________
عجبًا لهم بالأمس كان محمَّدٌ ________________________________________________________________
بأمانةٍ بالصّدق فيهم يُذكر _______________________________________________________________
ما بالهم قد سُكِّرت أبصارهم ________________________________________________________________
وعقولهم صمّاء لا تتفكّر _______________________________________________________________
خافوا ضياع سعادةٍ موقوتةٍ ________________________________________________________________
وزخارفَ الدنيا هنالك آثروا _______________________________________________________________
والناسُ ما داموا رهائنَ حاجةٍ ________________________________________________________________
ضلّوا الطريق وفي الضّلال تعثّروا _______________________________________________________________
والنفسُ إن تَخْبُثْ تُعارِضْ نفعَها ________________________________________________________________
من حيثُ تحسب أنها تتدبَّر _______________________________________________________________
لو أنهم عرفوا الحقيقة سارعوا ________________________________________________________________
نور الرسالة في غدٍ سيسيطر _______________________________________________________________

من قصيدة: في ذكرى العبور

ذكرى العبور لها في النفس أصداءُ ________________________________________________________________
ويومها في جبين الدَّهر وضّاءُ _______________________________________________________________
النيلُ فاخَرَ والأهرام قد شمختْ ________________________________________________________________
ومصر فوق سماء المجد شمّاء _______________________________________________________________
الله أكبر قد دوَّت، فعانقها ________________________________________________________________
نصرٌ من الله كم رامتْه سيناء _______________________________________________________________
سيناء تلك التي اشتاقت لقاهرةٍ ________________________________________________________________
كما تحنُّ لصدر الأم أبناء _______________________________________________________________
نادت بني مصرَ أن هبّوا لمعركةٍ ________________________________________________________________
هَيَّا امسحوا العار عنيّ يا أعزاء _______________________________________________________________
في حرب يونيو جفاني الحظ وانتكست ________________________________________________________________
رايات مصرَ، وساد الشَّعبَ إعياء _______________________________________________________________
أرضُ النبوّات أرضي، لا يدنِّسها ________________________________________________________________
ولا يحلُّ ربوعًا لي أخِسّاء _______________________________________________________________
جرحي عميقٌ، وإني غير صابرةٍ ________________________________________________________________
وكيف يصبر من أودى به الداء؟ _______________________________________________________________
فما تباطأ أسْدُ النيل ثانيةً ________________________________________________________________
ولا استقرَّت لوادي النيل أحشاء _______________________________________________________________
وهيَّجَ الثأرُ أبطالاً ذوي همَمٍ ________________________________________________________________
فلم يقف بهمُ سَدٌّ، ولا ماء _______________________________________________________________
قد حوَّلوا الأرض نارًا من قذائفهم ________________________________________________________________
وصيّروا الجوّ قد غطّته نكباء _______________________________________________________________
لم يمكث الجرح إلا لمحةً عرضت ________________________________________________________________
كما يلمُّ بجفن العين إغفاء _______________________________________________________________
أبناء صهيونَ قد خابت مزاعمهم ________________________________________________________________
أن لن يمسَّهمُ في الحرب ضرّاء _______________________________________________________________
قد أطلقوا فِرْيةً راحت ترددها ________________________________________________________________
ضد العروبة بين الخلق أرجاء _______________________________________________________________
جرى الصّيام إليها فانبرت هربًا ________________________________________________________________
ومات «يونيو »وماتت عنه أنباء _______________________________________________________________

من قصيدة: عيد النصر

أعيدي ذكر ماضينا أعيدي ________________________________________________________________
فمن في المجد قد دانى جدودي _______________________________________________________________
نشرنا العلم في الآفاق حتى ________________________________________________________________
أضأنا كلَّ حاضرةٍ وبيد _______________________________________________________________
فيا مصرُ العزيزةُ أنت نبعٌ ________________________________________________________________
لكلِّ حضارةٍ منذ الوجود _______________________________________________________________
أشاد المنصفون وذاك حقٌّ ________________________________________________________________
بما أرسيتِ من عملٍ مجيد _______________________________________________________________
فلا الأهرام يجهلها حسودٌ ________________________________________________________________
ولا التّحنيط يُدفَع بالجحود _______________________________________________________________
وتلك نقوشُ قومي زاهياتٌ ________________________________________________________________
على الأحقاب تُزري بالجديد _______________________________________________________________
تخال رسومها متحرّكاتٍ ________________________________________________________________
إذا ما رحت تنظر من بعيد _______________________________________________________________
وكم خضنا معارك ضارياتٍ ________________________________________________________________
مع الهكسوس في بطن الأسود _______________________________________________________________
وبالإسلام لقّنَّا البرايا ________________________________________________________________
دروسًا في المكارم والخلود _______________________________________________________________
فسل عَمْرًا وما أرسى بمصرٍ ________________________________________________________________
من الأخلاق، والحكم الرشيد _______________________________________________________________
إذا ما رحت أسرد مأثراتٍ ________________________________________________________________
فسوف أنوء بالعَدِّ العديد _______________________________________________________________