عيسوي محمود غبارة

1420-1350هـ 1999-1931م

سيرة الشاعر:

عيسوي محمود غبارة.
ولد في القاهرة وتوفي فيها.
أنهى تعليمه قبل الجامعي بمدارس القاهرة، ثم التحق بكلية الهندسة (جامعة القاهرة)، فدرس هندسة العمارة وتخرج فيها 1956.
التحق بالخدمة النظامية في القوات المسلحة، وتدرج في رتبه ووظائفه حتى عمل رئيسًا لأركان إدارة الأشغال العسكرية، كما عمل نائبًا لرئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ثم ترقى إلى رتبة اللواء، وبعد بلوغه سن التقاعد عمل مهندسًا استشاريًا وخبيرًا في المشروع الإقليمي التابع لوزارة التعمير ومجموعة شركات الشرق الأوسط لاستصلاح الأراضي.
تولى رئاسة تحرير «مجلة المهندسين» - التي تصدرها نقابة المهندسين بالقاهرة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في مجلة نقابة المهندسين منها في الأعوام (1997 - 1999 خاصة)، وقد حملت العناوين التالية: «إلى رفيق النور» - «قف سبح الرحمن» - «في زحام القاهرة» - «سيارة» - «قصيدة حب.. يا سيناء» - «لن يدخلوا أرضي»، وله قصائد نشرت في بعض المجلات المصرية وأخرى ألقيت بالإذاعة.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من المقالات المنشورة في صحف ومجلات عصره منها: من ذخائر العرب - على هامش الديكور - دعوة - قرأت لك هذا الكتاب.
شعره أغراضه قليلة، نظم في الوجدانيات، وعبر عن وطنيته في بعض قصائده مثل (قصيدة حب.. يا سيناء)، وترتفع وطنيته إلى نبرة حماسية ومباشرة في قصيدة (لن يدخلوا أرضي)، نوَّع في أبنيته فنظم القصيدة العمودية وقطعها، وله قصائد قليلة على نظام التفعيلة وقفت عند حدود التجديد في الشكل، وبعض قصائده تأتي في مناسبات عابرة: كوصفه لزحام القاهرة، أو وصفه لسيارة قديمة، أو تعليقه على صورة لحسناء، لغته سلسة ومعانيه مطروقة وخياله قريب.

مصادر الدراسة:
- معرفة شخصية للباحث ياسر قطامش بالمترجم له، ولقاء له مع أفراد من أسرة المترجم له - القاهرة 2002.

إلى رفيق النور

أثرْتَ الشجْوَ في قلبي ورحْتَ ________________________________________________________________
وبِتُّ مؤرَّقًا أتُراك نمتَا؟ _______________________________________________________________
أدورُ بكل ركنٍ في خشوعٍ ________________________________________________________________
أصلّي ركعتين كما ركعْتا _______________________________________________________________
وتصفو بالصلاة جميعُ نفسي ________________________________________________________________
وكنت موزَّعًا شكلاً وسَمْتا _______________________________________________________________
وفي نور الرِّحاب أهيم حبّاً ________________________________________________________________
ويُسعدني اللقاء كما سعدْتا _______________________________________________________________
فأنسى يا رفيقَ النور نفسي ________________________________________________________________
وأُصبح لو ترى أمنًا وصمتا _______________________________________________________________
وهذا الباب باب الخير طُرّاً ________________________________________________________________
فخذْ بركاتِه أنَّى أتيْتا _______________________________________________________________
وقل يا ربِّ جُدتَ به علينا ________________________________________________________________
ونعم الخيرُ أنت به منَنْتا _______________________________________________________________
فصلِّ عليه دومًا يا إلهي ________________________________________________________________
وبلِّغْهُ الوسيلةَ حيث شئتا _______________________________________________________________
وعبدٌ من عبادِكَ مستقرٌّ ________________________________________________________________
ببابِك قائمٌ فيما أقمتا _______________________________________________________________
ويرفع بالضراعة كلَّ كفٍّ ________________________________________________________________
عسى ينجو بفضلِك إن أردتا _______________________________________________________________
إلهي يا مفرِّجَ كلَّ كربٍ ________________________________________________________________
ويا من بالعطا والفضل جُدْتا _______________________________________________________________
ويا مَنْ أنت ليس سواك رَبٌّ ________________________________________________________________
بلُطفك قد خَلَقْتَ وقد رزقتا _______________________________________________________________
إلهي يا إلهي يا إلهي ________________________________________________________________
ولا نُحصي الثناء بما أفضتا _______________________________________________________________
سألناكَ الصلاةَ على نبيٍّ ________________________________________________________________
له بعظيم خُلْقٍ قد شَهدْتا _______________________________________________________________

إهداء صورة

وهذي صورتي إن غبتُ يومًا ________________________________________________________________
تقصُّ عليك أشواقي ولَهْفي _______________________________________________________________
وتشهدُ أنني ما عشتُ أبقى ________________________________________________________________
على عهدي وحفظُ العهدِ يكفي _______________________________________________________________
ولو أنْ قد طلبتِ اليومَ روحي ________________________________________________________________
حملتُ إليك روحي فوق كفّي _______________________________________________________________
فداؤك كلُّ ما ملكتْ يميني ________________________________________________________________
سأعلنُها وأجهرُ لست أُخفي _______________________________________________________________

سيارة

في وحدتي سيارةٌ فاعجَبْ لها في مَشْيَها ________________________________________________________________
تمشي كما القطعانُ تنشرُ بالطريق ترابَها _______________________________________________________________
وكأنما في لونِها المصفرِّ إيماءٌ لسوءةِ حالِها ________________________________________________________________
خطواتُها الكسلى كخطْوِ السلحفاةِ وزحفِها _______________________________________________________________
وتخالها تمشي فإن دقَّقْت ساءكَ حالها ________________________________________________________________
قالوا أتركبُها ولا تسرعْ فتمشي قبلها _______________________________________________________________
إنا نرى سيَّان عندك سيرُها ووقوفُها ________________________________________________________________
تهتزُّ كالمحموم كم قاسيتَ من هزّاتها _______________________________________________________________
وتكاد إن وقفتْ تسيرُ فكيف تأمنُ شرَّها ________________________________________________________________
قلت ارحموها فهْي قد كانت فريدةَ عصرِها _______________________________________________________________
وغدًا إذا آنَ الأوان غدًا سنركب غيرها ________________________________________________________________

في زحام القاهرة

ليل المدينة ينتصفْ
وأنا أقفْ
فوق الطُّوارْ
والانتظار كأنه حبّاتُ نارْ
والحافلات تمرُّ
تمعن في الفِرارْ
والبردُ قاسٍ
والطريق خلتْ
فلا غادٍ وسارْ
لم يبق غيرُ العاملينَ
العائدينَ من العناءْ
والحانةُ النكراء تفتح بابها
حتى يطالعها النهارُ بلا حياءْ
وركبت حافلةً تسيرُ كما تشاءْ
رُكّابها مجموعةٌ تشقى النهارْ
وثمّ يُضنيها المساءْ
من بينهم رجلٌ
يعيش على الغناءْ
معه الربابةُ
ضمَّها ليقولَ ألحانًا
وجاء ببعض شيءٍ كالغناءْ
وجماعةُ الركاب ضجَّتْ
كلها تُطريهِ
حتى لا يكفَّ عن الغناءْ
والسائق المكدودُ
يصرخُ
أيها الركابُ لا تقفوا هنا
فوق الدرجْ
واذا فعلتم لن أسيرَ
ولا حرجْ
ويردُّ منهم من يقولُ
أتى الفَرَجْ
قفْ سيدي
سأكون أولَ من خَرَجْ
من علبة السردينِ
في شارعْ فَرَجْ
والسائقُ المسكين جُنَّ
من الصراخْ
وبرغم ما يلقى يسيرُ
وقد تكدَّسَ معظم الركابِ
في نفس المكان على الدرجْ