عيسى إسكندر المعلوف

1376-1286هـ 1956-1869م

سيرة الشاعر:

عيسى بن إسكندر بن إبراهيم بن عيسى المعلوف.
ولد في قرية كفر عقاب (منطقة المتن - لبنان)، وتوفي في مدينة زحلة (منطقة البقاع - شرقي لبنان).
عاش في لبنان وسورية وكانت له زيارات إلى القاهرة.
تلقى علومه الابتدائية في مدرسة بلدته كفر عقاب، مما أهله لأن يلتحق بمدرسة الشوير للمرسلين الإنجليز وفيها تلقى شهادته الإعدادية كما تعلم اللغة الإنجليزية، ثم توقفت رحلته النظامية في طلب العلم على أثر خسارة مالية تعرض لها والده لتبدأ رحلة أخرى له في طلب العلم لازم خلالها مجالس علماء عصره أمثال إبراهيم
اليازجي إضافة إلى اعتماده على نفسه في البحث والمطالعة، وعندما حسنت عدته العلمية انطلق إلى مجالات التعليم والتحرير والتأليف.
عمل معلمًا في مدرسة الآباء اليسوعيين في قريته عدة أعوام، وفي عام 1890 انتقل إلى بلدة بعبدا وهناك عمل محررًا في جريدة «لبنان»، وفي عام 1893 عين معلمًا
في المدرسة الأرثوذكسية بقرية كفتين من أعمال طرابلس الشام، فقضى فيها أربعة أعوام عاد بعدها إلى تحرير جريدة «لبنان» في بلدة بعبدا، وفي عام 1900 كلف بتدريس علوم العربية في المدرسة البطريركية الأرثوذكسية في دمشق.
انتقل إلى مدينة زحلة وهناك عمل مدرسًا في الكلية الشرقية مدة قاربت عشرة الأعوام أنشأ خلالها مجلة أطلق عليها اسم «المهذب»، كما أنشأ جريدة «الشرقية»، وفي عام 1911 أصدر مجلة خاصة أسماها «مجلة الآثار» صدر منها ثلاثة مجلدات، وظل مواصلاً عمله بالتدريس في زحلة وفي سوق الغرب حتى انتهت الحرب العالمية
الأولى بجلاء الأتراك عن سورية. وفي عام 1952 اعتلت صحته وضعف بصره فانقطع عن العمل وعن السفر وعن الكتابة والمطالعة حتى توفي.
نال عضوية العديد من المجامع العلمية: عضوية ديوان المعارف نواة المجمع العلمي العربي 1918، وعضوية المجمع العلمي العربي بدمشق منذ تأسيسه عام
1921، وعضوية المجمع العلمي اللبناني في بيروت عام 1928، وعضوية مجمع فؤاد الأول للغة العربية عام 1934، وعضوية مجمع التاريخ والآداب في مدينة نيتوراني (ريودي جانيرو - البرازيل) عام 1936، وعضوية المؤتمر العام للأدب العربي في تونس عام 1937.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتابه «الشعر والعصر» قصيدة مطولة - 1898، وله ديوانان مخطوطان: سفر الأحزان، وبنات الأفكار.

الأعمال الأخرى:
- له في مجال المسرح الشعري: مقتل بطرس الأكبر، وجزاء المعروف، وإنجاز الميثاق في فدية إسحاق، جابر عثرات الكرام (كلها مخطوطة)، وله عدد من المؤلفات منها: الشعر والعصر - المطبعة العثمانية - بعبدا 1898، ورواني القطوف في تاريخ بني المعلوف - بعبدا 1908، وتاريخ مدينة زحلة - مطبعة زحلة الفتاة - 1911، وأهم خزائن الكتب العربية في الخافقين - مخطوط، وشعر العميان (مخطوط)، وشعر المجانين (مخطوط).
شاعر مناسبات انشغل شعره بعدد من الأغراض منها الوصف الذي اختص به المرأة فيما يشبه الغزل وعفته وصراحته، وله شعر في الحنين والتذكر، وكتب في الإشادة بأهل الكتب من العلماء والباحثين، إلى جانب شعر له في المخترعات الحديثة، وكتب في رثاء الحضارات البائدة كالحضارة الفينيقية، وله شعر في تقريظ الجرائد والإشادة بأثرها الاجتماعي، وكتب التأريخ الشعري، كما كتب في الرثاء الذي اختص به الوجهاء في زمانه، وله شعر مترجم عن اللغة الفرنسية.
اتسمت لغته بالتدفق واليسر، وخياله بالفاعلية والنشاط.
نال عددًا من الأوسمة أهمها: وسام الاستحقاق اللبناني 1934، ووسام الاستحقاق السوري 1936، ووسام الاستحقاق اللبناني برتبة فارس 1956.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - البدوي الملثم: عيسى اسكندر المعلوف - دار المعارف - القاهرة 1969.
3 - رياض المعلوف: العلامة المرحوم عيسى إسكندر المعلوف.. حياته وآثاره - منشورات مجلة الرسالة المخلصية - دير المخلص - صيدا 1962.
4 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - (جـ2) - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
5 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

من قصيدة: في التأليف والاختراع

مَنِ الشخصُ المكبُّ على الكتابِ ________________________________________________________________
يطالعُه بجدٍّ وارتغابِ _______________________________________________________________
له طِرسٌ تبسَّمَ مذ تبدّى ________________________________________________________________
بطَرْفِ يراعه فرطُ انتحاب _______________________________________________________________
حكى طرف السحائب إذ تباكى ________________________________________________________________
فأضحك ثغر أزهار الروابي _______________________________________________________________
هو الغصن الذي الألفاظ قطفٌ ________________________________________________________________
له ونسيمُه نَفَسُ الصّواب _______________________________________________________________
وشحرور المعاني إن تغنّى ________________________________________________________________
تلاعب بالنهى مثل الشراب _______________________________________________________________
فيخطب إذ منابره أكفٌّ ________________________________________________________________
وينطق صامتًا دون ارتياب _______________________________________________________________
وليس بألثغٍ نطقًا وجارت ________________________________________________________________
بقطع لسانه ذاتُ النصاب _______________________________________________________________
وكم توحي العقول إلى كليمٍ ________________________________________________________________
بطُوْر الطِّرْس من عجَبٍ عُجاب _______________________________________________________________
ومحبرةٌ تحنُّ إلى يراعٍ ________________________________________________________________
وتُرضعه جنى أَرْيٍ وَصاب _______________________________________________________________
إذا ما طرفُه مَرَهًا تشكَّى ________________________________________________________________
تُكحّله بإثمدها الرُّضابي _______________________________________________________________
زنادٌ للخواطر دون قَدْحٍ ________________________________________________________________
ترى منها سنا شررٍ الثّقاب _______________________________________________________________
فذاك الشهم ينشر ما بقلبٍ ________________________________________________________________
بكتبٍ من سؤالٍ أو جواب _______________________________________________________________
يخوض بحار أفكارٍ فيجني ________________________________________________________________
لآلئ حكمةٍ ذات انتخاب _______________________________________________________________
ترى من حوله حصنًا حصينًا ________________________________________________________________
من الكُتْب المعدّةِ للطِّلاب _______________________________________________________________
مجلاتٌ وصُحْفٌ ليس تُحصى ________________________________________________________________
تُنيلك مطلبًا من كل باب _______________________________________________________________
ففيها من فنون العصر دُرٌّ ________________________________________________________________
تَنَظَّمَ كالقلائد في الرقاب _______________________________________________________________
مؤلَّفها كنحلٍ في رياضٍ ________________________________________________________________
جنى عسلاً بكدٍّ واكتساب _______________________________________________________________

صنين

قد زرت في صيفٍ ربا صِنّينا ________________________________________________________________
ووددت لو أني صرفت سنينا _______________________________________________________________
جبلٌ يناجي بالسموٍّ إلهه ________________________________________________________________
ويعيد صوتُ نسيمه التلحينا _______________________________________________________________
يا حبّذا النبعُ المبرَّدُ سفحُه ________________________________________________________________
فكأنه الألماسُ سال مَصونا _______________________________________________________________
سفحٌ تدفّقَ ماؤه مترقرقًا ________________________________________________________________
بين الحصى أكرمْ بذاك مَعينا _______________________________________________________________
فترى المياه خفيفةً في جريها ________________________________________________________________
وحصى العقيق لدى المياه رزينا _______________________________________________________________
وهضابه الشمّاء تجثو هامها ________________________________________________________________
لخريره وتخال ذاك أنينا _______________________________________________________________
كم من مليكٍ قد أقام بجيشه ________________________________________________________________
فجنَى ثمار النصر منه مبينا _______________________________________________________________
ولكَم عليلٍ في رباهُ قد شَفى ________________________________________________________________
داءً ألمَّ به وكان دفينا _______________________________________________________________
وبقربه الآثار تُنبئ أنه ________________________________________________________________
طحن النوائب كالدهور طحينا _______________________________________________________________
حيث المعابد للفنيقيّين قد ________________________________________________________________
دُرِست وزانت سفحه تزيينا _______________________________________________________________
والشمسُ مذ جنحت لمغربها بدت ________________________________________________________________
جامًا لغرف البحر جاء مُعينا _______________________________________________________________
بعث الضبابَ البحرُ يجري صاعدًا ________________________________________________________________
جريَ المياه إليه حينًا حينا _______________________________________________________________
فكأن ذاك الحَزْن سهلٌ أفيحٌ ________________________________________________________________
من بعد ما كان السهول حُزونا _______________________________________________________________
أكرمْ بهاتيك المناظر إنها ________________________________________________________________
حنّت لها كلُّ القلوب حنينا _______________________________________________________________
من كان يشتمُّ الغلوَّ فقل له ________________________________________________________________
حبُّ المواطن قد دعَوْه دينا _______________________________________________________________
جاريت نظم ابن الحسين بوصفه ________________________________________________________________
وذكرت سيف الدولة المدفونا _______________________________________________________________
وإذا صعدتَ عليه أعلى قمّةٍ ________________________________________________________________
نلت الجنان وحزتَ عِلِيِّيِنا _______________________________________________________________

سقوط الفينيقيين

تجارى الفنيقيّون في حلبة العلا ________________________________________________________________
وكلٌّ بغار النصر عاد مكلَّلا _______________________________________________________________
شواطئُ بحر الروم كانت مقرَّهم ________________________________________________________________
وقد تخِذوا صورًا وصيداء موئلا _______________________________________________________________
وكم مخروا بالسفن في كل وجهةٍ ________________________________________________________________
بحارًا وجابوا بالقوافل مجهَلا _______________________________________________________________
فقد وصلوا شرقًا بغربٍ ولم تدع ________________________________________________________________
تجارتهم بابًا من الكسب مُقفَلا _______________________________________________________________
ومدّوا إلى كل النواحي أكفَّهم ________________________________________________________________
ولكنهم زادوا بذاك تعرقُلا _______________________________________________________________
لقد انشأوا مستعمراتٍ كثيرةً ________________________________________________________________
ولم يك في قلب الرعايا لهم وَلا _______________________________________________________________
وحلّوا من الدنيا معاقلَ جمّةً ________________________________________________________________
وليس لهم جندٌ ليحرس معقِلا _______________________________________________________________
ففاجأهم إسكندرٌ بجيوشه ________________________________________________________________
وصبَّ عليهم جحفلاً ثم جحفلا _______________________________________________________________
فما ثبتت أسوار «صورٍ» أمامه ________________________________________________________________
فأسقطها فورًا سقوطًا معجَّلا _______________________________________________________________
رأيت انقسام الشعب جَرَّ خرابها ________________________________________________________________
وقد كان في صُورَ التضاغُنُ مُعضِلا _______________________________________________________________
وما تَرَ من شرٍّ فلست بواجدٍ ________________________________________________________________
كشرِّ ذوي القربى إذا استحكم القِلى _______________________________________________________________
لذلك قَرطاجنَّةٌ غصبتهُمُ ________________________________________________________________
تجارتَهم كالطفل إذ عَقَّ مُطْفِلا _______________________________________________________________
وقد غصب الرومان منها اتّجارها ________________________________________________________________
جزاءَ الذي جاءت من الغصب أوَّلا _______________________________________________________________
سَبَرطةُ ماتت من قناعة شعبها ________________________________________________________________
وفينيقيا أطماعُها جرَّتِ البَلا _______________________________________________________________
وأدنى لها فَرْطُ النجاح سقوطها ________________________________________________________________
كما جرَّ فرطُ الأكل للجسم مقتلا _______________________________________________________________
فإن اعتدال المرء في كلِّ حالةٍ ________________________________________________________________
هو الغاية الـمُثلَى أراها المعوَّلا _______________________________________________________________
وفي طلب الإفراط للمرء آفةٌ ________________________________________________________________
كما أصبح التفريطُ للخُسر مُوصِلا _______________________________________________________________