عيسى بن جعفر الأعرجي

1334-1282هـ 1915-1865م

سيرة الشاعر:

عيسى بن جعفر بن محمد الأعرج الحسيني.
ولد في ضاحية الكاظمية (شمالي بغداد) وتوفي فيها.
قرأ على شيوخ الكاظمية، ثم قصد النجف لاستكمال علومه الدينية، فدرس علم الفقه وعلم الأصول على بعض أهل الاختصاص.

الإنتاج الشعري:
- له عدد قليل من القصائد في كتاب: «شعراء كاظميون» - منها: في رثاء الإمام الحسين () - وفي رثاء السيد عبدالكريم حسن الأعرجي - وقصيدة غزلية وأخرى في تهنئة ابن عمه أحمد الأعرجي.
شعره قليل، يلتزم البناء العمودي، يعتمد وحدة البيت، وينظم في أغراض الشعر التقليدي من رثاء وغزل وتهانٍ وتقريظ الكتب، احتفى بالمقدمات الغزلية، وجارى القدماء في صورهم ولغتهم فلم يجدد.

مصادر الدراسة:
1 - ديوان الشيخ كاظم آل نوح - بغداد 1368هـ/ 1948م.
2 - محمد حسن آل ياسين: شعراد كاظيمون - مطبعة المعارف - بغداد 1980.

تراءَتْ بليلٍ

تراءتْ بليلٍ مشرقاتٍ كواكبُهْ ________________________________________________________________
بصبحِ مُحيّاها تجلَّتْ غياهبُهْ _______________________________________________________________
مُهفهفةُ الأعطاف، عقربُ صُدْغِها ________________________________________________________________
على ملعبِ القُرْطَين تبدو عجائبه _______________________________________________________________
مورَّدةُ الخدّين إن رمتَ قطفَه ________________________________________________________________
إليك من الصُّدغَين دبَّتْ عقاربه _______________________________________________________________
معطَّرةُ الأردانِ من غير موعدٍ ________________________________________________________________
تبدّت لنا والليلُ شابَتْ ذوائبه _______________________________________________________________
فبتُّ أبثُّ العتْبَ بيني وبينها ________________________________________________________________
وإن هي لم تُصغِ لما أنا عاتبه _______________________________________________________________
لعلَّ به تُطْفا لواعجُ صبِّها ________________________________________________________________
وهل كيف يُطْفا من لظى الوجْد لاهبه _______________________________________________________________
فيا مُدْلجًا يطوي السباسبَ إذ غدتْ ________________________________________________________________
تُزَمُّ إلى أرض العراق نجائبه _______________________________________________________________
إذا شِمْت من بغدادَ بارقَ ثغرِها ________________________________________________________________
أضاء بربعٍ لا عدَتْه سحائبه _______________________________________________________________
تطوف به حسرى قلوبِ ذوي الهوى ________________________________________________________________
وتسبح في روضِ الوشاح كواعبه _______________________________________________________________
فقل للتي في الحب قد سفكَتْ دمي ________________________________________________________________
بعضْبِ جُفونٍ لم تُفلَّ مضاربه _______________________________________________________________
أمخجلةَ الآرامِ في لفَتاتها ________________________________________________________________
سألتك هل آتٍ من العيش ذاهبه؟ _______________________________________________________________
فكم لجَّ قلبي يومَ بانوا بقُربهم ________________________________________________________________
إذا أفلس المديونُ لجَّ مُطالِبه _______________________________________________________________
عسى الدهر يثني من أميمةَ عِطْفَها ________________________________________________________________
ويصْدقُني فيها بما هو كاذبه _______________________________________________________________
فتُقْضَى لُباناتٌ وتصفو مشاربٌ ________________________________________________________________
لذي شجنٍ ضاقتْ عليه مذاهبُه _______________________________________________________________

من قصيدة: شمس الضحى

وافتْ ترنَّحُ بين الخُرَّدِ العُرُبِ ________________________________________________________________
سكرى بخمرِ لماها لا ابنةِ العنبِ _______________________________________________________________
هيفاءُ يثني الهوى في بُردها غُصُنًا ________________________________________________________________
يميسُ ما بين ذاك الحَلْيِ والذهب _______________________________________________________________
فقلتُ إذ برزتْ ليلاً فواعجبًا ________________________________________________________________
شمسُ الضحى برزتْ ليلاً من الحُجُب _______________________________________________________________
خَريدةٌ ما تثنَّى قَدُّ قامتِها ________________________________________________________________
إلاّ وأزرَى بخطِّيِّ القنا السَّلب _______________________________________________________________
وافتْ وقد هزَّها من دَلِّها غنجٌ ________________________________________________________________
تجرُّ فاضلَ رَيْطِ اللهوِ واللعب _______________________________________________________________
فبات طرْفيَ يَرْعَى روضَ وجنتِها ________________________________________________________________
من بعد ما كان يرعى نيِّرَ الشهب _______________________________________________________________
وبتُّ أرشفُ من عذب اللمى شهدًا ________________________________________________________________
قد جال فوق ثنايا ثغرِها الشَّنِبِ _______________________________________________________________
وألثم الخدَّ مهما شئتُ مُعْتنقًا ________________________________________________________________
قدّاً رطيبًا وبدرُ الأفْقِ لم يغب _______________________________________________________________
حتى إذا ما الدجى شابتْ ذوائبه ________________________________________________________________
والصبحُ سلَّ عليه صارمَ الغضب _______________________________________________________________
قامت وقد برزتْ نحوي تودِّعُني ________________________________________________________________
وتنثرُ الدمعَ مثلَ اللؤلؤ الرطب _______________________________________________________________
تُجيلُ منها الخُطا في الربْعِ من حذرٍ ________________________________________________________________
بالريطِ تعثرُ عجْلَى خوفَ مرتقِب _______________________________________________________________
ناديتُها والمطايا في السُّرَى أخذتْ ________________________________________________________________
تفري أديمَ الفلا بالوَخْدِ والخَبَب _______________________________________________________________
يا ربةَ الهودجِ المحميِّ جانبُه ________________________________________________________________
بِعَضْبِ جفنيكِ لا بالسُّمْرِ والقُضُب _______________________________________________________________
أحكِّم اليأسَ مني في وصالِكِ أم ________________________________________________________________
أُردِّدُ الظنَّ بين اليأس والطلب؟ _______________________________________________________________
من لي بسالف عيشٍ قد مضتْ زمنًا ________________________________________________________________
أيامُه في الهوى ممدودةَ الطُّنُب؟ _______________________________________________________________
فكم سحبتُ بها بُرْدَ الوِصالِ وكم ________________________________________________________________
قضيتُ فيها كما شاء الهوى أرَبي _______________________________________________________________
حيّاكِ يا أربُعَ الأحباب صَوْبُ حيًا ________________________________________________________________
بمنطقِ الرعدِ بادٍ من فم السُّحُب _______________________________________________________________
فكم لنا فيك ساهي الطرف ذو غنجٍ ________________________________________________________________
يختالُ من تيهِه في بُرْدِها القَشِب _______________________________________________________________
سودٌ غدائرُه، بيضٌ ترائبه ________________________________________________________________
نُعْسٌ نواظرُه ذو منطقٍ عذب _______________________________________________________________
يضيءُ ليلَ الدجى من صبحِ غُرَّته ________________________________________________________________
إذا تبدَّى بليلِ المظلمِ الأشِب _______________________________________________________________
كم رُمْتُ أقطف وردًا حفَّ وجنتَه ________________________________________________________________
أنَّى وقد بات يحميه أبو لهب _______________________________________________________________
ماذا عليه بأن يرضى فوجنتُه ________________________________________________________________
حمّالةُ الوردِ لا حمّالةُ الحطب؟ _______________________________________________________________
يا ذا الذي راح يشكو قلبُ عاشقِهِ ________________________________________________________________
سقامَ جفنَيْه شكوى المدنفِ الوَصِب _______________________________________________________________
نِبالُ جفنكَ يومَ البَيْنِ قد شهدتْ ________________________________________________________________
أنِّي القتيلُ بذاك الدَّعْجِ والهُدُب _______________________________________________________________

تقريظُ كتابَيْن

يا بديعَ اللفظِ البديعِ المعاني ________________________________________________________________
عجَزَ الفكرُ أن يرى لك ثاني _______________________________________________________________
لك من جوهر الفصاحةِ معنًى ________________________________________________________________
كَلَّ عن وصفِه طليقُ لساني _______________________________________________________________
جئتَ بين الورى بمُحْكَم ذكْرٍ ________________________________________________________________
سالكًا فيه مُحكم التِّبْيان _______________________________________________________________
ناثرًا فيه من لآليكَ دُرّاً ________________________________________________________________
عاد في سلْكِهِ كعِقْدِ جُمان _______________________________________________________________
كم به قد رفعتَ خاملَ ذِكْرٍ ________________________________________________________________
فيه أمسى نارًا على ثهلان _______________________________________________________________
فهْو كالسلسبيل طعمًا لبعضٍ ________________________________________________________________
ولبعضٍ كمُرْهفٍ وَسْنان _______________________________________________________________
راح يزهو بروض مجدِكَ حُسْنًا ________________________________________________________________
أين منه شقائقُ النعمان؟ _______________________________________________________________
أينعتْ دوحةُ النبوَّةِ فيه ________________________________________________________________
وزها منه يانعُ الأغصان _______________________________________________________________
يا بنَ خيرِ الورى وأشرف مَنْ قد ________________________________________________________________
ساد في مجدِه بني عدنان _______________________________________________________________
كيف ما ابيضَّ لونُ حِبرِك نورًا ________________________________________________________________
منه قد شعَّ كلُّ قاصٍ وداني؟ _______________________________________________________________
وهو في طيِّه تضمَّن منكم ________________________________________________________________
نسبًا دون نوره النَّيِّران _______________________________________________________________
وأظن السوادَ مثلَ سوادِ الـ ________________________________________________________________
ـعينِ نورًا لا ما يَرى الناظران _______________________________________________________________
أينَ مما ابتدعتَ ابنُ أبي طا ________________________________________________________________
لِبَ قلْ لي أيا بديعَ الزمان _______________________________________________________________
هو إنْ رامَ حلبةَ السبقِ يومًا ________________________________________________________________
منك زلَّتْ - إذَنْ - به القدمان _______________________________________________________________
أو يكنْ شاهَدَ الذي جئتَ فيه ________________________________________________________________
لغدا ناطقًا مدى الأزمان _______________________________________________________________
يا بديعَ اللفظِ البديعِ المعاني ________________________________________________________________
عجز الفكرُ أن يرى لكَ ثاني _______________________________________________________________