عيسى عبدالقادر

1393-1316هـ 1973-1898م

سيرة الشاعر:

عيسى بن عبدالقادر الريزه لي.
ولد في محلة القراغول (بجانب الرصافة من بغداد) وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق وسورية.
تعلم تلاوة القرآن الكريم، كما تعلم مبادئ القراءة والكتابة وأجاد خط الرقعة، ثم تلقى العلم في مساجد بغداد، والتحق بمدرسة دار المعلمين وفصل منها قبل تخرجه؛ بسبب مواقفه القومية ومناهضته للاستعمار، فتوجه إلى سورية، ثم عاد إلى بغداد فعمل كاتبًا في دائرة الأوقاف، وتدرج في وظيفته حتى أصبح مديرًا لأوقاف بغداد (1940)، ثم مفتشًا عامًا للأوقاف وحتى وفاته.
نشط في مناهضة الاحتلال البريطاني، فأسهم مع شباب جمعية حرس الاستقلال، وشارك في التظاهرات، وخطب في الجماهير داعيًا ومحرضًا على الثورة، كما جعل الثورة موضوعًا لشعره ومقالاته الوطنية في تلك المدة، فتعرض للسجن من قبل سلطات الاحتلال والنفي إلى البصرة، وظل مناضلاً ومنافحًا عن حقوق وطنه حتى نال الاستقلال.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في جريدة «البلد» العراقية منها: «في ذكرى ابن سعدون» - 13/11/1963 - «إلى الأمريكان» - 29/11/1963 - «إلى الأمم المتحدة» - 10/12/1963 - «في استقلال زنجبار وكينيا» - 13/12/1963 - «في ميلاد عيسى» - 25/12/1963، وله ديوان مخطوط لدى الأديب عبدالهادي الفكيكي.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقالات الوطنية والقومية والأدبية نشرت في الصحف البغدادية ومنها جريدة «البلد»، وله تقارير ومذكرات ومظالم تتعلق بوظيفته في الأوقاف منها: «بين موظف ورئيس وزراء» - كراس مطبوع، وتقرير مطبوع عن أوقاف العراق وموضوع إصلاحها، بالإضافة إلى أوراق مخطوطة دَوَّن فيها جانبًا من سيرته عن فترة نضاله وسجنه ونفيه.
شعره، نظم أكثره في الموضوع القومي وقضايا الحرية متابعًا للأحداث والوقائع السياسية في العالم، ومؤازرًا الثورات في كل مكان، ومناهضًا للاحتلال والعنصرية: كما في قصيدته «الإسلام والعنصرية»، وكذا في قصيدته التي يعرض فيها بمجلس الأمن ويفضح موقفه المتخاذل من القضية الفلسطينية، نوَّع في أبنيته، فنظم المخمسات والمثاني، وشطَّر قصيدة عنترة التي مطلعها (سكتُّ فغرَّ أعدائي السكوت)، لغته سلسة وصوره محدودة ومعانيه متكررة يغلب عليها التقرير.

مصادر الدراسة:
- خضر العباسي: شعراء الثورة العراقية أثناء الاحتلال البريطاني في العراق - دار المعرفة - بغداد 1957.
- كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
- الدوريات: عبدالقادر البراك: عيسى عبدالقادر الجندي المجهول في الثورة العراقية - جريدة «العراق» البغدادية - الصادرة في 4/1/1986.

حقيقة التاريخ

إذا نحن صدَّقْنا «الرصافيَّ» في الذي ________________________________________________________________
تقوَّلَ عن كُتْبٍ بما كان ينطقُ _______________________________________________________________
فليس لنا أن ندَّعي المجدَ تالدًا ________________________________________________________________
وحُجَّتُنا قال الرواة ونَمَّقوا _______________________________________________________________
ولا أن نرى في سيرةٍ ما لسالفٍ ________________________________________________________________
من السلَفِ المهديِّ شيئًا يُصَدَّق _______________________________________________________________
وذلك مِمّا لا يرى العقلُ أنه ________________________________________________________________
صحيحٌ، ومما لم يُصحِّحْه منطق _______________________________________________________________
ولا بدَّ من رُجعى الى العقل عندما ________________________________________________________________
تحيطُ شكوكٌ باليقينِ وتُحدِق _______________________________________________________________

الإسلام والعنصرية

ما العنصريةُ غيرُ سابقةٍ بها ________________________________________________________________
إبليسُ كان السابقَ المتقدِّما _______________________________________________________________
ولذلك الإسلامُ جاءَ مُنَفِّرًا ________________________________________________________________
عنها وأتقى الناسِ عَدَّ الأكرما _______________________________________________________________
فلقد أبَى هو أن يكونَ مع الأُلَى ________________________________________________________________
سجدوا لآدمَ من ملائكةِ السَّما _______________________________________________________________
واحتجَّ في ذاك الإباء بأنه ________________________________________________________________
من عنصرٍ أسمى يُعَدُّ وأقدما _______________________________________________________________
فالجِنُّ مخلوقون من نارٍ وما ________________________________________________________________
هو مِن سِواهم كان حينَ تعظَّما _______________________________________________________________
والطينُ كان أساسَ خِلْقةِ آدمٍ ________________________________________________________________
يومَ اصطفاه الله - جلَّ - وكرّما _______________________________________________________________
فالعُنصريُّ إذن بإبليسَ اقتْدَى ________________________________________________________________
وعناصرَ التمييزِ منه تعلَّما _______________________________________________________________
ولذا يُعادي العنصريةَ مَنْ دَرَى ________________________________________________________________
بشرورها، ولها استطاعَ تفهُّما _______________________________________________________________
ولهيئة الأممِ انتقادٌ دائمٌ ________________________________________________________________
للعنصريَّيْن اللذين تحكَّما _______________________________________________________________
بجنوب إفريقيا ورُودِسْيا ففي ________________________________________________________________
كلٍّ تحكَّمَ أبيضٌ وتغشَّما _______________________________________________________________
وغدا يرى الإنسانَ من أمثاله ________________________________________________________________
أدنى وأحقرَ منه إنْ يكُ أقْتَما _______________________________________________________________
فيسومُه خَسفًا ويهضمُ حقَّه ________________________________________________________________
ويزيدُه ظلمًا إذا ما استسلما _______________________________________________________________
وإذا انبرى هذا ليدفعَ شرَّه ________________________________________________________________
عنه استشاط العنصريُّ ودَمْدما _______________________________________________________________
ومضى يعذّبُه ليُكْرِهه على ________________________________________________________________
ما يبتغي أو أن يُقادَ فيُعدما _______________________________________________________________
فالإنتقاد مجرَّدًا لا ينبغي ________________________________________________________________
أن يستمرَّ لأَنه لن يَحْسِما _______________________________________________________________
وعسى الألى انتقدوا يرَون وسيلةً ________________________________________________________________
أجدَى لِرَدْعِ العنصريِّ وأصرما _______________________________________________________________

مُثنَّيات

العلْم علْمان علمٌ تستبينُ به ________________________________________________________________
ما لستَ تعرفُ للأديانِ من سُبُلِ _______________________________________________________________
والآخرُ العلمُ بالأبدان سالـمُها ________________________________________________________________
مِن ذي السقام، وما يشفي من العِلَلِ _______________________________________________________________
العلمُ يرسخُ في الأذهان ما اتَّسعتْ ________________________________________________________________
فيه التجاربُ وانزاحتْ بها الشُّبَهُ _______________________________________________________________
فاحرصْ على العلم وازدَدْ من تجاربهِ ________________________________________________________________
واصحبْ ذويه تكنْ ممَّن به نَبَهوا _______________________________________________________________
لا ينفعُ العلمُ قطعًا، دونما خُلُقٍ ________________________________________________________________
ينحو به نحو فِعْلِ الخيرِ للبشرِ _______________________________________________________________
فالعلمُ من غير أخلاقٍ تُوجِّهُه ________________________________________________________________
كالجهلِ، بل هو شرٌّ منه في الضررِ _______________________________________________________________
يا من يظنُّ العلمَ نَيْلَ شهادةٍ ________________________________________________________________
وبنَيْلها المتعلمين يُفاخِرُ _______________________________________________________________
إن الشهادةَ قد تُباع وتُشترَى ________________________________________________________________
من جامعاتٍ بالعلومِ تُتاجرُ _______________________________________________________________
ما الحكمُ بالعلمِ لم يُقرَنْ بتجربةٍ ________________________________________________________________
كالحكمِ بالعلم مقرونًا بتجريبِ _______________________________________________________________
هذا يدوم طويلاً ما استقام له ________________________________________________________________
وعيٌ، وذلك قد يُمْنَى بتخريبِ _______________________________________________________________
لا تزهدَنْ في كتابٍ قد تراه ولا ________________________________________________________________
تحسَبْهُ إلا مفيدًا إذ تطالعُهُ _______________________________________________________________
لم يَخْلُ أيُّ كتابٍ تستهينُ به ________________________________________________________________
ممّا يفيدُك، أيّاً كان واضعُهُ _______________________________________________________________
إذا ظنَّ امرؤٌ ممن تَصَدَّوا ________________________________________________________________
لِـحُكْمِ الناس، أن الحكم سهلُ _______________________________________________________________
أقام على جهالتِه دليلاً ________________________________________________________________
وشرُّ معايبِ الحكّامِ جَهْلُ _______________________________________________________________