عيسى عصفور

1413-1341هـ 1992-1922م

سيرة الشاعر:

عيسى حنا عصفور.
ولد في مدينة السويداء (جنوبي سورية)، وفيها توفي.
عاش حياته في سورية وفرنسا.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدارس السويداء، ثم انتقل إلى دمشق لإتمام تعليمه الثانوي، وانتسب بعد ذلك إلى دار المعلمين حيث نال شهادة أهلية التعليم، وبعدها انتسب إلى جامعة دمشق ليحصل على إجازة الحقوق بها، ثم رحل إلى باريس على أثر منحة دراسية، ليحصل على درجة دكتوراه بالحقوق، غير أن رغبته في
العودة إلى الوطن حالت دون تحقيق ذلك.
عمل مدرسًا لعدة سنوات، انتقل بعدها للعمل في سلك القضاء، وظل يتدرج في مناصبه القضائية حتى وصل إلى أعلى المراتب، وفي نهاية عمله بالقضاء الذي
امتد ليشمل معظم محافظات القطر السوري، استقر في دمشق.
عمل محررًا في مجلة الآداب الأجنبية، نظرًا لإتقانه اللغة الفرنسية.
كان عضوًا في اتحاد الكُتّاب العرب، إلى جانب عضويته لجمعية البحوث والدراسات بالاتحاد العام للكُتّاب العرب في دمشق، كما كان عضوًا في نقابة المحامين بها.
لقب بـ«عصفور الجبل» لتغنيه برجالات جبل العرب، وجبل الريان، وسهل حوران.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «عيسى عصفور شاعر الإنسان والوطن» العديد من النماذج الشعرية، ونشرت له مجلة «الثقافة» الأسبوعية عددًا من القصائد منها:«فارس الحرف» - العدد 28 - 27 من يوليه 1991، و«هذا حمى أجدادنا» - العدد 45 - 23 من نوفمبر 1991، كما نشرت له قصائد في مجلة «العربي» (الكويتية) ومجلة «الآداب» (البيروتية)، وله ديوان (مخطوط).

الأعمال الأخرى: - له العديد من الترجمات في مجالات شتى منها: «فلسفة الثورة الفرنسية» - وزارة الثقافة - دمشق 1970، «نصوص مختارة» - وزارة الثقافة -
دمشق 1974، «نقد النحو» - (جـ1 و2) - وزارة الثقافة - دمشق 1980، «من التحدي إلى الحوار» - (جـ1 و2) وزارة الثقافة - دمشق 1981، «الخروج من عصر التبذير» - وزارة الثقافة - دمشق 1982، «إفريقية تختنق» - وزارة الثقافة - دمشق 1984.
شعره تمجيد للعروبة ولمآثرها، وإشادة بدور قادتها من أمثال: جمال عبدالناصر وسلطان باشا الأطرش زعيم الثورة السورية. به نزعة ثورية، كما كتب العديد من المراثي التي كان يثير من خلالها الحمية، ويبعث النخوة في النفوس. ينحاز للعلم ولدور المعلم، كتب الأناشيد المدرسية، إلى جانب بعض الطرائف الشعرية الإخوانية، وله
شعر في الوصف. يمتاز بقوة لغته، وجهارة صوته، مع التزامه بنهج أسلافه في بناء قصائده.
حاز الجائزة الأولى عن نشيده لدار المعلمين عام 1945.

مصادر الدراسة:
1 - أديب عزة وزميلاه: تراجم أعضاء اتحاد الكتاب العرب سورية والوطن العربي - اتحاد الكتاب - دمشق 2000.
2 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين (ط1) - دار المنارة - بيروت 2000.
3 - عيد معمر: عيسى عصفور شاعر الإنسان والوطن - مؤسسة علا للصحافة والطباعة والتوزيع - حمص - دمشق 1995.
4 - الدوريات:
- توفيق عبيد: عيسى عصفور عروبة عروبة - الأسبوع الأدبي (ع 343) - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 24 من ديسمبر 1992.
- عيد معمر: وداعًا عيسى عصفور - الأسبوع الأدبي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 19 من نوفمبر 1992.
- نجــاة قصــاب حســن: عيسى عصفور - صحيفة تشرين - دمشق 1 من سبتمبر 1992.
- نايف نوفل: يا بن العروبة البار - صحيفة تشرين - العدد 5457 - صحيفة تشرين - دمشق 27 من سبتمبر 1992.
- اتحاد الكتاب العرب: حفل تأبيني للأديب عيسى عصفور - الأسبوع الأدبي - العدد 7 - اتحاد الكتاب العرب - دمشق ديسمبر 1992.

عناوين القصائد:

قاضٍ...

طاوي الجناحين لا رِيٌّ ولا شِبَعُ ________________________________________________________________
قاضٍ ويقضي عليه البؤسُ والهَلَعُ _______________________________________________________________
في بُردةٍ نسْجُها زهدٌ ومأْثرةٌ ________________________________________________________________
يزينُها الخالدان الطهرُ والوَرَع _______________________________________________________________
يشكو الصغار له عُرْيًا ومسْغبةً ________________________________________________________________
والناس من حوله صُمٌّ فما سمعوا _______________________________________________________________
تمرُّ من حوله اللذّاتُ سادِرةً ________________________________________________________________
وأين من عيْشِهِ اللذاتُ والمُتَع _______________________________________________________________
وأولَ الشهرِ يُلْفى مثلَ آخرِهِ ________________________________________________________________
وتستوي عنده الآحادُ والجُمع _______________________________________________________________
يُفْني اللياليَ إيثارًا ومكرمةً ________________________________________________________________
لا الجِدُّ أجْدَى ولا أصحابُهُ شَفَعوا _______________________________________________________________
تخالُه من صفاء الروحِ في دَعَةٍ ________________________________________________________________
وفي الملَفّاتِ من أنفاسِهِ قطَع _______________________________________________________________
إن كنت عفّاً فقد ضاقتْ مسالِكُها ________________________________________________________________
أو كنتَ ذا حُظْوةٍ فالأمرُ متَّسِع _______________________________________________________________
كم طالِعِينَ بلا علمٍ ولا خُلُقٍ ________________________________________________________________
لولا النفاقُ الذي عاشوه ما طلَعوا _______________________________________________________________
حطِّمْ بكفَّيْكِ قيثارًا لَهَوْتَ به ________________________________________________________________
فأنت في جَوْقةِ العُزّافِ مُستمع _______________________________________________________________
وربَّ دهرٍ يموتُ الحقُّ من سَفَهٍ ________________________________________________________________
فيه وينتصرُ التضْليل والخُدَع _______________________________________________________________
أين الثلاثون من أعوامِكَ اندثرَتْ؟ ________________________________________________________________
تباركَ الفقرُ لا إثمٌ ولا طمع _______________________________________________________________
يَسْتصغرونك تصنيفًا ومرْتبةً ________________________________________________________________
وفي فؤادِك للعلياء مُنْتجَع _______________________________________________________________
ويحسبونك في تَعدادِهم رقمًا ________________________________________________________________
كأنما الفكرُ في أسواقِهم سِلَع _______________________________________________________________
ويمنَعونك إذ تعطي فلا أسفٌ ________________________________________________________________
في حسْبةِ الله ما تعطي وما مَنَعوا _______________________________________________________________
كم جولةٍ لك في ساح الجهاد رَوَتْ ________________________________________________________________
أنباءَ روْعتِها أرضٌ ومستمع _______________________________________________________________
أليس فيك لدى الجُلَّى وكُرْبتِها ________________________________________________________________
بقيَّةٌ من شِفارِ السيف تلتمع؟ _______________________________________________________________
لا كنتَ مِن يعربٍ إن لم تُعِدَّ لها ________________________________________________________________
قلبَ الكريم وعزمًا ليس يَنْصَدع _______________________________________________________________

المعلم

هَجَر الأهل هازئًا بالعناءِ ________________________________________________________________
في سباقٍ إلى ذُرا العلياءِ _______________________________________________________________
لم تنلْ منه حالِكاتُ الرَّزايا ________________________________________________________________
أو يُروِّعْهُ عاصفٌ من شقاء _______________________________________________________________
عجبًا كيف يستطيبُ مقامًا ________________________________________________________________
من غِمارِ الحياةِ في بيْداء؟ _______________________________________________________________
يتلوَّى في بؤسِه وتراه ________________________________________________________________
باسمًا ثغرُهُ عظيمَ الرجاء _______________________________________________________________
بين جنبَيْه خافقٌ يتلظَّى ________________________________________________________________
لم يَهَبْهُ لِذِلَّةٍ أو رياء _______________________________________________________________
هو في عالمٍ من الطهْرِ والأحـ ________________________________________________________________
ـلامِ صافٍ معطَّرِ الأرجاء _______________________________________________________________
لا يُبالي وهو الوفيُّ المرَجَّى ________________________________________________________________
أن يدينَ الورى بغير الوفاء _______________________________________________________________
فهْو يستعذبُ الجهادَ بريئًا ________________________________________________________________
لا لجاهٍ أو راحةٍ أو ثراء _______________________________________________________________
همُّهُ رفعُ أمَّةٍ تتنزَّى ________________________________________________________________
نحو مستقبلٍ لها وَضّاء _______________________________________________________________
تنشد الخُلْدَ في الحياة ومجدًا ________________________________________________________________
سطَّرتْه مآثرُ الآباء _______________________________________________________________
يا طبيبَ النفوسِ يابسمةَ الكو ________________________________________________________________
نِ، ويا مِشعَلَ الهدى والضياء _______________________________________________________________
جَهِلوا فضلَكَ العميمَ وقِدْمًا ________________________________________________________________
سخروا من رسالةِ الأنبياء _______________________________________________________________
مُهَجٌ بين راحتَيْك تُغَذيـ ________________________________________________________________
ـها بذَوْبِ المكارم الشمّاء _______________________________________________________________
هي في دهركَ الكئيبِ شهابٌ ________________________________________________________________
وهي أنشودةُ الرضا والعزاء _______________________________________________________________

الجلاء

لا تعجبي هذا حمانا ________________________________________________________________
حرم البطولة منذ كانا _______________________________________________________________
تاجٌ على هام الدُّنا ________________________________________________________________
تزهو به الأرضُ افتتانا _______________________________________________________________
في سهله وحي النبوْ ________________________________________________________________
ـوةِ باسمًا يهدي سُرانا _______________________________________________________________
وعلى ذراه الشامخا ________________________________________________________________
تِ ترفّ عاطرةً علانا _______________________________________________________________
يحميه شعبٌ نازلتْـ ________________________________________________________________
ـهُ النائباتُ فما توانى _______________________________________________________________
من كل أروعَ ماجدٍ ________________________________________________________________
رضي المنونَ وما استكانا _______________________________________________________________
كم من فتًى غضّ الشبا ________________________________________________________________
بِ ثوى شهيدًا في ثرانا _______________________________________________________________