فائق عنبتاوي

1380-1314هـ 1960-1896م

سيرة الشاعر:

فائق فريد عنبتاوي.
ولد في مدينة السلط الأردنية، وتوفي في مدينة نابلس بفلسطين.
قضى حياته في الأردن وفلسطين ومصر ولبنان وسورية.
أتم دراسته الابتدائية وجزءًا من الثانوية في مدينة نابلس ثم أنهاها في مدرسة سلطاني في بيروت. التحق بكلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت، ولم يكمل دراسته فيها بسبب تجنيده الإجباري في الجيش التركي.
عين ضابطًا في الجيش التركي، وبعد انتهاء العهد التركي انضم إلى صفوف المقاومة ضد الاحتلال البريطاني والصهيوني، فنفي إلى مصر مدة، ثم عاد إلى فلسطين حيث عمل بالتجارة مع والده.
تعرض لنسف منزله وللاعتقال والنفي أكثر من مرة، واعتقل عام (1918) إبان وعد بلفور، كما اعتقل هو ووالده (1938)، ونفي إلى الأردن فيما نفي والده إلى
لبنان، وبعد إعلان تقسيم فلسطين شارك في الحياة السياسية، فكان عضوًا بارزًا في اللجنة القومية بنابلس، وطاف البلاد العربية داعيًا إلى إنقاذ فلسطين، كما خاض المعارك الانتخابية في الأردن ممثلاً عن شعبه، واستمر في نضاله حتى اعتقل مرة أخيرة عام (1958) في سجن معان، أفرج عنه وبقي في نابلس حتى وفاته.
أسهم في تشكيل الجمعية الإسلامية، والحركة القومية في نابلس.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة قصائد نشرت في جريدة الميثاق الأردنية منها: «دخلوا البلاد سيوفهم مغمودة» - يناير 1950، «يا راقصين على الجليد» - مارس 1950، «يا للغباوة» - مارس 1950، «سر الهزيمة» - د.ت، بالإضافة إلى مجموعة قصائد مع ترجمة مختصرة لحياته أعدها «البدوي الملثم» نشرت في مجلة الأديب - بيروت - عدد مايو 1966، ومن قصائد هذه المجموعة: «أنا وبلبلي والسفينة» - «الشقيقات الثلاث» - «صرخة المريض العربي» - «مع فلسطين».

الأعمال الأخرى:
- ترجم قصة لتشارلز ديكنز بعنوان: «وقائع عظمى» - مكتب ربيع - دمشق - 1956.
نظم القصيدة العمودية بصورة متقطعة قبل نكبة فلسطين، ثم تفجرت طاقته الشعرية بعدها، وقد يفسر هذا اصطباغ شعره بروح المقاومة وانهماكه في الموضوع الفلسطيني. مال إلى استخدام الرمز في معانيه وصوره، قصائده تقطر أسى على ضياع فلسطين، وتموج بحماسة عارمة فتبدو بلا تكلف، جرسه عال، ومعانيه متكررة.

مصادر الدراسة:
1 - عرفان أبو حمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - حيفا1979.
2 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.
3 - الدوريات: يعقوب العودات - من أعلام الفكر والأدب في فلسطين (سليمان الفاروقي - فائق عنبتاوي) - مجلة الأديب - مايو 1966 - بيروت.

ولّى شبابي

ولّى شبابيَ وانحلّت كتائبُهُ ________________________________________________________________
واستسلمَ القلبُ لم يرفق بإحساسي _______________________________________________________________
راياتُه البِيض تعلوني مسلّمةً ________________________________________________________________
إلى المشيب زمامَ القلب والراس _______________________________________________________________
تصدّعَ القلبُ والسكّانُ قد رحلوا ________________________________________________________________
لم يبقَ حوليَ من يهفو لإيناسي _______________________________________________________________
ورحتُ أرقب تيهَ الغِيد في ألمٍ ________________________________________________________________
ففي الفؤاد بقايا من هوى الناس _______________________________________________________________
إني لأذكر عهدًا كنتُ فيه فتًى ________________________________________________________________
من حوليَ الغِيدُ بين الطاس والكاس _______________________________________________________________
وضاربُ العودِ يحكي من أنامله ________________________________________________________________
من أغنيات الصِّبا «يا ليلُ» يا آسي _______________________________________________________________
فالزهرُ منتشرٌ، والخَصر ملتحمٌ ________________________________________________________________
كأنه شبه غصنٍ مال ميّاس _______________________________________________________________
واليومَ أشعر أن الأمرَ منتكسٌ ________________________________________________________________
فبتّ أضرب أخماسي لأسداسي _______________________________________________________________
إذا ذكرتُ شبابي خلتُني ثملاً ________________________________________________________________
أهفو إلى الغيد والقيثار والطاس _______________________________________________________________
يروّع النفسَ مني طيفُ غانيةٍ ________________________________________________________________
قلبي به سقمٌ من قلبها القاسي _______________________________________________________________
ليت الشباب يعود اليومَ يذْكرني ________________________________________________________________
قد قطّع الشيبُ أوتاري وأنفاسي _______________________________________________________________
كم ذا يؤرّقني أن رحتُ أذكره! ________________________________________________________________
فليس ينفع ذكري إذ هو الناسي _______________________________________________________________
يا دهرُ حسبُكَ فارفقْ إنني تعبٌ ________________________________________________________________
فالقلبُ منصدعٌ والناسُ للناس _______________________________________________________________
فهل ذكرتَ شبابي يومَ غزوتِهِ؟ ________________________________________________________________
كيف الحِسانُ جثتْ والجِيدُ كالماس _______________________________________________________________
وهل رأيتَ شرودَ العين تائهةً ________________________________________________________________
بحثًا عن الورد من لونٍ وأجناس _______________________________________________________________
لا تحسبنَّ حديثي عن محاولةٍ ________________________________________________________________
أعوذ بالله من وسواسِ خنّاس _______________________________________________________________
أستغفر اللهَ من ذنبٍ ومعصيةٍ ________________________________________________________________
فاللهُ قصديَ حسبي وهو نبراسي _______________________________________________________________
إني وهبتُ فؤادي أمتي فغدتْ ________________________________________________________________
تحتلّ قلبي كطودٍ شامخٍ راس _______________________________________________________________

من قصيدة: أنا وبلبلي في سفينة

أنا
سارت بنا وَسْطَ البحارِ سفينةٌ
بين العواصفِ والرياح العاتيه
الكلُّ منا سابحٌ في لهوه
كلٌّ يموج وبُلبلي في زاويه
ما كدتَ تسمع أو ترى في ظهرها
غيرَ الكؤوسِ وعازفٍ أو غانيه
وعناقِ كأسٍ في أنامل غادةٍ
بكؤوس من ثملوا بظَلْم الساقيه
لم تلقَ منا غيرَ ملتحمِ الخُصو
رِ مُرنّحٍ أو راقصٍ أو عاريه
الكلُّ يرتع عابثًا وجميعُهم
ما بين لاهٍ بالهوى أو لاهيه
تمشي السفينةُ فوق بحرٍ ثائرٍ
من فوقها بحرٌ يثور طواعيه
من تحتها موجٌ تُحرّكه الرِّيا
حُ، وفوقها عصفُ العيونِ الساهيه
صرختْ نذيرًا خلتُه في أضلعي
فهوى فؤادي لستُ أدري ما بيه
أحسستُ في جنبيَّ رعشةَ واجفٍ
فسألتُ طيري هل دهتنا غاشيه؟
البلبل
هلاّ صحوتَ من الكؤوس وفعْلها
هلا صحوتَ من الليالي الزاهيه
لم أدرِ طعمَ النوم مذ فارقتَني
أين الرقادُ وكلّنا في الهاويه؟
عصفتْ رياحٌ ثائراتٌ دمّرتْ
برجَ السفينةِ فوقها والساريه
والركبُ مخمورٌ يميل مع الهوى
أيخاف مَن جَرَف الهوى مِن عاديه؟
أنا
لم أنت تخشى أن تميد بك الدنا؟
لا تخشَ من عصف الرياح الطاغيه
فالغوث آتٍ لا تخفْ مما بدا
لا تبتئسْ إن الزوارق آتيه!
أفلا ترى شبح المغيث مسارعًا
لا تخش عاصفةً طغت ماذا هيه؟
البلبل
إني أخاف من البحار وغدرها
ومن المغيث وكيده بالتاليه
من ذا الذي يخشى؟ أليس محاذرًا
لم يلقَ من واعٍ بكم أو واعيه

يا للغباوة

ذَرِ الأجانبَ لا تركنْ لمختتلِ ________________________________________________________________
ولُذْ بسيفكَ تأمنْ خيبةَ الأملِ _______________________________________________________________
وانهضْ لحقّك لا لا نِكْسًا ولا هًلِعًا ________________________________________________________________
فالحقُّ يُوخَذُ بالخطّارة الذُّبُل _______________________________________________________________
فكم هنالك من دهياءَ مُهلكةٍ ________________________________________________________________
رماكَ فيها دخيلٌ ماكرُ الحيل! _______________________________________________________________
هذا يجيئُكَ باسم الدينِ مُحتسبًا ________________________________________________________________
وذا يجيئك باسم الخبزِ والعمل _______________________________________________________________
لو أخلصوا القولَ لم تُسلَب منازلنا ________________________________________________________________
ولم نُشرَّدْ على الآفاقِ كالهَمَل _______________________________________________________________
يا للغباوةِ، آلافٌ مشرّدةٌ ________________________________________________________________
من اليتامى ونرجو «عُصبةَ الدّول» _______________________________________________________________