فارس الخوري

1382-1290هـ 1962-1873م

سيرة الشاعر:

فارس بن يعقوب بن جبور الخوري.
ولد في قرية الكفير بحاصبيا (جنوبي لبنان)، وتوفي في دمشق.
عاش حياته في لبنان وسورية إلى جانب جولاته في العديد من الدول.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة صيدا الداخلية الأمريكية، ثم حصل على الثانوية من الكلية السورية الإنجيلية في بيروت، وفي عام 1897 تخرج في الجامعة الأمريكية ببيروت حاملاً شهادة الـ B.A التي كانت تعادل إجازة الثقافة العامة في العلوم والفنون والآداب، إلى جانب دراسته للغات الفرنسية والألمانية والتركية، كما درس الحقوق.
عمل مديرًا لكلية الروم الأرثوذكس «الآسيّة» بعد قدومه إلى دمشق واستقراره فيها عام 1896، وفي عام 1908 عمل في المحاماة، كما انتخب نائبًا عن دمشق في مجلس المبعوثان في الآستانة عام 1914.
اعتقل في خان الباشا بدمشق، بعد أن اتهم بالاشتراك في الثورة العربية عام 1916، وحوكم في ديوان عرفي، وتم نفيه إلى الآستانة، غير أنه عاد إلى دمشق عام 1918، ثم اختير عضوًا في أول حكومة عربية بعد جلاء العثمانيين، وفي العام نفسه شارك في تأسيس مجلس الشورى.
اختير وزيرًا للمالية في الوزارات الثلاث التي تشكلت في العهد الفيصلي عام 1920، وفي عام 1921 عين مشاورًا حقوقيًا في بلدية دمشق، وفي العام نفسه سعى لتأسيس نقابة المحامين، وفي عام 1922 عين نائبًا عن دمشق في مجلس الاتحاد السوري، وعين وزيرًا للمعارف في وزارة الداماد أحمد نامي، ثم استقال فقبض عليه مع عدد من زملائه، وفرضت عليهم الإقامة الجبرية في لبنان حتى عام 1928، ثم انتخب عضوًا في الوفد السوري الذي ذهب إلى باريس لمناقشة المعاهدة مع فرنسا عام 1936، كما رأس الوفد السوري إلى مؤتمر سان فرانسيسكو إبان (1945)، وهناك ألقى خطبته التي أحدثت ضجة عالمية في وقتها.
شارك في تأسيس حزب الشعب عام 1945، ووضع له منهاجه، وعمل نائبًا لرئيسه، وعندما أعلنت الثورة السورية قبض عليه الفرنسيون ونفوه إلى جزيرة إرواد، وكان له الفضل في مناقشة الاتفاق البريطاني الفرنسي الموقع في 13 من ديسمبر عام 1945 الذي يتضمن بقاء قوات أجنبية في سورية ولبنان، واستطاع أن ينتزع تعاطف مندوبي الدول، وتحديد إعلان موعد الجلاء التام في 15 من أبريل عام 1946، وقد شارك في أكثر من وزارة، ورأس أكثر من وزارة، وانتخب رئيسًا لمجلس النواب، فكان في جميع المراكز التي شغلها الرجل المتزن الذي يدبر الأمور بحكمة ودراية وتفكير عميق، وسداد رأي.
كان عضوًا في جمعية «الاتحاد والترقي» التي انتسب إليها عام 1908، كما نال عضوية مجمع اللغة العربية بدمشق، وفي عام 1947 انتخب عضوًا في لجنة القانون الدولي التي تتخذ من جنيف مقرًا لها، إلى جانب عضويته للعديد من الهيئات والجمعيات المحلية.

الإنتاج الشعري:
- أوردت له كتب: «عبقريات شامية»، و«الأدب العربي المعاصر في سورية»، و«أوراق فارس الخوري» عددًا من القصائد، كما نشرت له صحف عصره قصائد منها: «تحية إلى شاعر النيل حافظ إبراهيم» - مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق - المجلد 9 - دمشق - نوفمبر 1929، و«في سقوط السلطان عبدالحميد» - مجلة المقتبس، وله «ديوان فارس الخوري» - مخطوط - جمع قصائده نسيم شفيق الخوري وقدم له بدراسة، فضلاً عن ملحمة شعرية عنوانها «وقائع الحرب الروسية اليابانية» (وهي في أربع قصائد) - مطبعة الأخبار - مصر 1906، وقد نُشرت في كتيب صغير بلغ عدد صفحاته ثمانيًا وستين صفحة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات التي يدور معظمها حول اهتماماته القانونية والاقتصادية والأدبية منها: «أوراق فارس الخوري»، وهي مذكرات كتبها بقلمه، مع رسائل وأوراق تخصه أعدتها وحققتها حفيدته، وقد صدر منها: الكتاب الأول 1877 - 1918، الكتاب الثاني 1918 - 1924، الكتاب الثالث 1924 - 1928.
يدور شعره حول الإشادة بالأحرار والثائرين لكرامة أوطانهم، وله شعر على هيئة مراسلات إخوانية. كما كتب في الرثاء، إلى جانب شعر له في المدح، خاصة مطولته في تحية شاعر النيل «حافظ إبراهيم» ومدحه، وله في المعارضات، كمعارضته لبردة البوصيري، إلى جانب شعر له في الغزل الذي كتبه مقتفيًا أثر أسلافه الأقدمين، ومعبرًا من خلاله عن إخلاصه لمن يحب. التزم طريقة سابقيه في كتابته للشعر لغة وخيالاً وبناءً.
حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا، كما منحه المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - بتوجيه من الرئيس جمال عبدالناصر - جائزته التقديرية لعام 1960، مع وشاح النيل، وقد أطلق اسمه على شارع رئيسي بدمشق التي أحبها وأحبته.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد قدري: مذكراتي عن الثورة العربية الكبرى (ط2) - دمشق 1993.
2 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - (جـ2) - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1958.
3 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - سامي الكيالي: الأدب المعاصر في سورية - 1850 - 1950 (ط2) دار المعارف - مصر - القاهرة 1959.
5 - عبدالغني العطري: عبقريات شامية - فارس الخوري شاعرًا - ط1 - دمشق 1986.
: حديث العبقريات - ط1 - دار البشائر - دمشق 2000.
6 - علي الطنطاوي: ذكريات - دار المنارة للنشر (ط2) - جدة 1989.
7 - كوليت سهيل الخوري: أوراق فارس الخوري - الكتاب الأول ( ط1) دار طلاس - دمشق 1989.
8 - من هم في العالم العربي: الجزء الأول: سورية - إصدار مكتب الدراسات السورية والعربية - دمشق 1957.
9 - الدوريات:
- طالب أبوعابد: فارس الخوري شاعرًا - صحيفة الثورة - العدد 388 - دمشق 13 من أكتوبر 1990.
- علي الطنطاوي: ما أعرفه عن فارس الخوري - مجلة الرسالة - العدد 740 - السنة الخامسة - 8من سبتمبر 1947.
مراجع للاستزادة:
- عبدالله يوركي حلاق: من أعلام العرب في القومية والأدب - مطبعة الإحسان - حلب 1977.


لله درّك

لله درُّكِ ما أحلى مزاياكِ! ________________________________________________________________
وما أعزّكِ في نفسي «وأسماكِ»! _______________________________________________________________
لقد تعلّمتُ منكِ الحبَّ أجمعَه ________________________________________________________________
حتى تعلّمَ قلبي كيف يهواك _______________________________________________________________
عندي من الشوق نيرانٌ مُضرَّمةٌ ________________________________________________________________
وليس يُطفئها في الناس إلاّك _______________________________________________________________
عندي من الحبّ آياتٌ مفصّلةٌ ________________________________________________________________
ما كنت أعرف معنى الحبّ لولاك _______________________________________________________________
عندي من الوجد ما لو تعلمين بهِ ________________________________________________________________
لطال ليلُكِ واشتدّتْ بلاياك _______________________________________________________________
أقضي الليالي وحيدًا لا يُؤانسني ________________________________________________________________
في وحشتي وانفرادي غيرُ نجواك _______________________________________________________________
صبرتُ صبرَ الغطاريفِ الكرام على ________________________________________________________________
دهرٍ تجنّى فأشقاني وأشقاك _______________________________________________________________
ما زلتُ مبتسمًا للنائبات وقد ________________________________________________________________
غاض الرجاءُ وفاضت عَبْرةُ الباكي _______________________________________________________________
ما كنتُ أشكو لغير اللهِ ضائقتي ________________________________________________________________
فإنه مستجيبٌ دعوةَ الشاكي _______________________________________________________________
وكنتُ أغفر ذنبَ الدهرِ مرتضيًا ________________________________________________________________
لو كان مني على الضرّاء أدناك _______________________________________________________________
لا بأسَ من طول هذا البعد إن بقيتْ ________________________________________________________________
عينُ المحبّةِ ترعاني وترعاك _______________________________________________________________
زعمتِ أنّكِ في الحلم اطّلعتِ على ________________________________________________________________
شيءٍ فهمتُ به أوهامَ رؤياك _______________________________________________________________
قلتُ اطمئنّي ولا بأسٌ إذا وُضِعتْ ________________________________________________________________
«في بارد الماء يومَ الحرِّ رجلاك» _______________________________________________________________
أتحكمين بحلمٍ لا دليلَ له؟ ________________________________________________________________
والحلمُ أكذب ما يُعزى لأفّاك _______________________________________________________________
حفظتُ عهدَكِ حتى كاد يحرمني ________________________________________________________________
نومَ الليالي فأقضيها بذكراك _______________________________________________________________
دار السعادة فيها كل سافرةٍ ________________________________________________________________
تفترّ عن دُررٍ نيطت بأسلاك _______________________________________________________________
تراود المرءَ بالألحاظ باعثةً ________________________________________________________________
آمالها بين أشباكٍ وأشراك _______________________________________________________________
يمدّها كل لحظٍ ساحرٍ غزلٍ ________________________________________________________________
رامٍ على القلب فتّانٍ وفتّاك _______________________________________________________________
تصيد كل غويٍّ في حبائلها ________________________________________________________________
وربما بعضَ رهبانٍ ونُسّاك _______________________________________________________________
أغمضتُ باصرتي عن كل غانيةٍ ________________________________________________________________
كأنما راقبت عينيَّ عيناك _______________________________________________________________
فأنت عندي أحبّ الناس قاطبةً ________________________________________________________________
سبحانه الله أرضاني وأرضاك _______________________________________________________________
وكيف أنسى عهودًا بيننا سلفت؟ ________________________________________________________________
لا عشتُ إن كنت أنساها وأنساك _______________________________________________________________
بل كيف أنسى عيونًا طالما ذرفت ________________________________________________________________
دمعًا لأجلي تفرَّى منه خدّاك _______________________________________________________________
أم كيف أنسى فؤادًا خافقًا حذرًا؟ ________________________________________________________________
عليّ بالوجد ضمّته حناياك؟ _______________________________________________________________
كريمة الأصل والأعراض مترعةٌ ________________________________________________________________
بالنبل حيّا الذي بالفضل ربّاك _______________________________________________________________
فما عدا الصبرَ نلتِ الحسنَ أجمعه ________________________________________________________________
لو كنتِ أحرزتهِ تمّت سجاياك _______________________________________________________________
تجلّدي في مرارات الفراق إلى ________________________________________________________________
أن يسمحَ الله لي يومًا بلقياك _______________________________________________________________
منّي عليك تحيّاتٌ مطيّبةٌ ________________________________________________________________
بالحب لولا النوى بلَّغتُها فاك _______________________________________________________________

من قصيدة: مطل الحبيبة

روحي الفداءُ لغادةٍ أُملودِ ________________________________________________________________
قد أُولعتْ بالمَطْل في الموعودِ _______________________________________________________________
تمضي الشهورُ ولا تمنُّ بموعد ________________________________________________________________
هو للمتيّم غايةُ المقصود _______________________________________________________________
تعب الرسولُ وكلَّ يومٍ ينطوي ________________________________________________________________
ألقى عليه علائمَ المردود _______________________________________________________________
حتى أتاني مرّةً وبوجههِ ________________________________________________________________
نبأٌ يبشّرني بقرب سُعودي _______________________________________________________________
قالت إذا ما الزهرةُ انبلجتْ له ________________________________________________________________
فليلْقني في الموضع المعهود _______________________________________________________________
فأقمتُ في ليلٍ أراقب شرقَه ________________________________________________________________
بنواظرٍ قرحى من التسهيد _______________________________________________________________
وقفتْ كواكبُه وناء بصدره ________________________________________________________________
وصباحُه أمسى بغير عمود _______________________________________________________________
فحسبتُ نجمَ الصبحِ مات ووهجُه ________________________________________________________________
حزنًا توشّحَ بالثياب السُّود _______________________________________________________________
حتى إذا أزف الحلولُ تغمَّرتْ ________________________________________________________________
عينايَ من سِنَة الكرى بوُرود _______________________________________________________________
والنومُ سلطانٌ كثيرٌ جُندُه ________________________________________________________________
والحبُّ غادرني بغير جنود _______________________________________________________________
وصحوتُ لكنْ بعد ما انتشر الضِّيا ________________________________________________________________
والشمسُ فاض شعاعُها في البيد _______________________________________________________________
فلطمتُ وجهي واستعنتُ بعَبرتي ________________________________________________________________
والدمعُ مِعوانٌ على التبريد _______________________________________________________________
ذهب الرسولُ وصار يسرد قصتي ________________________________________________________________
ويُبين كيف الدمعُ خدَّ خدودي _______________________________________________________________
ويقول غُضّي عن جريرة نادمٍ ________________________________________________________________
هو في غرامكِ صاحبُ الأخدود _______________________________________________________________
ما زال حتى كفكفتْ من غيظها ________________________________________________________________
وترفّقتْ بالمغرم المعمود _______________________________________________________________
غفرتْ جريرتيَ التي أحدثتُها ________________________________________________________________
وتفضّلتْ من وعدها بجديد _______________________________________________________________

الآمال

أُخَيَّ اصطبرْ إن كنتَ صاحبَ مأربٍ ________________________________________________________________
فدربُ العُلا صعبٌ ومركبُه وعرُ _______________________________________________________________
وكنْ ذا أمانيٍّ سميٍّ طِلابها ________________________________________________________________
ولا يُثنِكَ الخدُّ المورّد والخَصر _______________________________________________________________
وخذْ ما تسنّى مُدرَجًا نحو غيره ________________________________________________________________
بلا سُلّمٍ لا يُرتقَى البرجُ والقصر _______________________________________________________________
وعند انتخاب السُلَّم انظرْ علوَّها ________________________________________________________________
وغايةَ مرماها فهذا هو السِرّ _______________________________________________________________
وليس ارتفاعُ الكعبِ منها بنافعٍ ________________________________________________________________
إذا كان حدُّ الرأسِ يُشكى به القَصْر _______________________________________________________________