فاروق المصري

1411-1365هـ 1990-1945م

سيرة الشاعر:

فاروق بن علي الأحمد المصري.
ولد في مدينة دير الزور (شرقي سورية)، وتوفي في مدينة تدمر (وسط بادية سورية).
قضى حياته في سورية والمغرب والسعودية.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في مدارس مدينة دير الزور، ثم قصد دمشق، فانتسب إلى كلية الآداب بها، حتى تخرج فيها عام 1969.
اشتغل مدرسًا في ثانوية العرفي في مدينة دير الزور، ثم أعير للمغرب، فاشتغل مدرسًا في مدينة أكادير منذ عام 1967 حتى 1982، وفي عام 1983 أعير إلى السعودية، فعمل مدرسًا في مدرسة خيبر الجنوب، ثم ترقى موجهًا في منطقة بيشة.
نشط ثقافيًا وشعريًا في السعودية، فقام بإخراج عدة مسرحيات مدرسية، كما شارك في المهرجانات الشعرية والأدبية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة نشرت في صحيفة الجزيرة - العدد 4891 - السعودية - 18/2/1986، وقصائد أخرى في صحيفتي: الفيصل والرياض، وله قصائد متفرقة مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مسرحيات مخطوطة منها: الحمل والذئب، والتضامن، والكنز، وخطوة جريئة، والإنصاف.
نظم لأناشيد والقصائد بين الفخر والحث على القيم النبيلة، وهو مجدد في لغته وصوره وإن استمدها من واقع بيئته الصحراوية، شعره ذو طابع غنائي أقرب إلى الأناشيد، فيغني للبيداء ورمالها ونخيلها ويمدح كرم أهلها وشجاعتهم، مذكرًا بمآثر الأجداد وحاثًا الشباب على المضي قدمًا في طريق السلف. قصيدة رمال البيد (بائية 53 بيتًا) يتجلى فيها وعيه بالتاريخ وبقضايا الحاضر العربي. تتسم لغته بالسلاسة والوضوح، وإن نهضت قصيدته على وحدة البيت إلا أنها تحافظ على سياق جمالي متوائم مع أفكاره، فيها إفادات من أساليب البلاغة تضمن له حسن الإيقاع ووضوح المعنى.
حصل على شهادة تقدير من الملك الحسن الثاني.

مصادر الدراسة:
1 - رشيد رويلي: الحركة الثقافية في محافظة دير الزور، الأدباء والكتاب والباحثون الراحلون (مخطوط).
2 - لقاء أجراه الباحث يوسف ذيب محمود مع نجلي المترجم له - دير الزور 2006.

من قصيدة: رمال البيد

شكت إليكم رمالُ البيد غربتها ________________________________________________________________
أين الأحبّة جُنَّ الرمل مرتقبا؟ _______________________________________________________________
أين الأباةُ حماة الحق مذ خُلقوا ________________________________________________________________
ليدفعوا الحزن عَمَّنْ عاش مكتئبا؟ _______________________________________________________________
أين الذين عماد العزم عندهمُ ________________________________________________________________
ألا يُفرَّط في شبرٍ لهم سُلبا؟ _______________________________________________________________
أين الكرامُ ليوث الحرب إن برزوا ________________________________________________________________
تلقَ السّيوف لدى أعدائهم خشبا؟ _______________________________________________________________
أين الذين أجلّ الدهر قولتهم ________________________________________________________________
قد آنَ للرمل أن يحظى بما رغبا؟ _______________________________________________________________
ما أروعَ العزمَ في الفرسان إذ هرعوا ________________________________________________________________
صوب الرمال رياحًا تهزم السُّحبا _______________________________________________________________
يعلون للمجد راياتٍ بها انتعشت ________________________________________________________________
روحُ الحياة وفاض النّور منسكبا _______________________________________________________________
وطافتِ البيد من إيمانهم أملاً ________________________________________________________________
وقرّتِ العين إذ صاروا لها الهُدُبا _______________________________________________________________
فيها بصرنا عيونَ الأهل باسمةً ________________________________________________________________
والشوقُ يلمع في أحداقها عذبا _______________________________________________________________
كم يُفْرِحُ النخلُ مرأى خيمةٍ ضحكت ________________________________________________________________
لها الحياة فأنست أهلها النُّوَبا _______________________________________________________________
يومُ النعيم لقاءُ الشّمس ساطعةً ________________________________________________________________
يمزّق الحقُّ في إشراقها الكذبا _______________________________________________________________
هو النّخيل بلقيا أهله فَرِحٌ ________________________________________________________________
يغرّد الطير في واحاته طربا _______________________________________________________________
قد عانقَ اليوم بعد البين عاشقه ________________________________________________________________
فنفّضَ الوصلُ من أغصانه الكُرَبا _______________________________________________________________
إنَّ النخيلَ يحيّي همّةً وهبت ________________________________________________________________
إلى الرّمال منارًا يخرق الحُجُبا _______________________________________________________________
ويبلغ الشمس إذ يسمو بها شرفًا ________________________________________________________________
ويفرش الأرض من نعمائه رُطَبا _______________________________________________________________
لم يعرفِ الحزن مذ هَلّتْ مواكبها ________________________________________________________________
صبّاً يعانق في إخلاصه الشُّهبا _______________________________________________________________
ألا تسرُّ رمال البيد إذ سمعت ________________________________________________________________
بوحَ الحمام إلى الأعشاش ملتهبا _______________________________________________________________
حنَّتْ إليها قلوب الخير طافحةً ________________________________________________________________
بالجدّ دأبًا وبالإخلاص منتسبا _______________________________________________________________

يا نخل

يا نخلُ يا عبقَ المروءة والشّهامة والفداءْ ________________________________________________________________
يا روضةَ الأشواق يا مهدَ المودة والصفاء _______________________________________________________________
يا دوحةً تحلو وتُخصب بالكرامة والإباء ________________________________________________________________
يا نخلُ يا دنيا المحبّ إذا تعطّش للقاء _______________________________________________________________
كم كنت تأسو للضعيف يضيع بين الأقوياء ________________________________________________________________
كم كنت تكره أن يميت السّيف أزهار الوفاء _______________________________________________________________
كم عشت تحقر جاهلاً يغزو ليسلبَ ما يشاء ________________________________________________________________
كم كنت تشعر بالعذاب وأنت تُسقى بالدماء _______________________________________________________________
كم كنت تسأل حائرًا عند الصباح وفي المساء ________________________________________________________________
ما السرُّ أن تلد الفواجع في الجزيرة بئر ماء؟ _______________________________________________________________
أو أن يجرّ العشب فرسان القبيلة للفناء ________________________________________________________________
كلٌّ يجيب عن السؤال بقوله حبُّ البقاء _______________________________________________________________
كيف الوصول إلى النجاة وفي الجهالة شرُّ داء؟ ________________________________________________________________
والعار لو هجروا الشرور إلى التعاون في البناء _______________________________________________________________
من أين يُبصر من سباه الطيش أنوار السّماء؟ ________________________________________________________________
من أين يَلمح في جنون الخمر آيات الحياء؟ _______________________________________________________________
من أين للرجل المقامر أن يمرَّ على الرخاء؟ ________________________________________________________________
الطيشُ أفسدَ يا رمال البيد أعراس الهناء _______________________________________________________________
الطيشُ أغوى جائعًا في وأد بنتٍ بالخفاء ________________________________________________________________
حَتّى يصونَ كرامةً تقضي بقتل الأبرياء _______________________________________________________________
من أين يبصر عاشقٌ للظلم معنى الكبرياء؟ ________________________________________________________________
الكون يصرخ في الجهالة غاضبًا ساء القضاء _______________________________________________________________
عارٌ على شرف الرجولة أن تكبَّلَ بالجفاء ________________________________________________________________
عارٌ بأن ترقى القبيلة للمكارم بالعداء _______________________________________________________________
والقلب يزهر بالتّسامح والمحبة والإخاء ________________________________________________________________
وا حسرتاه على الخيام تذوب حزنًا في الشتاء _______________________________________________________________
وا حسرتاه على خدود الغِيد تغرق بالبكاء ________________________________________________________________
حتى متى والحرب تقذف بالهوان إلى الظماء؟ _______________________________________________________________

جيل الغد

نخيلُ بلادي يداني السّماءَ ________________________________________________________________
سموًا وفخرًا بجيل الغدِ _______________________________________________________________
بجيلٍ تشرَّبَ حبَّ الفداءَ ________________________________________________________________
حماةً قبورًا لمن يعتدي _______________________________________________________________
كريمًا يعيش بعين الزّمانِ ________________________________________________________________
منارًا يشرّف من يهتدي _______________________________________________________________
منارًا يضيء بخُلْق الرّسولِ ________________________________________________________________
فأنعمْ بجيلٍ به يقتدي _______________________________________________________________
لقاءُ المنية حلوٌ لديهِ ________________________________________________________________
إذا مسَّ شرٌّ تراب الوطنْ _______________________________________________________________
صبورٌ يجمّل مُرَّ الحياةِ ________________________________________________________________
بحمد إلهٍ كثير المنن _______________________________________________________________
له عزمُ حرٍّ أبيٍّ كريمٍ ________________________________________________________________
يحطّم فيه صخور الزمن _______________________________________________________________
ألا كلُّ غرسٍ رعاه الشّبابُ ________________________________________________________________
يطلّ علينا بسحرٍ بهيجْ _______________________________________________________________
نطالع فيه شموع الأباةِ ________________________________________________________________
وصدق الفعال لمجد الخليج _______________________________________________________________
وبِشْرًا يلوح كنور الصّباحِ ________________________________________________________________
وخُلْقًا يفوح بأزكى الأريج _______________________________________________________________
ورعبًا مخيفًا على الطامعينَ ________________________________________________________________
كرعب الأسود إذا ما تهيج _______________________________________________________________
وفيه تمثّلَ حلم الجدودِ ________________________________________________________________
سعيدًا بعزّ عرين الأسودْ _______________________________________________________________
سعيدًا برؤية أرض الكرامِ ________________________________________________________________
تفيض رخاءً بصدق العهود _______________________________________________________________
ديارٌ لعلمٍ تغذّي العقولَ ________________________________________________________________
وخير نفوسٍ تصون العهود _______________________________________________________________