فاضل الصيدلي

1370-1293هـ 1950-1876م

سيرة الشاعر:

فاضل بن حامد الصيدلي الموصلي.
ولد في مدينة الموصل (شمالي العراق) وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
تلقى علومه الأولية في جوامع مدينة الموصل على بعض علمائها، ثم قصد الآستانة والتحق بالمدارس العثمانية فأنهى دراسته فيها، ثم درس الطب والصيدلة هناك.
عين ضابطًا صيدلانيًا في الجيش العثماني والمستشفى العسكري في الآستانة.
شارك بقصائده في ثورة العشرين بمدينة الموصل، فكان صوتًا قوميًا، وطنيًا، حاضرًا في محافل مدينته ومناسباتها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «هدية الأحرار» أو «الجزء الشافي من صيدلية القوافي» (تقديم مجيد شوقي البكري - مطبعة المفيد - دمشق (د. ت)، وقصائد تضمنها كتاب: «أسرار الكفاح الوطني في الموصل»، وقصائد كثيرة منشورة في صحف ومجلات عصره، بالإضافة إلى مسرحيات شعرية قصيرة ضمن ديوانه منها: «وفاء العرب»، ورواية تدور حول واقعة عمورية وفتحها.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلف بعنوان: «بدائع الأفكار ياخود الحكمة والأدب للترك والعرب» - الموصل1911.
شعره غزير متنوع، فمنه المطولات، ومنه المقطعات، وكثير منه مقسم إلى دفقات تتنوع في أوزانها وقوافيها - وأحيانًا - معانيها تحت العنوان الواحد.
التزم الشكل العمودي وجدد في موضوعاته، وأكثرها في الاتجاه الوطني والاجتماعي ناقدًا العيوب والمثالب حاضّاً على حرية النفوس والأفكار والأخذ بأسباب العلم إلى جانب الدين، ونبذ الجهل والغفلة والنفاق والتنافس على الصغائر، فتحتشد كثير من أبياته بمعان تجري على الحكمة والمأثور، ومقتبسات من القرآن الكريم، وأصداء من فحول شعراء العربية ولا سيما شعراء الجاهلية، فتجد في لغته جزالة وجرسًا قويّاً وبلاغة أسلوب لا تكلف فيه، وينم عنوان ديوانه «هدية الأحرار - صيدلية القوافي» على وعيه بدور الشعر رسالة للحرية وعلاجًا لأمراض المجتمع.
لقب بشاعر ثورة العشرين.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1991.
2 - خضر العباسي: شعراء الثورة العراقية أثناء الاحتلال البريطاني - مطبعة دار المعرفة - بغداد 1957.
3 - عبدالمنعم الغلامي: أسرار الكفاح الوطني في الموصل (جـ 1) - مطبعة شفيق - بغداد 1958.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.

من قصيدة: وأنت يا عصرُ

يا عصرُ هل فيك حُرُّ ________________________________________________________________
نَدْبٌ غيورٌ أغَرُّ _______________________________________________________________
كي أصْطَفيه خليلاً ________________________________________________________________
به عيوني تَقرّ _______________________________________________________________
إن لم يكن منه نفعٌ ________________________________________________________________
حسبي به لا يضرّ _______________________________________________________________
لو كنتَ يا دهرُ حرّاً ________________________________________________________________
لما علا فيك غِرّ _______________________________________________________________
والإبنُ يَقْفو أباهُ ________________________________________________________________
بخُلْقِه ويبرّ! _______________________________________________________________
همِّي من العيش خِلٌّ ________________________________________________________________
العهدُ مِن فِيهِ نَذْر _______________________________________________________________
حرٌّ يفي ويُصافي ________________________________________________________________
ما فيه خَتْلٌ وخَتْر _______________________________________________________________
إن جئْتَني فيه يومًا ________________________________________________________________
فاذهبْ فإنَّكَ حُرّ _______________________________________________________________
إن الحياةَ كَلَيْلٍ ________________________________________________________________
لها من الموت فَجْر _______________________________________________________________
والعيشُ للموتِ نَهْجٌ ________________________________________________________________
فمِنه سهلٌ ووَعْر _______________________________________________________________
والناسُ يسعَونُ فيه ________________________________________________________________
مِن حيثُ لا مُستَقَرّ _______________________________________________________________
بِذاك أدهمُ يَعْدو ________________________________________________________________
جرْيًا وفي ذا أغَرّ _______________________________________________________________
إن كان للعيش معنًى ________________________________________________________________
فذاك هَمٌّ وضُرّ _______________________________________________________________
أو كان ذنبٌ لمرءٍ ________________________________________________________________
ما إن لجانِيهِ غَفْر _______________________________________________________________
فالشاعرُ الحرُّ جانٍ ________________________________________________________________
وذنبُه الجَمُّ شِعْر _______________________________________________________________

سوقُ النِّفاق

شكوتُ لصاحبٍ إدْبارَ حظِّي ________________________________________________________________
لدى أهلِ الزَّمان وكان حاذِقْ _______________________________________________________________
وقلت له اهدِني جُوزِيتَ خيرًا ________________________________________________________________
إلى نهْج السلوك فقال نافِق! _______________________________________________________________
فجئتُ السوقَ سوقَ العصرِ أبغي ________________________________________________________________
نفاقًا أشتريهِ ولو بِدانق _______________________________________________________________
رأيت الناس قد حاموا عليه ________________________________________________________________
جميعًا بين مسْبوقٍ وسابق _______________________________________________________________
فلم أظفر بشيءٍ منه لكنْ ________________________________________________________________
تيقَّنْتُ النفاقَ اليومَ نافق _______________________________________________________________

استنهاض الشعر

أدِّبْ لنا الدَّهرَ إن الدهرَ قد خانا ________________________________________________________________
واصدَعْ بأمرِكَ إن الحَيْنَ قد حانا _______________________________________________________________
وارفعْ صريرَ يراعٍ طالما صدحَتْ ________________________________________________________________
طيورُه في أقاصي الكون تِبْيانا _______________________________________________________________
وأسمِعِ الجيــــلَ آيـــــاتِ الحقائق مـــــــن ________________________________________________________________
دُرٍّ وشَنِّفْ به للعصْرِ آذانا _______________________________________________________________
كفَاك تهمسُ بالشكوى مُغَمغمَةً ________________________________________________________________
وتحذرُ الحقَّ أن تُبديه إعلانا _______________________________________________________________
قد كان بيتُك للقُصّاد أعمدةً ________________________________________________________________
رفيعةً وله الأفلاكُ أركانا _______________________________________________________________
وكان بحرك زخّارًا تسير به ________________________________________________________________
فُلْكٌ من العزِّ والإقبال رُبّانا _______________________________________________________________
لا يُنفِدُ الدهرُ ما تحويه من دررٍ ________________________________________________________________
منها أباح ومنها شَدَّ ما صانا _______________________________________________________________
أين الصدورُ التي قد كنتَ تسكنُها ________________________________________________________________
من المحافل إجلالاً وإذعانا؟ _______________________________________________________________
وأين أين صدورٌ كنتَ قائدَها ________________________________________________________________
من الرواحل والفرسان رُكْبانا؟ _______________________________________________________________
فارجعْ لدأْبكَ واجبرْ ثلْمةً طرأتْ ________________________________________________________________
على العواطفِ والأخلاقِ مولانا _______________________________________________________________

إهداء كتاب

إلى معشرِ الأحرار أَهديتُ أشعاري ________________________________________________________________
وما هي إلا الزهرُ من روض أفكاري _______________________________________________________________
وأفضل ما يُهدي المُقلُّ لموسرٍ ________________________________________________________________
هي الطاقةُ الفيحاء من صنفِ أزهار _______________________________________________________________
وحُرُّ كلامٍ جاء من حرِّ فكرةٍِ ________________________________________________________________
وليس يليقُ الحرُّ إلا بأحرار _______________________________________________________________
نحَوتُ به نَحْوًا من الصدق والهدى ________________________________________________________________
ولم أتَّجِرْ فيه بآمال تُجّار _______________________________________________________________
ولم أتّخذْ منه الوسائل كالسِّوى ________________________________________________________________
لجرِّ انتفاعٍ أو شِباكًا لأوطار _______________________________________________________________
مقالٌ نقيٌّ أبيضٌ ناصعٌ كما ________________________________________________________________
أضاء مُحيّا البدر ليلاً لأنظار _______________________________________________________________
أهابَ به من ذي تُقًى وحميَّةٍ ________________________________________________________________
هواجسُ نفسٍ قاومتْ مَوْجَ تيّار _______________________________________________________________
يُساء به قومٌ ويرتاح آخرٌ ________________________________________________________________
ولولا اختلافُ النَّهج لم يُزرِهِ الزاري _______________________________________________________________
ومنبعثٍ عن حسِّ نفسٍ رمى به ________________________________________________________________
إباءُ عصاميٍّ وغيرةُ مُغْتار _______________________________________________________________
ضننْتُ به ضَنَّ البخيل على السِّوى ________________________________________________________________
على أن بعضَ البخل خيرٌ من ابْذار _______________________________________________________________
وقسَّمتُه أقسامَ شتَّى وكلُّها ________________________________________________________________
حقائقُ غُرٌّ من حِسانٍ وأبكار _______________________________________________________________
ثَوَتْ برهةً من عُمْرها في حجابِها ________________________________________________________________
إلى أن دعاها خيرُ صحْبٍ لإسفار _______________________________________________________________
فإن تجدوا من مهملٍ فهْو مدمعي ________________________________________________________________
وإن تجدوا كسرًا فخاطر أحرار _______________________________________________________________
ولولا خمولُ الذكر والذكرُ آفةٌ ________________________________________________________________
لكان لها في القطر رنّةُ تشهار _______________________________________________________________
وليس اشتهار المرء ميزان فضلهِ ________________________________________________________________
ولكنه قِدْمًا غشاوةُ أبصار _______________________________________________________________
ولا أبخس الأعلامَ راجحَ قدرهم ________________________________________________________________
ولكنْ يخصُّ الله كلاً بمقدار _______________________________________________________________
أساتذةٌ شُهب المآثر والنهى ________________________________________________________________
ولولا هداهم ما اهتدى للمنى سار _______________________________________________________________
فغُضّوا عن الغثّ الغضيض تكرُّمًا ________________________________________________________________
وحسبكمُ منه السمين كتَذكار _______________________________________________________________