فرج العمران

1399-1321هـ 1978-1903م

سيرة الشاعر:

فرج بن حسن بن أحمد آل عمران القطيفي.
ولد في مدينة القطيف (السعودية)، وتوفي فيها.
قضى حياته في المملكة العربية السعودية والعراق.
حفظ القرآن الكريم، ثم تعلم الكتابة وبعدها درس المقدمات والسطوح على يد بعض علماء عصره، ثم انتقل إلى النجف مدينة (1937)، وقضى فيها عامين.
عاد إلى بلاده فعمل معلمًا للعلوم الشرعية لطلبة العلوم الدينية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «الروض الأنيق في الشعر الرقيق»، وقصائد نشرت في كتابه «الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية» - مطبعة النجف - النجف.

الأعمال الأخرى:
- له منظومات في الفقه والنحو والعقائد، منها: ثمرات الإرشاد، الدرر الغرر، الروضة الندية في المراثي الحسينية، الكلم الوجيز في خير الأراجيز، مرشد العقول في علم الأصول، النفحة المسكية، وله 24 مؤلفًا في شتى الموضوعات منها: «الأصوليون والإخباريون فرقة واحدة»، «تحفة أهل الإيمان في تراجم آل عمران»، «الخمس على المذاهب الخمسة»، «الرحلة النجفية»، «سقط الغوالي وملتقط اللآلي».
شاعر نظم في كثير من موضوعات الشعر وفنونه، وأهمها المدح والرثاء والحكمة والتاريخ والأرجوزة، والمراسلات، أفاد من علاقته بالتاريخ، في تصوير الوقائع ورصد الأحداث، ومقاربة الواقع الاجتماعي، كما أرخ بالشعر، ونظم الشعر التعليمي.

مصادر الدراسة:
1 - فرج العمران: عبقات الأرج في تاريخ حياة فرج - مطبعة النجف - النجف 1382هـ/ 1962م.
2 - الدوريات: منير الخباز: أضواء على شخصية فرج العمران - مجلة التراث - شركة دار المصطفى لإحياء التراث - بيروت - العددان ( 9 و10) 2001.

رثاء صديق

أيا بدرَ تِمٍّ في اللحود هبوطُهُ ________________________________________________________________
وكوكبَ سعدٍ في التراب سقوطُهُ _______________________________________________________________
ومن عجبٍ مَنْ بالجفون أحوطه ________________________________________________________________
غريبٌ وأطرافُ البلادِ تحوطه _______________________________________________________________
ألا كلُّ من تحت الترابِ غريبُ ________________________________________________________________
أيا «حَسنًا» يا بهجتي ومُؤانسي _______________________________________________________________
ويا من هو المصباحُ لي في الحنادسِ ________________________________________________________________
خلافكَ يا من طول عمري مُجالسي _______________________________________________________________
أأدهن رأسي أم تطيب مجالسي ________________________________________________________________
وخَدُّكَ مَعفورٌ وأنتَ سليبُ؟ _______________________________________________________________
تَهدّمَ حصني يا أساسَ بنائهِ ________________________________________________________________
تنغّصَ عيشي يا مَساغَ هنائهِ _______________________________________________________________
تَكدّرَ مائي يا لُـجينَ صفائهِ ________________________________________________________________
أأشرب ماءَ الـمُزْنِ أم غيرَ مائهِ _______________________________________________________________
ويدخل في الأحشاء منكَ لهيبُ؟ ________________________________________________________________
ليالي سروري أمسِ فيكَ منيرةٌ _______________________________________________________________
وأيامُ أنسي مونقاتٌ نضيرةٌ ________________________________________________________________
وها أنا إذ ضمّتكَ عني حُفيرةٌ _______________________________________________________________
بكائي طويلٌ والدموعُ غزيرةٌ ________________________________________________________________
وأنتَ بعيدٌ والمزارُ قريبُ _______________________________________________________________

تهنئة بزفاف

رشأٌ تعالى من يد القنّاصِ ________________________________________________________________
وأبى عن الغُرفات والأقفاصِ _______________________________________________________________
بالوصل يُوعدني ويُخلف وعدَه ________________________________________________________________
عاصٍ يرجّي الوصلَ أو مُتَعاص _______________________________________________________________
لي عنده حقُّ الوصالِ مُحتَّمٌ ________________________________________________________________
فلئن أبى فعليه حقُّ قِصاص _______________________________________________________________
يا سعدُ قمْ سعيًا لحفل زفافهِ ________________________________________________________________
فلقد خلا من ماجنٍ قَصّاص _______________________________________________________________
فتخاله روضَ الجِنانِ يرنّ في ________________________________________________________________
أجواه سجعُ البلبلِ الرقّاص _______________________________________________________________
«أزكيُّ» قد زكتِ القرينةُ فهي من ________________________________________________________________
أزكى بقاعٍ في الدنا وعِراص _______________________________________________________________
أزكيُّ بشرى قد ملكتَ من النِّسا ________________________________________________________________
ريحانةً قدمتْ بخير نَواص _______________________________________________________________
وقنصتَ من وادي العقيقِ غزالةً ________________________________________________________________
تأبى على المرتاد والقنّاص _______________________________________________________________

يا خالد الفضل

يا خالدَ الفضلِ عذرًا من تباطينا ________________________________________________________________
على الوصال كعادات المحبّينا _______________________________________________________________
فإننا قد كتمنا حبَّكم حَذَرًا ________________________________________________________________
من الوشاة فتبّتْ كفُّ واشينا _______________________________________________________________
الحبُّ ما كان ألفاظًا منظّمةً ________________________________________________________________
الحبُّ كان بقلب الحِبّ مكنونا _______________________________________________________________
لئن تناءت عن الأبصار صورتُكم ________________________________________________________________
ففي البصائر قد كنتم مقيمينا _______________________________________________________________
لام العذولُ فلم أسمع ملامتَه ________________________________________________________________
لا يسمع الصبُّ تقبيحًا وتحسينا _______________________________________________________________

أسئلة المصير

قلتُ للبيضة هذا الحصنُ من ذا ركَّبَهْ ________________________________________________________________
من أدار الفضّةَ البيضاءَ حول الذَّهبَهْ _______________________________________________________________
من رأى الطاووسَ من عرَّفه منقلبه ________________________________________________________________
من هداه كيف نَقْرُ القشرِ قالت لستُ أدري _______________________________________________________________
قلتُ يا بيضةُ إني لستُ من جهلكِ أعجبْ ________________________________________________________________
إنما أنتِ جمادٌ في جمادٍ قد تحجَّبْ _______________________________________________________________
لستِ إنسانًا له عقلٌ وإدراكٌ مُهذَّب ________________________________________________________________
أنتِ لا تدرين بالصانع لكنْ أنا أدري _______________________________________________________________
قلتُ للطاووس من ألبسكَ الريشَ الجميلْ ________________________________________________________________
وأجبني هذه الحلّةُ حِيكتْ أيَّ جيلْ _______________________________________________________________
أبعصرٍ عاش نوحٌ فيه أم عصرِ الخليل ________________________________________________________________
فغدا يرنو جناحيه ويدعو لستُ أدري _______________________________________________________________
هل لنا من بعد هذي الدارِ دارٌ ثانيه ________________________________________________________________
هل لنا بعد المقاصيرِ قصورٌ عاليه _______________________________________________________________
هل لنا بعد الأنيساتِ نساءٌ غانيه ________________________________________________________________
هل لنا أقداحُ راحٍ أنبئوني لستُ أدري _______________________________________________________________
بعد هذي الدارِ دارٌ قد أُعدَّتْ للبقا ________________________________________________________________
في سرورٍ وحبورٍ أو عذابٍ وشَقا _______________________________________________________________
في نعيمٍ أو جحيمٍ قولُ ربّي صدقا ________________________________________________________________
ذاك للأبرار للفُجّار هذا أنا أدري _______________________________________________________________

أنت عَليُّها

شعَّت بساطع نورك الأوطانُ ________________________________________________________________
وزهت بغرَّة وجهك الأزمانُ _______________________________________________________________
واستبشر الشرع المقدَّس والتجا ________________________________________________________________
بحمى علاك العلم والعرفان _______________________________________________________________
وتوشَّحت أيتام آل محمدٍ ________________________________________________________________
بُرْدَ الجلال الشِّيبُ والشبّان _______________________________________________________________
قسمًا بجاهك أنت روح جسومنا ________________________________________________________________
ولِعينِ دين محمدٍ إنسان _______________________________________________________________
فلتنتبهْ عينٌ ألمَّ بها الكرى ________________________________________________________________
فالحقُّ أن يتنبَّه الوسنان _______________________________________________________________
ولينتشرْ عَلَمُ الهداية خافقًا ________________________________________________________________
ولينطوِ العدوان والبهتان _______________________________________________________________
هذا القضا بك يستغيث فلبِّه ________________________________________________________________
فلك الرياسةُ فيه والسلطان _______________________________________________________________
هتفت بك العليا وأنت عليُّها ________________________________________________________________
وبك استجار العدل والإحسان _______________________________________________________________
فاحمِ العلا وانصر شريعةَ أحمدٍ ________________________________________________________________
هذا الحديث لديك والقرآن _______________________________________________________________
إيهِ بني وطني سعدتم فانهضوا ________________________________________________________________
للعلم لا يُقعدْكمُ الخذلان _______________________________________________________________
هذا عليٌّ فاسلكوا منهاجَه ________________________________________________________________
وخذوا هداه فهديه الإيمان _______________________________________________________________
نهجُ البلاغة نهجه وسبيله ________________________________________________________________
تَحيا به الألباب والأذهان _______________________________________________________________
تسمو الممالك بالعلوم وترتقي ________________________________________________________________
إن العلوم قرينها العمران _______________________________________________________________