فرنسيس العتر

1371-1300هـ 1951-1882م

سيرة الشاعر:

فرنسيس بن بطرس العتر.
ولد في القاهرة، وفيها توفي.
عاش في مصر.
تلقى تعليمه الأولــي، ثم درس اللاهـــوت وحصــل علــى شهــادة اللاهــوت والفلسفـــة.
أجاد اللغة القبطية إلى جانب اللاتينية والفرنسية، وأخذ عن والده وكان من علماء الأقباط، كما تردد على مجالس الشيخ محمد عبده في الأزهر منذ (1902).
عمل بالتدريس في عدد من المدارس القبطية، وظل حتى وفاته يدرس اللاهوت في البطريركية، وقد أوقف الجزء الأكبر من حياته على رعاية التعليم الديني.
كان عضوًا بالمجلس الملي، وعضوًا في جمعية الشبان المسيحيين،
وجمعية التوفيق القبطية، والجمعية الخيرية القبطية التي أسسها بطرس غالي.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد المنشورة: القصيدة التسعينية العترية - مطبعة اليقظة - القاهرة - 1340هـ /1921م، وله قصائد نشرت في عدد من صحف عصره، منها: في مدح مطران قنا - جريدة الوطن - 15 من فبراير 1912، وفي رثاء يوسف سليمان باشا - جريدة المقطم - أول من مارس 1939، وقصيدة الترحيب بسيادة الحبر الجليل الأنبا تيمو ثاؤس - طبعت على نفقة جمعية التوفيق الخيرية - مطبعة التوفيق - القاهرة (د.ت)، وله عدد من الترانيم والأناشيد التي يترنم بها في الكنائس.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقالات نشرت في عدد من المجلات، منها: في إحياء اللغة القبطية - فبرابر 1940.
شاعر، جاء معظم نتاجه تعبيرًا عن ارتباطه الروحي بالمناسبات الدينية، مالت قصائده إلى استيحاء بعض ملامح التاريخ، وسريان خيوط سردية تستمد من تاريخ المسيحية أحداثها، المتاح من شعره قصائد غير كثيرة، من أظهرها في التعبير عن تجربته «القصيدة التسعينية العترية» التي نهجت نهج السرد التاريخي معتمدًا أحداثًا وراسمًا شخصيات لها حضورها الكنسي، مستخدمًا لغة سهلة تميل إلى الهجاء والسخرية أحيانًا، ومستخلصًا العبر والعظات، محافظًا على تقاليد القصيدة العربية القديمة وأصول العقيدة الأرثوذكسية، ودلت بعض تعبيراته على معرفة بالتراث الشعري العربي.

مصادر الدراسة:
1 - توفيق إسكاروس: نوابغ الأقباط ومشاهيرهم في القرن التاسع عشر - مطبعة المحيط - القاهرة (د.ت).
2 - رمزي تادرس: الأقباط في القرن العشرين - مطبعة جريدة مصر - القاهرة 1910.
3 - محمد سيد كيلاني: الأدب القبطي في مصر قديمًا وحديثًا - الدار القومية للنشر - القاهرة 1962.

إلى بَعْلَزبول

خلَّفتَ يا بطلَ الشِّقاقِ أبالسًا ________________________________________________________________
هم جندُك الموصومُ بالهَيجانِ _______________________________________________________________
إن الغصونَ تكون مثلَ أصولِها ________________________________________________________________
والأصلُ تعرفُه من الأغصان _______________________________________________________________
ليت النِّسا يعقمْنَ عن خَلَفٍ كذا ________________________________________________________________
حتى تُصانَ كرامةُ الأديان _______________________________________________________________
يكفيك تخريبٌ «أبَعْلَزبولُ» فالـ ________________________________________________________________
أقباطُ في عَوَزٍ إلى العمران _______________________________________________________________
حتّامَ تبقى ثائرًا متمرِّدًا ________________________________________________________________
متلوِّيًا في السير كالسَّرَطان؟ _______________________________________________________________
حتّامَ تخبطُ في ظلامٍ دامسٍ ________________________________________________________________
متسكِّعًا في المشْيِ كالسكران؟ _______________________________________________________________
أتعقُّ مَنْ ربّاك في أحضانه ________________________________________________________________
فتصيرَ محرومًا من الأحضان؟ _______________________________________________________________
هل نال «هاجرَ» وابنَها إذ فارقا ________________________________________________________________
مَولاهُما في البِيدِ غيرُ هَوان؟ _______________________________________________________________
ما ضرَّ لو طلَّقتَ حبَّ رياسةٍ ________________________________________________________________
ورعيت نعمةَ ربِّكَ المنّان؟ _______________________________________________________________
شرَّدت نفسَك في مجاهلِ شِقْوةٍ ________________________________________________________________
ولفظتَها في شهوة التيجان _______________________________________________________________
ونسيتَ أنك لن تُتوَّجَ مطلقًا ________________________________________________________________
فالتاجُ للنُّسّاك والرهبان _______________________________________________________________
التاجُ ليس يزينُ رأسًا فارغًا ________________________________________________________________
مهما ترصَّع منكَ بالمرجان _______________________________________________________________
فارضخْ لصوتِ الحقِّ واعترفَنَّ بالزْ ________________________________________________________________
زَلاّتِ واندَمْ تحظَ بالغفران _______________________________________________________________
أمسِكْ لسانَك عن مسبَّةِ محسنٍ ________________________________________________________________
فالسبُّ سيفُ العجز والخذلان _______________________________________________________________
«أكرِمْ أباك تطُلْ سِنوكَ بذي الدُّنا» ________________________________________________________________
أو فاحتقرْ وعليك بالأكفان _______________________________________________________________
لا تنسَ ميتةَ «آرِيوسٍ» واذكرَنْ ________________________________________________________________
عُقبى «يهوذا» الخاسرِ الخوّان _______________________________________________________________
كُفَّ الغرورَ فإنما الدنيا سُدًى ________________________________________________________________
العمرُ فانٍ كلُّ شيءٍ فان _______________________________________________________________

من قصيدة: إلى الشعب القبطي

يا أيها الشعبُ الجليلُ المفتدَى ________________________________________________________________
بدمٍ ذكيٍ فائقِ الأثمانِ _______________________________________________________________
احذرْ رجيمًا عابثًا بتراثِ أجْـ ________________________________________________________________
ـدادٍ لمتعةِ قلبِه الشهواني _______________________________________________________________
احذر «حطيئةَ» عصرِه ذاك الذي ________________________________________________________________
من هَجْوِه لم يُحرمِ الأبوان _______________________________________________________________
احذر دَعِيّاً جاهلاً متبجِّحًا ________________________________________________________________
أكلتْ فؤادَه عقربُ الأضغان _______________________________________________________________
معتلُّ قلبٍ ذو دماغٍ أجوفٍ ________________________________________________________________
والعقل منه ناقصُ الأوزان _______________________________________________________________
بِتسَفْسُطٍ أمسَى «لأريوسٍ» أخًا ________________________________________________________________
وبغدرِه أضحى «يهوذا» الثاني _______________________________________________________________
قد كان من أخصامِ «لصٍّ مصلحٍ» ________________________________________________________________
ثم انثنى وقفاه في الهذَيان _______________________________________________________________
فغدا كلا النِّدين بابَ جهنَّمٍ ________________________________________________________________
فاحذرْهما لتفوزَ بالرضوان _______________________________________________________________
احذرْهما واحذر ذيولَهما الألى ________________________________________________________________
ببلادةٍ باتوا من الخلان _______________________________________________________________
يا أيها الأقباطُ صونوا عرشَكم ________________________________________________________________
ممن بَدَوا في فرْوةِ الحِملان _______________________________________________________________
وهمُ نمورٌ بل ذئابٌ خُطَّفٌ ________________________________________________________________
وثعالبٌ تغتال بالرَّوغان _______________________________________________________________
هم نكبةٌ نرْلتْ بِبِيعة «مرقسٍ» ________________________________________________________________
أزرَتْ بنكبةِ مصرَ في الأقطان _______________________________________________________________
هم ضربةٌ من دونها ضرباتُ مِصْـ ________________________________________________________________
ـرٍ غيرَ نفيِ «السَّعْدِ» والأعوان _______________________________________________________________
تُرَبٌ مُكلَّسةٌ تُرى من خارجٍ ________________________________________________________________
بِيضًا وداخلُها غِذا الدِّيدان _______________________________________________________________
عبثوا بعقل الساذجين بخَتْلهم ________________________________________________________________
وخداعِهم والزورِ والبُطلان _______________________________________________________________
كمَنوا لِصدِّيقِ العليِّ ليفتكوا ________________________________________________________________
به في ظلامٍ، شأنَ كل جبان _______________________________________________________________
قالوا لنضربْ راعيًا تتبدَّدِ الـ ________________________________________________________________
أغنامُ نَرْقَ أريكةَ السلطان _______________________________________________________________

من قصيدة: إلى صاحب القداسة

«كِيرِلُّ» لا يرضى بنوكَ بغير مَنْ ________________________________________________________________
بالنُّسْكِ خُصَّ وقوَّةِ الإيمانِ _______________________________________________________________
فاعمَلْ عصاكَ بعُنقِ عاصٍ واصبرَنْ ________________________________________________________________
فإلى زوالٍ عصبةُ الطغيان _______________________________________________________________
ما عكَّرتْ رِممٌ بحارًا لا ولا ________________________________________________________________
نَبْحُ الكلاب أضرَّ بالوديان _______________________________________________________________
فلْنترُكَنْهم في عَمايتهم إلى ________________________________________________________________
أن تُوزنَ الأعمالُ بالميزان _______________________________________________________________
ولنشكرَنْكَ مدى الحياة وإن نَمُتْ ________________________________________________________________
فالعظمُ ينسجُ حلَّةَ الشكران _______________________________________________________________
فلنشكرَنْكَ وندعوَنْ ربَّ السما ________________________________________________________________
ببقاءِ تاجِك درَّةَ التيجان _______________________________________________________________