فرنسيس المراش

1291-1251هـ 1874-1835م

سيرة الشاعر:

فرنسيس بن فتح الله بن نصرالله المراش.
ولد في مدينة حلب. وتوفي فيها.
قضى حياته في سورية وفرنسا ولبنان.
تلقى تعليمه المبكر في حلب، ثم درس الطب على يد طبيب إنجليزي مدة أربع سنوات، وفي عام 1866 انتقل إلى باريس فالتحق بكلية الطب، ودرس فيها عامين أصيب خلالهما بمرض في بصره حال بينه وبين أداء الامتحان النهائي لنيل الدكتوراه في الطب فعاد إلى حلب.
كتب مقالات في مجلة «الجنان» التي أصدرها بطرس البستاني في بيروت.
كانت له مراسلات شعرية مع أشهر أدباء عصره كالشدياق واليازجي.

الإنتاج الشعري:
- صدر له «الكنوز الفنية في الرموز الميمونية» - حلب 1870 (رائية طويلة تقع في 33 صفحة من القطع المتوسط)، و«مرآة الحسناء» - مطبعة المعارف - بيروت 1872 (349 صفحة من القطع المتوسط).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الروايات منها: «الصَّدف في غرائب الصُّدف» - بيروت 1872، و«غابة الحق» - المطبعة المارونية - حلب 1865 (وهي من نوع اليوتوبيا - المدينة الفاضلة) - (ضمنها الدعوة إلى المثل العليا والسلام والعدل والمساواة)، - لها طبعة حديثة 2001، وله مؤلفات تتنوع بين أدب الرحلات وغيرها منها: «دليل الحرية الإنسانية» - حلب 1861، و«المرآة الصفية في المبادئ الطبيعية» - حلب 1861، و«تعزية المكروب وراحة المتعوب» - حلب 1864، و«رحلة باريس» - بيروت 1867، و«مشهد الأحوال» - بيروت 1870، و«شهادة الطبيعة في وجود الله والشريعة» - بيروت - (ط 2) - 1892، وذكرت بعض المصادر أنه عرّب رواية عن الإيطالية لم تنشر.
يعتمد في قصائده على الوصف والميل لاستخدام الاستعارة والتصوير، والإكثار من البديع، تغلب عليها نزعة التشاؤم، وتنم على حبه للعلم الذي منحه مساحة كبيرة جنح فيها إلى النظم حول المخترعات الجديدة، قلّ في شعره المديح والإطراء اللذان عدهما نوعًا من النفاق ينأى بنفسه عنه، نظم الموشحات، وبالرغم من معاناة شعره - المبكر خاصة - من بعض الهفوات التعبيرية، فقد تصح له صور نادرة.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - جرجي زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية - دار الهلال - القاهرة 1911.
4 - سامي الكيالي: الأدب العربي المعاصر في سورية (1850 - 1950) - دار المعارف - القاهرة 1959.
: محاضرات عن الحركة الأدبية في حلب - معهد الدراسات والبحوث العربية - القاهرة 1959.
5 - عائشة الدباغ: الحركة الفكرية في حلب في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين - دار الفكر - بيروت 1972.
6 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
7 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913
8 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1968.
9 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر - بيروت 1926.
10 - مارون عبود: رواد النهضة الحديثة - دار العلم للملايين - بيروت 1952.
11 - منير مشابك موسى: الفكر السياسي العربي في العصر الحديث - مكتبة السائح - طرابلس 1995.
12 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
13 - الدوريات:
- أحمد دوغان: أدباء حلب في العصر الحديث - جريدة الجماهير - حلب - يناير 1998.
- مارون عبود: مجلة الكتاب ع (8).
مراجع للاستزادة:
1 - راغب الطباخ: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء - دار القلم العربي - حلب 1988.
2 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعرّبة - مطبعة سركيس - القاهرة 1928.

أفدي غزالاً

أَفدي غزالاً غزا قلبي بنفرتهِ ________________________________________________________________
وما عليه - رعاه اللهُ - من حرجِ _______________________________________________________________
ظبيٌ سبى مهجَ العشّاق حين رنا ________________________________________________________________
بأعينٍ دأبُها تسطو على المهج _______________________________________________________________
حلوُ الشمائلِ ممشوقُ القَوام له ________________________________________________________________
وجهٌ تسامى بحسن الرونقِ البَهِج _______________________________________________________________
يهتزّ كالأسمر الخطّيّ مبتغياً ________________________________________________________________
قتْلي، ويرنو كبِيض الهند في الرَّهَج _______________________________________________________________
ذو وجنةٍ كلّما قبّلتُها سَحَراً ________________________________________________________________
تعطّرتْ نسماتُ الصبحِ بالأرج _______________________________________________________________
يا قاتلي بسيوف اللحظِ وا أسفي ________________________________________________________________
رفقاً لقلبٍ رماه الشوقُ بالوَهَج _______________________________________________________________
كم جئتُ أشكو تباريحَ الصبابةِ بي ________________________________________________________________
لديكَ علّيَ أحظى منكَ بالفرج! _______________________________________________________________
فلم تُنِلني سوى فرطِ القِلى ظُلُماً ________________________________________________________________
فراقبِ اللهَ يا جاني على المهج _______________________________________________________________
عهدي بوجهكَ أن ألقاه مبتسماً ________________________________________________________________
فما له اليومَ أضحى غيرَ مبتهج؟ _______________________________________________________________
كيف السُلوُّ ولي رُوحٌ بحبّك قَد ________________________________________________________________
ذابت، وقلبٌ دَهَتْه فتنةُ الدَّعَج؟ _______________________________________________________________
وهل يُبرّد ما في القلب من حُرقٍ ________________________________________________________________
سوى الوصالِ ورشفِ الثغرِ ذي الفَلَج؟ _______________________________________________________________

وا شوق قلبـــي

وا شوقَ قلبي لأحبابٍ نأوا فأنا ________________________________________________________________
لدَرّ دمعي غرابُ البينِ ينتهبُ _______________________________________________________________
زَمّوا الرحالَ غداةَ البين وارتفعوا ________________________________________________________________
على «قُويقَ»، فعاد الهمُّ ينتصب _______________________________________________________________
وقد تبدّتْ رؤوسُ السروِ في حلبٍ ________________________________________________________________
تدعو تُقرّبكم ما الريحُ تنتشِب _______________________________________________________________
وتلك قلعتُنا الشمّاءُ باسطةٌ ________________________________________________________________
لقربكم ساعدَيْها وهي ترتقب _______________________________________________________________
حصنٌ أقامَ بجوف الأرضِ أرجلَه ________________________________________________________________
إذ قد أحاطت بعالي رأسه السُّحُب _______________________________________________________________
فكم على صدمات الدهرِ قد صبرتْ ________________________________________________________________
أسوارُه حيث لم يصدَع لها جَنَب _______________________________________________________________
ها أنتِ يا قلعةَ الشهباءِ لُـحتِ لنا ________________________________________________________________
مثلَ الشهاب وها فيكِ ازدهتْ حلب _______________________________________________________________
فكم عليكِ ملوكُ الأرضِ قد نَصَبتْ ________________________________________________________________
راياتِ حربٍ ولم ينجح لهم نُصُب! _______________________________________________________________
كذا لوَتْ بالصليبيين قهقرةٌ ________________________________________________________________
لمّا أتاكِ صلاحُ الدين والعرب _______________________________________________________________
كأنها حين تبدو ضمنَ خندقها ________________________________________________________________
بدرٌ على هالةٍ قوراءَ منتصب _______________________________________________________________
ارحمْ أخاً كاد هذا البينُ يقتلهُ ________________________________________________________________
حتّامَ عن مُقَل الأصحابِ تغترب؟ _______________________________________________________________

الحسن يمنح

الحسنُ يَمنح والتذلّلُ يَمنعُ ________________________________________________________________
والقلبُ يعشق والتعقّلُ يردعُ _______________________________________________________________
حسناءُ ينتعش الفؤادُ بها فمِن ________________________________________________________________
وجناتها وردُ الصِّبا يتضوّع _______________________________________________________________
دانت لها دولُ الجمال بأسرها ________________________________________________________________
وعنتْ لطلعتها البدورُ الطُّلَّع _______________________________________________________________
يا ربّةَ الحُسنِ الذي سلبَ النهى ________________________________________________________________
كم لي لديكِ تَذلّلٌ وتَخشُّع! _______________________________________________________________
حتّامَ تفتك بالفؤاد يدُ الجوى؟ ________________________________________________________________
وإلامَ دمعي كالسحابة يهمع؟ _______________________________________________________________
رفع الهوى قلبي وأنتِ خفضتِه ________________________________________________________________
والصبُّ يُخفَض بالغرام ويُرفع _______________________________________________________________
مهما فعلتِ من الجفا فهو الوفا ________________________________________________________________
إذ ليس في قلبي لغيركِ موضع _______________________________________________________________

هداة السرى

هداةَ السُّرى مهلاً فهذي خيامُها ________________________________________________________________
وتلك روابيها وذاك غَمَامُها _______________________________________________________________
قفوا ساعةً نشتمَّ رائحةَ الحمى ________________________________________________________________
هنا علقتْ روحي وطال هيامُها _______________________________________________________________
هنا لي من الغادات من لو تبسّمتْ ________________________________________________________________
لدى البرقِ ليلاً لازدهاه ابتسامُها _______________________________________________________________
فهل ذكرتْ تلك المنيعةُ في الخِبا ________________________________________________________________
شريدًا طحاه البينُ وهو غلامها؟ _______________________________________________________________
وهل علمتْ أسماءُ وهي عليمةٌ ________________________________________________________________
صبابةَ نفسٍ قد تسامى مَرامها؟ _______________________________________________________________
نسيمَ الصَّبا هل قد عثرتَ بردنها ________________________________________________________________
فعُطِّرتَ أم لي مَعْكَ آتٍ سلامُها؟ _______________________________________________________________
تُقلّبني الدنيا على مَوقد البلا ________________________________________________________________
ولي همّةٌ في الصبر عزَّ انصرامها _______________________________________________________________
يجرّ عليَّ الدهرُ جيشَ خطوبه ________________________________________________________________
وما أنا ذا نفسٍ يهون اقتحامها _______________________________________________________________
ومن عرف الدنيا وأدركَ سرَّها ________________________________________________________________
تساوى لديه حربُها وسلامُها _______________________________________________________________

الوادي الأنيس

فهل ليلٌ يروح ولا اضطرابُ ________________________________________________________________
وهل صبحٌ يلوحُ ولا انسجامُ؟ _______________________________________________________________
وصبحٌ ليلُه أحيا جفوني ________________________________________________________________
بطيفٍ كان يُحييه الظلام _______________________________________________________________
أفقتُ مودّعًا وَسَني وقلبي ________________________________________________________________
به من ذلك الطيفِ اضطرام _______________________________________________________________
وأحشائي تذوب وكلُّ عضوٍ ________________________________________________________________
به جرحٌ ولم يُرْهَف حُسام _______________________________________________________________
هرعتُ إلى الهضاب ولا رفيقٌ ________________________________________________________________
يُؤانس وحدتي إلا الغرام _______________________________________________________________
هناك لوحشتي وادٍ أنيسٌ ________________________________________________________________
تُظلّله الروابي والإكام _______________________________________________________________
تلوح عرائسُ الأفكارِ فيه ________________________________________________________________
سوافرَ لا قناعَ ولا لثام _______________________________________________________________
ولا تخشى ذبولاً من هجيرٍ ________________________________________________________________
فمن شجر الأراكِ لها خيام _______________________________________________________________
هنا دَوْحٌ تمدّ شراعَ ظلٍّ ________________________________________________________________
وثيقًا ما لعُروته انفصام _______________________________________________________________
على جوٍّ زها وصفا أثيرًا ________________________________________________________________
به الأوهامُ تسبح لا الهوام _______________________________________________________________
هنا النّسرينُ تحت «طرَنجبيلٍ» ________________________________________________________________
يفوح كذا البنفسجُ والخزام _______________________________________________________________

مهاة البان

ألا يا مهاةَ البانِ رفقًا بمُغرمٍ ________________________________________________________________
سبى عقلَه خدٌّ به قد زها الوردُ _______________________________________________________________
رعى اللهُ أيامَ اللقاءِ فإنها ________________________________________________________________
تُعيد التهاني للذي ضامه البُعد _______________________________________________________________
ويا قاتَلَ اللهُ الفراقَ فكم بهِ ________________________________________________________________
حملتُ عذابًا ليس يحمله الصَّلد! _______________________________________________________________
فسُحْقًا لهذا الدهرِ كم هو غادرٌ ________________________________________________________________
وليس لدهرٍ قطُّ يا صاحبي عهد _______________________________________________________________
حبيبٌ لقلبي طالما راح ذكرُه ________________________________________________________________
يروقُ لسمعي، فهو لي في الظما وِرْد _______________________________________________________________

جادت

جادت لنا بوداعها إثْرَ السُّرى ________________________________________________________________
تلك التي بخلتْ بطيفٍ في الكرى _______________________________________________________________
قربتْ فكانت في الفؤاد ندًى، ومذ ________________________________________________________________
بعدتْ غدت نارًا به فتسعّرا _______________________________________________________________
هيفاءُ هزّت أسمرًا من قَدّها ________________________________________________________________
ومن العيون النُجل سَلّتْ أبترا _______________________________________________________________
فخُدودها تُبدي لعيني جَنّةً ________________________________________________________________
ورُضابها يهدي فؤادي كوثرا _______________________________________________________________
يا نسمةً من أرض نجدٍ قد سرتْ ________________________________________________________________
هيّجتِ وجدًا دونه نارُ القِرى _______________________________________________________________

في مدح شاعر

لا كنتُ صبّاً صبا للخدّ والخالِ ________________________________________________________________
إن كنتُ أسمع عذلَ العاذل الخالي _______________________________________________________________
يا من مددتم إلى لوم المحبّ يدًا ________________________________________________________________
لا تعذلوا فأنا راضٍ بذي الحال _______________________________________________________________
أعطافُها ثملتْ من خمر مقلتها ________________________________________________________________
فتِهْنَ سُكْرًا ومِلْنَ ميلَ آسال _______________________________________________________________
زادت محاسنَ حتى خلتُها اقتبستْ ________________________________________________________________
من حسن طلعةِ جبرائيلَ دلاّل _______________________________________________________________
فرعُ الأصائلِ بل أصلُ الفضائلِ مَن ________________________________________________________________
قد حاز كلَّ مقامٍ زاهرٍ عال _______________________________________________________________
صدرُ المجالسِ نبراسُ الدوامسِ مِظْ ________________________________________________________________
ـهارُ النفائسِ نَدْبٌ خيرُ مِفضال _______________________________________________________________

جفاني أحبابي

جفانيَ أحبابي وأهلي ومعشري ________________________________________________________________
وما عاد لي منهم سوى الضرِّ عائدُ _______________________________________________________________
وصرتُ غريبًا في دياري ومعهدي ________________________________________________________________
ولم يبقَ لي بين الأنامِ مُعاهد _______________________________________________________________
فهل أنتَ يا دلاّلُ إلا أخٌ بهِ ________________________________________________________________
ظنوني على فُرْش اليقينِ روافد _______________________________________________________________
بمثلكَ يا راعي الذّمامِ نشائدي ________________________________________________________________
فمثلُكَ من تعتزّ فيه النشائد _______________________________________________________________
فأنتَ على «برجيسَ» أربيتَ مَهْيعًا ________________________________________________________________
وحطّ على عالي ذُكاكَ عطارد _______________________________________________________________
لبستَ ثيابَ العزّ والعزم والحجا ________________________________________________________________
فعدتَ فتًى تخشى لقاكَ العوائد _______________________________________________________________
وقد زاد كيلُ البعدِ بعد امتلائه ________________________________________________________________
أليس أخا النقصانِ ما هو زائد؟ _______________________________________________________________