أحمد زكي أبوشادي

1375-1310هـ 1955-1892م

سيرة الشاعر:

أحمد زكي محمد أبوشادي.
ولد في القاهرة، وتوفي بأمريكا - وعاش حياته بين وطنه مصر، وتعليمه في إنجلترا، ومهجره إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
حصل على شهادته في دراسة الطب من إنجلترا.
عمل طبيباً بالقاهرة (1922) ثم بعدة مدن، انتهى إلى وكيل كلية الطب - جامعة الإسكندرية، إلى أن هاجر إلى أمريكا (1946).
أنشأ جماعة أبولو (1932) ومجلتها التي تحمل الاسم نفسه، وهي أول جماعة مصرية شعرية تستقبل أعضاء من خارج مصر.

الإنتاج الشعري:
- له 17 ديواناً هي: أنداء الفجر 1910، زينب 1924، مصريات 1924، شعر الوجدان 1925، أنين ورنين 1925، الشفق الباكي 1926، مختارات وحي العام 1928،أشعة وظلال 1931، الشعلة 1932، أطياف الربيع 1933، أغاني أبي شادي 1933، الكائن الثاني 1934، الينبوع 1934، فوق العباب 1935، عودة الراعي 1943، من السماء 1949، الإنسان الجديد، وقصائد أخرى، وقــد صــدرت جميــعها مــن الــقاهرة باستثناء ديوان «من السماء» فقد صدر من أمريكا.

الأعمال الأخرى:
- له أربع مطولات ملحمية: إحسان 1927، أردشير وحياة النفوس 1927، الزبّاء 1927، الآلهة 1927، وقد صدرت جميعها من القاهرة كما ونظم قصتين شعريتين: عبده بك 1927، مها 1927، وله مؤلفات نقدية وأدبية: قطرة من يراع، مسرح الأدب، غير مقالاته الافتتاحية في أبولو.

أبوشادي اسم جهير في تطور حركة الشعر العربي الحديث، إذ أشرعت جماعته أبواب التجديد على مصاريعه، فاتسعت لتفاعلات مؤثرة، أنتجت - فيما بعد - الموجة الرومانسية الغامرة، وما نشأ عنها.
أما شعر أبوشادي فقد كان تجسيداً للمبادئ العامة التي اتسعت لها جماعته من تنويع في الوزن بما أطلق عليه «مجمع البحور»، والشعر الحر، فضلاً عن الموزون المقفى. وكذلك جرب في بنية القصيدة ما بين سردية وحوارية، ويعد واحداً من أغزر الشعراء إنتاجاً في عصره، ولكن هذه الغزارة لم تكن دائماً في جانب المنتخب الرائق، الذي يناسب مؤسس جماعة ذات تأثير، وهكذا دخل التاريخ الشعري بجماعته أقوى وآثر مما دخله بشعره.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز الدسوقي: جماعة أبولو وأثرها في الشعر الحديث - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - القاهرة 1971 .
2 - كمال نشأت: أبوشادي وحركة التجديد في الشعر العربي الحديث - دار الكاتب العربي - القاهرة 1967 .
3 - محمد سعد فشوان: مدرسة أبولو الشعرية في ضوء النقد الحديث - دار المعارف - القاهرة (د.ت).
4 - محمد عبدالمنعم خفاجي: رائد الشعر الحديث (جزءان) دار فرج الله. القاهرة 1955 .
5 - محمد مندور: الشعر المصري بعد شوقي - الحلقة الثانية - دار نهضة مصر - القاهرة 1969.

القصيدة الشامخة

من أنبأ الغِيدَ الحمائمَ أنه ________________________________________________________________
آتٍ لنا، فخفَفْنَ لاستقبالِهِ _______________________________________________________________
هنَّ الوداعةُ مثل شكلِ قصيدةٍ ________________________________________________________________
شمختْ معانيها لقلبِ الوالِهِ _______________________________________________________________
يرقصنَ في ضوء الربيع كأنما ________________________________________________________________
جاءت أشعَّتُه نشيدَ ظلاله _______________________________________________________________
والقَطْرُ مثل الحَبِّ ينثر حولها ________________________________________________________________
فرحاً، ومثل الحُبِّ في إقباله _______________________________________________________________
متزحلقاتٍ كالغواني قرْبَها ________________________________________________________________
فوق الجليد يرفُّ ملءَ جماله _______________________________________________________________
والزهرُ في الأحواض وهو مقيَّدٌ ________________________________________________________________
حرٌّ، يطير بعطره وخياله _______________________________________________________________
صورٌ توحَّدتِ الطبيعةُ وانتشت ________________________________________________________________
فيها، فكلٌّ شاعرٌ بمثاله _______________________________________________________________
بمدينةٍ تاه الجمال بمجدِها ________________________________________________________________
شعراً تلألأَ، ساحراً بكماله _______________________________________________________________
أنَّى مشيتَ بها لمستَ جلالَها ________________________________________________________________
متواضعاً حتى لدى جُهَّاله _______________________________________________________________
سمقتْ كنفْحِ روائعٍ عُلْويَّةٍ ________________________________________________________________
للفنِّ وانتصرت على خُذّاله _______________________________________________________________
مهما وصفتُ فلن أوفِّي حقَّها ________________________________________________________________
أو حقَّه بِنوالِها ونواله _______________________________________________________________
وعلامَ وصْفي حين مَنْ أُهدي له ________________________________________________________________
شعري يحسُّ بما أحسُّ كآلِه _______________________________________________________________

تعزية نفسي

عزَّيتُ نفسي، وما عزيَّتُها أسفاً ________________________________________________________________
على تباريحِ وِجداني وأمراضي _______________________________________________________________
فقد رضيتُ قديماً ما شقيتُ به ________________________________________________________________
ولم أزلْ ذلك المستعذِبَ الراضي _______________________________________________________________
وكم عزَفتُ عن الإثراء ينشدُني ________________________________________________________________
وما بكيتُ على الآتي ولا الماضي _______________________________________________________________
ما ثروتي غيرُ نفسي إنْ سمَوْتُ بها ________________________________________________________________
فإنْ هَوَيْتُ ففقْري بين أنقاضي _______________________________________________________________
وليس مجْدي بفنِّي بل بعاطِفَتي ________________________________________________________________
تنزَّهتْ عن حماقاتٍ بأغراضي _______________________________________________________________
إن عشتُ عيشةَ إنسانٍ غَنِيتُ بها ________________________________________________________________
ولم يكن غير قلبي الفيصلَ القاضي _______________________________________________________________
وما أبالي مدى إعراضِ ذي سَفَهٍ ________________________________________________________________
عني، ولكنْ أُبالي عنه إعراضي _______________________________________________________________

رئيس العزف

رئيسَ العزْف حين تشير تُحْيِي ________________________________________________________________
معانيَ باللُّحُون مُضَمَّخاتِ _______________________________________________________________
كأن عصاك بنت عصاً لموسى ________________________________________________________________
تَبضُّ بكلِّ ألوانِ الحياة _______________________________________________________________
ولستَ منسِّقَ الأنغامِ، لكنْ ________________________________________________________________
مصوِّرُها لأحلامٍ عُفاة _______________________________________________________________
تُشيرُ فتُطلقُ الأنغامَ نَشْوَى ________________________________________________________________
وكانت كالأجِنَّةِ نائمات _______________________________________________________________
ونسمعُها مغازلةً ونجوى ________________________________________________________________
وأطيافاً سواهم َراقصات _______________________________________________________________
وأحياناً مشاهدَ رائعاتٍ ________________________________________________________________
وأطوارَ المعارك والمماتِ _______________________________________________________________
لئن وحَّدتَ للفنانِ دُنْيا ________________________________________________________________
فَروحُكَ وُزِّعَتْ في الخالدات _______________________________________________________________

ألحان النارنج

من عبير النارنج أصداء ألحانٍ تمشَّت في روحه العبقريِّ ________________________________________________________________
كم غرامٍ له تكرَّرَ في الأعوام، تكرارَ آيةٍ من نبيّ _______________________________________________________________
هو نورٌ مشعشعٌ حينما الزهر ضياءٌ مجسَّمٌ من لحونِ ________________________________________________________________
وقْفتي تحته عبادة مشدوهٍ وأحلامه فنون الفنونِ _______________________________________________________________
حينما أنتِ يِا حياتيَ قُربي ________________________________________________________________
كمعانٍ شَأتْ خيال الجريءِ _______________________________________________________________
وكأن الطبيعة احتضنتنا ________________________________________________________________
فأضافت هناءةً للهنيءِ _______________________________________________________________
ليس وهمًا تخيُّلي، إنَّ وجداني من الزهر والضياء الصريحِِ ________________________________________________________________
ليس وهمًا تسمُّعي، تلك ألحان تداوي كالوصل قلب الجريحِ _______________________________________________________________
والهدوء السحريُّ تملؤه الألحان سمعًا ومنظرًا للقلوبِ ________________________________________________________________
لا يراها وليس يسمعها إلا حبيبٌ مستلهمٌ من حبيبِ _______________________________________________________________
أيهذا النارنجُ، يا صاحبي النادي بأحلامٍ عالمٍ مسحورِ ________________________________________________________________
ها هنا نحن من عبيرك نستاف جمالا مؤثّلاً في الدهورِ _______________________________________________________________
لا نملُّ الوقوفَ والحُلّة الحلوة في نورك الظليل العجيبْ ________________________________________________________________
تحجب الشمس حينما أنت أقمارٌ محالٌ لمثلها أن تغيب _______________________________________________________________
وكأني اندمجتُ فيك فأصبحت قليلاً من عطرك الجذّاب ________________________________________________________________
ثم أنعشتُ من أقدِّس في قربي وقبَّلت ثغرَها لا أهابْ _______________________________________________________________
وتعمّقتُ في نهاها وعانقت فؤادًا ناجيتُه في صُموتْ ________________________________________________________________
فتفانيتُ فيه من دون أن أرجو رجوعًا، ففيه رَوْحٌ وقوت _______________________________________________________________
مستشفًا سرَّ الحياة التي تُمْلَى على الكون ما أراد الجمالْ ________________________________________________________________
أيُّ شيءٍ كالنور في صور العطر يُنيل الخيالَ أشهى محالْ _______________________________________________________________
هكذا أرتوي بعالم أحلامي، إذا كان كل عيشي ظماءْ ________________________________________________________________
هكذا عابد الضياء أغانيه عبيرٌ مجنَّحٌ بالضياءْ _______________________________________________________________

العدل الإلهي

آمنتُ بالعدل الإلهي ________________________________________________________________
آمنتُ، لا إيمانَ واهي _______________________________________________________________
بل مَنَ تمرَّس َبالحياةِ ________________________________________________________________
ومن تصوَّف غيرَ لاهِ _______________________________________________________________
ولقد رجعتُ إلى انتــباهي بعد ما تاه انتباهي ________________________________________________________________
ما ساءني أحدٌ ونال الــ _______________________________________________________________
ـغُنْمُ من عفو الإله ________________________________________________________________
لا بدَّ قانون الحياة يسود ، لا يُنهيه ناهي _______________________________________________________________
الخير لا يَهْوى برغم تبجّح الشرّ المباهي ________________________________________________________________
مهما نأى زمنُ الحساب، وإن زها بالغدر زاهي _______________________________________________________________
وأنا العفيف عن الشماتة والعزوف عن التلاهي ________________________________________________________________
أصبحتُ أرثي للأُلى سفُّوا لضرِّي والسِّفاهِ _______________________________________________________________
أمصيرهم عيشُ الهوان وحظهم ذل الجباهِ ________________________________________________________________
إني لأغفر ، ليتني _______________________________________________________________
أسطيع إنقاذ الشياه ________________________________________________________________
فالدهرُ يقْصم كلَّ عاتٍ كان يمْطرنا الدواهي _______________________________________________________________
قد زوَّروا الأعذار مثل معمَّدٍ وسط المياهِ ________________________________________________________________
واستسهلوا التغر ير كالتسبيح من مرضى الشفاهِ _______________________________________________________________
والثوبُ ليس بنافعٍ من غالطوا العدل الإلهي ________________________________________________________________

أمطار نيسان

أمطارُ نيسانَ ماذا أنتِ خابئةٌ ________________________________________________________________
للملهمين، وماذا أنت تَحْكينا؟ _______________________________________________________________
أَذِي دموعٌ أمِ الأفلاك ناثرةٌ ________________________________________________________________
جواهرًا كهدايا للمحبّينا _______________________________________________________________
نعم هدايا، فكم مثَّلتِ لاعبةً ________________________________________________________________
آمالَ دنيا، وكم أحييتِ مدفونا _______________________________________________________________
أغلى الهدايا حياةٌ لا انتهاء لها ________________________________________________________________
وأنت تعطين ما يبقى وتحيينا _______________________________________________________________
لم أحمِ جسميَ من وَكْفٍ فُتِنتُ به ________________________________________________________________
فمن يردُّ سخاءً للمناجينا _______________________________________________________________
إنّا بني الفنّ لم تبرح عواطفنا ________________________________________________________________
بنتَ السماء، ولم تبرح أغانينا _______________________________________________________________
نرى المعانى بلا شيءٍ ونخلقها ________________________________________________________________
من الفناء، ونعطيها المساكينا _______________________________________________________________
من لا يَرَوْن جمالاً في مشاهدنا ________________________________________________________________
ولا يَرَون التسامي في معانينا _______________________________________________________________

تدفقي يا همومي

تدفّقي يا همومي ________________________________________________________________
على فؤادي الملُومِ _______________________________________________________________
فقد تكونين ضمدًا ________________________________________________________________
مُرفِّهًا عن كُلومي _______________________________________________________________
وقد تُداوَى همومٌ ________________________________________________________________
بغيرها من هموم _______________________________________________________________
آهًا لقلبي المرجَّى ________________________________________________________________
شفاءه في الجحيم _______________________________________________________________
يأبَى الفكاكَ ويشكو ________________________________________________________________
واهًا له من غريم _______________________________________________________________
تدفّقي يا همومي ________________________________________________________________
على فؤادي الملوم _______________________________________________________________
وأشبِعِيهِ امتحانًا ________________________________________________________________
من اللظى والسموم _______________________________________________________________
فلم يزل في بُكاهُ ________________________________________________________________
تفاؤلُ المحموم _______________________________________________________________
في غمرةٍ وهو يُسْقَى ________________________________________________________________
من العقوق الأليم _______________________________________________________________
يُعطَى سخيًا فيَلْقَى ________________________________________________________________
جزاءَ عاتٍ أثيم _______________________________________________________________
كأنما الحب كفرٌ ________________________________________________________________
وأهله للرجوم _______________________________________________________________
واهًا له من ذبيحٍ ________________________________________________________________
وما له من رحيم _______________________________________________________________
غنّى وشعرُ المآسي ________________________________________________________________
بشدْوِهِ المنغوم _______________________________________________________________
ورُبَّ تعذيب قلبٍ ________________________________________________________________
شأى عذابَ الجسوم _______________________________________________________________
أنا بسجنٍ وقلبي ________________________________________________________________
في سجنه المحتوم _______________________________________________________________
وما لنا من مُريدٍ ________________________________________________________________
وما لنا من نديم _______________________________________________________________
إلا الهمومُ، فهيّا ________________________________________________________________
تدفقي يا همومي _______________________________________________________________

لغتي

قل للذي ما درى ما عبّرتْ لغتي ________________________________________________________________
به عن النفس من حسٍّ وتفكيرِ _______________________________________________________________
وقال ذلك زنديقٌ بلهجته ________________________________________________________________
خفِّفْ ملامك! لا تلجأ لتكفير _______________________________________________________________
لعلني أفهم الرحمنَ خالقنا ________________________________________________________________
فهمًا جديرًا بإلهامي وتفسيري _______________________________________________________________
أعيش عيشةَ صوفيٍّ بمهجته ________________________________________________________________
في كل آنٍ، وحسبي روحُ تعبير _______________________________________________________________
وكم دعيٍّ بتفكيرٍ وفلسفةٍ ________________________________________________________________
وكلُّ أحلامه أضغاث تغرير _______________________________________________________________
الدينُ والعلم ليسا في محابركم ________________________________________________________________
بل في الحياة، فخصّوها بتدبير _______________________________________________________________
وهل مقالةُ زورٍ جدُّ شافعةٍ ________________________________________________________________
وأنتمُ بين عُبّاد الدنانير؟! _______________________________________________________________
خذوا الهدايةَ مني إنني رجلٌ ________________________________________________________________
أعيش للحب حرّاً غير مأسور _______________________________________________________________
أعيش في ملكوت الله مقتبساً ________________________________________________________________
النورَ منه، وأفشي حكمة النور _______________________________________________________________
وفي الطبيعة ألقى اللهَ بارئنا ________________________________________________________________
بكل حسنٍ بروحٍ منه معمور _______________________________________________________________
اللهُ حرّر وجداني وأطلقه ________________________________________________________________
وأنتمو ترفضون اليومَ تحريري _______________________________________________________________
لا كنتُ شاعرَ قومي إن خُذِلتُ بهم ________________________________________________________________
طوعَ الوشاية من جهلٍ لتحقيري _______________________________________________________________
الكونُ ديوان أشعاري ولي لغةٌ ________________________________________________________________
فوق القيود بتعبيرٍ وتقدير _______________________________________________________________
وليس لي من رقيبٍ غير ما حفظت ________________________________________________________________
جوانحي من وفاء غيرُ مستور _______________________________________________________________
ومن يكن ذا ضميرٍ لا حياةَ به ________________________________________________________________
فليس يغنى بإرشادٍ وتحذير _______________________________________________________________
ومن خلا شعرُه من روح فلسفةٍ ________________________________________________________________
فشعرُه سخرياتٍ للمقادير _______________________________________________________________

الفگــاك

عُمُرٌ ينقضي بُرشْدٍ وغيِّ ________________________________________________________________
وحياةٌ تشرّبتْ كلَّ حيّ _______________________________________________________________
يا أخي أنتَ بعضُ نفسي، فرفقًا ________________________________________________________________
لا تحاولْ إرهاقَ قلبي الأبيّ _______________________________________________________________
أو تلمني على وفائيَ للحقْ ________________________________________________________________
قِ وذَودي عن الغبين الشقيّ _______________________________________________________________
ذا كياني، وذا شعوري، فما لي ________________________________________________________________
حيلةٌ في شعور قلبي الوفيّ _______________________________________________________________
لم أكن من يغادر النيلَ لولا ________________________________________________________________
هُ طريدًا، وإن أكن كالنبيّ _______________________________________________________________
باكيًا عزةَ الكنانة هانت ________________________________________________________________
وتوارت كفنّها العبقريّ _______________________________________________________________
آسيًا، عانيًا، وقد حُرِم الخَلْـ ________________________________________________________________
ـقُ عليه السلامَ في كل شيّ _______________________________________________________________
ألجموه وقيّدوه، وراحوا ________________________________________________________________
يعلنون الفكاكَ أفظع غيّ _______________________________________________________________
ربما كان لائمي من أفدّيـ ________________________________________________________________
ـه بروحي، كما أَفدّي نبيّي _______________________________________________________________
من تغرّبتُ كي أدوِّي بما يَرْ ________________________________________________________________
جو، وقاسيت في كفاحي العتيّ _______________________________________________________________
ترجمانًا له وحينًا دليلاً ________________________________________________________________
وحميمًا في بؤسه الأزليّ _______________________________________________________________
أقبل الرجمَ راضيًا وهو يشكو ________________________________________________________________
ني، كأني غريم شعبٍ غبيّ _______________________________________________________________
فاته لاهيًا جهودي وآلا ________________________________________________________________
مي دفاعاً عن حقه المنسيّ _______________________________________________________________
وغدا ساندًا نكايةَ حُسّا ________________________________________________________________
دي وباغٍ بدا بثوب الوليّ _______________________________________________________________
إن طعن الحميم أقسى وأنكى ________________________________________________________________
من شمات المضلّل الجاهليّ _______________________________________________________________
وجحود الذي تخصّ به الحُبْ ________________________________________________________________
ـبَ لأمضى من كل داءٍ عييّ _______________________________________________________________
سنواتٌ خمسٌ تكاد بها تَمْـ ________________________________________________________________
ـضي أماني المعذَّب المنفيّ _______________________________________________________________
إن أكن قد ظفرتُ في جوّيَ الطّلْـ ________________________________________________________________
ـقِ بعمرٍ مجدّدٍ ألمعيّ _______________________________________________________________
ففؤادي ما زال يبكي على قَوْ ________________________________________________________________
مي، كحال اليهود والمبكيّ _______________________________________________________________
ليتنا مثلُهم، وقد أصبحوا السّا ________________________________________________________________
دةَ في الدار والغنى السرمديّ _______________________________________________________________
حينما نحن يرشق الحرُّ منّا ________________________________________________________________
نِدَّه، عابثًا بكل فريّ _______________________________________________________________
إن هدم الأهرام أهون عُقبى ________________________________________________________________
من زوال التضامن الوطنيّ _______________________________________________________________
أترى أسأتُ إليكِ يا ريمَ الفلا ________________________________________________________________
وشغلتُ بالَكِ يا ابنةَ الغِزلان _______________________________________________________________
أم أن منكِ تدلُّهي وصبابتي ________________________________________________________________
أم أن منكِ مذلَّتي وهواني _______________________________________________________________
إن كان ذاك فغير عفوكِ لا أرى ________________________________________________________________
حكمًا يُروّي غلّةَ الصديان _______________________________________________________________
أو كان هذا إنني أرضى به ________________________________________________________________
أهلاً به وبرقدة الأكفان _______________________________________________________________
هدل الحَمامُ فهاجني ألحانُه ________________________________________________________________
وتنبّهتْ من صوته أشجاني _______________________________________________________________
أقضي سوادَ الليلِ في أرقٍ وقد ________________________________________________________________
يمضي عليَّ الليلُ والليلان _______________________________________________________________

حبي

صبرتُ على حبي لليلى وإنما ________________________________________________________________
صبرتُ على شيءٍ أمَرَّ من الصبرِ _______________________________________________________________
فما الحبُّ يا ليلى سوى الذلِّ خالصاً ________________________________________________________________
يُضاعف آلامي ويقصم لي ظهري _______________________________________________________________
تحمّلتُ في حبّي ضُروباً من الأسى ________________________________________________________________
وجُرّعتُ يا ليلى النقيعَ من المرّ _______________________________________________________________
وواريتُ يا ليلي هوايَ ولم أبحْ ________________________________________________________________
بحبي وأسررتُ المعظَّم من أمري _______________________________________________________________
فكم ليلةٍ تمضي ودمعيَ هاطلٌ ________________________________________________________________
وبُعدكِ يا ليلى يُؤثِّر في صدري _______________________________________________________________
أبيت عليلا ًمن هواكِ مُدلّهاً ________________________________________________________________
وأُقلبُ من سُهدي على الشوك والجمر _______________________________________________________________
عشقتُكِ يا ليلى تليدًا وطارفًا ________________________________________________________________
وحبّكِ لن يبلى مدى العمرِ والدهر _______________________________________________________________
جمالُكِ يا ليلى بلاءٌ ونعمةٌ ________________________________________________________________
وحسنُكِ يا ليلى ضروبٌ من السحر _______________________________________________________________
وقد ذقتُ يا ليلى رضابَكِ طعمُهُ ________________________________________________________________
له أثرٌ عندي أشدُّ من الخمر _______________________________________________________________
أرانيَ يا ليلى دواماً مفكّراً ________________________________________________________________
ولا شيءَ يا ليلى أخاف سوى الهجر _______________________________________________________________