فريد حبيش

1377-1303هـ 1957-1885م

سيرة الشاعر:

فريد يوسف طنوس حبيش.
ولد في بلدة (الكوم الأخضر - محافظة البحيرة - مصر)، وتوفي في حي (عزبة النخل - القاهرة).
عاش في مصر ولبنان.
أرسله والده (الذي هاجر من لبنان إلى مصر) إلى مدرسة «مارلويس» في «غزير» عام 1896، ثم انتقل منها إلى مدرسة سوق الغرب للمبشرين الإنجليز، ثم نال دبلوم الزراعة من الكلية السورية الإنجيلية في بيروت.
عُين موظفًا بإحدى الشركات الزراعية في الريف المصري عام 1904، ثم انتقل إلى البنك الزراعي عام 1906، ثم هجر العمل الزراعي إلى العمل بالترجمة في الأهرام منذ عام 1907، حتى عُيّن رئيسًا لقسم الترجمة بالأهرام الصادرة باللغة الفرنسية pyramides؛ حيث أمضى سنة واحدة وعاد بعدها إلى العمل الوظيفي، فعُيّن رئيسًا لقلم شركة مياه القاهرة عام 1908 مع الاستمرار في الترجمة والتأليف والمقالات الصحفية.
كان عضوًا بارزًا في جمعية «الاتحاد اللبناني»، كما أسس وترأس جمعية «لبنان الفتي» في القاهرة.

الإنتاج الشعري:
- للشاعر ديوان مخطوط، ولكنه في حكم المفقود حيث لم يُعثر عليه، وله بعض المقاطع القصيرة، والمنشورة في مجلة «الأديب» اللبنانية (جـ10) (السنة 16) - لبنان - أكتوبر 1957.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات، منها: قصة «فظائع الثوب الأسود»، ورواية «النفس الحائرة»، وترجم عن اللغة الفرنسية كتاب «لبنان بعد الحرب» لأوغست باشا أديب (رئيس الحكومة اللبنانية سابقًا)، وألف كتابًا بعنوان «تخاطب التجار» بالاشتراك مع «إسكندر زلزل» باللغتين العربية والفرنسية.
يغلب على شعره الطابع الحِكْمي وهو في أغلبه مقطعات قصيرة يدعو فيها إلى التعقل والحكمة؛ فهي أقرب إلى الآراء والحكم المسكوكة منها إلى الشعر العاطفي المدهش.

مصادر الدراسة:
1 - ألبير أديب: رثاء الفقيد - مجلة الأديب اللبناني (جـ11) - السنة (16) - نوفمبر 1957.
2 - عبدالله شرف: شعراء مصر (1900- 1990) - المطبعة العربية الحديثة - القاهرة 1993.
3 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
4 - فريد حبيش وإسكندر زلزل: مقدمة كتاب «تخاطب التجار» - مطبعة يوسف كوي - القاهرة 1922.


تمنّينا الرّق

كفى بك عارًا أيّها العصرُ أننا ________________________________________________________________
غدونا نرى الرّق القديمَ محبّبا _______________________________________________________________
نعاني كفاحًا للكفاف وربّما ________________________________________________________________
تعذّر حتى يصبح الموتُ مأربا _______________________________________________________________
وقد يجرم المحتاجُ كي يدفعَ الأذى ________________________________________________________________
إذا لم يجد غيرَ الجريمة مَرْكبا _______________________________________________________________

لو كانت العقول كاملة

يا قلبُ صَه فقد أطعتُك من ________________________________________________________________
قبلُ فلم ألقَ سوى الكبواتْ _______________________________________________________________
لستُ لغيرِ العقل محتكمًا ________________________________________________________________
في ما أُعاني من شؤون الحياة _______________________________________________________________
يكفي الذي قاسيتُ من زمني ________________________________________________________________
والأهل والأصحاب من أضرارْ _______________________________________________________________
لو حكّم النّاس العقول لما ________________________________________________________________
رأيت للضرّاء من آثارْ _______________________________________________________________
في الأرض ما يكفي جميعَ الورى ________________________________________________________________
ولِمْ إذًا هذا الكفاحُ الشّديدْ _______________________________________________________________
والمرءُ لن يأخذ من أرضه ________________________________________________________________
شيئًا إذا طوته بعضُ اللحودْ _______________________________________________________________
لو كانتِ العقولُ كاملةً ________________________________________________________________
لأصبح العيش نعيمًا كاملْ _______________________________________________________________
كلٌّ بواجباته قائمٌ ________________________________________________________________
والكلُّ يلقون جزاءً عادلْ _______________________________________________________________

آثار الفتى

بئس الفتى إن مرَّ في الدّنيا ولم ________________________________________________________________
يتركْ له أثرًا يُفيد ويُعْجبُ _______________________________________________________________
وأجلّ أعمالِ الفتى الإيثارُ في ________________________________________________________________
دنيا تُناوئ أهلها وتُعذّب _______________________________________________________________
إن كان نفعُ المرء محبوسًا له ________________________________________________________________
فهو الأنانيُّ الكريه الـمُجدِب _______________________________________________________________
لا عاش من يُمسي ويُصبح متخَمًا ________________________________________________________________
والجارُ يرزحُ في الشّقاء ويَسْغب _______________________________________________________________

ماذا نصدّق

ليس صدقًا كل ما نقرؤه ________________________________________________________________
ليس صدقًا كل ما نسمعُهُ _______________________________________________________________
فَنِّدِ القولَ وما تقرؤه ________________________________________________________________
فيجيزَ العقلُ ما يُقنعُه _______________________________________________________________
وسوى هذا ضلالٌ مفسدٌ ________________________________________________________________
نُكِب الكونُ به أجمعُه _______________________________________________________________

الحياة أَوْهامٌ وآمالٌ

إن الحياةَ لأوهامٌ وآمالُ ________________________________________________________________
وهي الشّبابُ وصفو البالِ والمالُ _______________________________________________________________
إن حزتَها كلَّها أو بعضها نعمتْ ________________________________________________________________
لك الحياةُ وبالنّعماء تختال _______________________________________________________________
هيهاتَ هيهاتَ أن تحظى بمعظمِها ________________________________________________________________
فاقصرْ مُناك ولا تَخْدَعْكَ آمال _______________________________________________________________

العقل الصغير

على قدرِ عقل المرء تأتي همومُهُ ________________________________________________________________
وهمُّ ذوي العقل القليلِ قليلُ _______________________________________________________________