فريد عقيل

1416-1356هـ 1995-1937م

سيرة الشاعر:

فريد بن علي عقيل.
ولد في بلدة يبرود (محافظة ريف دمشق)، وفيها توفي.
عاش في سورية وإسبانيا والجزائر.
تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في أسقفية يبرود، حيث درس العربية والفرنسية، ثم أكمل دراسته الجامعية في كلية الحقوق بدمشق، بعدها تابع دراسته
بجامعة مدريد وحصل منها على الدكتوراه في فلسفة القانون (1972).
تولى عددًا من المناصب القضائية، منها: النائب العام في محكمة الأمن القومي بدمشق (1963 - 1964)، وترأس وفد بلاده لمؤتمر الجرائم العالمي المنعقد في مدريد (1972)، وتولى تدريس الحقوق في جامعة الجزائر (1976 - 1978)، تولى رئاسة محكمة الاستئناف بالسويداء.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين، منها: هاجس من عبقر - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1981، والثورة أو سلطان الأطرش - دار مجلة الثقافة - دمشق 1982، ومعلقة على جدران يبرود - مطبعة الكاتب العربي - دمشق 1991، وفلسطين الحجارة - مطبعة الكاتب العربي - دمشق - (د.ت)، وله قصيدة: «تهنئة للعماد مصطفى طلاس بعيد ميلاده» نشرت في كتاب «الرفاقيات» - دار طلاس - دمشق 1999، وله عدد من القصائد نشرت في مجلة الثقافة، منها: عالية الضفائر - سبتمبر 1975، ووشاح من الماضي - يناير 1976، وأوراق لم تنشر بعد - نوفمبر 1977، وله قصائد نشرت في عدد من الدوريات العربية، منها: ابن سينا أو معراج النفس - مجلة التراث العربي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق - العددان الخامس والسادس - يونيو 1982.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: ابن رشد، فلسفته في العدالة ونظريته في الاجتهاد (رسالته للدكتوراه باللغة الإسبانية)، ونظرية الالتزام في القانون المدني والفقه، والحجز الاحتياطي في القانون المدني المقارن، ونظرية الفقه في حجية الأحكام وقابليتها للمراجعة والنقض بعد الانبرام، منشورات جامعة القرويين - الرباط 1990، ومسؤولية حارس الأشياء في القانون المدني المقارن، والضمانات الحقوقية للحريات الأساسية في الوطن العربي.
شاعر وطني قومي متدفق الشاعرية، نظم في أغراض تناسب طابع الملحمية الذي مالت إليها قصائده فجاءت معظمها مطولات، تجلت فيها أمشاج التاريخ: أحداثه، وشخصياته، وحكمه ومواعظه، مستلهمًا الكثير من مساحات التاريخ العربي، ومستقصيًا مواطن الاعتبار، ومتأملاً طبيعة بلاده، متغنيًا بجمالها، مطلقًا لغته الحماسية، وأسلوبه الرصين، وصوره القوية البناء والدلالة، محافظًا على منهج القصيدة العربية وزنًا وقافية، وموسيقا ومجازًا، كتب القصيدة/ الديوان عن انتفاضة الحجارة في فلسطين، ونظم في الغزل عمن لم يبح باسمها، وفيه حرفا ميم، فجاء غزله نسيج وحده في إشاراته الروحية والتاريخية وإيماءاته الحسية، والصوفية، كما مجد الثورات السورية على الاستعمار، وبخاصة ثورة سلطان الأطرش التي فازت منه بديوان.

مصادر الدراسة:
1 - أديب عزة وآخرون: تراجم أعضاء اتحاد الكتاب العرب في سورية والوطن العربي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 2000.
2 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000.
3 - الدوريات: أعداد متفرقة من مجلة الثقافة - شهرية لصاحبها: مدحة عكاش - دمشق - سبعينيات القرن العشرين.

من قصيدة: أوراق لم تُنشر بعد

ما بُحتُ باسمكِ إجلالاً، ولا اجترأَتْ ________________________________________________________________
عيني وكيف، وأنت النجمُ في الأفقِ؟ _______________________________________________________________
وإنما، والهوى في القلب مأمنُه ________________________________________________________________
فلا الرقيبُ، ولا الحرّاسُ في الطرق _______________________________________________________________
حاولتُ بيني - وبيني، أن أردِّدَه ________________________________________________________________
أشدو بمِيمَيْك شدوَ العاشقِ الرَّمِق _______________________________________________________________
ولفظُ ميميكِ، تقبيلٌ وعَنْدلةٌ ________________________________________________________________
- أستغفر الله - لم أمسُسْ ولم أذُق! _______________________________________________________________
العشقُ عندي، ابتهالٌ، والهوى نظرٌ ________________________________________________________________
صوفيّةٌ آمنَتْ بالطِّيب والخُلُق _______________________________________________________________
لكنني، إن رَنَتْ عيناكِ أو نظرت ________________________________________________________________
ألَّهْتُها، وعبدْتُ الومض في الحدَق _______________________________________________________________
ترنَّحتْ شفتي الظمأى، على شفتي ________________________________________________________________
تُمرِّغُ الخدَّ في حرفَين من ألق _______________________________________________________________
ضمَّتْ عليك، على هُدبيك، لهفَتَها ________________________________________________________________
والثغرُ عضَّ على الأكمام والورق _______________________________________________________________
جرَّدتُ للحسن أهلَ العشق قاطبةً ________________________________________________________________
من الضليل إلى المجنون في الغسَق _______________________________________________________________
إلى ابن زيدونَ يُسقَى من مدامعه ________________________________________________________________
ويقرعُ السنَّ من شوقٍ ومن حُرَق _______________________________________________________________
أهلُ الكرامات من تُرجى شفاعتهم ________________________________________________________________
عزائم السحر، من راقٍ ومخترق _______________________________________________________________
تلوْتُ يوسفَ مَن همَّتْ وهَمَّ بها ________________________________________________________________
إلى القميصِ الذي قَدَّتْه من شَبَق _______________________________________________________________
وحينما صرت بالذكر الحكيم إلى ________________________________________________________________
آيات مريمَ، جذْعِ النخلة العبِق _______________________________________________________________
كبَّرتُ، ثم امتشقتُ السهم مضطرمًا ________________________________________________________________
وقلتُ مرماكَ يا عذريُّ فاحترِق _______________________________________________________________
إذا صدرْتِ، رميت السهمَ في كبدي ________________________________________________________________
وصحْتِ مزِّقْه، لا تُبقِ على رمق _______________________________________________________________
ألستِ من جنة الخلد التي وعدوا ________________________________________________________________
بأجر مُصْطبحٍ فيها، ومُغتَبق _______________________________________________________________
وفتنةُ الثغر من رضوانَ قد هبطَتْ ________________________________________________________________
بشرى لمعتقدٍ بالله معتنق _______________________________________________________________
وأنتِ مريمُ طه، فاطلعي هزجًا ________________________________________________________________
خلف البُراق، وقُودي النجمَ وانطلقي _______________________________________________________________
وأنتِ نُعمَى لأصحاب اليمين، فمَنْ ________________________________________________________________
زَرَّ الوشاح على الأطياب والعبق؟! _______________________________________________________________
أريحُ يوسفَ في بُرْد، وقُبَّعةٍ ________________________________________________________________
حمراءَ، نضَّتْ حواشيها عن العنق؟ _______________________________________________________________
يا مِعطف َالورد، يا من لونُه بدمي ________________________________________________________________
أضنيْتَ جفنَ الليالي الحمرِ، بالأرق _______________________________________________________________
إن جئتُ أزعمُ أني ما مرَغْتُ به ________________________________________________________________
فمي، وعرَّيتُ أحلامي، فلا تثقي _______________________________________________________________
لما تخلَّفتُ عند الباب، لامَسَني ________________________________________________________________
يا مُهجةَ القلب، ما أحلاكَ من لَبِق _______________________________________________________________
من أفزعَ الوردَ، فارتابَتْ خواطرُه الـ ________________________________________________________________
ـعذراء، واضطرب الخَدّان من قلق؟! _______________________________________________________________
نظّارتاكِ مَردُّ الشمس ما طلعَتْ ________________________________________________________________
وتحبسُ السحرَ في أجفان مُؤتلق _______________________________________________________________
لكنَّما السحرُ، سمَّى، ثم جاوزها ________________________________________________________________
وما استعاذَ بربِّ الناس والفلق _______________________________________________________________
فسبَّحتْ سورةُ الإسراءِ من حدقٍ ________________________________________________________________
وكبَّرتْ آيةُ المعراج في حدق _______________________________________________________________
صلَّيتُ نحوك، يا محرابَ مغفرتي ________________________________________________________________
وفرَّ شيطانُ آثامي من الغرق _______________________________________________________________
وإنما طاعتي، من نظرة خَبَلتْ ________________________________________________________________
طاشَ المصلِّي، وضمَّ التُرْبَ من نزق _______________________________________________________________
فكيف إن مسَّ - بالرؤيا - ضفائرَها ________________________________________________________________
وهاج ما ضاع من عمْرِ الهوى وبقي _______________________________________________________________

من قصيدة: الثورة.. أو سلطان الأطرش

قالوا بكتْ تغلبٌ والنَّدبُ في مُضرِ ________________________________________________________________
والمهرجانُ، تنوخٌ غُرَّةُ الغُررِ _______________________________________________________________
قلت اقرعوا الطبلَ، قوموا لا أبا لكمُ ________________________________________________________________
هُزُّوا الرماح وردُّوا غزوة القدر _______________________________________________________________
هُبُّوا بشعري إذا كلَّت صوارمكم ________________________________________________________________
فالشعر كالسيفِ في الجُلَّى وكالشرر _______________________________________________________________
عندي القوافي، وعندي رايةٌ شمخَتْ ________________________________________________________________
كيما تُجاوزَ هامَ الشمس والقمر _______________________________________________________________
علَّقتُها في عكاظٍ عند كاظمةٍ ________________________________________________________________
وطفْتُ فيها بباب الركنِ والحجر _______________________________________________________________
فصفَّق العرش من عُجْبٍ ومن طربٍ ________________________________________________________________
وظنَّ أني رسولُ الشعر عن عمر _______________________________________________________________
أستغفرُ الشعرَ، مَن نُعْمٌ، ومن عُمرٌ؟! ________________________________________________________________
هذي القوافي تعالَتْ عن رؤى البشر _______________________________________________________________
تعطَّرت برُبا حطين، وانتعلَتْ ________________________________________________________________
من يومها صهوة الإكبار والكِبَر _______________________________________________________________
ظلَّتْ على كبرياء الضاد نخوتُها ________________________________________________________________
وَقْفٌ على السيف في حِلٍّ وفي سفر _______________________________________________________________
تَلْعابُها المجدُ في ريعانه، ولها ________________________________________________________________
مسارحٌ في رحاب الأنجم الزُّهُر _______________________________________________________________
صنّاجةُ الشعر، لم تحفلْ براويةٍ ________________________________________________________________
ولم تُعسعِسْ بسوق الهَذْيِ والهَذَر _______________________________________________________________
ضنَّتْ بتَصداحها دهرًا فما صدحَتْ ________________________________________________________________
وبالحُميّا فلم تُسفحْ ولم تُدر _______________________________________________________________
ظلَّ الجهامُ حبيسًا في سحائبها ________________________________________________________________
فما تَهِل،ُّ ولا تنهلُّ بالمطر _______________________________________________________________
حتى إذا صاح في «معروفَ» ذو ألمٍ ________________________________________________________________
وهاج من جبل الريّان ذو خبر _______________________________________________________________
شدَّتْ على صَهَوات الخيل وانطلقت ________________________________________________________________
تطوي السفوح إلى المخضَوضرِ الوعر _______________________________________________________________
بيارقُ الأمس في سهلٍ وفي جبلٍ ________________________________________________________________
ورِفقةُ الساح من بدوٍ ومن حضر _______________________________________________________________
تحفُّ بالمجد مَخْضوبًا ومُحتَضَرًا ________________________________________________________________
بل هادرًا وخطيبًا غيرَ مُحْتضِر _______________________________________________________________
ما يقدرُ الموت، والأيام ما اجترأَتْ ________________________________________________________________
والبدرُ ما غار في الجُلَّى، ولم يَغُر _______________________________________________________________
وهاهو الجبلُ الريان، يا جبلاً ________________________________________________________________
لم يُبقِ يومَ الوغى فخرًا لمفتخِر _______________________________________________________________

من قصيدة: فلسطين الحجارة

عانقْ فلسطينَ والثمْ خدَّها التَّرِبا ________________________________________________________________
وقبِّلِ الطينَ والأعوادَ والخشبا _______________________________________________________________
وضُمَّه الحجرَ الغالي وضُمَّ به ________________________________________________________________
جمرَ الغضى وحسيسَ النارِ واللهبا _______________________________________________________________
والخيلَ والليلَ والأرماحَ راعفةً ________________________________________________________________
والكرَّ لا الفرَّ والراياتِ والعربا _______________________________________________________________
تجمّعتْ غرر الأمجاد في حجرٍ ________________________________________________________________
رمَى ليختصرَ التاريخَ والحِقَبا _______________________________________________________________
كأنها هَبَواتُ النَّقْع قد رجعَتْ ________________________________________________________________
لا بل هو النقع، لا وَلَّى ولا غَرُبا _______________________________________________________________
وها هي الخيلُ في اليرموك راقصةٌ ________________________________________________________________
وها هو السيف في حِطِّينَ قد لعبا _______________________________________________________________
واسمعْ نشيدَ بني قومي وبَيْرقَهم ________________________________________________________________
يرفرفُ اليومَ في ساح الوغَى طربا _______________________________________________________________
ما السيفُ والفَتكةُ البتراءُ مُطَّلبٌ ________________________________________________________________
لكنها أصبحَتْ في الأرض مُطَّلبا _______________________________________________________________
إن قام يزعمُ مَنْ في الأرض أنَّ بها ________________________________________________________________
حقّاً وعدلاً، فقد مارَى وقد كذبا _______________________________________________________________
لذاك هلَّلتِ الأحجارُ في وطني ________________________________________________________________
وكبَّرتْ للوغى قلبًا ومُنقلَبا _______________________________________________________________
فلا تقفْ بعدها أسْيانَ منتحِبًا ________________________________________________________________
تبكي الطلولَ وترثي القدسَ والنقبا _______________________________________________________________
تكيلُ دمعًا وتستوفيه من عَرضٍ ________________________________________________________________
واللهُ، يمحقُها الأعراض والرُّتبا _______________________________________________________________
بلى، ولستُ أُعدُّ الحرفَ، مَنْ وَلَغوا ________________________________________________________________
في الضاد ثم استباحوا الشعرَ والأدبا _______________________________________________________________
بيضُ الصفائح أو سودُ الصحائفِ في ________________________________________________________________
مهبِّ ريحٍ إذا صُفّاحُنا غضبا _______________________________________________________________
هذي الحجارة من سجيلَ قد طلعت ________________________________________________________________
وسوف تصنع في تاريخنا العجبا _______________________________________________________________
قد هزَّتِ الأرض من قطبٍ إلى قُطُبٍ ________________________________________________________________
واستنهضت في الشعوب الجحفل اللَّجِبا _______________________________________________________________
فلن ترى الحقَّ بعد اليوم في نَصَبٍ ________________________________________________________________
مستصرخًا، لاطمًا في الأرض منتَحبا _______________________________________________________________
يبكي بكل لغاتِ العالمين ولا ________________________________________________________________
يلقى نصيرًا له أو حادبًا حَدِبا _______________________________________________________________
يمدُّ كفَّيْه، يستجدي، ويسألهم ________________________________________________________________
أن يتَّقوا في البلاء الرَّحْم والعصبا _______________________________________________________________
لا، لن تراه ذليلاً بعدُ، يمتحُ من ________________________________________________________________
ضرْعِ الهوان ويُسقَى الدَّرَّ والحَلَبا! _______________________________________________________________
أسيافُه أصبحت تنقَدُّ من حجرٍ ________________________________________________________________
وصوتُه صار يعلو داويًا ذربا _______________________________________________________________
بمنـطقٍ عـربيٍّ أبلــجٍ أبـدًا ________________________________________________________________
ما استلَّ من غير وادينا ولا احتَطَبا _______________________________________________________________

من ألهمَ الشعرَ

من ألهمَ الشعر حتى اهتاجَ واضطربا ________________________________________________________________
وقام يُنزلُ من آياته العجَبا _______________________________________________________________
ومن سقاه الهوى صِرْفًا وتيَّمه ________________________________________________________________
وألهبَ القلبَ فيه بعدما التهبا؟ _______________________________________________________________
قد كان يمَّمَ عن نُعْمٍ وعن عمرٍ ________________________________________________________________
هذي الخُطا وانتحَى بالمجد واصطحبا _______________________________________________________________
منابرُ الغار قد قامتْ له وبها ________________________________________________________________
ألقى عصاه، وفي ساحاتها لعبا _______________________________________________________________
لكنَّما ظلَّ يُضنيه، ويُوجعُه ________________________________________________________________
هذا الحنين، ولو غطَّى ولو حَجَبا _______________________________________________________________
ظل المعنَّى غَريرًا في صَبابته ________________________________________________________________
يُطارح الدمعَ فيما عَلَّ أو سَكبا _______________________________________________________________
على جلال الهوى فيه وروْنقِه ________________________________________________________________
يعود طفلاً ويرمي أهله عتبا _______________________________________________________________
وإن تهادتْ مع الأسحار هاتفةٌ ________________________________________________________________
واشتمَّ منها هوى «يبرودَ» أو حَسِبا _______________________________________________________________
أحنى على النَّفَس الـمِعْطارِ يجرعُه ________________________________________________________________
يعبُّ منه الهجيرَ الباردَ الرطبا _______________________________________________________________
والعشقُ يُصْبي ويبقى سيِّدًا أبدًا ________________________________________________________________
والقلبُ إن غالبوه بالعلا غلَبا _______________________________________________________________
وتَوْءَمان هما أرضي وقافيتي ________________________________________________________________
والخالدان، وما جَفّا ولا نَضَبا _______________________________________________________________
فلا تسلْ عن قديم الشوقِ كيف همَى ________________________________________________________________
لما دنا الركْبُ من يبرودَ واقتربا _______________________________________________________________
هفَّتْ «قُرَيْنا» بأنفاسِ الهوى فهوى ________________________________________________________________
ولَوَّحتْه «سِكِفْتا» بالصَّبا فصَبا _______________________________________________________________
وما بأعذبَ منها الحَوْرُ في بردى ________________________________________________________________
أو حُوْرُ دُمَّرَ عُريانًا ومحتجِبا _______________________________________________________________
ولا عيونُ المها عند الرصافة إن ________________________________________________________________
جلبْنَ هُنَّ الهوى الفضّاحَ أو جلَبا _______________________________________________________________
هنا الجبال التي من عزمةٍ وندًى ________________________________________________________________
تروي الجمالَ الذي من عصمةٍ وإبا _______________________________________________________________
سحر الأعاريبِ فيها أيُّ ممتنعٍ ________________________________________________________________
على عزائمِه إن همَّ أو نشَبا _______________________________________________________________
وأضرمَ البَوْحَ في العينين فاضطرمَتْ ________________________________________________________________
وخضَّب الوردَ في الأكمام فاختضبا _______________________________________________________________

من قصيدة: صلاح الدين

أعيا الأعاريبَ ضَنّاً بالهوى فسعَى ________________________________________________________________
«لِيَلدزٍ»، واصطفى عرش السلاطينِ _______________________________________________________________
وزانَ بالغار والنسرين «يَلْمَقَه» ________________________________________________________________
يا طِيبَ مَنْ جاء في غارٍ ونسرين _______________________________________________________________
يا مرحبًا بـ«صلاح الدين»، زغردةٌ ________________________________________________________________
وَمْضُ السيوفِ، وهَزْجٌ في الميادين _______________________________________________________________
أعلامُ حطِّينَ فوق الغرب خافقةٌ ________________________________________________________________
والطبلُ يُقرعُ في هندٍ وفي صِين _______________________________________________________________
ملاحمٌ بعُباب الغاصب اضطَلعت ________________________________________________________________
وأصلَتِ البحرَ من عصف البراكين _______________________________________________________________
والمجدُ سيرتُه في أرضنا كُتبَتْ ________________________________________________________________
ورُويِّتْ من مَعينٍ غير مظنون _______________________________________________________________
لدوحة الضادِ منسوبٌ، فلا عجبٌ ________________________________________________________________
إذا سما طينه عن حمْأة الطين _______________________________________________________________
والضادُ قد خُصِّصتْ بالوحي وانفردَتْ ________________________________________________________________
ونونُها نزلَتْ في سورة النون _______________________________________________________________
فما لبوران في بغدادَ، أروقةٌ ________________________________________________________________
تَزدانُ من بَعْدُ أو عُرْسٌ لمأمون _______________________________________________________________
ورَبْعُ ميَّةَ قد هاج الحنين به ________________________________________________________________
فيمَّمَ الوجهَ عن هندٍ وميسون _______________________________________________________________
وما أرى غيرَ أشعاري معلَّقةً ________________________________________________________________
وغيرَ ديوانها بين الدواوين _______________________________________________________________
وإنما الوجْدُ أغراها ولوَّحها ________________________________________________________________
ففاقَ مضمونُها، كلَّ المضامين _______________________________________________________________
أما ترى الغيثَ يهمي، والربيعُ دنا ________________________________________________________________
والزهرُ فتَّحَ في أكمام تشرين _______________________________________________________________
هاتِ الحُميّا، فقد حقَّتْ وقد وجَبَتْ ________________________________________________________________
وحَلَّ شعرُك في دنيا وفي دين _______________________________________________________________
واطلع بلبنانَ شمسًا، وازدهرْ قمرًا ________________________________________________________________
واشمخْ على الأرز في أرجاء «صِنِّين» _______________________________________________________________
واعرجْ إلى الخلد، واسقِ التُّربَ من عبقٍ ________________________________________________________________
تحنانَ قيسٍ، وتصداحَ ابنِ زيدون _______________________________________________________________