فريد فتيان الراوي

1409-1342هـ 1988-1923م

سيرة الشاعر:

فريد بن محمد بن عبدالرزاق بن فتيان الراوي.
ولد في مدينة الناصرية (عاصمة محافظة ذي قار)، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق.
يستمد لقب عائلته من مدينة راوة الواقعة في محافظة الأنبار في أعالي الفرات.
تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في بغداد، ثم التحق بكلية الحقوق وتخرج فيها (1946).
أجاد اللغة الفرنسية مما كان له أثره في ثقافته.
عمل قاضيًا في عدد من المدن العراقية: داقوق بمحافظة كركوك (1950) - البصرة (1951) - الحلة (1952) - الفلوجة (1956) - ثم عين مديرًا للعدل العام (1964)، ووكيلاً لوزارة العدل (1965)، ثم اختير وزيرًا لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في وزارة ناجي طالب (1966).
انتسب إلى نقابة المحامين محققًا نجاحًا وشهرة في المحاماة التي ظل يمارسها حتى وفاته، كما ألقى محاضرات في القانون بمعهد البحوث والدراسات العربية العالية - بالقاهرة.
كان عضوًا بارزًا في اتحاد المؤلفين والكتاب العراقيين، وكان له إسهاماته في الكتابة لمجلة «الكتاب» لسان حال الاتحاد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد قليلة تصل إلى حدّ الندرة من أشهرها قصيدته «إلى صديقي المحامي أمين رؤوف الأمين» وقصيدته «أبا الزهراء» التي نظمها بعد انقطاع ثلاثين عامًا عن نظم الشعر متوسلاً بها إلى الرسول ().

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات القانونية منها: القضاء المدني العراقي - بغداد 1949، مقدمة القانون المدني - بغداد 1954، مصادر الالتزام - شرح مقارن على النصوص - بغداد 1957، الجريمة (بالاشتراك) - بغداد 1962.
قليل الإنتاج الشعري، وقد كان لانقطاعه الطويل عن نظم الشعر أثره في شاعريته على مستويي الكم والكيف، تعد مطولته «إلى صديقي المحامي» اختزالاً
لعالمه الشعري وحياته وخبراته في الحياة، وتطرح كثيرًا من أسئلة الوجود والإنسان عبر لغة ذات طابع تراثي واضح.

مصادر الدراسة:
1 - كوركيس عواد - معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
2 - ملف انتمائه إلى اتحاد الكتاب والمؤلفين العراقيين.
3 - ملفه في نقابة المحامين العراقية - بغداد.
4 - الدوريات: إبراهيم القبيسي: حوار صحفي أجراه مع المترجم له - جريدة العراق - بغداد - العددان 3516 - 3522 - أغسطس 1987.

من قصيدة: إلى صديقي

أزادُ الدارِ مختارٌ دهينُ ________________________________________________________________
وحقُّ الضيفِ مُجتنَبٌ لعينُ؟ _______________________________________________________________
هما قولان مختلفان جدًا ________________________________________________________________
فأيُّهما نصدّق يا «أمين»؟ _______________________________________________________________
فإن كان القِرى مُخّاً لطيرٍ ________________________________________________________________
فإن مقالَكَ الحقُّ المبين _______________________________________________________________
وإن كان القِرى شِبَعًا ورِيّاً ________________________________________________________________
فهذا القولُ ينقصه اليمين _______________________________________________________________
وإن كان الكلامُ كقبض ريحٍ ________________________________________________________________
فقبضُ الريحِ ليس له ديون _______________________________________________________________
ولم أكُ بالمبخَّل ذاتَ يومٍ ________________________________________________________________
وتشهد لي الموائدُ والصحون _______________________________________________________________
فبيتي موئلُ الأضيافِ دومًا ________________________________________________________________
وما أنا فيهمُ أبدًا ضنين _______________________________________________________________
ولكني كرهتُ خَلاقَ قومٍ ________________________________________________________________
نفاقُهمُ ابتذالٌ مُستبين _______________________________________________________________
وحاقت بي كوارثُ قاصماتٌ ________________________________________________________________
أذلَّ بلاءَها صبري المتين _______________________________________________________________
فلم أجدِ الوفاءَ لدى صديقٍ ________________________________________________________________
ولم يرعَ الصداقةَ لي قرين _______________________________________________________________
تفقَّدتُ الوفيَّ فكان غُولاً ________________________________________________________________
وأثخنَ جرحيَ الدامي الخؤون _______________________________________________________________
يوالي ظالميَّ ولا حياءٌ ________________________________________________________________
يواريه ولا نَسبٌ ودين _______________________________________________________________
يقوم لربّه خمسًا طوالاً ________________________________________________________________
وملء فؤاده غِلٌّ دفين _______________________________________________________________
ويعشق منهمُ كلَّ ابنِ فَسْلٍ ________________________________________________________________
نواشرُ قلبه كالفحم جُون _______________________________________________________________
فإمّا ازددتُ شأنًا في بلادي ________________________________________________________________
تصدّعَ منهمُ حِصنٌ حصين _______________________________________________________________
وإن كُدِّرتُ بالأحزان يومًا ________________________________________________________________
يسرّهمُ ولكنْ لاتَ [حين] _______________________________________________________________
لأني السنديانُ له أصولٌ ________________________________________________________________
وما للنجم أصلٌ أو غصون _______________________________________________________________
فلذتُ بعُقر داري مستكنّاً ________________________________________________________________
يُغالب أضلعي ألمٌ رزين _______________________________________________________________
وعشتُ مُجانبًا لهوًا ولغوًا ________________________________________________________________
مخافةَ أن تُظنَّ بيَ الظنون _______________________________________________________________
وأن يغتابَني وجهٌ وَقاحٌ ________________________________________________________________
بضاعتُه التهتّكُ والمجون _______________________________________________________________
فإن كان الغنى ذهبًا نُضارًا ________________________________________________________________
فإن غِنايَ تَرْكي ما يشين _______________________________________________________________
وفارقتُ الديار فراقَ مَيْتٍ ________________________________________________________________
رفيقايَ التأسّي والمنون _______________________________________________________________
أوانًا في ربا باريسَ رحلي ________________________________________________________________
وآونةً تُحيّيني «لُيون» _______________________________________________________________
فلمّا أنهضَتْني كفُّ ربّي ________________________________________________________________
وغاضت أدمعٌ وعنتْ شجون _______________________________________________________________
ولما عُدتُ مطّرحًا همومي ________________________________________________________________
وعاودَ خفقَه قلبي الحزين _______________________________________________________________
تَحوَّطني الذين تكنّفوني ________________________________________________________________
يبلّ كِذابَهم دمعٌ هتون _______________________________________________________________
يرون بأنني القِدْحُ المعلّى ________________________________________________________________
له تهفو القلوبُ أو العيون _______________________________________________________________
وأن فريدهم لَفريدُ عصرٍ ________________________________________________________________
يُقبَّل منه رأسٌ أو جبين _______________________________________________________________
كأني ما اتّعظتُ بذي الرزايا ________________________________________________________________
أَوَ انّي الطفلُ تفتنه الفتون _______________________________________________________________
فأضحكني رياءٌ غيرُ خافٍ ________________________________________________________________
وأبكتني من الدنيا شؤون _______________________________________________________________
وصرتُ أشكّ فيمن أصطفيهِ ________________________________________________________________
لعلمي أنه كالبعض دُون _______________________________________________________________
وراودني لدى عَوْدي اغترابٌ ________________________________________________________________
وهاج إلى التغرّب بي حنين _______________________________________________________________
فتَرْكي أمرَهم ولزومُ بيتي ________________________________________________________________
ونبذي الخمرَ إيمانٌ مكين _______________________________________________________________
وقد كنتُ افتقدتُ أخًا ودودًا ________________________________________________________________
وأحسب أنه الفَهِم الفطين _______________________________________________________________
فرمتُ مزاحَه مزحًا بريئًا ________________________________________________________________
وكلُّ دعابةٍ ولها فنون _______________________________________________________________
إذا بالردّ ذو وقعٍ مريرٍ ________________________________________________________________
به يغلو ويهجو أو يمين _______________________________________________________________
ولو شئتُ الهجاءَ لكان طوعي ________________________________________________________________
فلي في الهجو صنعٌ لا يلين _______________________________________________________________
وقبلكَ جَرّبَ «الفضلاءُ» وَهْني ________________________________________________________________
فما أجدى وقد وَهتِ المتون _______________________________________________________________

أبا الزهراء

طرقتُ من الأطبّة كلَّ بابٍ ________________________________________________________________
فأعياني ولم أجدِ الدواءَ _______________________________________________________________
فلُذتُ ببابكَ القدسيِّ سعيًا ________________________________________________________________
على قدميَّ ألتمس الشفاء _______________________________________________________________
لعلّ أناملَ القُرشيّ تدنو ________________________________________________________________
تَلَمَّسُ ناظري فأرى الضياء _______________________________________________________________
أو البُردَ الشريف يمسّ جسمي ________________________________________________________________
كما لبس «ابنُ بوصيرَ» الرداء _______________________________________________________________
فأضحى سالمًا من كلّ سوءٍ ________________________________________________________________
وصارت صُحْفُه ُغرّاً وِضاء _______________________________________________________________
أبا الزهراء ماهذا بمدحٍ ________________________________________________________________
ولكنْ دعوةٌ ترجو الدعاء _______________________________________________________________
فقد خُصّصتَ في الذكر المعلّى ________________________________________________________________
بمدحٍ خالدٍ شقَّ السماء _______________________________________________________________
بأنكَ في الورى خُلُقٌ عظيمٌ ________________________________________________________________
وهذا القولُ أرفعها ثناء _______________________________________________________________
وأنتَ شفيعُنا في يوم حشرٍ ________________________________________________________________
فكن عوني وجَنّبني البلاء _______________________________________________________________
وخذْ بيدي إلى ربّ البرايا ________________________________________________________________
ليرعاني ويمنحني الرضاء _______________________________________________________________