إبراهيم السنوسي

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن إدريس بن محمد بن أحمد السنوسي الفاسي.
ولد في مدينة فاس بعد الأربعين من القرن الثالث عشر للهجرة، وتوفي بالإسكندرية.
عاش في فاس، وتونس، والإسكندرية، والآستانة، والقاهرة.
نشأ بفاس ودرس على شيوخها، في صدارتهم والده، وحين استقر بتونس لم يبارحها إلا بعد محنة الاحتلال الفرنسي لها.
اتجه إلى العمل السياسي، فقربه الخليفة العثماني «عبدالحميد» وحمَّله الرسائل، وبعثه في سفارة إلى المغرب عند السلطان الحسن الأول لما عرف به الشاعر من تشبع بمبدأ الوحدة الإسلامية، فأصبح من الدعاة الأوائل إلى ماعرف بالجامعة الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
- له مطولة شعرية في الثناء على أهل بدر وتمجيد صنيعهم، ذكر سركيس في "معجم المطبوعات" أنها تقارب ثلاثمائة بيت، وأنها مطبوعة، بعنوان: «سيف النصر بالسادات الكرام أهل بدر» وأشعار أخرى متفرقة.

الأعمال الأخرى:
- ذكر "معجم المؤلفين" أن له رسائل وكتباً، ونص على أربعة منها، أهمها رسالة في مناصرة مبدأ الجامعة الإسلامية، عنوانها: «النور اللامع في بيان الأصل الجامع».
شعره تقليدي أسلوباً ومحتوى، يتحرك بين المدح والرثاء ومراجعات الأقران، تغلب عليه العبارة البسيطة التي قد تهبط إلى مستوى الكلام المنظوم.

مصادر الدراسة:
1- عبدالرحمن ابن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - المطبعة الوطنية (مج 5) - الرباط 1933 .
2- عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1990.
3 - محمد المنوني: المصادر العربية لتاريخ المغرب (جـ2) منشورات كلية الآداب - الرباط 1989 .
4 - محمد بيرم التونسي: صفوة الاعتبار بمستودع الأقطار والأمصار - المطبعة الإعلامية - مصر 1302هـ/1884م .

إلى الله أشكو فقده

تصبَّرْ فإن الدهر شيمتُه الغدرُ ________________________________________________________________
ولا تغتررْ، فالشَّهدُ يعقبه الصبرُ _______________________________________________________________
فكم غافلٍ قد غرَّه بسكونهِ ________________________________________________________________
سطا به بعد الأمن فاغتاله الصقر _______________________________________________________________
له وثباتٌ لا ترقُّ لفاضلٍ ________________________________________________________________
يمزّق درْعَ العزِّ، عادته القهر _______________________________________________________________
كتمزيق أحشاء النُّهى بفراق من ________________________________________________________________
عليه بكى الأكوانُ والوحش والطير _______________________________________________________________
سراجُ الهدى بحر العلوم ابن عابدٍ ________________________________________________________________
أُضيف إلى الرحمن، حفَّ به البِشْر _______________________________________________________________
إلى الله أشكو ما ألاقي بفقْدِ من ________________________________________________________________
به افتخر الأعلامُ والغرب والعصر _______________________________________________________________
ولِمْ لا، وفي يُمناه رايةُ مذهب الـ ________________________________________________________________
إمامِ، فمَن للعلم يا أيها البحر؟ _______________________________________________________________
فما مثلُه في الناس دأْباً تعدُّه ________________________________________________________________
وحقِّك يوماً، للنوازل إذ تعْرو _______________________________________________________________
أخو الحلمِ والعلم الغزير، بنورهِ ________________________________________________________________
أضاء دياجي الجهل، فهْو لنا بدر _______________________________________________________________
خليلٌ خليلٌ قد أنار بفهمه ________________________________________________________________
عويصَهُ، فهْو الحافظ الحجّة الحَبْر _______________________________________________________________
لذاك ترى الطلابَ يومَ مماته ________________________________________________________________
على قبره كالطير ضَلَّ لها وَكْر _______________________________________________________________
تُبكِّيه أو تفديه، أنَّى له الفِدا ________________________________________________________________
وفي كل نادٍ ضاق من أجله صدْر _______________________________________________________________
فيا سعدَ مَن أثنتْ عليه عصابةٌ ________________________________________________________________
من الناس خيراً بعدما فَنِيَ العمر _______________________________________________________________
لقد كان زَيْناً للوجود فجاءه ________________________________________________________________
رسولُ الإلهِ مَن له الخَلْقُ والأمر _______________________________________________________________
فلبَّى قريرَ العين جذلانَ بالذي ________________________________________________________________
أعدَّ له في الخلد مالِكُنا البَرّ _______________________________________________________________
فلله صبري يومَ أُدخل رمْسَه ________________________________________________________________
فيا عجباً فالبحرُ قد ضمَّه القبر _______________________________________________________________
لئن سترَ الرَّمْسُ الغيورُ جماله ________________________________________________________________
فها علمُه في الخافقَين به الفخر _______________________________________________________________
وهل هو حيٌّ كالذي قال قائلٌ ________________________________________________________________
وليس يموت المرءُ ما حَيِيَ الذِّكر _______________________________________________________________
وقد أخبر النورُ الأمين بأنه ________________________________________________________________
مدَى الدهر يُجْنَى العلمُ فهْو له ذكر _______________________________________________________________
فصبرًا أخلاّئي عليه فإننا ________________________________________________________________
على إثْره، فالصابرون لهم أجر _______________________________________________________________
ومُنُّوا لِذا العبدِ الضعيف بدعوةٍ ________________________________________________________________
تُسدّده للخير يُمْحَى بها الوِزْر _______________________________________________________________
ووالده، بالمصطفى خيرِ مرسلٍ ________________________________________________________________
عليه صلاةُ الله ما انهمل القطر _______________________________________________________________
وآله والأصحاب ما قال منشدٌ ________________________________________________________________
تصبَّرْ فإن الدهر شيمته الغدر _______________________________________________________________

استعن بالصبر

استعنْ بالصبر يا خِلَّ الوفا ________________________________________________________________
وتمسَّكْ به واقرأ ما نزلْ _______________________________________________________________
ما عسى يُغني التشكِّي والأسى ________________________________________________________________
أيردّانِ قضاءً حيث حل _______________________________________________________________
إنَّ أذكى الناس من يرضى بما ________________________________________________________________
قدَّر الرحمنُ قِدْمًا في الأزل _______________________________________________________________
وتجمَّلْ إن عَرَى خطبٌ ولا ________________________________________________________________
تشكوَنْ حالكَ للخَلْق تُجَلْ _______________________________________________________________
واحتسبْ أَجْرَ أبٍ صار إلى ________________________________________________________________
جنةِ الفردوسِ يزهو ذا جذل _______________________________________________________________
بجوار المصطفى خير الورى ________________________________________________________________
جدِّهِ الهادي إلى خير الـمِلل _______________________________________________________________
فلقد كان وربِّ العرش ما ________________________________________________________________
له في المجد وفي الفخر مَثَل _______________________________________________________________
عالماً حَبْرًا نقيٍّا عاملاً ________________________________________________________________
فاضلاً مُقتفيًا نهْجَ الأُوَل _______________________________________________________________
فاز من خلَّف نجلاً مثلَكم ________________________________________________________________
تابعًا سيرتَه ثم ارتحل _______________________________________________________________
فاتَّقِ الله َوكنْ خيرَ امرئٍ ________________________________________________________________
لأيادي الله بالشكر عقَل _______________________________________________________________
لم يَسُدْ من ساد إلا بالتّقَى ________________________________________________________________
وحياءٍ وبعلمٍ وعمل _______________________________________________________________
ولقد ذكَّرْتكم ممتثلاً ________________________________________________________________
أمرَ ربٍّ منعمٍ عزَّ وجل _______________________________________________________________

من مقدمة

باسم الإلهِ وحمده المتجدِّدِ ________________________________________________________________
يبدو ضياءُ الرُّشْد للمسترشدِ _______________________________________________________________
وبعَوْنه تأتي العنايةُ والهدى ________________________________________________________________
وبه إذا ضلَّ المقصِّرُ يهتدي _______________________________________________________________
وهو المجيب لمن دعا متوسّلاً ________________________________________________________________
بالمصطفى وبكل طَوْدٍ سيّد _______________________________________________________________
والأنبياءِ وكلّ غوثٍ في الورى ________________________________________________________________
وبكل ذي جاهٍ وكل ممجَّد _______________________________________________________________
وبسائر الكتْب التي قد أُنزلتْ ________________________________________________________________
ثم الملائكةِ الكرام السُّجَّد _______________________________________________________________
وبآل آلِ المصطفى أهل العلا ________________________________________________________________
والصَّحْبِ والتالي لهم والمقتدي _______________________________________________________________
لا سيّما أصحابُ بدرٍ فاستمِعْ ________________________________________________________________
لجواهرٍ منظومةٍ في عسجد _______________________________________________________________
بدريَّةٍ تسمو محلَّ الفرقد ________________________________________________________________
تسبي العقولَ بنورها المتوقِّد _______________________________________________________________
تجلو دياجيرَ الأسى مهما بدت ________________________________________________________________
وتنير قارئها بأسنى مقصد _______________________________________________________________
فلقد حوت أسماء أبطالٍ لهم ________________________________________________________________
في يوم بدرٍ صولةٌ لم تُعهَد _______________________________________________________________
تسمو بهم فوق السماء وتنجلي ________________________________________________________________
كُرَبُ الزمانِ بها بغير تردُّد _______________________________________________________________
فهمُ الذين حباهمُ ربُّ الورى ________________________________________________________________
بفضيلةٍ لسواهمُ لم تُوجد _______________________________________________________________