فهمي المدرس

1364-1289هـ 1944-1872م

سيرة الشاعر:

فهمي بن عبدالرحمن بن سليم الخزرجي الشهير بالمدّرس.
ولد في بغداد، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
تلقى تعليمه على يد عدد من علماء بغداد، ومنهم: إسماعيل الموصلي، بهاء الحق الهندي، عبدالسلام الشواف، عبدالرحمن القره داغي، نعمان خيرالدين الآلوسي، ثم أخذ فنون الأدب والخط العربي عن محمود شكري الآلوسي، وأتقن فن التعليق على يد الخطاط الشهير ميرزا موسى.
كان يجيد التركية والفارسية.
عمل مديرًا لجريدة الزوراء البغدادية الرسمية (1901)، وقام بأعباء التحرير فيها باللغتين العربية والتركية.
عمل معلمًا للأدب العربي في كلية الإلهيات بدار الفنون بالآستانة، وبعد الحرب العالمية الأولى التحق بحكومة فيصل الأول في سورية، وبسقوطها عاد إلى وطنه، فأصبح كبيرًا للأمناء في البلاط الملكي (1921)، ولكن الإنجليز أقالوه لعدم رضاهم عنه، ثم عين أمينًا عامّاً لجامعة آل البيت في الأعظمية (1924)، وظلّ فيها حتى ألغيت (1930).
بسبب مقالاته السياسية في جريدة البلاد نفي هو ورفائيل بطي (صاحب الجريدة) إلى السليمانية ( أقصى شمالي العراق) ووضعا في ثكنة عسكرية (شتاء 1932)،
وقد نجحت جهود نواب المعارضة والرأي العام في الضغط على الحكومة لاستعادتهما إلى بغداد، وعين مديرًا لدار العلوم العربية والدينية بالأعظمية (1937).
شارك بأحاديثه ومقالاته في ثورة رشيد عالي الكيلاني (1941) فلمّا أخفقت الثورة انزوى في بيته بمحلة البارودية منقطعًا عن الناس حتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «مقالات فهمي المدرس» الجزء الثالث - جمع: عبدالحميد الرشودي وخالد محسن إسماعيل وتقديمهما - مطبعة أسعد - بغداد 1970، وقصائد أخر نشرت في كتاب «مدرسة الإمام أبي حنيفة».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات في التاريخ والسياسة والأدب، منها: «تاريخ أدبيات العربية» (باللغة التركية) - جزآن - الآستانة 1914 - 1919، و«مقالات سياسية تاريخية اجتماعية» - جزآن - بغداد 1930 - 1932، و«بيان موجز عن جامعة آل البيت والشعبة العالية الدينية في دورين من حياتهما: دور التأسيس، ودور الجهاد العلمي» - بغداد 1930، وبحوث لطلاب جامعة آل البيت، ومنها: «فلسفة المواريث في الإسلام» - «الديانة الزرادشتية»، و«حكمة التشريع الإسلامي» (بالتركية).
شاعر مقلّ، قصائده مطولات تنمّ على ثقافته الدينية، واهتماماته بعصره، ومشاركاته في الأنشطة السياسية، يغلب عليها طابع الحكمة واختبار الأيام، وتميل أحيانًا إلى حدّة التعبير وقوة الصورة في تعبيرها عن تجارب الإنسان والمساحة التي يجب أن يكون عليها وعيه.
يميل إلى الإطالة؛ فقصيدته في الرثاء 118 بيتًا، وقصيدته في تهنئة المعهد 87 بيتًا، مع وحدة القافية في كل منهما، وهذا مؤشر على اتساع معجمه.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم الدروبي: البغداديون أخبارهم ومجالسهم - مطبعة الرابطة - بغداد 1958.
2 - عبدالجبار داود البصري: رواد المقالة الأدبية في الأدب العراقي الحديث - منشورات وزارة الإعلام - بغداد 1975.
3 - فائق بطي: أعلام في صحافة العراق - دار الساعة - بغداد 1971.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
5 - محمد صالح السهروردي: لبّ الألباب - مطبعة المعارف - بغداد 1933.
6 - محمود العبطة: من رؤساء تحرير جريدة الزوراء - مطبعة الجمهورية - بغداد 1969.
7 - مير بصري: أعلام اليقظة الفكرية في العراق الحديث - مطبوعات وزارة الإعلام - بغداد 1971.
8 - هاشم الأعظمي: تاريخ جامع الإمام الأعظم ومدرسته العلمية - مطبعة العاني - بغداد 1964.
9 - وليد الأعظمي: مدرسة الإمام أبي حنيفة - مطبوعات وزارة الأوقاف والشؤون الدينية - بغداد 1985.
10 - الدوريات: خيري العمري: فهمي المدرس - مجلة الأقلام - (جـ4) - بغداد 1961.

من قصيدة: نهضة الشرق

ماذا يحاول من يعادي «المعهدا» ________________________________________________________________
والشرق أصبح ثائرًا متجدِّدا _______________________________________________________________
في كل قطرٍ منه قام مجدّدٌ ________________________________________________________________
دكّت عزائمه الجبال الرُّكَّدا _______________________________________________________________
يطوي السنين بلمحةٍ فيُريك من ________________________________________________________________
عهد التجدّد كلَّ يومٍ مشهدا _______________________________________________________________
للمصلحين الثائرين بأرضه ________________________________________________________________
عزمٌ أبى إلاّ المجرّة مقعدا _______________________________________________________________
لا يهجع الشرق الجديد ولا يني ________________________________________________________________
في عزمه حتى يُعيد السؤددا _______________________________________________________________
من نام عن كيد الأعادي أحْقُبًا ________________________________________________________________
فتَكَتْ به أنّى له أن يرقدا؟ _______________________________________________________________
يا غافلاً عمّا يُراد به أفِقْ ________________________________________________________________
من غمرة السكرات فالحادي حدا _______________________________________________________________
ساروا كأسراب القطا بين النجو ________________________________________________________________
مِ وأنت بالعرجاء تختبط المدى _______________________________________________________________
يا شرقُ جدّدْ ما استطعت عسى الذي ________________________________________________________________
ضاق الخناق عليه أن يتنهّدا _______________________________________________________________
ودعِ الغبيَّ يخوض في غمراته ________________________________________________________________
فلقد أراد الله أن لا يرشدا _______________________________________________________________
أقمِ الصروح على الجماجم مثلما ________________________________________________________________
ملكُ العراق أقام هذا المعهدا _______________________________________________________________
ما المجدُ للملك الهمام بخالدٍ ________________________________________________________________
إلا إذا رفع الصروح وخلّدا _______________________________________________________________
يا صَرْحَ آل البيت فيك قد انطوى ________________________________________________________________
للمجد دهرٌ ثم دهرٌ للرّدى _______________________________________________________________
مجد ٌعناصره إذا حلّلتها ________________________________________________________________
تجد المهنّد والنّهى والمسجدا _______________________________________________________________
كالنّسر حلّق في الفضاء وما له ________________________________________________________________
وكرٌ سوى التيجانِ راحَ أوِ اغتدى _______________________________________________________________
والشّمسُ ما طلعَتْ على عرصاته ________________________________________________________________
إلا اكتست ثوب الفخار مجدّدا _______________________________________________________________
سهرتْ عليه للأسود نواظرٌ ________________________________________________________________
رصدت عيونًا للعِدا لن ترقدا _______________________________________________________________
مجدٌ أبى إلا الحسامَ مُعَاهدًا ________________________________________________________________
وأبى بغير الحقّ أن يتعهّدا _______________________________________________________________
مجدٌ إذا صوّرته للناظريـ ________________________________________________________________
ـنَ ملأتَ هذا الكون منه سؤددا _______________________________________________________________
واذا رسمتَ السّعد في تمثاله ________________________________________________________________
فأقم على فَرْق الثّريا فرقدا _______________________________________________________________
كشفت له الأقدار أمرًا خارقًا ________________________________________________________________
فصغت إليه قبل أن يتولّدا _______________________________________________________________
مجدٌ بذرّات الأثير تلألأت ________________________________________________________________
صفحاتُه وسنا علاه تَوقّدا _______________________________________________________________
لو كان للإنسان علمٌ كاملٌ ________________________________________________________________
لرآه في طبقاته متجسّدا _______________________________________________________________
ولشاهد التاريخَ في أدواره ________________________________________________________________
من كلّ ما يحويه يعرض مشهدا _______________________________________________________________
جَمعتْ مناظره تفاصيل العلا ________________________________________________________________
عمّن بنى الحسب الرفيق وأخلدا _______________________________________________________________

من قصيدة: سطوة الموت

هو الموت لا يُبْقِي من النّاس باقيا ________________________________________________________________
وما أن أرى حيّاً له الله وافيا _______________________________________________________________
قضى الموت أن لا يُتَّقَى بتميمةٍ ________________________________________________________________
ولا هاربٌ يُلفَى من الموت ناجيا _______________________________________________________________
فذاك سليمانٌ، ونوحٌ، وآدمٌ ________________________________________________________________
وأحمدُ كلٌّ جاءه الموت داعيا _______________________________________________________________
وأفنى ملوكًا، ثم بأسًا وقوةً ________________________________________________________________
فلم يُبْقِ ذا أمرٍ، ولم يبقِ ناهيا _______________________________________________________________
ولم يُبقِ ذا عِلْمٍ، ولم يُبق ذا غنًى ________________________________________________________________
ولم يُبقِ جبّارًا، ولم يبق طاغيا _______________________________________________________________
وصال علينا حاملاً كلّ غيظه ________________________________________________________________
فهدّ من الأطواد ما كان راسيا _______________________________________________________________
دهانا فلم يترك لنا بعدما دها ________________________________________________________________
أمانًا، ولا للشامتين أمانيا _______________________________________________________________
بدا ناشبًا بالشعر فابتزّ «فكرةً» ________________________________________________________________
وعاد على الأخلاق فاستلّ «ساميا» _______________________________________________________________
عظيمين لا تحوي الصدور سواهما ________________________________________________________________
إذا عقد الأقوام للبحث ناديا _______________________________________________________________
فهذا الذي قد كان للحقّ ناصرًا ________________________________________________________________
وذاك الذي قد كان للعلم حاميا _______________________________________________________________
فلولا يراعُ الشّهم «توفيقِ فكرةٍ» ________________________________________________________________
لما جاء بيتُ الشّعر للشّعر حاويا _______________________________________________________________
ولولا «أبو الخيرات» ما عاش بائسٌ ________________________________________________________________
ولا بات ذو همٍّ عن الهمّ ساليا _______________________________________________________________
فمن ذا الذي أبقيتَه بديارنا ________________________________________________________________
- إذا ضلّت الآراء - يا موتُ كافيا؟! _______________________________________________________________