فيصل الأول

1352-1301هـ 1933-1883م

سيرة الشاعر:

فيصل بن الحسين بن علي الحسني الهاشمي الملقب بفيصل الأول (ملك العراق).
ولد في الطائف، وتوفي في برن (سويسرا)، ودفن بحي الأعظمية (بغداد - العراق).
قضى حياته في الحجاز والآستانة والعراق وسورية وسويسرا وإيطاليا وإنجلترا والقاهرة.
تلقى علوم اللغة والدين في خيام بني عتيبة على أجلّة من علماء عصره، كما تعلّم الفروسية، ثم رحل مع أبيه إلى الآستانة عام 1891هـ، وعاد إلى الحجاز عام 1908.
اختير نائبًا عن مدينة جدة عام 1913 في مجلس المبعوثان، ثم زار دمشق سنة 1916، وأقسم يمين الإخلاص لجمعية العربية الفتاة، وعندما أعلن والده (الحسين) الثورة على العثمانيين عام 1916 تولى قيادة الجيش الشمالي، ودخل سورية بعد رحيل الأتراك عنها، ثم حضر مؤتمر الصلح ونودي به ملكًا على سورية عام 1920، وظل
ملكًا لبضعة أشهر، وبعد موقعة ميسلون واحتلال الفرنسيين سورية رحل إلى أوربا، وأقام في إيطاليا وإنجلترا مدة، ثم دعته بريطانيا إلى مؤتمر القاهرة برئاسة ونستون تشرشل عام 1921، وتقرر توليته ملكًا على العراق في العام نفسه، وظل ملكًا للعراق حتى وفاته فجأة.
غير نشاطه السياسي والعسكري في مقاومة العثمانيين والاحتلال الأجنبي، قام بمهامه السياسية بوصفه ملكًا، ومارس سلطاته في الإصلاح الإداري لبلاده، فأنشأ مجلسًا للأمة، كما وضع دستورًا للبلاد، وحضر مؤتمر الصلح ووقع معاهدات مع بريطانيا في الأعوام 1922 - 1926 - 1930، وفي عام 1933 ذهب إلى سويسرا للاستجمام ومات هناك فجأة ونقل جثمانه إلى بغداد.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: «الخنجر» نشرت بجريدة الاتحاد بالعدد رقم 153 - ديسمبر عام 1989، وهي دالية في (15 بيتًا) هي من شعر المراسلات أو المداعبات، أرسل بها إلى شقيقه الأمير عبدالله، وكان الأمير عبدالله قد أهدى خنجرَا لأخيه زيد، فتمنى المترجم له واحدًا مثله لنفسه، فأرسل مهددًا ومداعبًا أنه سيترك محاربة الترك ما لم يهده الأمير خنجرًا. والقصيدة سلسة في لغتها واضحة في مقاصدها، ذات سبك حسن وتراكيب بسيطة تلتزم وحدة الموضوع وتعكس فطنة وخفة روح الشاعر وقوة حجته.
بصفته قائدًا عسكريًا - ثم ملكًا - نال الكثير من الأوسمة، وألفت عنه كتب كثيرة.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - زكي محمد مجاهد: الأعلام الشرقية في المئة الرابعة عشرة الهجرية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
3 - الدوريات: جريدة الاتحاد البغدادية الأسبوعية: العدد 153 - ديسمبر 1989.

عناوين القصائد:

الخنجر

أعبدَالله قد أوريتَ زَندًا ________________________________________________________________
له شررٌ بقلبي ليس يَهْدا _______________________________________________________________
يفورُ وما يغورُ أما تراها ________________________________________________________________
تجرُّ بذيلها برقًا ورَعْدا _______________________________________________________________
أتتك وبين أضلعِها أُوارٌ ________________________________________________________________
يُريك اللِّعْبَ منها صارَ جِدّا _______________________________________________________________
تحاولُ أن تثورَ فتدَّريها ________________________________________________________________
حميَّةَ هاشمٍ كــــــرمًا وعهــــدا _______________________________________________________________
علامَ وفيمَ خنجرك المحَلَّى ________________________________________________________________
خصصتَ به أخاك الشهمَ زيدا _______________________________________________________________
تَمنطَقَه فكان كَكَفِّ خَوْدٍ ________________________________________________________________
على قلب المحبِّ يحسّ وجدا _______________________________________________________________
وقلَّبه، فكان كنصفِ شمسٍ ________________________________________________________________
قد اختطفتْه كفُّ البدرِ عمدا _______________________________________________________________
ألستُ لمثله كفؤًا، فإنّي ________________________________________________________________
أبوالهيجاء كمْ لاقيتُ أُسْدا _______________________________________________________________
وإن أخَّرته عني، فإني ________________________________________________________________
سأرفعُها إلى الملك المفَّدى _______________________________________________________________
وأطّرح الحروبَ وأزدريها ________________________________________________________________
وأترك للعدا جَزْرًا ومَدّا _______________________________________________________________
وأَزعُمُ أنهمْ صِيدٌ ليوثٌ ________________________________________________________________
لقد نبذوا متون الخيل جُردا _______________________________________________________________
ولم يك في بني طورانَ عيبٌ ________________________________________________________________
ولا منهمْ عَلا ومن استبَدّا _______________________________________________________________
وأنصُرُ «أنورًا» ومشايعيه ________________________________________________________________
وأطلبُ أن يعود وأن يردّا _______________________________________________________________
وأصرخ في بني قومي هلُمّوا ________________________________________________________________
إليَّ فإن رأيَ التُّركِ أهدى _______________________________________________________________
وفيمَ ومِمَّ نحن مُحاربوهم ________________________________________________________________
وهم قد شَيَّدوا للدين مجدا _______________________________________________________________