فيض أحمد البدايوني

1274-1223هـ 1857-1808م

سيرة الشاعر:

فيض أحمد بن غلام أحمد بن شمس الدين بن محمد علي العثماني الأموي البدايوني.
ولد في مدينة بدايون.
عاش في الهند.
تلقى تعليمه متتلمذًا على خاله فضل رسول بن عبدالمجيد، وسلك طريق الصوفية عن جده لأمه.
تولى الإنشاء ببلدة إله آباد، وأخذ عنه السر وليم ميور الحاكم الإنجليزي لولاية الشمال الهندية، وتشير بعض المصادر إلى أنه كان يساعد المترجم له في جمع المواد العلمية له.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بالعربية في مدح عبدالقادر الجيلاني (الصوفي)، وله ثلاثة دواوين باللغات العربية والفارسية والأردية.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات، منها: حاشية على شرح هداية الحكمة للشيرازي، وحاشية على فصوص الفارابي.
شاعر صوفي، أوقف ديوانه على مدح الشيخ عبدالقادر الجيلاني، وقد مزج المديح بالحكمة مستلهمًا شخصية الممدوح في رسم صورة الحكيم المتصوف الناطق بالحكمة، كثرت في قصائده الأساليب الإنشائية، والمحسنات البديعية، يتضمن شعره إشارات مجازية بعيدة - شأن كثير من شعراء الصوفية - وقد لا يستقيم له الوزن في بعض الأبيات.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد إدريس: الأدب العربي في شبه القارة الهندية حتى أواخر القرن العشرين - دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية - القاهرة 1998.
2 - عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

عناوين القصائد:

كؤوس الوصل

لا يُفزِعَنَّك أنواءٌ وساعاتُ ________________________________________________________________
ولا يهمَّنْك أيامٌ وليْلاتُ _______________________________________________________________
ودَعْ من الظنّ ما تُنْبِي النجومُ به ________________________________________________________________
فإنها لوجود الحق آيات _______________________________________________________________
ولا تَعَلَّقْ بهَجْو الدهر والشُّهُرِ ________________________________________________________________
فإنما هيَ أوقاتٌ وآنات _______________________________________________________________
ونادِ شيخك واستشفعْ به عجِلاً ________________________________________________________________
ولا تؤخِّرْ ففي التأخير آفات _______________________________________________________________
تباركَ الله لا صَحْوٌ ولا سَكَرٌ ________________________________________________________________
فإنها من كؤوس الوصل نشْوات _______________________________________________________________
وجَمعُ جَمعٍ وجَمعُ الفَرْقِ والجُمَعِ ________________________________________________________________
له عن الله أحوالٌ عليّات _______________________________________________________________
ومن [يعاديه] تلك النار موعدُه ________________________________________________________________
حياته موته والحيُّ حيّات _______________________________________________________________
رأى الإله بعين الحق موجودًا ________________________________________________________________
وليس طُورٌ ولا شرطٌ وميقات _______________________________________________________________
حوجًا لمن كان محتاجًا وناداه ________________________________________________________________
فليس يبقى له في الدهر حاجات _______________________________________________________________
بكل حينٍ وآنٍ ذكرُه فرضٌ ________________________________________________________________
لا كالصلاة لها شرطٌ وأوقات _______________________________________________________________
نورٌ من الله في الآفاق منتشرٌ ________________________________________________________________
مصباحه صبحه والشمس مشكاةُ _______________________________________________________________
مُلْكُ السماواتِ أجرامٌ منوَّرةٌ ________________________________________________________________
يحملنَ أنواره فهي الزجاجات _______________________________________________________________