قدور الورطاسي

1415-1331هـ 1994-1912م

سيرة الشاعر:

قدور بن علي الورطاسي الحسني.
ولد في قرية وادي ورطاس بالقرب من مدينة أبركان (شمالي شرقي المغرب) وتوفي في الرباط.
عاش في المغرب.
حفظ القرآن الكريم وبعض المتون، ثم التحق بمعهد وجدة لدراسة العلوم الدينية واللغوية، ومنه انتقل إلى مدينة فاس ملتحقًا بجامعة القرويين.
مارس خطة العدول الشرعيين في وجدة، وعمل مراسلاً لجريدة العلم التي كانت تصدر عن حزب الاستقلال، وفي بعض الأحيان كان يعمل بالتجارة، وقد عُيّن قائدًا في مدينة أبركان عند حصول المغرب على استقلاله (1956)، ثم ألحق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وعُيّن عضوًا بديوان الوزير بالرباط، كما أنه تولى وظيفة نائب مدير الشؤون الدينية حتى تقاعده.
كان عضوًا بارزًا في حزب الاستقلال، وكان ممثلاً للحزب وكاتبًا له بأبركان، ومفتشًا عنه بمدينة مراكش. كما أنه كان عضو اللجنة العليا لشؤون البادية وعضو اللجنة المركزية.
كان يعد برنامجًا إذاعيًا بعنوان «جمعية الإسلام».
اشترك في تأسيس مدرسة النهضة (1946) بمدينة أبركان (أول مدرسة عربية في ظل الاستعمار الفرنسي).

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوان «الحدائق» - دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر - الرباط 1977، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «عبرات على أبي الأعلى المودودي» - مجلة دعوة الحق - وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (ع10) - المغرب 1979، و«عيد الشباب» - مجلة دعوة الحق (ع223) - يوليو 1982، و«من ذكرى عيد المولد النبوي» - مجلة دعوة الحق (ع226) - ديسمبر 1982، و«من وحي الولاء للعرش» - مجلة دعوة الحق (ع228) - أبريل 1983، وذكر بعض الباحثين أن للمترجم ديوانًا مخطوطًا بعنوان: «زهرات الحدائق».

الأعمال الأخرى:
- له سيرة ذاتية في ثلاثة أجزاء (ذكريات الدراسة في فاس - أربع سنوات مع جبهة التحرير الجزائرية - غروب الاستعمار)، وله مؤلفات في الفقه والتاريخ المحلي والوطني منها: «فقة المناسك على مذهب الإمام مالك»، و«المطرب في تاريخ شرق المغرب» (جـ 1 - 2)، و«بين ظلال الأصالة»، و«فگيگ المجاهدة»، وفيه لمحات عن المدينة ونضالها ضد الاستعمار، و«معالم من تاريخ وجدة»، «بنو يزناسن عبر الكفاح الوطني»، وفيه تراجم لبعض الأعلام.
يتجه شعره للأغراض المألوفة من مدح ورثاء وغزل ووصف، وكثير منها في الشعر الوطني والدعوة إلى النضال ضد الاستعمار، وبعضها في التعبير عن قضايا المجتمع وانتقاد الأوضاع والسلوكيات السلبية فيه، وفي شعره وطنية رصدت لتاريخ بني يزناسن في جهادهم ضد المستعمر الفرنسي، وله قصائد في الدعوة لإحياء الأمجاد التاريخية والمواقف الجهادية بعامة، وله بعض الموشحات والأناشيد، ولديه ميل إلى استخدام الأسلوب القصصي والحوار في بناء القصيدة، وله موقف معارض للشعر التفعيلي عبر عنه في قصيدته: «خواطر حول الشعر الحر».

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله الجراري: التأليف ونهضته في المغرب - منشورات النادي الجراري - مكتبة المعارف للنشر والتوزيع - الرباط 1985.
2 - قدور الورطاسي: ذكريات الدراسة في فاس - دار الطباعة الحديثة - الدار البيضاء (د.ت).
: أربع سنوات مع جبهة التحرير الجزائرية - مطبعة ووراقة البلاد - الرباط 1976.
: غروب الاستعمار - مطبعة الأمنية - الرباط 1976.
3 - الدوريات:
- الصادق العماري: حلقة من السيرة الذاتية للمرحوم قدور الورطاسي - مجلة الفيصل ع259 - مايو 1998، وع260 - يونيو 1998.
مراجع للاستزادة:
- عبدالله الجراري: من شعراء المغرب وأدبائه المعاصرين - (مخطوط) - مكتبة كلية الآداب بالرباط - 1992.

طال هجري

طالَ هجري وطالَ فيكَ انتظاري ________________________________________________________________
يا حبيبي متى يحينُ مَزاري؟ _______________________________________________________________
كم سهرتُ الليالي فيك أُنادي ________________________________________________________________
يا حبيبي إلامَ ذا الدمعُ جاري؟ _______________________________________________________________
أنا ريحانةٌ يطوِّحها الحُبْـ ________________________________________________________________
ـبُ، إلامَ الهجرانُ يُضْرم ناري؟ _______________________________________________________________
أنا في جَدْول الحياة كزهرٍ ________________________________________________________________
أعْبُرُ العمْرَ في خشوعِ المجاري _______________________________________________________________
نظرةٌ منك - يا حبيبي - حياتي ________________________________________________________________
وخُلودي ونَشْوَتي وقَراري _______________________________________________________________
أنتَ مني كقطرةٍ من ندَى الفَجْـ ________________________________________________________________
ـرِ تلالا في مُهْجتي كالدراري _______________________________________________________________
كلَّمَا تِهتُ في مفاوز حبّي ________________________________________________________________
لُـحْتَ كالنورِ مُشْرقًا بجواري _______________________________________________________________
أنتَ يا مَنْ هجرْتَني عُدْ إلى الوَصْـ ________________________________________________________________
ـلِ أفي العدل أن يطولَ إساري؟ _______________________________________________________________
إنَّ قَلْبًا يعيشُ دونَكَ قلبٌ ________________________________________________________________
ضائعٌ، سائرٌ ليومِ انفجار _______________________________________________________________

من قصيدة: من وحي الربيع

ظَبْيةَ الوادي بالهُيام أفيقي ________________________________________________________________
واسْتَبيني الحياةَ في الآكامِ _______________________________________________________________
ما لنا، والنَّحيبَ، يا ظبيةَ الوا ________________________________________________________________
دي، وأزهارُه غدت في ابتسام _______________________________________________________________
وصغارُ الحَسُّونِ في عُشِّها الزا ________________________________________________________________
هي تُباري بأعذب الأنغام _______________________________________________________________
انظري، انظري إلى ضفَّة الوا ________________________________________________________________
دي، حياةً تموج بالأحلام _______________________________________________________________
موكبٌ إثْرَ موكبٍ يتهادى ________________________________________________________________
من فَراشٍ عبرَ الشذا في انسجام _______________________________________________________________
ترشف الراحَ من ثغور زهورٍ ________________________________________________________________
مشرقاتٍ تَميد بالأنسام _______________________________________________________________
عصرتْها السماءُ من كَرْمةِ الخُلْـ ________________________________________________________________
ـدِ طَهورًا من لَوْثة الآثام _______________________________________________________________
قتلتْها في مهدها مُعْصراتٌ ________________________________________________________________
صَفَقَتْها السواقي من قبل «سام» _______________________________________________________________
كلُّ شيءٍ قد حالَ إلا رؤانا ________________________________________________________________
أتُراها أسيرة الآلام؟! _______________________________________________________________
خلِّ عنك النحيبَ فالعمرُ غالٍ ________________________________________________________________
وربيعُ الحياة طيفُ مَنام _______________________________________________________________
قد بَرَى الهجرُ أعظُمًا تتهاوى ________________________________________________________________
كلَّ يومٍ بدقَّةٍ وانتظام _______________________________________________________________
وانتَضَى البينُ سيفَه في انتشاءٍ ________________________________________________________________
يكْلِمُ القلبَ في عناد عُرام _______________________________________________________________
أو يَئنُّ الفؤاد أنَّةَ مكلو ________________________________________________________________
مٍ سليبٍ موزَّع الأوهام _______________________________________________________________
جُنَّ ليلي وأيُّ ليلي! فغارت ________________________________________________________________
بسمةُ الحُلْمِ في ثنايا الظلام _______________________________________________________________
واستَعرَّتْ بين الجوانح نارٌ ________________________________________________________________
في حطام الفؤاد أي حطام _______________________________________________________________
ليت شعري متى اللقاءُ وجسْمي ________________________________________________________________
نِضْوُ هجرٍ يئنُّ مِنْ أسقامي _______________________________________________________________
حطِّمي ظبيتي القيودَ وعودي ________________________________________________________________
أو عِديني بعودةٍ في سَلام _______________________________________________________________
لا تَعُدِّي بالله - ذنبًا - تولَّى ________________________________________________________________
وتولَّى فالعفْوُ أسْمَى مَقام _______________________________________________________________

من قصيدة: مع الليل

طال ليلي، فأين يا ليلُ فجري ________________________________________________________________
أضلالاً؟ أم قد تجاهلْتِ أمري! _______________________________________________________________
لِمَ - يا ليلُ - قدْ حجبتَ سناءً ________________________________________________________________
عن عُيونٍ قد أخمدتْ نارَ صدْري _______________________________________________________________
شبَّ في قلبيَ الهشيمَ حريقٌ ________________________________________________________________
كاد يأتي عليكَ هل كنْتَ تَدْري _______________________________________________________________
كاد يأتي عليكَ لولا دموعي ________________________________________________________________
كيف تُخْفي عن المحاجر فَجْري _______________________________________________________________
أمن الحق أن تظلّ عيونٌ ________________________________________________________________
جنَّبتك الحريق - مِنْ غير أجْرِ؟ _______________________________________________________________
أين فجري ونوره من عيونٍ؟ ________________________________________________________________
كنت - لولاها - كالرماد بِقَفرِ _______________________________________________________________
تتعالى به الرياح وتذرو ________________________________________________________________
ه هباءً يتيهُ في غير فكرِ _______________________________________________________________